السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-10-26

فضل العشر والعمل الصالح فيها

فضل العشر والعمل الصالح فيها

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصّالح فيهن أحبُّ إلى الله منه في هذه الأيام العشر ، قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ! ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد.
*  *  *
الحديث دليل على فضل أيام عشر ذي الحجة على غيرها من أيام السنة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم شهد بأنها أفضل أيام الدنيا ، ولأنه حث على العمل الصالح فيها.
وفيه دليل على أن كل عمل صالح في هذه الأيام فهو أحب إلى الله تعالى منه في غيرها ، وهذا يدل على فضل العمل الصالح فيها وكثرة ثوابه ، وأن جميع الأعمال الصالحة تضاعف في العشر من غير استثناء شيء منها .
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ، ولا أعظمُ أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى ) قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ( ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل - إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) رواه الدارمي بإسناد حسن.
وإن إدراك هذه العشر نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على عبده ، لأنه يدرك موسماً من مواسم الطاعة التي تكون عوناً للمسلم - بتوفيق الله - على تحصيل الثواب واغتنام الأجر ، فعل المسلم أن يستشعر هذه النعمة ، ويستحضر عظم أجر العمل فيها ، ويغتنم الأوقات ، وأن يُظهر لهذه العشر مزية على غيرها ، بمزيد الطاعة ، وهذا شأن سلف هذه الأمة ، كما قال أبو عثمان النهدي - رحمه الله -: ( كانوا يعظمون ثلاث عشرات : العشر الأخير من رمضان ، والعشر الأَوَّلَ من ذي الحجة ، والعشر الأَوَّلَ من المحرم ).
وفي العشر أعمال فاضلة وطاعة كثيرة ، ومن ذلك :
1 - الإكثار من نوافل الصلاة ، والصدقة ، وسائر الأعمال الصالحة ، كبر الوالدين ، وصلة الأرحام ، والتوبة النصوح ، وحسن الإنابة ، ونحو ذلك.
2 - الإكثار من ذكر الله تعالى ، وتكبيره ، وتلاوة كتابه .
3 - الصيام ، فإن صيام تسع ذي الحجة وإن لم يثبت فيها دليل بخصوصه في العشر ، لكنه من أفضل الأعمال الصالحة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، فيكون استحباب صومها مستفاداً من عموم الأدلة .
4 - الحج والعمرة ، وهما من أفضل الأعمال ، كما سيأتي إن شاء الله .
5 - الحرص على الأضحية وعدم التهاون فيها ، لعظم أجرها عند الله تعالى .
اللهم أيقظنا من رقدات الغفلة ، ووفقنا للاستعداد قبل النُّقلة ، وارزقنا اغتنام الزمان وقت المهلة ، وألهمنا الاستفادة من مواسم الخيرات ، وصلّى الله وسلم على نبينا محمد
بقلم عبد النور خبابة

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاك الله الفردوس على التذكير ...جعله الله في ميزان حسناتك ..نسأل الله أن يعيننا على ذكره و شكره و حسن عبادته في هذه الأيام المباركة

    ردحذف
  2. وإياك أختي فاطمة ، آمين يارب وجعله في ميزان حسناتك أيضا ، أشكرك جزيل الشكر على مرورك وحسن اهتمامك تحياتي الأخوية .

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير أستاذي الفاضل. نسأل الله أن لا يفوتنا و أياكم أجر هذه الأيام الطيبة ...دعواتكم سيدي. شكرا لك على هذا الطرح القبم.

    ردحذف
  4. الأستاذة الفاضلة صابرة منايلي:
    أشكرك لك المرور الجميل والتعليق الأجمل، أسأل الله تعالى أن يوفقنا لصالحات الأعمال إنه ولي ذلك والقادر عليه . تحياتي.

    ردحذف