السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2018-02-10

بلادنا عظيمة فلنجعل بيئتها سليمة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

جمعية جزائر الخير تحت شعار 
بلادنا عظيمة فلنجعل بيئتها سليمة
أسبوع البيئة من 01 إلى غاية 10 فبراير 2018
وبهذه المناسبة التي منحت للشجرة صوتها ، وللنّظافة كلمتها ، وللمحيط رايته الخضراء ، حيث قامت لجنة الطلبة جزائر الخير بثانوية هواري بومدين بلدية اليشير بمبادرة تستحق التشجيع والثّناء بحملهم الألوان سلاحا ، والفرشاة مدادا يكتبون بها على جدرالأقسام أجمل لوحة صنعتها أيديهم الطيّبة و جعلهم محيط المؤسسة يبدو كجنة زاهية الألوان . 
كما ستكون هناك أعمال أخرى في مختلف ولايات الوطن بحملات تشجير ، وتنظيف ، وتزيين لواجهات الأماكن العموميّة ، كما ستنظّم حملات للتوعية في أوساط المؤسّسات التّربوية ، إحياء ندوات في القاعات العموميّة ، والجامعات وبعض الأحياء الجامعية وذلك بالتنسيق مع الجهات الوصية و المختصة ، تنظيم دورات تكوينية ، وتكريم النّشطاء البارزين وغدا السبت 03 فيفري 2018م ستكون لي مشاركة في ندوة حول الثقافة البيئية في حدود الساعة 14:00 بالمركب الرياضي الاخوة مجدوب ببرج بوعريريج ويسرنا في مكتب جمعية جزائر الخير حضوركم 
والدّعوة مفتوحة للمشاركة من جميع الفئات على مختلف أعمارها وتوجّهاتها لنصنع يدا بيد وروحا بروح ، وقلبا بقلب لوحة فتّانة لبيئتنا التي أتعبتها يد الإنسان غير الواعية وعلى ضوء هذا يقول قلمي دون أن يتكلّم بأنّ أ سبوع البيئة هذا من الأفكار النّبيلة التي تفيض معانيها بالخضرة ، وتنعكس على السّلوك البشريّ لتجعله في الأرض مزهرا ، مغروسا كالدرّ والياقوت . وقد سرّتني هذه المبادرة التي جمعت في فضائها مختلف الفئات لتصنع بالقوّة والقدرة معا وجها آخر لمدينة بلا بكاء ، وغابة بلا تشويه ، وشوارع بلا غيوم تعصرها يد الإنسان لتجعل أكثر سوء ومضرّة للعين والقلب والرّوح .
إّن البيئة حضن الإنسان الذي لا يفارقه مهما كبر ، فهي قطعة منه خرج منها بعد أن أودعت في روحه دمها وتنهيدات صدرها . فهل يجوز بعد كلّ هذا أن يكون أوّل من يطعنها ويريق جمالها بهذا الشّكل المفزع .
إنّنا نقتل الأرض بأيدينا ، بأفكارنا التي تغيب عنها المسؤولية كما تغيب الشّمس في يوم غائم .. لكن الحمد لله على وجود أناس أنقياء يدركون أنّ نظافة المحيط من نقاوة القلب والجسد والفكر ، وأنّ غرش الأشجار كغرس أريج من الحياة . لذلك أنا أبارك لهم هذا المجهود ، وهذه القوّة ، وهذا الإصرار على تغيير لون السّواد من محيطنا .
عبد النور خبابة 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق