السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2013-06-12

طــــرق التخلــّص مــن المـــــزاج الســـيّء فـــي الصّبـــاح


أظهرت دراسة طويلة الأمد أن 80٪ من الأشخاص بطبيعتهم يتحسّن مزاجهم في الّليل ويسوء في النّهار، ولذلك تجدهم لا يُطاقون في الصباح ينكدون الحياة على أنفسهم وعلى الآخرين. وأكدت الدراسة أن الغالبية العظمى من الناس ينتمون إلى النوع المرن الذي يمكنه أن يتكيّف مع الظروف. وبعبارة أخرى فإن غالبية من يصنفون أنفسهم في خانة الأناس الليليين ليسوا في الواقع كذلك، بل إنهم ظلوا يقنعون أنفسهم بأنّهم ليليون حتى اقتنعوا بذلك فعلاً، والنتيجة إذاً هي أن كل إنسان تقريباً قادر على التغلّب على فترة تعكّر المزاج في الصّباح إذا ما اتبع الإجراءات المناسبة الكفيلة بتحقيق ذلك.ولكي تحسّن يومك اتبع الخطوات.


شرب الماء. : لقد خسر جسمك أثناء الليل ما يتراوح بين لتر ولترين من الماء، والأفضل أن تعوض ما خسره بالسرعة الممكنة، فلتشرب إذاً قبل تناول طعام الفطور كوبين اثنين من الماء. أما إذا كنت ممن يرغب في شرب المشروبات الساخنة صباحاً، فعليك أن تحضّر في مساء اليوم السابق مشروبك المفضل وتضعه في إبريق حافظ للحرارة على منضدة سريرك لتشرب منه في الصباح ما شئت قبل مغادرة فراشك. وتوظيف العطور ضع عطرك المفضل على منضدة السرير ورش منه عندما يرن المنبه على ظهري يديك واستنشق عبير يومك الجديد بنشاط وحيوية، فرشّ العطر لا يقتصر على النّساء فقط بل على الرّجال أيضاً. وبوسعك أن تجرب هذه الطريقة باستخدام مستخلصات الزيوت العطرية على غرار زيوت البابونج، والخزامى، والنعناع البستاني، وإكليل الجبل، والصنوبر، وزهر الليمون. املأ مخزون طاقتك بالشكر
اعتاد الكاتب الأميركي هنري دافيد ثورو على أن يطرح على نفسه ثلاثة أسئلة بعد استيقاظه مباشرة: "ما هي الأمور الجيدة في حياتي؟" و"ماهي الأمور التي تبهجني في حياتي؟" وعلام يجب أن أكون شاكراً وممتناً؟بإجابتك على هذه التساؤلات تضع نفسك في المزاج الإيجابي الصحيح لتبدأ يومك بسرور وتفاؤل ونشاط، وكأنك مخزون طاقة يومك بتلك الخواطر الإيجابية.
مهّد الدرب لإستقبال يومك: يشير الطبيب وعالم النّفس الأميركي ريد ويلسن إلى ملاحظة مهمة، في أنّ سبب شعورك بالكآبة عند الصباح أنك تتخذ موقفاً سلبياً تجاه بعض تفاصيل صباحك الروتينية بالإضافة إلى موقفك المتشائم حيال ما قد يخبؤه لك يومك القادم.

انظر إلى نفسك بعين  النّقد والتحليل الصارمين ودون رحمة ولتحدد ما يزعجك في الصباح، وفي المقام الأول من يزعجك، وما إن كنت بحاجة للمزيد من الهدوء والروية، ولتستيقظ إن اقتضى الأمر أبكر من المعتاد لتضمن لنفسك بعض الوقت لتجلس مع ذاتك دون إزعاج من أحد ،وتمهّد الطريق لاستقبال يومك  بإيجابية وحيوية ونشاط.
 استحم في الماء البارد: لا ينفع الاستحمام في الصباح ما لم يتبع الحمام الساخن حمام الماء البارد(حوالي 15 درجة مئوية)، وتكون فائدة الاستحمام في الماء البارد أعظم بكثير  بحيت  تترك الماء البارد يسرح من الصنبور، تدريجياً وابدأ برجلكاليمنى فذراعه اليمنى فرجلك اليسرى فذراعك الأيسر ثم الظهر فالصدر حيث القلب، ومما يخفّف من صدمة البرد أن تملأ فمك بالماء البارد قبل أن تبدأ بالاستحمام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق