السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2020-07-31

نبأ كوجه الموت

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏قبعة‏ و‏نص‏‏‏‏

نبأ كوجه الموت
رحيل معلّمي الذي انطفأت من بعده شموع الفرح

نبأ تشنّجت له روحي وتفتّتت في صمت مفجع كلّ لحظات طفولتي ، عصفت بي ضاحية الحزن وتمرّدت على أعصابي وأصابعي حتّى خرجت مثل شمس ذليلة غامضة اجتاحت دهاليز الأعماق لأكتب دمعا ليس كالكلمات ، وأدحرج ألما ليس كالصّراخ لأحبس نفسي داخل الصّدمة التي تكسّر وجهي على إثرها وغاب ذاك الطّفل الذي تعلّق بمعلّمه تعلّق الجذور بالشّجرة .
ضجيج رحيلك أكاد أسمعه وأنا في حرقة مبهمة أتذكّر طيفك الشّفاف ، ضحكتك الإنسانيّة المسعورة ، تواضعك الذي يقودني إلى قمم لا تعرف الهرم ، عطاؤك الذي تنبعث منه رائحة اللّيمون ...
أعادني فقدك إلى يتم جديد ، يتم تتهافت نحوه حمامات سوداء نقرت آخر ما تركت من ذكريات واختفت تحت قفازات الموت الذي علّمني كيف أرسم لوحة من غير لون وعلّمتني بدورك بمعاني الحياة كيف أحبّ ، كيف أتطاول على الغيوم ، كيف أخدع النّوم بمزيد من الأحلام التي سرقتها من شفتيك ورحلت .
ها أنا أعود إليك كطائر مهشّم أتعبه غيابك الأبديّ ، أبكاه ضميرك الذي بقي وحيدا خلفك ، أحزنته المدينة الواسعة التي بنيتها في قلوب من ربّيت ، كلّ السّكك صدئة وكلّ المحطّات باردة في جبين العالفضاء. لتي هبّت على نعشك ، على طرف كفنك ، على عطرك المفتون بالنقاء ...
ما دريت كيف أربّي من بعدك قصيدة هوجاء تنجيني من سقم الأسلوب ، وهشاشة الحروف ، وهذيان اللّغة التي أقعدتها الحمّى ، وأقعدتني إلى جوارها أردّد بلا وعي حقيقة رحيلك ، و أذرف حفنة المواجع التي صلبتني على عمود من رماد .
تدحرجت طفولتي على رأس جبل بعيد ، وأدارت الذّكريات الجميلة ظهرها نحو نافذة مجهولة وقفت أمامها وأنا لا أرى إلاّ صورتك ، يديك الحنونتين ، ومبادئك التي تعلو منتصرة أحملها بداخلي ، ورثت مقعدها البرّاق من بعدك وستظلّ سيرتك ، وصورتك ، وآثارك كعبق الماء يحرّض شرهي على الحياة ، على مواصلة ما بدأت وما غرست بداخلي فنم بوداعة كزهرة تحت التّراب وكلّي ألم على كلمات ما استطعت أن أقولها في وجهك فالموت دائما يسرق منا الوقت فلا نقول ما نخفي ، لا نظهر ما يغمره النّسيان .
معلّمي يا شاطئا تفتّحت صدفاته على الشّذى ، وتغذّت على موجه كلّ الأمكنة ... أحسّ في رحيلك انطفاء كوكب ، ودمار نجمة ، وانسحاب نهار ، وضمور قمر ، واختفاء فجر ..
أيّ رحيل يغيّر الكرة الأرضية من حولي ليجعلها مظلمة ، مظلمة جدا فقدت على إثرها طفولتي ودفاتر طفولتي ، وذكرياتي التي انطفأت في جزء من صدري
إنّي أتألّم حرفا ، أتلوّى فقدا ، أتململ حزنا على الفراغ الذي تركته من بعدك كلوحة الفضاء.
تلميذك المحب : عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق