السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-08-22

برنامج الأماسي: عودة الرّوح من جديد بعد إقبال الجُمهور

برنامج الأماسي: عودة الرّوح من جديد بعد إقبال الجُمهور


برنامجُ الأمَاسِي: عودة الرّوح من جديد بعد إقبال الجُمهور
كلمة الأستاذ الشاعر عبد النور خبابة

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وبفضله تتنزل الخيرات والبركات وبعونه تتحقق الأماني والغايات، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد الرحمة المهداة والنعمة المسداة.
بادئ ذي بدأ أتقدم بالشكر الجزيل والعرفان الجميل إلى أخي أحمد بلقمري قائلا له سلمك الله وحياك؛ وأسعدنا دوما برؤية محيّاك؛ وزاد عزك وعلياك؛ وحرس دينك ودنياك، وجمعنا في الفردوس الأعلى وإياك؛ ولا حرمنا دوام لقياك.
زملائي الأعزاء لأول مرة أجدني عاجزا عن البوح بما يختلج في صدري وما يجيش في خاطري، فالكلمات والعبارات تكاد تفر من بين شفاهي، واليراع يوشك أن يخون أناملي فترتعش الحنايا والجوانح، وتتبلل القراطيس الثكلى بعبرات هاميات حرى؛ وزفرات خافتات تترى؛ ولسان حالي يردد ما قاله بشارة الخوري:
ما للقوافي إذا جاذبتها نفرت....كأنها ما ارتوت من مد معي ودمي
إنه ليوم أغر في جبين الدهر أن نلتقي بهذه الوجوه البهية؛ والقلوب النقية، والسرائر السنيية، والحجى الذكية، والخلال الشذية وفيها أقول :
هذه المكارم والعلياء تفتــــخر.........بيوم مـــــأثرة ساعــــاته غُرر
يوم تبسم عنه الدهر واجتمعت........له السعود وأغضت دونه الغيَر
حتى كأنا نرى في كل ملتفت.........روضا تفتح في أثنائه الــــزّهر
من دون إطالة أنتقل  بحضراتكم إلى دوحة القصص الهادف مع الأستاذ الفاضل والقاص المصاول أحمد بلقمري ليمتع أسماعنا بما خطته أنامله .
بقلم أ عبد النور خبابة  
على خلاف كلّ التوقّعات عرفت الأمسية الثالثة من برنامج الأماسي الأدبي الثقافي نجاحا كبيرا، وذلك بعد أن شهدت الأمسية إقبالا جماهيريا معتبرا، أعاد الرّوح للأماسي، وشجّع القائمين على المبادرة على مواصلة العمل لبلوغ الأهداف المسطّرة. وقد تداول في أمسية يوم الخميس الفارط 18 أوت 2011 على منصّة البوح كلاّ من: القاص و الشاعر أحمد بلقمري، الشاعرة حفيظة درّاج، رئيس الأمسية الأستاذ الشاعر عبد النور خبابة، كما قرأ أيضا القاص عبد الحليم نغبال، و الشاعر عبد الحليم بولعراس، و الشاعرة آسيا بن النية، وقد غاب لأسباب صحيّة الشاعر ساعد بولعواد. برنامج الأماسي يضرب لمتتبعيه موعدا أخيرا يوم الخميس القادم ابتداء من الساعة الخامسة مساء بالمركب الرياضي الجواري. الأمسية الأخيرة ستكون أمسية ختامية، ليسدل الستار على البرنامج الذي بعث روحا ثقافية جديدة في مدينة بليمور، على أمل اللقاء بجمهور محبّي الأدب في برنامج آخر بعنوان الموعد مرّة كلّ شهر.

دمتم أوفياء لنا، ولقاؤنا يتجدّد يوم الخميس المقبل
 25 أوت 2011، فكونوا في الموعد.
 قلم: أحمد بلقمري
الشاعر عبد الحليم بولعراس يلقي قصيدته
القاص  أحمد بلقمري يقرأ نصا
الشاعرة حفيظة درّاج تلقي قصيدة لها
جانب من جمهور الحاضرين
جانب من جمهور الحاضرين

هناك تعليقان (2):

  1. عودة قوية باذن الله أدام الله منصات البوح هاته فلكم نحن بحاجة لاحياء الكلمة المغدور بها دمت زهورا فواحة بعطرها العليل وادام أقلامكم الحيّة التي تنضب بالحب والامل والنشاط الدائم إن شاء الله

    ردحذف
  2. شكرا والف شكر لك أستاذة خديجة إدريس وادامك الله في خدمة الأدب بقلمك الرائع الذي طالما أبهرني وحرك في كثيرا من لواعج التحنان للأدب الأصيل الضارب الجذور في سويداء تراث الأدب خالص تحياتي .

    ردحذف