السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2012-02-01

النّشاط التّربوي:

النّشاط التّربوي:

ما هو النّشاط التّربوي؟يمكن أن يُعرّف النّشاط التّربوي على أنّه البرنامج الذي تقوم به المدرسة وينفّذ داخلها أو خارجها ويهدفُ إلى إثراء المقرّر الدّراسي وتنميةِ قُدُرات ومعارف واتّجاهات الطُّلاّب .
* ـ يعتمد المنهج الحديث على أساس نشاط الطلاّب وإيجابيّتهم ومشاركتهم في جميع الأمور وبالتّالي فإنّ دورَ المعلّم هو دور المرشد أو المهيِّئ للظُّروف المناسبة أمام الطلاّب لكي ينشَطوا ويشاركوا في تحقيق الأهداف؛ كما أنّ مشاركةَ الطلاّب في الأنشطة تزيد من قدرتهم على الإنجاز في المادّة وعلى التّفاعل الاجتماعي ممّا يولّد لديهم القدرةَ على اتّخاذ القرار، وتشكِّلُ الأنشطةُ المدرسيّةُ أحدَ العناصر المهمّة في بناء شخصيّة الطّالب وصقلِها؛ وتساعد على تنمية ميوله ومواهبه. كما أنّ كثيراً من الأهداف يتمُّ تحقيقُها من خلال الأنشطة التّلقائيّة التي يقوم بها الطلاّب خارجَ الصّفّ الدّراسي، والتّربيةُ المتكاملةُ تتطلّب مناخاً عاماً يسود المدرسةَ ويهيّئ الظّروفَ المناسبةَ لممارسـةِ النّشاط .
منهج النّشاط: يبنى هذا المنهج على ايجابيّة التّلاميذ ونشاطِهم، ويتم هذا النّشاط في صورة مشروعاتٍ أو مشكلاتٍ يقوم التّلاميذُ باختيارها والتّخطيطِ لها، ثمّ تنفيذِها وتقويمِها وحيثُ أنّ هذه الأنشطة مستمرّةٌ ومتنوّعةٌ فإنّها تُتيح الفرصةَ لمرور التّلاميذ بأكبرِ قدْر ممكن من الخبرات وبذلك يعمل منهج النّشاط على تحقيق مفهوم المنهج الحديث .
* ـ النشاط والتلميذ: اهتم بالتلميذ اهتماما بالغا، حتى أصبح محور العملية التعليمية والتربوية، فاهتم بـ :
1. العمل على فهم التلميذ في جميع الجوانب .
2. مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بحيث يقوم التلاميذ باختيارها حسب قدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم .
3. تعتمد على ايجابية التلميذ ونشاطه .
* ـ النشاط والبيئة والمجتمع:
إذا تم تنظيم المنهج في صورة مشروعات فأن ارتباط المدرسة سيكون ضعيف جدا، وإذا تم تنظيم المنهج في صورة مشكلات متعددة مرتبطة بواقع المجتمع، فأن المدرسة سوف ترتبط بالبيئة والمجتمع ارتباطا وثيقا.
أهم مظاهر النّشاط التّربوي:
1. النّشاط المستقلّ:Activité autonome  
وهو النّشاط الذي يقوم به المتعلّم نفسُه أو مجموعةٌ من المتعلّمين.
2. النّشاط الإبداعيّ:  Activité Créatrice
ويُقصَد به النّشاطُ الذي يهدف إلى جعلِ المتعلّم يستعمل ذهنَه ومبادرتَه للابتكار والإبداع.
3. نشاط التيقُّظ: Activité déviel
وهو النّشاط الهادف إلى تأهيل المتعلّم لإحداث الحياة المدرسيّة وإيقاظ خضوعه واهتماماته وحوافزه.
4. النّشاط المسيَّر: Activité dirigée
وهو النّشاط الذي يخطّطه المدرِّس لأجل تحسيس التّلاميذ بأهدافٍ تعليميّةٍ جديدةٍ؛ وتمكّنُهم من تطبيق وتعميق أهداف مكتسبة سابقا. 
5. أنشطة الدّعم:   Activité de soutien
وهي مجموعة الأنشطة الهادفة إلى دعم مهاراتِ المتعلّم ومعارفِه كلّما تبيّن تعثُّره في مجال معيَّن.
6. نشاط المعالجة:من المصطلحات الحديثة التي تستعمل كثيرا في البيداغوجيا و له معنيان :
·  الأوّل: بمعنى المعالجة و هي علاج الصّعوبات و النّقائص التّي يعاني منها المتعلّمون تفاديا للرّسوب المدرسي و تكون بعدّة أشكال:الدّعم المدرسي،برنامج المساعدة الفرديّة ،الاستدراك ...
·  الثّاني :الأدوات و الطّرق البيداغوجيّة التي تقترح لتنميّة القدرات العقليّة لدى المتعلّم و تحسين استراتيجيّات حلّ المشكلات . 
7- أنشطة التعليم والتعلم:
هي كل نشاط يقوم به المعلم أو المتعلم أو هما معا لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية والنمو الشامل المتكامل للمتعلم سواء داخل الفصل أو خارجه، داخل المدرسة أو خارجها؛ طالما أنه يتم تحت إشراف المدرسة.
تصنيف الأنشطة:
1/ على أساس مكان النّشاط:
     1/1- نشاطات منظّمة داخل الفصل "صفّيّة"، وتشمل العرض النظري، المناقشة، الأسئلة والأجوبة، حل المشكلات، التجريب...
     1/2- نشاطات حرة خارج الفصل "لا صفّيّة"، وهذه تشمل: النشاط المدرسي، التعليم المستقل، النشاطات المجتمعية، البحوث....
2/ على أساس حجم المشاركين:
     2/1- نشاطات يشترك فيها مجموعة كبيرة ، أو مجموعات كبيرة. مشاهدة فيلم، حضور محاضرة، عرض، حل مشكلات، مشاريع...إلخ.
     2/2- نشاطات تشترك فيها مجموعات صغيرة( الاشتراك في مشروع أو في جانب منه، زيارة ميدانية لمصنع، متحف{ تحرير، تقرير}،جمع مواد إخبارية، مقالات من صحف، إعداد مجلة حائطية... ).
2/3- نشاطات يقوم بها فرد واحد:
-     بحوث مستقلة.
-     صنع نموذج لبركان مثلا.
-     إعداد ميزانيّة عمل.
3/ على أساس الهدف:
     3/1- نشاطات للحصول على المعلومات: قراءة نص، أو جزء من كتاب، الرّجوع إلى وثيقة أصليّة، الاستماع إلى محاضرة، مقابلة شخصية.
     3/2- نشاطات لتنمية المهارات العملية: التدرب على استخدام الحاسوب، التدرب على أداء عمل ما تحت إشراف وتوجيه المدرس(رسم منحنى بياني...)، صنع نماذج مصغرة، حل تمارين وتطبيقات.
     3/3- نشطات تساعد على تحقيق أهداف وجدانية:قراءة نص، زيارة معرض وإعداد ملخص، النشاط المجتمعي.
الأهداف التي يمكن رصدها:
-     التدريب على مهارة جمع البيانات.
-     التدريب على مهارات الاتصال( المكتوب والمنطوق).
-     المشاركة في الأفكار مع الآخرين.
-     توضيح الأفكار.
-     إثارة الاهتمامات.
-     إثراء التعلم.
-     تطوير اتجاهات ومشاعر إيجابية.
-     عمل المقارنات والموازنات.
-     الاشتراك في مشروعات جماعية واستخدام المهارات الاجتماعية.
-     تنمية مهارات الاستقصاء وتفسير العلاقات.
-     تنظيم الأفكار وإعداد خطة عمل.
-     تنمية حب الاستطلاع وروح النقد والتعاون.
على ماذا يجب أن نركز في هذه المرحلة؟
* الأنشطة التي تكسب المتعلم القدرة على ممارسة التواصل الشفوي والتعبير الكتابي.
مثال: عبِّر عن سيرة الفريق الوطني لكرة القدم في تصفيات كأسي إفريقيا والعالم.
اكتب فقرة حول هذه المسيرة .
* الأنشطة التي تثري رصيده اللغوي بمصطلحات علمية:
مثال: اكتل فقرة حول المياه في الجزائر مستخدما ما يلبي:
المظهر الهيدروغرافي، الجفاف، منسوب المياه، نسبة التدفق، الأودية.
 الأنشطة التي تدعم تحكمه في المعلومات:
تعبير بياني                    تعبير كتابي
تعبير كتابي                    تعبير بياني
مثال: سلم زمني لمراحل الحكم العثماني في الجزائر.
دمج المعلومات:
مثال: الإجابة عن عدة أسئلة ثم كتابة فقرة على العمل المنجز.
مثال:
-عرف السلم  - عرف الحرب   - ماهي أخطار الحرب؟  - أذكر بعض حقوق الإنسان.
 كتابة فقرة حول حقوق الإنسان في حالتي الحرب والسلم.
إعداد عبد النور خبابة
       


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق