السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2020-01-31

النّقد ومواكبة النّص الراهن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
السبت 25جانفي 2020
المركب الثقافي عائشة حداد برج بوعريريج
نادي بصمات في عددها الثامن
💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡💡
النّقد ومواكبة النّص الراهن
يخرج النّص من وجدان الواقع الذي يكتب عنه الكاتب بقلبه الذي يحمل الكثير من الأفكار النّابضة والتّجارب التي تجري مجرى التّنفّس وتغيّرات الحياة التي تدفع بقارب إبداعه إلى الموج البعيد بحثا عن ظلّ حرف جديد يسكن الورق ليتبعثر بعدها في أذهان القرّاء ويبقى مزروعا في ذاكرتهم .
الكتابة المقنعة تمتصّ التّراب الجاف الذي يلوّن حياتنا وتجعله رطبا وليّنا ، وكلّما قرأنا زدنا رغبة في الذّهاب إلى دروب العمق .
ولا يتطوّر النصّ الذي تنجبه التّجارب إلاّ إذا مرّرناه تحت عدسة ناقدة تفتّش بإمعان عن مواطن ضعفه ، ومرضه ، وقوّته ليكون أفتك في المرّات القادمة .
فالنّقد البنّاء يجدّد أنفاس الأدب ويجعله كتّابها أكثر شراسة لافتكاك المعاني والأساليب والتّراكيب الجديدة التي لم يمرّ عليها أحد .
اللّقاء كان لأجل ولوج تجارب مختلفة ، والتّنقل بين أفكار الغير في حوارات تفوق الفكرة والكلمة والنصّ ، والاستمتاع بقراءات بناها أصحابها بعناية لنستمتع بمشهد غروبها ونحن نتوسّد الشّمس التي صنعها أصحابها لمحاربة ظلام الصّمت فعايشنا عن قرب خلاصة حياة كاملة للنّص ، وتأثيراته على صاحبه وقارئه ، والظّروف التي ألهمته ليخرج بهذا الشّكل الذي يعكس صورة أخرى للحياة منهم ضيف الله عبدالقادر ، سليمة مسعودي ، خيري بختي.
انطلقنا ونحن نتصفّح بياض الفكرة في دفاتر الدكتورة سليمة مسعودي التي منحتنا بعضا من صفحاتها لنتأمّل عن قرب نظرتها العميقة نحو النّقد وكلمتها حول النقد وأهميته ، عقبها على منصّة الحرف والفكر الكاتب خير بختي ليلقي كلمة حول تجربته في كتابة الرواية فكان طيّبا في خلقه ،متواضعا في طلّته ، رقيقا في طرحه ، سلسا في أسلوبه الذي زيّن لوحة الفكر التي اجتمعنا حولها ، كما تقدّم الروائي عبد القادر ضيف الله بتقديم كلمة اختزل من خلالها عصارة ما جاد به الذّهن والوجدان .
وقد سرّني كثيرا تكريم التلميذ النجيب صهيب من طرف الناشر كمال قرور لتكون التفاتة حكيمة تمهّد لولادة المبدعين متقبلا
عقبتها قراءات شعريّة لمجموعة من الكّتاب والشّعراء جاؤوا ليقولوا كلمتهم الخارجة عن قانون الحرف والوجدان ليتحفونا بما فاضت به كؤوس الصّمت بدواخلهم التي إن تكسّر بها جزء تداعت له الحروف بالحمّى والسّهر أذكر منهم الانيق حرفا ساعد بولعواد ، رفيق طيبي دار ، عبد الحليم بولعراس ، نسيمة بلمسعود ، القاص عيسى بن محمود
وغيرهم .
يحزنني جدا أن تمرّ مواكب الأدب والشّعر هذا الموكب الباهت الذي لم يحضره إلاّ القليل لقلّة الإعلام والإشهار لهذه الملتقيات الأدبيّة التي تحتاج إلى نهضة إعلامية كبيرة لتزهر وتستقطب عشّاق الحرف والكلمة والفكر.
ويؤسفني بالمناسبة ذكر رداءة التّنشيط متمنّيا فسح المجال لأصحاب الكفاءات الذين ترتجّ تحت أقدامهم العبارات وتنتفض كأنّها معركة تخاض على المنصّة .
إضافة إلى تنظيم معرض للكتاب زيّن المكان وجعله كالبستان الذي أحياه المطر
الختام كان حيّا على خشبة بيضاء جعلت اللّقاء يربط الكاتب بما كتب ، والقارئ بما قرأ من خلال تنظيم جلسات للبيع بالتّوقيع للكاتيبن زكريا هوايري مالا يقوله الغاوون (نصوص) ، و عبد الحكيم نضال : قلوب على جسور الموت (قصص)
أشكر القائمين على النادي وعلى المبادرة والدعوة وكلّ المشاركين الذين جاؤوا من قريب أو بعيد لحضور هذا اللّقاء .
✍️ بقلم عبد النور خبابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق