السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2012-06-11

مصادر الخبر الصحفي





المصادر بالنسبة للصحفي إحدى الركائز المهمة في عمله بل إحدى الأدوات الهامة في ممارسة المهنة و تمثل المصادر ( إحدى عناصر عملية الاتصال و الذي يكون متمثلا في شخص يتحدث أو يكتب أو رسم أو مؤسسة إتصالية كصحيفة أو دار النشر أو محطة الراديو أو تلفزيون ) ، أو موقع الكتروني أو أي وثيقة يتحصل عليها الصحفي سواء كانت وثيقة ورقية او وثيقة سمعية بصرية .
و يمكن للصحفي أن ينمي مصادره من خلال :


1.
محيطــــه :
بحيث تمثل بيئة الصحفي من أقارب و أصدقاء و حتى المواطنين العاديين مصدر من مصادره الصحفية و قد لجأت كبريات المؤسسات
الإعلامية للاعتماد على المواطنين العاديين كمصدر من مصادر الخبر الصحفي و ذلك من خلال اعتماد ما يسمى الخط الأخضر ،و في الجزائر مثلا تعتمد جريدة الخبر على هاته الطريقة ، و لكن لا يعني أن المؤسسة الإعلامية تنقل كل ما يصل إليها و إنما يكون عبر التحري و المتابعة .
2.
المناسبــات :
سواء كانت في لقاءات رسمية أو شعبية حفلات أو مهرجانات يحضر أشخاص من كل الطبقات و من شأن الصحفي أن لا يكون حضوره كباقي الناس في هذه اللقاءات من خلال الإقتراب من الشخصيات الفاعلة و ربط علاقات معهم .

3.
بريـد القـراء :
يعكس بريد القراء مواقف الملتقى ( الجمهور ) من خلال ما يكتب و يذاع و يبصر ، و في بعض الحالات هذا البريد موجه لقضية ما . من خلال إضافة معلومة أو شاهد عيان ? إلخ . و بريد القراء لم يعد اليوم بالصيغة الحالية ألاف الرسائل المكتوبة في سلة فقد جاء البريد الالكتروني Courrier électronique بطريقة أسرع و أجمل و أدق .
4.
وكالــة الأنبـــاء :
وكالة الأنباء من سماتها أنها تغطي في اغلب الحالات الكثير من مناطق العالم . الأمر الذي يجعلها في الصدارة في اكتساب المعلومة و من ثم إعادة بيعها . و الصحفي هنا بإمكانه العودة لهذه الوكالات حسب اشتراك مؤسسة الإعلامية فيها أو عبر شبكة الانترنيت .

5.
التلفزيــون و الإذاعــة :
رغم التنافس الموجود بين قطاع الصحافة المكتوبة و السمعية البصرية ، إلا أن على الصحفي أن يتابع تطورات القضايا عبر الإذاعة و التلفزيون . لأنه بعض الأحداث و الوقائع يتعذر له الحضور فيها دوما .
6.
الصحـــف :
التنافس الكبير بين الصحف يفتح الشهية للأخبار الهامة و تحقيق السبق الصحفي و الحوارات ذات الأهمية و هذا إن على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني أو الدولي في الصحف و المجلات اليومية و الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية أو المتخصصة أو يتابع حصص أقوال الصحفRevue de presse : Extraits de presse .

7.
الهيئـات و المؤسسـات : أصبح اليوم لكل مؤسسة أو هيئة ما إلا و لها
مستشار إعلامـي : Conseille de presse
أو مكلف إعلامـي : Charge de presse
أو ناطـق رسمـي : Parte parole
يعبر عن مواقف هذه الهيئة بصفة منتظمة أو بطلب من الصحفي . و يمكن أن ندرج هنا ( الوزارات ، السفارات ، مؤسسات الدولة العمومية و الخاصة ، الأحزاب السياسية ، الجمعيات ،...إلخ )
8.
اللقــاءات و المؤتمــرات :
التي تعقد دوما و تمثل المادة الحية و الخامة لجل المؤسسات الإعلامية و طبيعي في مثل هذه الأنشطة أن تختم أو في أثناء الإشغال
لــ تصريح للصحافة Communiqué a la presse
أو بيـان مشتـرك Communiqué commun
أو بيـان صحفـي Communique de presse
أو بيـان رسمــي Communique officiel
9.
شبكــة الأنترنيــت :
أصبحت اليوم شبكة الانترنيت تعج بالأخبار و التحاليل و الحوارات و التحقيقات الصحفية التي لا تكاد تنتهي و خاصة في مواقع الحدث ، حيث تأتي الأخبار و الصور تبعا ليس بالساعات بل بالدقائق و الثواني في بعض الحالات . و أضحى بإمكان الصحفي إجراء أي حوار مع الشخصيات العالمية عبر الأنترنات .
كل هذه المصادر تتوقف على ذكاء و ثقافة الصحفي و نشاطه و قوة نفوذه في المؤسسات و الهيئات من خلال إكتساب أصدقاء مميزين و شخصيات مقربة و فاعلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق