السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-10-24

وأذن في الناس بالحج

      وأذن في الناس بالحج 
    
عباد الله، اتقوا الله في الورود والصَدَر، وراقبوه فيما بطن من الأمور وظهر، واعبدوه حق عبادته في الآصال والبُكر، واشكروا نعمه فقد تكفّل بالمزيد لمن شكر، وخافوا مقامه واحذروا بطشه كل الحذر  : لقد جاء إبراهيم عليه السلام بزوجه هاجر وابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيت العتيق، عند دَوْحَة فوق زمزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء، فوضعهما هناك ووضع عندهما ماءً وتمرًا، ثم انطلق إبراهيم، فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم، أين تذهب وتتركنا في هذا الوادي الذي ليس فيه أنيس ولا شيء؟! قالت ذلك مرارًا، وجعل لا يلتفت إليها فقالت له: آلله الذي أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذًا لا يضيعنا. ثم انطلق إبراهيم عليه السلام حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت، ثم دعا بهؤلاء الدعوات: ربَّنَا إِنَّي أَسْكَنتُ مِن ذُرّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مّنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ [إبراهيم:37]، وجعلت أم إسماعيل ترضع ولدها إسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نَفِد ما في السقاء عطشت وعطش ابنها وجعلت تنظر إليه يتلوى، فانطلقت كراهية أن تنظر إليه، فقامت على الصفا ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدًا، فلم تر أحدًا، ثم أتت المروة فقامت عليها، ونظرت هل ترى أحدًا، فلم تر أحدًا، ففعلت ذلك سبع مرات، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتًا، ثم تَسَمّعَت فسمعت أيضًا، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فَبَحَثَ بعَقِبه حتى ظهر الماء، فجعلت تُحَوّضه بيدها، فشربت وأرضعت، فقال لها الملك: لا تخافوا الضيعة، فإن هذا البيت يبنيه هذا الغلام وأبوه. رواه البخاري.
وتمضي الأيام وتمر السنين ويبني الخليل عليه السلام وابنه البيت، ويأمر الله خليله إبراهيم بأن يؤذن في الناس بالحج إلى ذلك البيت، قال الله تعالى: وَأَذّن فِى النَّاسِ بِالْحَجّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلّ فَجّ عَميِقٍ [الحج:27]. ومنذ ذلك الحين وجموع الناس تَفِدُ إلى ذلك المكان شوقًا وحنينًا.
أيّها المسلمون، ها قد دارَ فلكُ الزمان دورتَه، وأهلَّ علينا شهرٌ عظيم، وأظلَّنا فيه موسم بالخيرات عميم، تبدّى لنا هلالُ شهر ذي الحجة الوليد، ليسكب في قلوبنا نورًا من أنوارِه، وليُتلِع أرواحَنا بفيضٍ من منافعه وأسراره، إنّنا على أعتابِ الموسم الأشهَر وأيّام الحجّ الأكبَر، معدِن الحسناتِ وتكفير السيئات، وكنز الخيراتِ والطاعات، وينبوع المنافع المتكاثرات، أيامٌ قلائل وأمّة الإسلام قاب قوسين أو أدنَى من ميقاتٍ زمانيّ ومكانيّ محبَّب لأداءِ فريضةِ الحجّ إلى بيت الله الحرام، الركنِ الخامس من أركان الإسلام،قال جل وعلا: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ
الحج ـ يا عباد الله ـ حثّ عليه نبينا ورغّب فيه، وذكر بأنه يهدم ما قبله من سيئ العمل، فعن عمرو بن العاص قال: لما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت رسول الله فقلت: ابسط يدك فلأبايعك، فبسط فقبضتُ يدي، فقال: ((ما لك يا عمرو؟)) قلت: أشترط، قال ((تشترط ماذا؟)) قلت: أن يُغفر لي، قال: ((أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟!)).
الحاج الذي لم يرفث ولم يفسق يخرج طاهرًا نقيًّا من الذنوب، قال : ((من حجّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه))، وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله : ((تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة)) رواه الإمام أحمد.
للحاج دعوة مستجابة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال: ((الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم)).الحاج في حفظ الله تعالى، قال : ((ثلاثة في ضمان الله عز وجل: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله، ورجل خرج غازيًا في سبيل الله، ورجل خرج حاجًا)). إن في هذه الأحاديث دعوة ونداء إلى المبادرة بالحج وغسل النفس من ذنوبها، فإن العبد لا يعلم متى موعد رحيله من هذه الدنيا، والحج أيام معدودات، من استطاع أن يلبي فيها نداء ربه ثم لم يفعل فهو المحروم. إن الحج إلى بيت الله الحرام وأجره وفضله يحرك الساكن ويهيج المشاعر والقلوب التي تطمع في مغفرة علام الغيوب.
قف بالأباطح تسري في مشارفها…مواكب النور هامت بالتّقى شغفا
من كلّ فجّ أتت لله طائعة…أفواجها ترتجي عفو الكريم عفا
صوب الحطيم خطت أو المقام مشت…مثل الحمائم سربًا بالحمى اعتكفا
أخي الحاج، إنَّ لك في كلِّ خطوةٍ تخطوها أجرًا عند الله، وحين تنطقُ بنداءِ التوحيد: (لبيك اللهم لبيك) فإنَّ الكونَ كلَّه معك يردِّد توحيدَ الخالق ويسبِّح بحمده، تلبِّي الأحجار ويهتف المدر والأشجار، قال : ((ما من مسلمٍ يلبِّي إلاّ لبَّى ما عن يمنيه أو عن شماله من حجر أو شجر أو مدر، حتى تنقطع الأرضُ من ها هنا وها هنا)). إذا سمع الحاجُّ حديثَ رسول الله الذي أخرجه البخاري ومسلم: ((الحجُّ المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)) تشتاق نفسُه لهذا الأجر العظيم والفضل الجزيل، فيتساءل: كيفَ يحقِّق الحجَّ المبرور؟ قال ابن عمر رضي الله عنهما لمجاهد حين قال: ما أكثر الحاج!! قال: (ما أقلَّهم، ولكن قل: ما أكثر الركب). أخي الحاج، الحجُّ المبرورُ يتطلَّب إخلاصًا لله، فمن خرج من بيته متطلِّعًا إلى المدح والثناء والسمعةِ والمباهاة حبط عمله وضلَّ سعيُه، قال الله تعالى في الحديث القدسي: ((من عمل عملاً أشرك فيه معيَ غيري تركتُه وشركَه)) أخرجه مسلم. وكان يحذِّر من ضدِّ ذلك فيدعو مستعينًا بربِّه قائلاً: ((اللهم حجةً لا رياء فيها ولا سمعة))
مال الحجّ المبرور يجبُ أن يكون حلالاً طيبًا؛ لأنَّ النفقةَ الحرام من موانع الإجابة، وفي الطبراني مرفوعًا: ((إذا خرج الرجلُ حاجًا بنفقة طيبة ووضع رجله في الغرز فنادى: لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء: لبيك وسعديك، زادُك حلال، وراحلتك حلال، وحجُّك مبرور. وإذا خرجَ بالنفقة الخبيثة ووضع رجله في الغرز فنادى: لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء: لا لبيك ولا وسعديك، زادُك حرام، ونفقتُك حرام، وحجّك غير مبرور)).أيامُ الحجِّ المبرور تُحيَى بذكر الله، وتُضاء بتلاوةِ آياتِ الله، وتُطهَّر بالاستغفار وبذل المعروف والدعوة إلى الله عز وجل. ملء الأوقاتِ بالطاعات تحصّنُ الحجَّ من الآفات المهلِكة ولصوصِ الحسنات، وتزيد الحجَّ برًّا، فالأيامُ فاضلة، وتلك البقاع مفضَّلة، وفيها تتضاعف الأجور، وقد كان سلفُنا الصالح إذا تلبَّسوا بهذه العبادة عطَّروا أوقاتَها بذكر وتسبيحٍ وتهليل وتحميد.سمة الحاجِّ في هذه البقاع العظيمة السكينةُ والطمأنينة وسلوكُ أدبِ هذه الشعيرة بخفض الصوت وعدم الإزعاج وأذية المسلمين والهدوء في العبادة والدعاء.التلبية في الحجِّ المبرور ذكرٌ لا ينقطع، فلها معانٍ لو استقرت في سُوَيْدَاء القلب فإنها تصبغ حياتَك أيها المسلم، وتقوِّم مسيرتَك، وتهذِّب سيرتَك، إنها إعلان العبوديةِ والطاعةِ والتذلّل. الصحبةُ الطيبة في الحجّ تقوِّيك إذا ضعفت، تذكّرك إذا نسيتَ، تدلّك على طريق الخير، وتحذّرك طريقَ الشر.من رام حجًا مبرورًا امتثلَ قولَه الذي رواه البخاري: ((من حجَّ لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدتْه أمّه)). نعم، من تطلَّع إلى حجّ مبرور أدَّب جوارحَه، فلا تنظر العين نظرة فاحشة، ولا ينطِق اللسان بألفاظ طائشة، ولا تمتدّ اليد بأذًى إلى أحد، ولا ينطوي القلبُ على بغضاء أو حسد.
حجّ مبرور يوقَّر فيه الكبير، ويُرحَم الصغير، ويُواسَى الضعيف، ويُحافَظ فيه على نظافة البدن والثوب والمكان، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهّرِينَ [البقرة:222]. أيها المسلمون، إن فريضةَ الحجّ فريضة عظمت في مناسكها، وجلّت في مظاهرها، وسمت في ثمارها. الحج فريضة عظيمةُ المنافع جمّة الآثار، تضمّنت من المنافعِ والمصالح ما لا يُحصيه المحصون، ولا يقدر على عدّه العادّون، انتظمت من المقاصد أسماها، ومن الحكم أعلاها، ومن المنافع أعظمَها وأزكاها، مقاصدُ تدور محاورها على تصحيح الاعتقاد والتعبّد، وعلى الدعوة لانتظام شملِ المسلمين ووحدة كلمتهم، وعلى التربية الإصلاحية للفرد والمجتمع، والتزكية السلوكيَّة للنفوس والقلوب والأرواح والأبدان. وبالجملة ففي الحج من المنافع التي لا تتناهى والمصالح التي لا تُجارَى ما شملَه عمومُ قول المولى جل وعلا: ليَشْهَدُواْ مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مّن بَهِيمَةِ الأنْعَامِ [الحج:28]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (منافع الدنيا والآخرة، أما منافع الآخرة فرضوان الله جل وعلا، وأما منافعُ الدنيا فما يصيبون من منافع البدن والذبائح والتجارات).
الحمد لله فاطرِ الأرض والسموات، له الأسماء الحسنَى وكاملُ الصّفات، خصَّ موسمَ الحجِّ بمزيدٍ من الطاعات والقُرُبات، والبلدَ الأمين حُرمةً وقداسات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً نرجو بها الفوزَ بأعلى الجنّات والنجاةَ من مهاوي الدركات، وأشهد أنّ نبيّنا وحبيبنا وقدوتَنا محمّدًا عبد الله ورسوله المبعوث بالهدى والبيّنات وأحكام الحجِّ النيِّرات، صلى الله عليه وعلى آله وصحبِه الهداةِ التُّقاة، والتابعين ومن تبِعهم واقتفى آثارهم يرجو من الله جزيلَ الثواب والصِّلات، وسلّم تسليمًا كثيرًا.
إخوة الإيمان، ُكبرى القضايا التي قام عليها ركنُ الحجّ الركين، بل قامت عليها جميع الطاعات والعباداتِ هي تجريد التّوحيد الذي هو حقّ الله على العبيد، وإفراده سبحانه بالعبادةِ دونَ سواه، ونبذ الشّرك وما ضاهاه، يقول جل في علاه: "إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ" [المائدة:72]، ويقول جل وعلا: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ" [الأنبياء:25].
فأعظمُ مقاصِدِ الحجّ ومنافعه ـ يا عباد الله ـ تحقيقُ التوحيد الخالص لله كما قال جل شأنه: "قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ "لا شَرِيكَ لَهُ" [الأنعام:162، 163]، وما التلبيةُ التي يلهَج بها الحجيج وتهتزّ لها جنباتُ البلدِ الأمين وتجلجِل بها المشاعر القِداس إلاّ عنوان التوحيد والإيمانِ ودليلُ الطاعة والإذعان، وقد وصف جابر بن عبد الله رضي الله عنهما إهلالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: أهلَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوحيد: لبّيك اللّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريكَ لك لبّيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك[1][2]. ولأجلِ التوحيدِ رُفعَت قواعد هذا البيت المعظّم من أوّل وَهلة، يقول سبحانه: "وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا" [الحج:26]. ومن دروس الحجّ أن تعلم الأمة وتتذكَّر وأن تستشعرَ وتستيقن أنه لا سعادة ولا نجاح في هذه الحياة والآخرة ولا توفيقَ ولا سدادَ إلا باتباع النبي والسير على نهجه والمسيرة الجادة على هديه في الاعتقاد والأعمال، في الحُكم والتَّحاكم، في الأخلاق والسلوك، وفي هذا الصدَد يقول سيدنا ونبينا عند كل منسك من مناسك الحج: ((خذوا عني مناسككم)). فأعظمُ أهداف الحج تذكر هدي المصطفى ولزوم طريقه في هذه الحياة، دونَ إفراط ولا تفريط ولا غلوٍّ أو جفاء، ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).ألا فلتكن مثلُ هذه المناسبة العظيمة التي يجتمع فيها المسلمون على أداء عبادة عظيمة من معالم الدين، لتكن درسًا يراجع فيه المسلمون أنفسَهم، ويتبصَّرون فيه في أحوالهم، ليقيموها على المنهج الحق والصراط المستقيم، من منبعه الصافي ومورده العذب الزلال، كتاب الله جل وعلا وسنة سيّد الأنبياء سيدنا ونبينا ورسولنا محمد على ضوء فهوم سلفنا الكرام.
بقلم عبد النور خبابة

هناك تعليقان (2):

  1. اجعل كلمتك إشراقه النور في عتمة الظلام وصيحة الحق في وجه الباطل ولا عليك إن رُدت عليك كلمتك أو استهزئ بك فقد استهزأ السفهاء بالرسل قبلك وكفاك تميزاً وتألقاً أنك في السماء تحلق .. وغيرك في الوحل ينغمس

    السلام عليكم ورحمة الله ،عدت أستاذنا والعود أحمد اشتقنا لعبير ألقك أخ الإيمان ،ويا لها من إشراقة بهية في المظهر كما المخبر إن شاء الله ، اعذرني أخي فقد ضاعت الكلمات ولم أجد إلا هذا لعله يفي بالمقام

    تراتيل مقتضيا ت الساعة
    ذكــرت الرسـول عليه السلام
    و ما قال لابـن رواحـة المسمى

    و من مقتضى الحال شعرا فهات
    و إني لأنظـر هـذا الكلامـــا

    و ذكـر الحبيب عليـه السـلام
    بعيد الثلاثه سنون و يــــوما

    فأحببت تقليد "ابن رواحـــة "
    لعـلي أكـون كما كان يومـــا

    مع القرض بين صحاب النــبي
    و نعم المكان فأتبعه رســــما

    أتيت المكان بما كان عــنـدي
    لعلي أكفـر لفـظا و نظـــما

    و حلما حججت ومن غير ظهـر
    بأذني عشقت بقاعا ســـلاما

    بعيني أريد ليقضى ســؤالــي
    و قد قالت العرب يوما كــلاما

    فيا رب كن لي نصيرا و عــونا
    و لا كون إلا الذي شئت علــما

    تراتيل مقتضيات السويعــــه
    بها النفس جـادت فبارك كلامـا

    و حمدا لربي ثناء و شكـــرا
    هـو الله قمصني ذا الـكلامـــا

    لأمـي كـما لأبي أبتــــغيه
    و أهديه صحبي و نشئي جــما

    وعـذرا لمن لا يطيق السمـاع
    فعـول القريب أرادت ســـلاما

    الأستاذ: ساعد بولعواد
    بليمور *19/10/2011 *23سا-32د

    ردحذف
  2. لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على شئ قدير

    ردحذف