السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2017-12-27

لغتي الجميلة

لغتي الجميلة 
المعهد الدولي للغات والاتصال سطيف 
اليوم العالمي للغة العربية (أمسية شعرية) 
سررت بلقاء كوكبة من الكتاب الادباء والشعراء كما سعدت بلقاء مدير الشؤون الدينية لولاية سطيف، و زادني سرورا حصولي على نسخة من من ديوان صديقي واخي الشاعر الفذ عاشور دبشون " صيحة وإباء " بتوقيعه. جزيل الشكر للدكتور حمدي الشريف زين العابدين وطاقم المعهد على حفاوة الاستقبال. 
#################################
اللّغة العربيّة لغة القرآن والرّوح والوجدان تلك الحقيقة الظّاهرة كالحجر الثّمين في صدور الفكر يستضيء منها اللّسان ليبدّد آلام الصّمت وعثرات الفهم . فهي كغزل السّحر تنسج خيوطا تلتمع فيها الحروف والكلمات والأدب والفصاحة لتنجب كيانا تساغ منه أضواء المعاني التي تأخذنا كبر اق الأنبياء إلى أرض البصيرة فنصبح كالرّوح الواثبة التي لا يمسكها قيد ولا يخضعها زمام فتجعل بهيبتها ليلنا صبحا ، ومغربنا شمسا وخاتمتنا قمر .
إنّه اليوم العالمي الذي نحتفي فيه باللّغة العربيّة كعروس تزفّها الحياة إلى العروبة ، إلى ربيع البحر الذي يجري فوقه انتماؤنا اللّغوي ، وما احتفالنا بها إلاّ حبّا فيها واجتهادا لبلوغ الكنوز الخالدة التي تملأ الأرض بجملها المعجز الذي نزل وحيا وظلّ كالرّسالة الفصيحة نقتطعها من كتب الأجيال ونقرأها كما نقرأ المعرفة من صدر ياقوتة أنجبها سحر الحياة ، فاللّغة هي المكان الوحيد الذي نجد فيه هويّتنا ، وتعابير إنسانيّتنا ، هي ذاك الجسر المهذّب الذي تلتقي فيه أرواحنا وأفكارنا لتبقى كالسّاحل الذي يبتلع فينا روعة هذا الإنتماء . 
فاللّغة خيال بديع يخرجك من صورة ليدخلك إلى صورة أخرى أعمق تعكس شخصيّتك ، وتنوب عن عواطفك ، وتترجم تجاربك الحياتية لتتقاسمها مع غيرك ، وتستفرغ فيها كلّ همومك وقواك محمّلا ألفاظها المعاني التي لا تستطيع أن تقولها إلاّ لغة .
اللّغة تنجب نفسها بنفسها وهي صلة معنوية تجمع النّاس على اختلافهم ، وهي بمثابة الأمّ الواحدة التي خرجنا من رحمها وتربّينا على فضيلة فصاحتها لنصبح لسانا واحدا و قوّة واحدة نحتمي تحت جناحيها لنظلّ كما نحن غيورين على قداستها من زفرات التّهديد والتّضليل والتّشويه .
عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق