السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2017-10-19

الدورة التأهيلية للحياة الزوجية



الدورة التأهيلية للحياة الزوجية ( رخصة قيادة الأسرة):
تحت رعاية المجلس الشّعبي البلدي لبلدية بريكة ولاية باتنة نظّم رئيس المجلس الشعبي البلدي ولأوّل مرة في مدينة بريكة بالتنسيق مع جمعية منبر شباب بريكة للتغيير: الدّورة التأهيلية للحياة الزوجية أو رخصة قيادة الأسرة بالمكتبة البلدية يوم السبت 09 09 2017 ابتداء من الساعة 9:30 صباحا. 
في هذا النّهار المشرق أجمعت الرّجوع من يومي منتصرا، راكبا الوقت وعازما على الجلوس في قوارب العاصفة التي حاولت سدّ عين الشّمس بغيمة هواء فارغة ما استطعت الإنحدار إلى رغائها إلاّ لحكمة أغلقت نوافذها في وجوههم ، وسلّطت عليهم ظنون المرض والعجز . 
و ما الفَخرُ إلّا لأهلِ العِلْمِ إنّهم على الهُدَى لمن اسْتَهدى أدِلَّاءُ 
وَقدرُ كُلِّ امرئٍ مَا كَانَ يُحْسِنُه والجَاهِلُون لأهلِ العِلْمِ أعداءُ
ومع هذا وذاك كنت أنظر إلى الحياة ، إلى عيون من استقبلتني قلوبهم ، إلي بريكة تلك الآية التي تفوّقت على العقل وعلّمتنا أنّ العطاء فيما نترك لا ما نأخذ ، وأنّ عمق الإدراك في الأسرار لا فيما يتعلّق بالظّاهر 
وقد كانت حفاوة الاستقبال والترحيب كبيرة من طرف أهل بريكة مدنيين وعسكريين وإعلاميين وأساتذة وأكاديميين ودكاترة جعلتني أعجز عن الشّكر الذي يليق بطيبتهم ، ونقاوة سريرتهم التي جعلت البعض حيّا بلا قيمة كميّت ساعة الإحتضار رغم جهودهم المستميتة في اضرام نار الفتنة في حطب مبلّل انطفأت فتائله وخمدت قبل أن تشتعل من أجل منع الخير إلا أنها كانت بفضل الجهود المبذولة من طرف جنود الخفاء وإصرار جمعية شباب بريكة للتغيير لامعة مشعّة كجوهرة من نور . كما كانت مبادرة " بريكة تقرأ " توأما اذ تشرفت بلقاء جميل قدمت فيه كلمة عن القراءة فلهم مني كل الشكر والتقدير مباركاً مبادرتهم متمنيا لهم مزيد النجاح والتوفيق، موصيا لهم ان لا يسمعو لكل ناعق وحمار ناهق. 
كما لا أنسى أنّي حظيت بدعوة من قناة طبنة TVالتي قامت بتغطية الدورة ، حيث نزلت ضيفا على منبرهم الباعث على التّنوير في حصة عن الدورة بمعية الأستاذ عاطف يحي الشريف والأستاذة سارة قزي
وتنشيط حمزة سلوم حيث كانت النّظرة الإنسانية حاضرة في كلّ موقف أو كلمة تولد خلف صخور الأشياء لتمدّنا بمزيد من الوضوح والنّباهة الإجتماعية والنّفسية والدّينية .كما كان لي شرف الحديث في حصّة أخرى عن الدخول المدرسي قدمنا فيها توجيهات للتلاميذ والأساتذة والأولياء والعاملين في الحقل التربوي مغتنمين مناسبة الدّخول المدرسي الجديد لسنة 2018، فكل الشكر للمتميز الانيق خلقا الكريم البهي عقبة صاحب العدسة والبذل والفضل. 
وفق محاور مختلفة كانت انطلاقتنا بالحديث عن مفهوم الزّواج وحكمه وحكمته واختيار شريك الحياة، وبيان الفروق بين الزوجين والحديث عن الواجبات الاسرية لكل من الرجل والمرأة، وذكر قواعد تقوية الحياة الزوجية، والتواصل بين الزوجين وادارة الخلافات الزوجية وذكر قواعد حل المشكلات، ومنح مفاتيح السعادة الزوجية وغيرها وقد كانت محاور الدّور ة كالآتي :
لماذا هذه الدورة
هل نحتاج إلى رخصة لقيادة الأسرة؟
حكم الزواج
دوافع الزواج
دعوة الإسلام إلى الزواج
التأهيل النفسي للمقبلين على الزواج 
الواجبات الأسرية
قواعد تقوية الحياة الزوجية
الخلافات الزوجية
كيف تختار شريك الحياة 
كبسولات السعادة الزوجية
للرجال فقط : هل أنت زوج مثالي ؟
مهارات حل واحتواء المشكلات
الأساليب النبوية في حل المشكلات الزوجية
الحوار الزوجي ومهارة الاستماع
أسباب فشل الحياة الزوجية
مقاتل الحب اختبارات عملية وجداول للمقاتل.
لكي يستمر الحب
استراتيجية الحب
لحظة صفاء
النصائح الذهبية للسعادة الزوجية
ارتأينا أن نهيء لهذه الفئة المقبلة على الزّواج مجلسا تتبدّد به الظّنون والمخاوف والإنشغالات بخصوص هذه الرّحلة التي سيخوضون غمارها بكثير من الأسئلة وقليل من الدّراية نظرا لغياب الوعي السّليم الذي نفتقر اليه في مجتمعاتنا ولولا انسحاب بساط الوقت من تحت أقدامنا سريعا لكانت الفائدة أكثر وأكبر، على أمل لقاء جديد متجدد. 
وقد اختتمت الدّورة بتكريمي أيما تكريم بشهادات وهدايا من قبل رئيس المجلس الشعبي البلدي وجمعية منبر شباب بريكة ، وبعض الحضور من أساتذة شاكرا للجميع حسن صنيعهم عاجزا عن ذلك معترفا .
ومما زادني غبطة وسرورا تلك المناقشات المثمرة والتدخلات القيمة من قبل الحضور الساحر الآسر وتلك الأسئلة التي تنم عن شدة الحرص و عظيم الاهتمام.... 
وختاما أقول بكل صفاء متمنّيا أن تكون هذه الدّورة قوّة ثابتة تحمل القلوب من هموم الحياة إلى برّ الأمان . فلا تضطربوا مادام هناك نظام إلهي ، ولا تنحرفوا مادام هناك نهج واضح ، ولا تتراجعوا طالما هناك نداء صادق لن يكبر إلاّ بوجودكم .
بقلم عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق