السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2021-01-23

دورة مربية أطفال ومسيرة روضة بمنهج المنتسوري.

 دورة مربية أطفال ومسيرة روضة بمنهج المنتسوري.

مركز الرواد للتدريب والتنمية البشرية .
مركز الإبراهيمي للتدريب والاستشارات.
🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓🎓
الطّفولة كيان مبهم لا يتوضّح إلاّ بالسّعيّ تحت أتون المعرفة لفهم هذا المخلوق الصّغير الذي يرى العالم بشكل مختلف ، يتعلّم بشكل مختلف ، ويتأثّر بشكل مختلف ، لذلك لا بدّ من أسلوب مختلف لإثارة معالمه الصّامتة ، وامتصاص طاقته التي نضفي عليها إيقاعات سلوكيّة مميّزة نتحكّم في عزفها لنخرج ألحانا حيّة ، مبدعة ، مبهرة .
القمح سخيّ بقدر ما تسقيه ، والطّفل دوما يمنحك بقدر ما تعطيه وهذا ما نسعى إليه دوما من أجل تحبيب الطّفل لرياض الطّفولة .
ولاية المسيلة تفتح خيوطا من نور من خلال مركز الرواد للتنمية البشرية الذي أطلق دورة مربية أطفال ومسيرة روضة بمنهج المنتسوري نظرا لحاجتنا الملحّة إلى مربّيات ماهرات يمتلكن أساليب تربوية ، فنيّة ، مشوّقة تلعب على وتر الطّفل انطلقت الدّورة في يومها الأوّل في جوّ دافئ بقيادتي التي أتشرّف دوما بمحطّاتها الواضحة التي أصل بها دوما إلى المحبّة قبل المعرفة .
حاولنا بقدر ما تسمح به عقارب السّاعة إلى إنارة المسالك المعتّمة ، وتعبيد المساعي الصّعبة لإكساب المربّيات أساليب محكمة تؤهّلهن من أجل ولوج هذا العالم النّقيّ الذي يحتا ج إلى الكثير من الصّبر والحكمة والاقتداء ، وقد كان للمتدرّبات قوّة ظاهرة تضجّ بالعزيمة التي تغذّيها الرّغبة ويزيّنها الانتباه والاهتمام والتّجاوب الملفت الذي كان طافيا ، جليّا في عمق الحوار ، حنكة الأسئلة ، وزخم المعلومات وأهمّ من هذا كلّه الإرادة من أجل تحقيق الحلم والأمنية التي حضن لتحقيقها.
اليوم الثّاني لا يقلّ عن انطلاقته الأولى من خلال جودة الطّرح ومهارة الخلق حيث كانت بدايته من توقيعي حيث أكملته من خلاله إبحاري نحو عوالم تثبّت الأحقيّة والجدارة لاكتساب مهارات في التّربية أكملت من بعدي المدرّبة المميّزة سعيد حداد سعاد التي رسمت معالم الفكرة بطريقة ملفتة من خلال طرحها الهام " التّعلم عن طريق اللّعب " لما لهذه الآلية من أهداف لصيقة بحواس الطّفل ورغباته .
وكان اليوم الأخير مشتركا جمعنا فيه باقتين معرفيتيّن لصوتين يصبّان في مزهريّة واحدة فتنوّع الطّرح وتزيّنت الأفكار وتلوّن الرّبيع الذي زحف بكلّ عطره ليجعل يومنا كلوحة حيّة تتحرّك فيها الأفكار كغيمة محشوّة بالمطر .
كان الحديث شيّقا عن المرافقة النّفسية التي توثّق علاقة صداقة بين الطّفل والمربّي ، بين المربّي والأسرة للدكتور سعيد بن فرحات الذي كان له دور فاعل في تحريك الدّورة إلى مرفأ أعمق .
تحدّثت بعده بعمق هادئ عن كيفية تسيير الروضة التي تتطلّب كفاءة ودراية وقد جبت بين المتدرّبات بوعي إلى وعي أبعد لأنّ مستواهن لا يليق به إلاّ العمق .
وبالمناسبة أشكره على دعوته وحسن استقباله ، وكلّ التقدير للمتدربات اللواتي كن في المستوى من حيث التركيز والمشاركة والاهتمام والرّغبة التي أثرت الجوّ وجعلت خيوط الإبداع ماثلة من خلال تميّزهنّ الواضح منذ البداية .
لاتزال الفرص قائمة لإقامة دورات ناجحة كهذه ، والأبواب مفتوحة لاستقبال الرّاغبات من أجل تحقيق أهدافهنّ المتعلّقة بتحقيق هذه الغايات ، والحصول على شهادات تأهيل كمربيّة أطفال ومسيّرة روضة .
وككلّ دورة نختمها دوما بإكراميّات توطّد علاقات المحبة والاحترام لأخوة أنجبتها الظّروف وتبقى في الذّاكرة ، التقطنا بعض الصّور لتحريض الذّاكرة على توثيق اللّحظات التي زاد في بهجتها حضور بعض الأطفال والأمّهات لنصبح أسرة واحدة جمعها الصّفاء . تمّ أيضا توزيع شهادات على كلّ المتدرّبات تقديرا لتميّزهنّ وتفاعلهنّ الجاد لإنجاح هذه الأيّام التّدريبية التي كانت لائقة بمستوى الطّموح الذي نصبو إليه .
برج بوعريريج في 07 جانفي 2021
بقلم عبد النور خبابة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق