السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2011-12-17

أخلاق عالية (قصة)


أخلاق عالية
يحكى أن رجلاً من الصالحين كان يوصي عماله في المحل بأن يكشفوا للناس... عن عيوب بضاعته إذا وجدت. وذات يوم جاء يهودي فاشترى ثوباً معيباً، ولم يكن صاحب المحل موجوداً، فقال العامل: هذا يهودي لا يهمنا أن نطلعه على العيب.
- ثم حضر صاحب المحل فسأله عن الثوب فقال: بعته لليهودي بثلاثة آلاف درهم، ولم أطلعه على عيبه، فقال: أين هو؟ فقال: لقد رجع مع القافلة، فأخذ الرجل المال معه ثم تبع القافلة حتى أدركها بعد ثلاثة أيام، فقال لليهودي: يا هذا، لقد اشتريت ثوب كذا وكذا ، وبه عيب، فخذ دراهمك وهات الثوب، فقال اليهودي: ما حملك على هذا ؟ قال الرجل: الإسلام، إذ يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من غشنا فليس منا ) فقال اليهودي: والدراهم التي دفعتها لكم مزيفة، فخذ بها ثلاثة آلاف صحيحة، وأزيدك أكثر من هذا : أشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .
منقول للفائدة

هناك 8 تعليقات:

  1. في الصحيحين عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال حتى يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما.
    عنه أبو هريرة: عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإياكم الكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا. متفق عليه.

    جزيت خيرا استاذي

    ردحذف
  2. وجزاك الله خيرا عزيزي الغالي هاني أشكرك على كرم المرورك وجمال التعليق تحياتي أخي الكريم ودمت بود .

    ردحذف
  3. ماشاء الله أخي عبد النور دائما متالق في مقالاتك ربنا يحفظك

    ردحذف
  4. ويحفظك أنت أخي الكريم جزاك الله عني خيرا تحياتي

    ردحذف
  5. الهاشمي هاشمي18 ديسمبر 2011 في 3:56 م

    انه الصدق ........جزاك الله عنا خير الجزاء شيخنا الفاضل و بوركت على ماتفضلت به من درر

    ردحذف
  6. وجزاك انت خير الجزاء عزيزي أشكر لك كرم مرورك وبهاء وجمال تعليقك تحياتي ودمت بود .

    ردحذف
  7. صابرة منايلي
    قصة رائعة يا أستاذي..كم نتعلم معك أمور ديننا جزاك الله كل خير.

    ردحذف
  8. الله يحفظك ويزيدك علما و نوراو كل اعمالك انشاء الله تكون فى ميزان الحسنات ونحن دائما نريد المزيد لاننا بحاجة ماسة الى مثل هذا

    ردحذف