السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2020-07-31

عيد بلا أب:

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏لحية‏‏‏

عيد بلا أب:

في هذا العالم البارد لا ندرك قيمة الدّفء إلاّ حين تغيب عنّا الشّمس فلا يجدي الشّوق ولا الاختباء تحت مطر الأمنيات الضّخمة ، ولا الهرولة بين العناق واللّهفة التي تتفاقم سكراتها حين أذكرك وأنا هارب من مقعد كنت تجلس فيه ولا تزال رائحتك منبعثة منه ، إلى صوتك الذي كان يتهاوى كالتهاب الجنون بين كتفيك ورأسي الذي كان كالطّفل غارقا في سرير القلب .
أقف أمام صورك المتوعّكة أنوي قطف المزيد من الحضن ، مزيد من الدّعم ، مزيد من القوّة ، مزيد من الكلام ، مزيد من الضّحك ، مزيد من القهوة ، مزيد من غابات البلاغة التي ورثتها عنك وما تركت لنفسك سوى لوحة على الجدران ، وذكرى في رفوف القلوب ، وندبة في أشجار الصّدور .
أتّكئ عليك غائبا وأنا أقلّب قطار الزّمن بحثا عن عيد لأب أضاعته المحطّات ولم يرجع ، أشعل الكتب الواحد تلوى الآخر منقّبا عن رماد شمعة تركتها في عينيّ ومضيت لأجد نفسي أمام عالم التهمته طيور الموت .
في كلّ اللّحظات يتساقط جزء منّا حزنا على حبيب حصد الطّمأنينة وادّخرها في جيوب التّراب بلا عودة ، في كلّ ذهاب نعود كما كنّا لا قدرة لنا على إرجاع ما نحبّ ولكنّنا نعيش من نحبّ ونحن على قيد الوفاء نتذكّر تفاصيلهم التي نبتت معنا غصنا غصنا حتّى صرنا أشجارا تزيّن غاباتهم المليئة بالحبّ .
لقد كان أبي مدرسة تنمو بداخلنا ، تعلّمنا الأخلاق والرّجولة والشّهامة والصّدق في الحياة ، كان صديقا حادّا في مواقفه ، ومعاملاته فتعلّمت منه ما لم يعلّمني إيّاه كوكب الأرض .
الآن أنا فارغ ومليء به ، فرح وحزين بدونه ، رماديّ ومليء بضوئه ، فارّ وماكث فيه ، صاعد ونازل إلى تفاصيه كلّ هذا يحدث لي وأنا أشعل شمعة الأب في عيد هو غائب عنه ولكنّه الحاضر الأكبر في حياتي وشموعي وأعيادي .
أوجعتني الحياة بك كثيرا فأنت كنت الطّريق التي أمشي عليها ، كنت الكتف الذي أسند عليه همومي ، كنت الحكيم الذي يوجّه بوصلتي ، كنت الأمان الذي يدفع عنّي الأذى ، كنت الضّحكة التي أهزم بها التّعب ، كنت باستمرار ترحل داخل جسدي وخارجه كي تعدل عشب قدري القادم .
أيها القدر الجميل الذي ينام تحت الأرض كم من زهرة ستذبل وأنا أبكيك ، كم شمعة ستذوب وأنا أشعلها فوق فقدانك ، كم ألما سأحضنه وأنا أقف في هذا اليوم بدونك لأحتفي بعيدك لوحدي .
لا أملك سوى دعوات خرجت من صناديق الشّوق لتحتضن ترابك ، لا أملك سوى أن أبقى على قيد ذكرك ما حييت .
إلى كلّ الآباء
بمناسبة عيد الأب أغتمها فرصة لأهنّئ كلّ أب على أبوّته متمنّيا له عيدا سعيدا.
برج بوعريريج في : 21 جوان 2020
بقلم عبد النور خبابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق