السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2018-05-26

احتفالية اليوم العالمي للمرأة


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

احتفالية اليوم العالمي للمرأة 
تنظيم التّجمّع الوطني الديمقراطي 
قاعة سخارة محمد الطاهر رأس الوادي 
على ضفّة الرّبيع وفي ظلال الأشجار يمدّ التّجمع الوطني الديمقراطي يده كغصن ليّن ليتوّج رأس كلّ امرأة بينبوع من المحبّة ، وإكليل من البنفسج الذي يعلي هامة قدرها دون أن تحتاج إلى نصف يوم من التكريم لأنّها بكلّ بساطة تمثّل أعيادنا اليومية وهدايانا التي تحيط بالحياة لتزيّنها .
فكانت بداية النّشاط بصوت الاخ الفاضل علي حمادي بتلاوة طيّبة من آيات الذّكر الحكيم كي نحرّك في داخلنا عاطفة الشّكر والحمد لرحمات الله التي تغمرنا دون أن تمسّنا سحابة الغفلة القاتمة التي تحتوينا كلّما ابتعدنا عن ذكره العظيم .
ليليها إعلاء صوت النّشيد الوطني الذي خفض صوت الأنانيّة وعانقنا بحرارة الشّوق إلى رائحة التّراب الذي يجمعنا دائما على الحبّ والفرح وحفيف أوراقه فينا . 
وقد كان لي شرف تنشيط هذا اللّقاء الجميل في مدينتي التي احتضنني ترابها بعد طول غياب ، كما أغتنم الفرصة لأشكر المنظّمين والقائمين على هذا الحفل الذي هيّؤوا لي المجلس ، وعطّروني باستقبالهم الذي اخجل تواضعي وجعلني سعيدا وسط هذا الجمع في مدينة لطالما كانت الجنّة التي ترتاح في مرابعها عظامي . لتكون الفرحة فرحتان .
وقد كانت فاتحة هذا الجوّ الرّبيعي بمقتطف من الكلمات التّرحيبية التي عطّرت مسامعنا بسطور غائرة في جذوع القلوب التي أبت إلاّ أن تشاركنا فرحة هذا العيد الذي لا يكتمل إلاّ بلمّتهم والتفافهم واهتمامهم الذي يزيد الأرواح ثقلا وقدرا من إلقاء الآنسة بخوش ياسمينة عضو المجلس الشعبي البلدي ورئيسة لجنة النساء للتجمع الوطني الديمقراطي لبلدية رأس الوادي ، لتحال الكلمة بعدها للسيد كمال بوسواليم رئيس المجلس الشعبي البلدي الذي صبّ بدوره باقات عطرية من لغته مشيدا بدور المرأة ذاك الصّوت الألطف من نغمة النّاي .ليصنع من بعده السيد عبد الله بن تومي الأمين الولائي للتجمع الوطني الديمقراطي لوحة أخرى من كلماته مشكّلا بذلك جانبا من جوانب الشّروق الذي تحدثه المرأة في طبيعة السّماء ، كما حلّقت على إثر هذه اللّوحة النائب وعضو المجلس الوطني محارقة نجيمة عن التجمع الوطني الديمقراطي بتغريدات كوميض من الابتسام الذي فتق ظلام النّطق وألبس الحاضرين حلّة من بريق الكلام سابحة هي الأخرى في فلك ونجوم تخترق من وراء الغيوم شعاعها .
لتبدأ على إثر كلّ ما تقدّم العروض المسطّرة لهذا اليوم لفتح بعض النّوافذ البعيدة والمغلقة في عالم المرأة الذي يظلّ على قدر وضوحه ضبابيا كأعماق البحر القصيّة فكانت النّشاطات المدرجة كالآتي : 
عرض لبراعم روضة ميرة عن المرأة كلمة عن حقوق المرأة في القانون الجزائري للمحامية جلاد فتيحة ليتم بعدها تغريد حرفي صدحت فيه القصائد على اختلاف قوافيها وبحورها وكلماتها المجنّدة لأجل تفجير كلّ المكامن والمغاور التي تدسّ تحتها خصال ومحاسن وسحر هذه الأنثى الطّليقة في فضاء الحروف من إلقاء الشّاعرة مشري يمينة 
وقد تمّ بعد هذة الوصلة الشّعرية تكريم 10 نساء كنّ أنموذجا للمرأة المكافحة التي حملت عبر أمواج أفكارها موروثا إنسانيا طلع من وراء شاطئه قمر النّجاح .
كلمة عن الجانب الصحّي للمرأة وانعكاساته عليها من تقديم الدكتورة أخروف حيث فتحت لنا بابا في عالم حواء لنتعرّف عليها عن قرب فيزيولوجيا .
لنقفز بعدها إلى محاكاة نشاط آخر خاص بالسوروبان لعباقرة فتيحة ديلمي ضيفتنا من ولاية سطيف التي جابت بنا عوالم أخرى شدّت أنفاسنا وأفكارنا وخطفت انتباهنا .كما كان للتّكريم نصيب ثان حيث قدّمت الهدايا والتّكريمات في جوّ ذهبي جادت فيه خزائن الأرواح بجواهر فريدة من طيب الأثر في نفوس الحاضرات والحاضرين .
وقد منحت الطّفلة مريم جوّا آخر من المرح عن طريق تأديتها لسكاتش قصير حيث جعلته كنزهة ساحرة للنّفوس التي غمرت القاعة تفاعلنا وتجاوبا مع طلّتها البريئة ، حيث كانت هذه الفواصل تعلي روح الدّعابة التي نتنفّس من خلالها سرحة للرّوح لتفيئ إلى كلّ جميل.
لنرجع بعدها إلى حديقة حواء مرّة ثانية من خلال مداخلة عن الوعي الأنثوي من إلقاء الأستاذة بخوش شفيقة لتختتم الجلسة بتكريم 10 نساء وتتويجهنّ بلقب النّساء المجنّدات لصنع الحياة ومصارعة الأيام بجدارة واستحقاق .
كلمة ختامية افترقنا من بعدها على حرارة الجوّ الذي ساهم في تشكيله كلّ بطريقته ، متمنّيا لجميع النّساء السّعادة والفرح في زرع الأرض حياة .
عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق