السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-06-25

كيف نبني حضارتنا؟

كيف نبني حضارتنا؟
إن الحياة كما قال الفيلسوف المسلم محمد إقبال ׃ جهاد لتحصيل الاختيار ومقصد الذّات أن تبلغ الاختيار بجهادها.
وبناء حضارة راقية صالحة تسعد في أعطافها البشرية ويعم فيها العدل والخير والأمن وإخراج مجتمع متطور إنساني يحتاج إلى أناس طيبين أحرارا يعتزون باستقلالهم في كلّ المجالات وبكرامتهم ويثقون في أنفسهم... أما التميع والتبعية والإمعية الغبية والشعور بالنقص فلن يخلق سوى نفوس مشوهة رخوة لا تستطيع بأي حال إرساء أسس حضارية قابلة أن تخرج المجتمع الإنساني من الجور والظلم إلى العدل والحرية والنور.
فالقضية إذن ليست قضيّة أدوات ولا إمكانات ( هذا لا يعني النفي التام لهذه الأسباب ) إن القضية كانت في أنفسنا إن علينا أن ندرس الجهاز الاجتماعي الأول وهو الإنسان فإذا تحرك الإنسان تحرك المجتمع والتاريخ وإذا سكن سكن المجتمع والتاريخ ذلك ما تشير إليه النظرة في تاريخ الإنسانية منذ بدأ التاريخ فترى المجتمع حينا يزخر بوجوه النشاط وتزدهر فيه الحضارة وأحيانا تراه ساكنا لا يتحرك يسوده الكساد وتغمره الظلمات.
ومن جوامع الحكم القديمة ׃ غير نفسك تغير التاريخ..

بقلم: أ عبد النور خبابة

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    كيف نبني حضارتنا؟.للأسف سؤال تنعدم له الإجابة في زماننا هذا و إن وجدت تكاد تكون غير مقنعة ،حضارتنا الآن غير موجودة إطلاقا.
    لقد كانت الحضارة الإسلامية من أثر إنسان مسلم إكتسب وضعا منسجما في ذاته فصنع حضارة لا مثيل لها تظاهي جميع الحضارات، حضارةالدين الإسلامي أين نحن منها الآن.
    مشكور أخي بارك الله فيك
    تحياتي

    ردحذف