السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2016-04-22

أقم صلاتك ، تنعم بحياتك

صورة ‏اترك وراءك أثرا 2‏.

إن التهجير و ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺇﻗﺎﻣ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ .
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ } ﻭﻟﻮ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﺠﻴﺮ ﻻ ﺳﺘﺒﻘﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ }..
ﺍﻟﺘﻬﺠﻴﺮ : ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ. وله ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ منها..
1. إن ﻣﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻈﺮﻫﺎ , ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ " ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﺤﺒﺴﻪ ﻻ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺼﻼﺓ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ " : ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ."
2. ﺗﺼﻠّﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺗﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻓﻲ ﻣﺼﻼﻩ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﺃﻭ ﻳﺆﺫِ " ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ " ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺼﻠّﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻓﻲ ﻣﺼﻼّﻩ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻤﻪ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ " ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺆﺫ ﻓﻴﻪ " .
3. ﺳﺒﺐ ﻓﻲ ﻣﺤﻮ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ . ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ": ﺃﻻ ﺃﺩﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﺤﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ؟ " ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ , ﻗﺎﻝ " : ﺇﺳﺒﺎﻍ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﺭﺓ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺨﻄﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺬﻟﻜﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻓﺬﻟﻜﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ " . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
4. ﺿﻤﺎﻧﺎ ﻷﺩﺭﺍﻙ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻀﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﺑﺴﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ
5. ﺃدﺭاﻙ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ , ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ " : ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻟﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﺑﺮﺍﺀﺗﺎﻥ : ﺑﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺑﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ " ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ , ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ ﻭ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .
6. ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ , ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ _ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ _ ": ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻭﺍ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻬﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﺳﺘﻬﻤﻮﺍ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻗﻮﻟﻪ " ﻳﺴﺘﻬﻤﻮﺍ " ﺃﻱ ﻳﻀﺮﺑﻮﺍ ﻗﺮﻋﺔ . ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ": ﺧﻴﺮ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﻭّﻟﻬﺎ ﻭﺷﺮّﻫﺎ ﺁﺧﺮﻫﺎ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ " ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻡ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ , ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﻠﻔﻆ " ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ " ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ . ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻠﺼﻒ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻡ ﺛﻼﺛﺎ ﻭﻟﻠﺜﺎﻧﻲ ﻣﺮّﺓ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .
7. ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﺼﻒّ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ " ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ . ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ.
8. ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻬﺮﻳﻪ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻀﻞ ﻋﻈﻴﻢ . ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ : ﺁﻣﻴﻦ , ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﻓﻖ ﻗﻮﻟﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻬﻤﺎ " ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺁﻣﻴﻦ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺁﻣﻴﻦ ﻓﻮﺍﻓﻘﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ."
9. إﻥ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ , ﺍﻟﻤﻘﻴّﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺍﻟﻈﻬﺮ , ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ : " ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺃﺫﺍﻧﻴﻦ ﺻﻼﺓ , ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺃﺫﺍﻥ ﻭ ﺇﻗﺎﻡ . ﻭﺣﺪﻳﺚ : " ﻣﺎ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﻣﻔﺮﻭﺿﺔ ﺇﻻ ﻭﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻬﺎ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ . ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ .
10. ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠّﻖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ , ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ " : ﺳﺒﻌﺔ ﻳﻈﻠﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻇﻞّ ﺇﻻ ﻇﻠّﻪ , ﻓﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﻢ : ﻭﺭﺟﻞ ﻣﻌﻠّﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩ ﺇحﻟﻴﻪ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻤﺴﻠﻢ .
11. ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺳﺒﺐ ﻓﻲ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮ . "ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﻨﺼﺮﻑ ﻭﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻋﺸﺮ ﺻﻼﺗﻪ , ﺗﺴﻌﻬﺎ , ﺛﻤﻨﻬﺎ , ﺳﺒﻌﻬﺎ , ﺳﺪﺳﻬﺎ , ﺧﻤﺴﻬﺎ , ﺭﺑﻌﻬﺎ , ﺛﻠﺜﻬﺎ , ﻧﺼﻔﻬﺎ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺣﻤﺪ ﻭﺣﺴّﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .
12. ﺍﻧﻪ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺄﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ .
13. ﺇﻥ ﻣﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﺒﻜﺮﺍ _ ﻏﺎﻟﺒﺎ _ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺴﻜﻴﻨﺔ ﻭﻭﻗﺎﺭ , ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻤﺘﺜﻼ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ عليه وسلم " ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻴﺘﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻌﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺴﻜﻴﻨﺔ , ﻭﻻ ﺗﺄﺗﻮﻫﺎ ﻭﺍﻧﺘﻢ ﺗﺴﻌﻮﻥ ".... ﻣﺘﻔﻖ عليه .
اسأﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻘﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً لذلك 
ﺇﻧﻪ ﻭﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق