السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2013-06-30

أفضل القربات ...





بسم الله الرحمن الرحيم .. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين.. أما بعد



إن طلب العلم، والاستزادة منه، والحرص عليه، عن إخلاص ومحبة ورغبة ورهبة من أفضل القربات وأجل الطاعات،فإن العلم الذي بعث الله به نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أشرف العلوم، والله سبحانه وتعالى رفع شأن العلماء وميزهم،وقرن شهادتهم بشهادته وشهادة الملائكة على أجل مشهود به، وهو الشهادة له سبحانه وتعالى بالوحدانية فقال سبحانه: [شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ] [آل عمران:18].. وقال سبحانه: [قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ] [الزمر:9]، وأمر الله نبيه أن يقول: [وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا لو تعلمى فضل درس العلم] [طه:114].وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم [اللهم انفعني بما علمتني،وعلمني ما ينفعني، وزدني علماً" [رواه ابن ماجه] و"اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً] [رواه ابن ماجه].والعلم الشرعي هو ميراث الأنبياء، والأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر، ومن اتصف بالعلم كان له مزية على غيره.والعلم يجعل للإنسان مزية تميزه على غيره، حتى الحيوانات المعلمة تتميز عن غيرها من غير المعلمة، فالكلب المعلم له ميزة على غيره من الكلاب، والكلب المعلم يجوز أكل ما صاد، والكلب غير المعلم لا يؤكل صيده فقال سبحانه: [وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ] [المائدة:4].فالمسلم الذي من الله عليه بالعلم وسلوك طريق العلم عليه أن يغتبط بهذه النعمة، ويعلم أن الله أراد به خيراً، وإن من علامات إرادة الله الخير للعبد أن يفقهه في دينه، وأن يتبصر، وأن يحرص على طلب العلم، ولهذا ثبت في الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)، قال العلماء: هذا الحديث له منطوق وله مفهوم، منطوقه: أن من فقهه الله في الدين فقد أراد به خيراً، ومفهومه: أن من لم يفقهه الله في الدين لم يرد به خيراً، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وما ذاك إلا أن الفقه في الدين وسيلة إلى العمل، وإلى تنفيذ الأحكام والتصديق بالأخبار، ولهذا فإن العلماء ورثة الأنبياء.

  أروع ما قيل في العلم

 قال الله تعالى: "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ٌ"
-
حكى جماعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجلين أحدهما عابد والآخر عالم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏"‏فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم".
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "‏إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير".
-
أخى لن تنال العلم إلا بستة " بذكاء وحرص وغربة وتواضع وتمكين أستاذ وطول عمر ".
-
قال على رضى الله عنه " كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من ليس بأهله وكفا بالجهل عارا أن يتبرأ منه من هو فيه".
 
يقول أفلاطون: "المعرفة تذكّر و الجهل نسيان "
أرض الجنة يرثها الصالحون لها بالعمل، وأرض الدنيا يرثها الصالحون بالعمل. والعمل يتقدمه العلم، فكل أمة أعرف بهذا العالم فهي أحق به". طنطاوي جوهري.
الجنون هو أن تفعل الشئ مرة بعد مرة وتتوقع نتيجة مختلفة . اينشتاين
 
لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك، وأن العلماء يحبونك ويكرمونك، لكان ذلك سبباً إلى وجوب طلبه، فكيف بسائر فضائله في الدنيا والآخرة!
 
لو لم يكن من فائدة العلم والاشتغال به، إلا أنه يقطع المشتغل به عن الوساوس المضنية، ومطارح الآمال التي لا تفيد غير الهم، وكفاية الأفكار المؤلمة للنفس، لكان ذلك أعظم داع إليه، فكيف وله من الفضائل ما يطول ذكره ؟! ابن حزم
 
نشر العلم عند من ليس من أهله مفسد لهم، كإطعامك العسل والحلواء من به احتراق وحمى، أو كتشميمك المسك والعنبر لمن به صداع من احتدام الصفراء. ابن حزم
 
سرّ الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك. اينشتاين
 
انظر في المال والحال والصحة إلى من دونك، وانظر في الدين والعلم والفضائل إلى من فوقك. ابن حزم
 
يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك. أينشتاين
 
العلم أفضل من المال , فالمال إن أخذت منه نقص , أما العلم إذا اخذت منه زاد .
 
إذا علمت ولدا فقد علمت فردا, وإذا علمت بنتا فقد علمت أمة .
 
الناس موتى وأهل العلم أحياء .
 من يخاف الوقوع في الخطأ لن يتعلم أبدا
لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها، وهم من غير أهلها، فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون، ويفسدون، ويقدرون أنهم يصلحون. بن حزم
 
العلم زين فكن للعلم مكتسبا وكن له طالبا ما عشت مقتبسا
 
العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
 
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف- "أحمد شوقي"
 
تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل
 قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا- "أحمد شوقي"
 
كم من كثير العلم والوفاء قد صانه العقل عن الرياء
 
لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
من عاشر حكيماً مات عليماً
 
العلم شئ رائع، إذا لم تكن تعتاش منه. اينشتاين
 
وإن المعلم لم تكن أقواله طبق الفعال فقوله لن يثمرا
 
إن المعلم طبيب لمجتمعه، يقيه أدواءه وشروره، ويعالجه من أمراضه وأوبئته، وهو مهندس، يبني ويقيم.
 
لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها. أينشتاين
إن المعلم أشبه بالنيل، يجدد نفسه كل عام بالفيضان، وهو دوما يجري بين الضفاف يروي ويحيي.

قال علي بن أبي طالب : العلم خير من المال لان العلم يحرسك وأنت تحرس المال. والعلم حاكم والمال محكوم عليه والعلم ينمو بالإنفاق والمال عكس ذلك .
 
قال عبد الله بن الشخير : فضل العلم أحسن إلى من فضل العبادة وخير دينكم الورع
 
قال معاذ بن جبل: تعلموا العلم فان تعلمه لله خشيته وطلبه عبادة ومدارسته تسبيح والبحث عنه جهاد وطلبه وتعلمه لمن لا يعلمه صدقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق