السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2014-07-18

الإحترام يٌكتسب ولا يٌطلب


 

الإحترام شيء غير ملموس. إنه مشاعر ومكانة تكتسب بالكلمات والأفعال. إذا أراد شخص أن يحترمه الآخرين فنجد أن الثروة والملبس الفاخر غالي الثمن و الجاذبية الشخصية لا تدخل من ضمن المتطلبات اللازمة لكسب الإحترام. إن الطريقة التي ينظر إليك بها من حولك ليست بالضرورة أن تقوم على أساس مستوى تعليمك أو نوع المدارس التي تعلمت فيها أو من تصادق أو من هي عائلتك. الإحترام يكتسب من خلال أن يعيش الفرد بنزاهة مع الآخرين ويعاملهم بأدب وإحترام.
إن ما يميز الإحترام هو أنه لا يوجد أداة لقياسه. لا يمكن أن تسأل " ما حجم إحترامك لي؟ ". الإحترام يبدأ بفرصة وينتهي بواقع. فانت ستحصل على الإحترام بإكتسابه ثم ينمو ببطىء مع مرور الوقت. السر في إكتساب الإحترام بسيط, إفعل الشيء الصحيح طول الوقت تكسب إحترام الجميع. قل الكلام الصحيح, وقم بالأفعال الصحيحة , وقدم أفضل ما لديك لنفسك وللآخرين.
كيف تكتسب الإحترام :ــ
إحترم نفسك أولا :ــ
إن إحترام النفس هو بداية إحترام الآخرين لك. يأتي إحترام الذات بمعرفة نفسك على حقيقتها. إذا حاولت تقليد أحد أو عمل شيء ليس من حقيقتك ستسقط من عين نفسك. وهذا يعني أنه يجب عليك أن تكون على حقيقتك أينما كنت لتحسن إحترامك لنفسك. كن صادقا مع نفسك ومع الآخرين وباقى الأشياء ستأتي بعد ذلك. هناك سر للإحترام هو" من أجل أن تكتسب الإحترام يجب أولا ان تحترم نفسك."
قدم نفسك فى صورة حسنة:ــ
كن نظيفا, إرتدى ما يناسبك ويظهرك أنيقا. وليس معنى ذلك أن تشتري ملابس باهظة الثمن لا تتحملها, المهم أنها تناسبك و نظيفة وغير ممزقة. إهتم بنظافة أسنانك وسلامتها حتى لا ينبعث من فمك رائحة كريهة تبعد الآخرين عنك. اجعل إبتسامتك مقبولة لكل من يتعامل معك.
أكتب ما تريد أن تغيره فى نفسك:ــ
قد تعاني من شعور يضايقك في شخصك عندما تنظر الى نفسك في المرآة, أو من بعض الأختيارات التي تقوم أو قمت بها.مهما كان السبب إذا لم تعترف بذلك لن تستطيع تغيير أو تحسين هذا الشعور تجاه نفسك . لن تكسب إحترام الآخرين إذا لم تحترم نفسك, وترضى عن إختياراتك.
إجعل لغتك محترمة وكلماتك نظيفة:ــ
لا تتلفظ بألفاظ نابية أو جارحة لمن حولك خصوصا في غيابهم. لا تجعل مفرداتك بذيئة تحرج المستمعين. كن صادقا في حديثك. إن الناس تستطيع إكتشاف الحديث الصادق و الإهتمام الحقيقي من الحديث المفتعل.
إمتنع عن النميمة :ــ
من الصعب إحترام من يتكلم بسوء عن الغائبين. إذا وجدت نفسك فى جلسة نميمة, حاول أن تسيطر على نفسك وإحتفظ بتعليقاتك لنفسك. في الواقع من الصعب عمل ذلك, ولكنك إذا إستطعت ستفتخر بنفسك عندما تجد نظرات الإحترام من حولك. مع تكرار المحاولة سيزداد فخرك بنفسك وتكسب إحترام الجميع أكثر.
لا تنظر للسلبى من الأشياء :ــ
من السهل أن تشير إلى ما هو ناقص أو معيب في الأشياء أو فى أي موقف. إذا بذلت جهدا للتغلب على هذه العادة السيئة ستجد نفسك سعيدا لرؤيتك الأشياء جميلة بل ومشجعا للآخرين على فعل ذلك. إكتشف الوسائل التي تساعد بها الآخرين على التخلص من هذه الصفة السخيفة التي قد تضايق من حولكم. مساعتك لهم ستكسبك إحترامهم و محبتهم.
احترم من حولك دون تفرقة :ــ
القليل من الناس تظهر إحترامها للناس جميعا بنفس القدر. هؤلاء يحترمون من  هم في مستواهم أو أعلى منهم, ويتجاهلون الأقل مستوى أو الفقراء. إذا آمنا أن الله له حكمه فى توزيع الأرزاق, سنعامل الجميع سواسية سواء كانوا أغنياء أو فقراء. المقياس الوحيد لإحترام الناس هو مدى أدب ونفع الناس وليس غناهم وفقرهم. سلوكك المهذب مع الجميع يرفع مكانتك بينهم ويحترمك الجميع. إحترم الكل مهما كان مستواهم الإجتماعي لتحظى بالإحترام الذي تتمناه.
حيى الناس بمودة :ــ
تحية الناس بمودة صادقة , سيردها الجميع بنفس المشاعر وأكثر مما يسعدك أنت أيضا.إن تعبيرك عن المحبة والمودة بصدق يجعل الجميع يحترمك بصدق ويبادلوك نفس المشاعر.
الخير والشر داخل الإنسان:ــ
الفرق هو فى حجم الخير والشر داخلك. إذا قررت أن تجعل الخير داخلك أكثر من الشر سيحبك ويحترمك الجميع, أما إذا زاد الشر سيكرهك ويحتقرك الجميع. الذى يجب أن تعرفه إن الإحترام يأتى بالشخصية اللطيفة التى يملؤها الخير والإخلاص. إملىء قلبك بالخير تمتلىء قلوب من حولك بالمحبة والإحترام لك.
لاتستقوى على أحد :ــ
لا تستغل ضعف أحد وتستغل قوتك أو نفوذك معه. إن الشخص المستقوى لا يحبه أحد ولا يحترمه لأن إستغلال ضعف الآخرين ليست قوة بل موضع إحتقار من الجميع. حافظ على كرامة الضعيف ولا تهينه حتى تكسب إحترامه هو و الجميع. لا تستغل نفوذك فى إهانة الضعيف لا شىء يدوم غير محبة الناس وإحترامهم لك.
لا تعتبر نفسك الوحيد الذى يعلم :ــ
عادة لا يحب الناس من يشعرهم بالجهل أو إنخفاض مستواهم الثقافي أو العلمي فى الوقت الذي يظهر فيه للجميع إنه العالم بكل شيء. العالم الحقيقي هو أكثر الناس تواضعا. العالم الحقيقي هو من يساعد الناس في المعرفة ويفيد الناس بعلمه. التفاخر لا يدعو للإحترام. أترك كل فرد يظهر ما يعرفه من علم أو ثقافة. قد تستفيد منهم بشيء لأن العلم لا ينضب ولا يستطيع فرد واحد ولا مائه إمتلاكه بمفردهم. التفاخر بما لديك من علم يجعل من حولك يعتبرونك مغرورا سطحي التفكير. شخص بهذه الصفات لا يحترمه أحد.
كن على طبيعتك :ــ
كن كما أنت. لا تتظاهر بشىء ليس فيك. لا تقلد أحد ولا تجري وراء موضة أو تقليعة لا تناسبك أو تناسب المجتمع الذي تعيش فيه.إكسب إحترام من حولك بإحترامك لإختياراتك. لا تفقد إحترام المجتمع الذى سينظر إليك على أنك تافه ليست له شخصية ويقلد الآخرين. إحترم بيئتك ومحيطك الذي تعيش فيه لتكسب إحترام الجميع. لا تعش  بشخصية لا تناسبك وتجعلك غريبا في مجتمعك.
لا ترد الخطأ بخطأ :ــ
إذا كان هناك شخص غير مهذب لا تفعل مثله . عامله بتحضر حتى يظهر الفرق للجميع ويظهر مدى بشاعته فيفقد إحترامهم وتكسبها أنت.ليس معنى هذا أن تتركه يهينك, أوقفه بأدب عند حده ولا تتهاون لتكسب إحترام من حولك لأدبك وحزمك.
لا تكن ماديا :ــ
ركز مع الأشخاص أكثر من الماديات. إن قيمة الإنسان الحقيقية في شخصيته وليس فيما يملك من أشياء قد تضيع مع الوقت. إن الناس تحترم ما يحمله الشخص من صفات و مبادىء وليس ما يملكه من أشياء مادية قد تضيع أو تفسد.
ضع حدودا لما تقبله :ــ
ما لا تقبله من الغير لنفسك لا تقبله للآخرين. لا تتدخل في شؤون الغير إلا إذا دٌعيت لذلك. وحتى إذا دٌعيت لا تتعدى حدودك التى إرتضيتها لنفسك و للآخرين. وضح للجميع الحدود التى لا تقبل أن يتخطاها أحد في تعاملاته معك. لهذا سيحترمك الجميع ويحترموا الحدود التى حددتها لنفسك ولهم حتى لا يفقدوا شخصا واضح الرؤية.
تذكر: الإحترام شىء يكسبه الإنسان بنفسه. الإحترام يٌمنح لمن يحترم نفسه ويحترم الآخرين. إذا لم تظهر إحترامك للناس بصدق طبيعى أن تفقد إحترامهم.
تحذير : لا تحاول كسب الإحترام من الجميع بشدة, فقد يظنون بأنك تحاول إظهار تفوقك عليهم.
لا تتظاهر بشخصية غير حقيقية ليست لك فيرى الناس أنك شخص خائف ويتظاهر ليخفي عيوبه عن الناس. إنك بذلك تفقد إحترام الناس ولا تكسبها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق