السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2012-06-12

طرائف الأخطاء الصحفية والمطبعية


من كتاب / طرائف الأخطاء الصحفية والمطبعية للاستاذ/ منذر الأسعد
لكل مهنة أخطاء وأحيانًا خطايا، يحرص أصحابها ألا تنشر أو تنتشر، فتظل ـ غالبًا ـ سرًا من أسرار المهنة .
ومن أجمل الأخطاء وأكثرها ظرفاً الأخطاء الصحفية ، حيث تعتبر طرائف الأخطاء
الصحفية الأكثر تأثيرًا باعتبارها منشورة على كل خلق الله، وعلى عكس أبناء المهن الأخرى لا يجد الصحفيون غضاضة في الكتابة عن طرائف الأخطاء الصحفية ؛ كجزء من تجاربهم وخبراتهم أو لأنها موضوع صحفي بامتياز يجمع بين المعلومة والمتعة .
وهذه جولة وباقة منتقاة من عالم طرائف الأخطاء الصحفية.

رقم ( 1 )
*
مجلس الوزراء يجتث حقوق عمال السكة الحديدية … المقصود يبحث بدلاً من يجتث .
رقم ( 2 )
*
وزير الـ … يختفي بالوزيرة الزائرة ….. المقصود يحتفي بدلاً من يختفي .
رقم ( 3 )
*
انقلاب عسكري في مدينة …. (مدينة عربية) .. هذا عنوان الخبر ولكن فحوى الخبر ان رجل المرور في أحد المدن انقلبت به الدراجة النارية .
رقم ( 4 )
*
ريجان يقبل وزيرة الطاقة .. والمقصود ريجان يقبل استقالة وزيرة الطاقة ولكن سقوط كلمة استقالة سهواً تسبب في إحراج للصحيفة .
رقم ( 5 )
*
الثري العربي …… يبيع نصف أخته ….. المقصود نصف يخته .
رقم ( 6 )
*
نتلقى إهاناتكم ومساعداتكم على الحساب رقم … والمقصود نتلقى إعاناتكم … كان إعلان صحفي .
رقم ( 7 )
*
عورة وزير الأوقاف والشؤون الدينية .. المقصود عودة وزير الأوقاف (عاد ماجت إلا في وزير الأوقاف) .
رقم ( 8 )
*
المتفجرون في الحفلة … المقصود المتفرجون في الحفلة .
رقم ( 9 )
*
في أحد الشوارع وأمام تحويله وضعت لوحة بالعبارة التالية : انتبه عمال يشتعلون .. والمقصود بالطبع عمال يشتغلون وسقوط النقطة سهواً أشعل العمال .
رقم ( 10 )
*
قرر النادي تغير موعد عشاء الأحد الأسبوعي من الثلاثاء إلى الخميس ؟؟!!!
رقم ( 11 )
**
قصة خطأ مطبعي :
كان أيام الرئيس عبد الناصر .. سفاح مصري مدوخ مصر لدرجة أن عبد الناصر قال لأحد مساعديه وهو على سلم الطائرة مسافراً للهند أرجو أن أعود وقد قبضتم على السفاح .. وبالفعل تم في نفس يوم سفر الرئيس ملاحقة السفاح حتى صرع ولأهمية هذا الخبر سبق على خبر سفر الرئيس دون أن يترك بينهم فاصل فنزل الخبر في الصحيفة وبالبنط العريض على النحو التالي : مصرع السفاح عبد الناصر في الهند .. والمقصود كان يفترض ان تنزل العناوين بالشكل التالي :
مصرع السفاح
عبد الناصر في الهند
رقم ( 12 )
** …
بعد هزيمة 1967م حدث أن قام طلاب الإسكندرية بإضراب شامل احتجاجاً على الأوضاع .. وبعد حالات توسط من الرئاسة تم إنهاء الإضراب .. وفي صباح اليوم التالي من الإضراب نزل عنوان صحفي في صحيفة الأخبار كالتالي : ( كلاب الإسكندرية ينهون إضرابهم) والمقصود (طلاب الاسكندرية ينهون إضرابهم) .. فقامت أزمة بسبب هذا الخطأ وعاد الطلاب لإضرابهم وثارت الرئاسة على هذه الصحيفة فأصبحت الصحيفة مكروهة من الطرفين .
رقم ( 13 )
**
وزيرة للشؤون الاجتماعية في مصر قامت بجولة على كفر الشيخ .. وفي اليوم التالي كان العنوان كالتالي : حكمت أبو زيد تتبول في كفر الشيخ .. والمقصود تتجول في كفر الشيخ ..
رقم ( 14 )
**
نشرت الأهرام المصرية رأيا لها تطالب المسؤولين بتجديد شباب القضاء ونزل العنوان كالتالي (الأهرام يطالب بتجريد ثياب القضاة) والمقصود (الأهرام يطالب بتجديد شباب القضاة) .
رقم ( 15 )
**
وفي صحيفة الراية القطرية .. كانت إحدى الكليات تحتفل بتخريج دفعه من طلبتها وكان الحفل تحت رعاية زوجة الوزير وفي اليوم التالي نزل خبر كالتالي : استقبلت الكلبة حرم معالي الوزير ..الخ) والمقصود : استقبلت الكلية حرم معالي الوزير .
رقم ( 16 )
**
ومن اطرف الأخطاء أن شيخ فاضل من الفقهاء نشر له كتاباً وكان اول المواضيع في هذا الكتاب هو لوم الشيخ للمؤلفين المعاصرين الذين لا يفتتحون مؤلفاتهم بالبسملة وهي واجبة والحمد لله والشهادتين والصلاة على النبي عليه الصلاة السلام وهي مستحبة ..
والمطب الذي وقع فيه الشيخ فهو أن هذا الكتاب بالذات نزل بدون البسملة .
رقم ( 17 )
**
نشرت صحيفة عربية حديثا مع الرئيس المصري أنور السادات على صفحتين جاء في عنوانه خطأ مطبعي كلف رئيس التحرير غاليا؛ حيث ظهر العنوان كالتالي: "الرئيس المدمن يتضاءل بالبيض المحلي"، وأصله: الرئيس المؤمن يتفاءل بالبيض المحلي.
وتكرر الخطأ الأفدح مع السادات أيضا حين تداخل خبر من صفحة الأدب في الجريدة مع أخبار الرئيس فظهر الخبر يقول: أصدر الرئيس العاشق الولهان قرارا بـ.."، وتمت مصادرة جميع طبعات العدد وإحراقها، ولولا أن السادات كان قد عمل بالصحافة لفترة وتفهم الخطأ لأحرق المتسببين في هذا الخطأ أيضا!
__________________
نقلا عن منتديات محيط http://forums.moheet.com/showthread.php?t=1722


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق