السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2024-08-18

قراءة كتاب «التّبيان في آداب حملة القرآن»



 السبت 13صفر1446هـ 17أوت2024م

مسجد أبي بكر الصديق برج الغدير
🎉
أوقد صبيحة اليوم مسجد أبي بكر الصّديق أنواره وأضاء منابره وشرّع أبوابه لاحتضان جلسة علميّة مكثّفة في قراءة كتاب «التّبيان في آداب حملة القرآن» للإمام أبي زكرياء يحي بن شرف النّووي رحمه الله مع التّعليق عليه، بالإجازة والسّند. أشرف عليها فضيلة الشّيخ أبي صهيب صالح صدراتي إمام وخطيب المسجد العتيق اولاد العياضي وأستاذ متعاقد بجامعة البشير الإبراهيمي .
✅
افتتحت الجلسة بكلمة ترحيبيّة طيّبة لإمام المسجد الشيخ فؤاد بن صفية الذي كان حاضرا بالرغم من الظّروف القاهرة ، وإن دلّ هذا على شيء فإنّما يدلّ على حرصه الشّديد ووفائه المتناهي وتفانيه الدّؤوب على إكمال الطّريق نحو الرّسالة النّبيلة سائلا لأخيه المعافاة والشّفاء العاجل.
✅
فكّ أشرطة اللّقاء الشّيخ الفاضل والإمام المناضل والأستاذ القدير أبو صهيب صالح صدراتي بتلخيص جامع وماتع لمحتوى كتاب« التّبيان» بأسلوب سلسل وشرح نديّ وإلقاء عبق وحضور هادئ وطلّة هادئة؛ صبّ فيها جواهر خلقه وتواضعه وسعة صدره التي أخذت بنا إلى مواضع شاملة جامعة لمقاصده التي استند عليها الفكر وارتاحت لها النّفس واطمأنت لها الرّوح.
✅
تمّ تسميع المتن من طرف أحد الأساتذة الحاضرين في جوّ ملأته الوجوه النّيرة من طلبة وطالبات المدراس القرآنية و الأئمّة الكرام والأساتذة الأفاضل من بعض الولايات، خصوصا أولئك الأوفياء الذين تكبّدوا وعثاء السّفر من تقرت وولاية الوادي للظّفر بمجالس العلم محبّة في طلبه ورغبة في تحصيلة وشغفا لبلوغ منازله.
✅
حطّ التّرحال النّوراني على أغصان وارفة ثمارها تحصيل المعارف وتوثيقها بالإجازات، مع التقاط صور أخويّة تذكاريّة نحفظها في القلب حفظ الجفون للأحداق.
✅
جمعتنا بعدها مأدبة غذاء جعلتنا نشعر بدفء اللّقاء وكرم أصحاب اللّقاء الذين بذلوا ما لهم وما عليهم ليبدو اليوم ثمينا للغاية وأخصّ بالذّكر إمام المسجد الذي تجاوز ظرفه العائلي الحرج وظلّ قريبا ساهرا على خدمة هذه الجلسة.
♥
لا أنسى كذلك القائمين على شؤون المسجد الذين يسّروا لنا الحصول على الكتاب مجانا إضافة إلى الإكراميّات ووجوههم البشوشة التي قابلونا بها .
جزى الله خيرا شيوخنا الأفاضل وجعل مجلسنا هذا في موازين الحسنات سائلا الله تعالى الإخلاص في القول والعمل.
✍️
بقلم عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق