السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-08-13

كلمات ساخنة إلى المسمّى محمّد جربوعة

كلمات ساخنة إلى المسمّى محمّد جربوعة

دفعني إلى قولها بهذه الحدة غطرسته وتكبره ورده وسبه وتنقصه للأستاذ الفاضل ذي الخلق العالي الكريم أحمد بلقمري. 
هي سطورُ مكاشفةٍ ومصارحة.
إنها عملية ترميمٍ لما تصدّع من بنيان التربية.
إن شئتَ قُلْ إنها همساتٌ أخويّة تداوي قلوباً مريضة.
وإن شئتَ فقُلْ إنها كلماتٌ جريئة في فضح الأدعياء.
كتبتها حين سمعت أصواتاً نشازاً تؤذي مسامع الصالحين العاملين المرهفة.
تقيّد إقدامهم بهمزٍ ولمزٍ فاضح، وتطعن همَّتَهم بخنجرٍ مسمومٍ من القول الجارح.
تلك الأصوات لم تكن لعدوٍ ظاهر أو منافقٍ معلومِ النفاق.
بل لأقوامٍ يزاحمون أهل الصلاح والالتزام بمناكبهم، ويقفون معهم لخدمة دين الله في خندقٍ واحد معلقة شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولكنهم بغوا على إخوانهم، وأصابوهم بطائش سهامهم.
ادّعَوا أن الصوابَ رداؤهم والحقَ تحت عمائمهم، فحجّروا واسعاً.
تقرّبوا إلى الله ـ جهلاً ـ بإيذاء إخوانٍ لهم، يظنون أن ذلك يقرّبهم إلى الله زُلفى؛ وما بلغهم قول الهادي -صلى الله عليه وسلم-: «لا يقبل اللهُ إلا الطيّب
«كانت العرب في جاهليتها تعاقب الشاعر الهجّاء بشدِّ لسانه بنِسعةٍ، أو تشتري منه لسانه بمعروفٍ يصنعونه له فيمسكه عنهم، فكأنما ربطوا لسانه».
ولما جاءت رسالة الإسلام أقرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- هذه العادة حين أمر في غزوة حنينٍ يوم توزيع الغنائم، فقال: «اقطعوا عني لسانه» أي أسكِتوه بالعطاء.
وأمضى الفاروق عمر ـ رضي الله عنه ـ هذه السُّنة في الحُطيئة لما أكثر من هجاء الزبرقان بن بدر التميمي ـ رضي الله عنه ـ وقال فيه ذمّاً مقذعاً، ظنَّه عمرُ مدحاً حتى سأل حسان بن ثابت عنه أهو هجاء؟ فقال: يا أمير المؤمنين! ما هجاه، ولكن سلح عليه بقوله:
دعِ المكـارمَ لا ترحلْ لبغيتها *** واقعدْ فإنكَ أنتَ الطاعمُ الكاسي
فسجنه عمرُ في المدينة، فاستعطفه الحطيئة بأبياته المشهورة:
ماذا تقولُ لأفـْراخٍ بذي مرخٍ *** زُغْبِ الحواصل لا ماءٌ ولا شجرُ
ألقيتَ كاسبَهم في قَعرِ مُظلمة *** فاغفرْ عليك سَـلامُ الله يا عمرُ
فأخرجه ونهاه عن هجاء الناس، فقال الحطيئة: إذاً تموت عيالي جوعاً؛ فاشترى عمر ـ رضي الله عنه ـ منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم» وأخذ منه العهد على ذلك، ولكنه نكث وأوغل في الهجاء بعد موت الفاروق.
فيا ليت شعري مَن يشتري أعراضَ العاملين اليوم من هجَّاءٍ قد تخلف «في كهوف القَعَدَة الذين صرفوا وجوههم عن آلام أمتهم، وقالوا: هذا مغتسلٌ باردٌ وشراب» و «كلما مرَّ على ملأ من إخوانه كتابا وشعراء ودعاة اختار منهم ذبيحاً فرماه بقذيفة من هذه الألقاب المُرّة، تمرق من فمه مروق السهم من الرَّميّة، ثم يرميه في الطريق، ويقول: أميطوا الأذى عن الطريق؛ فإن ذلك من شُعَب الإيمان»
إنَّ القلب ليحزن، وإن النفس لتضيق من التزامٍ صوريٍّ يعيشُ صاحبُه ضمن دائرةٍ ضيقة من معاني الإسلام الظاهرة، فيدور في فلكها دون أن يخالط الإيمانُ شغافَ قلبه لينعكس خُلقاً كريماً وسلوكاً رفيعاً.. وإلى مثل هؤلاء وجَّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطابه فقال: "يا معشر مَن آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتَّبِعوا عوراتِهم"
وإنك لتعجب من أبي بكرٍ الصّديق حين يقول فيما أخـرجه عبد الرزاق في مصنفه: «لو لم أجد للسارق والزاني وشارب الخمر إلا ثوبي لأحببت أن أستره عليه»، ولعلَّ ابن هبيرة قد فقِهَ قول الصِّديق فأسرَّها إليك أن «اجتهد أن تستر العصاة؛ فإن ظهور معاصيهم عيبٌ في أهل الإسلام، وأوْلى الأمور ستر العيوب"
إن قلباً كبيراً رحيماً كقلب الصدّيق - رضي الله عنه - قد وسع العصاة المجرمين ليسترهم، وأولئك  ممن هم في بوتقة  "من لا يدوس لك أحد  على طرف رداء"  ضاقت نفوسهم عن نجاحات إخوانهم؛ فأبت إلا أن تتتبَّعَ عوراتهم لتفضحهم؛ فيا لله العجب!
وكان سفيان بن الحصين جالساً عند إياس بن معاوية، فمرّ رجلٌ فنال منه سفيان، فقال إياس: اسكت! هل غزوتَ الروم؟ فرد سفيان أن لا، فسأله إياس ثانية: أغزوتَ الترك؟ فقال سفيان: لا؛ فعلَّمه إياسٌ درساً لم ينسه سفيان أبداً، حين صاح فيه: سلم منك الروم، وسَلِم منك الترك، ولم يسلم منك أخوك المسلم؟!
(أَلِلَّهِ) تُستباحُ الحُرمات؟!
إن ظاهرة القتل بنيران صديقة ليست وليدة اليوم، بل تمتد جذورها إلى قرونٍ مضت حين اكتشفها مُحدّث الأمة أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ فوقف ناصحاً واعظاً أولئك الذين سلّطوا عدساتهم المكبرة للتفتيش عن صغائر إخوانهم، فقال: «يُبصرُ أحدُكم القذاةَ في عين أخيه، وينسى الجِذْلَ ـ أو الجذْعَ ـ في عين نفسه؟» قال أبو عبيد: الجذل الخشبة العالية الكبيرة
وكم يكدّر صفوك الرائق وقاحةُ قولٍ في تبيين الحق وإنكار المنكر وردِّ الخطأ! ولا أدري أين أصحاب تلك الإسفافات من "قول الإمام الشافعي لصاحبه المزني حين سمعه يقول: فلانٌ كذّاب، فقال له: يا إبراهيم! اكسُ ألفاظَك! أحْسِنها، لا تقل: كذّاب، ولكن قل: حديثه ليس بشيء"
وليت الإمام الشافعي يأتي ليؤدب أولئك المتبجحين الذين امتهنوا عيبَ إخوانهم وانتقاصَهم ؛ صَنْعةً يتفاخرون بها في مجالس النجوى والوقيعة.
أخي أو أنت متكبر حتى على الأخوة؟؟؟:
كم مرة أُغْلِقَ بابٌ للخير بسبب همزٍ ولمزٍ وأمورٍ بُيِّتتْ بليل!
وكم من مشروعٍ دعويٍ ضخم أجهضته كلمةُ انتقاصٍ طائشة أطلقها مراهقٌ في حق القائمين عليه!
وكم من يدٍ بالسوء امتدت فوَأدَت منشطاً إسلامياً في مهده!
وكم فُرضتْ قيودٌ وعراقيلٌ بجرّة قلمٍ ما كانت لله!
أيها الأخ الكريم!
لقد وقعت في أعراضنا وأعراض  الكثير فأنت النسر وغيرك البغاث وأنت وأنت ... وغيرك كما وصفت القراد ؟؟؟؟؟؟ نصيحتي أن تأْرِزْ إلى ناحيةٍ من مسجدٍ عتيق تجدُ فيه قلبك، وابكِ على خطيئتك، وأعلنها توبة نصوحاً لا نكوص بعدها، وردد بإخباتٍ وانكسارٍ: "رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ " الحشر: 10.
وإن كنت ممن قد تناوشه باغٍ بأباطيل زائفة وأكاذيب مرجفة فلا تقف ولو للحظة واحدة تلتفتُ فيها إليه، فدَعْوتك إلى تلك اللحظةِ أحْوَج، وردد بصوتٍ يَسْمعُه وأنت ماضٍ عنه: "لَئِن بَسَطتَ إلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ" المائدة: 28.
وما أروع ما رواه الإمام الذهبي عن يونس الصدفي حين قال: "ما رأيتُ أعقل من الشافعي: ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى! ألا يستقيم أن نكون إخواناً، وإن لم نتفق في مسألة؟!
لقد خطأتُ الأستاذ أحمد بلقمري  حين اعتذر في آخر ما كتب وقد كنت محقا ليته ما كتب ...... لكنه معدنه الصافي وتربيته العالية وخلاله الرفيعة وخصاله النبيلة ربما لأنه لم يتربّ في قصر من القصور أثّرت صلابة بنائه على قلبه الطاهر .
هداك الله وأزال  السّخيمة من قلبك .
يا من تنتمي إلى المدرسة الإسلامية في الأدب، وهي مدرسة منضبطة حاسمة حازمة، شكلا ومضمونا، في مستوى عقلك . وفقط
لقد أضفت بعض الإضافات حتى تُخرج كل ما عندك لعلك تصوم بقية الشهر المبارك صافي القلب نقيه  لعلك تنتبه لها فأنت  لا يدوس لك أحد  على طرف رداء لعلك لا تصلي مع المسلمين ؟؟؟، ولا أحد  يغبّر لك على شسع حذاء. لعلك تمشي في الهواء؟؟؟؟. ومن يدري فنحن لا نعرفك حتى ..... وأختم بأنك كنت صادقا في قولك نحن  تقرأ لي فيها . لسنا سواء فلست من مقامي ولا نصيفه وأعتبر نفسي نزلت من برجي العاتي لأعطيك فرصة تقرأ لي فيها .
بقلم الأستاذ: عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق