السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-10-26

لقد كان في قصصهم عبرة


لقد كان في قصصهم عبرة ...
-1 - طلع سروالك(01)
قيل : (إذا لم تستح فاصنع ما شئت )

دخل المائضة على عجل ،فلمح شيخا ،اقترب منه وقال باستهزاء :ما هذه العمامة التي تلف رأسك (ترانت تروا تور )trente trois tours ،وأرسل بعدها قهقهة دوت المكان ولفتت انتباه الحضور ،أكمل الشيخ وضوءه ورفع يديه إلى السماء داعيا (أشهد أن لا إله إلا الله ،وأشهد أن محمدا رسول الله ) ،ثم خاطب الفتى قائلا :لقد حاربت فرنسا العمامة (الشاش) مدة 130سنة ولم تفلح في اقتلاعها ،ولكن الدش (البار بول ) اقتلع رجولتكم في مقابلة رياضية من 120دقيقة ،طلّع سروالك يا بني ،وإلا فصلّ خلف الستار وراء النساء .

- 2-على شاطئ مدينتي
...ورحت أسوق الخطى مسرعا نحو مدينتي المتهاوية تحت الأعاصير لعلي أن أخمد ألسنة لهيبها ، ولكن ....هي ذي سنة الحياة فلذات أكبادي وهي ذي إرادة السماء رئالي .
آه لك أيتها الحمر المستنفرة ،هل أدركت أن القسورة المتحجبة خلف فقاعاتك آتية لتمد يدها لأن قربها هنا ترياق ...
إنها حبات القمح في حسناواتها الشقراء تغازل بظفائرها الصفراء البرق والرعد والسحب خلف البحار،فتلوي الزرافات رقابها الممدودة وتعود ، وتعود مولية القهقرى ، داخلها وأمامها فتتهاوى الأعاصير على شاطئ مدينتي تلثم تلك اللآلئ، ولكنها طعام كالضريع لا يسمن ولا يغني من جوع .

-3-فهامة...من غير" إلا"
تقديم: عندما يسقط الاستثناء في حياتنا اليومية
أدى الصلاة جماعة ،وخرج على عجالة ليلحق الركب يتسامرون في المقهى بلعبة الأحجار(الدومينو) ،فشد انتباهه إعلان "الأماسي " فصاح في الملإ :(والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون)،ألسنا في شهر الصيام والقيام ،فما لهؤلاء اللئام ينفثون سمومهم في الأنام ،سبحان الله ،فقاطعه من أشعل سيجارته للتو : لقد سمعت إمامكم يقول في صلاته منذ قليل (ويل للمصلين) ،فسبحان الله وبحمده .
-4-قدوة
حبس أنفاسه، استجمع قواه، فتّش عن ولاعته، جُيُوبه الباطنية والخارجية، لم يعثر عل شيء، لمح غير بعيد فتى يعلوه دخان، أسرع نحوه، ناداه: هات لأحرق أعصابي. استدار الفتى وقال: ولكن على طريقتي أيها القدوة...
قلم: ساعد بولعواد

- 5- سبابــــــــــة

تناول سيجارته اليومية،ولكن مساء ...لأنه اليوم صائم،أحس بالحمى تسري في جسده ،راح يتحسس وجهه،جسده ،أطرافه،وكلما فعل ذلك أن وشكا .دخل إلى أقرب عيادة طبية في الحي الذي يسكنه بعد أن صلى العشاء دون التراويح ، خاطب الحكيم قائلا :أحس بألم شديد حيثما أضع أصبعي .فقال الحكيم :لأن سبابتك كسرت في موضع السجود.

-6- طلع سروالك(02)
حاول ،راوغ،اشتكى ،بكى،استجدى أستاذه الجامعي أن يمنعه علامة 10/20 حتى يتمكن من الارتقاء والاسترخاء بعد عام من الاستلقاء ،قائلا في حزن وأسى :جنبني العار ،وطلعني للقسم الأعلى؟?"؟§
نظر الأستاذ إليه مليا وقال :كي تطلع سروالك تطلع

-7-عَََبرة...وعبرة
يقول المثل الشعبي :كي شبع ...سمّـــــــــــــــى
انتفش،زمجر ،نظر،عبس وبصر،أرسل عبرة على الخدين ،ثم انكمش .
فزعوا ،هرعوا ،ضربواأخماسا لأسداس ،ناحوا ،لطموا خدودا،وبعدلأي كبروا ،وحوقلوا ...ثم استرجعوا.
بقلم الأستاذ: ساعد بولعواد

هناك تعليق واحد:

  1. (( كي تطلع سروالك تطلع)).

    ما هذا المستوى ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف