السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2017-11-07

كيف نعامل اليتيم؟

ما اجر كافل اليتيم
يشعر الإنسان حين يفقد إحدى أبويّه أو كليهما باليتم في حياته ، فوجود الأبوين في حياة الإنسان مهّم للغاية ، فكلّ واحدٍ منهما له دوره الذي يؤدّيه في نطاق الأسرة ، و كلّ واحدٍ منهما له صفاته و ميزاته التي تختلف عن الآخر ، فالأمّ لها دورٌ في رعاية الأطفال داخل المنزل من جميع النّواحي و توفير بيئةٍ تملؤها الرّحمة و السّكينة و تظلّلها المحبّة و الحنان ، و كذلك الأب في الأسرة له صفاته التي تميّزه و يؤدّي من خلالها دوره بكلّ اقتدارٍ ، فهو الذي يوفّر متطلبات الأسرة من طعامٍ و شرابٍ و كساءٍ و نفقةٍ ، و هو الذي يوفّر الحماية للأسرة و يشعر أفرادها بالأمان دائماً ، و بأداء كل فردٍ في الأسرة دوره تتكامل الأدوار و تستمر سفينة الأسرة بالمسير تمخر عباب الحياة بكلّ مسؤوليةٍ و تحمّل ، و قد جعل الله سبحانه و تعالى لمن يرعى اليتيم جزاءاً و أجراً ، فما هو أجر كافل اليتيم ؟ 
روي أنّه قد جاء إلى النّبي صلّى الله عليه و سلّم رجلٌ يشكو قسوة قلبه فدلّه على أمرٍ يلين به قلبه و هو أن يسمح على رأس اليتيم و يطعمه من طعامه ، فالتّعامل مع الأيتام له آثارٌ عجيبةٌ في القلب و جعله رقيقاً مستشعراً لآلام النّاس و أوجاعهم ، و قد رفع النّبي صلّى الله عليه و سلّم أصبعيه السّبابة و الوسطى و فرّج بينهما و قال ، أنا و كافل اليتيم في الجنّة كهاتين ، فانظر أخي المسلم حال كافل اليتيم و كيف يكون أجره مرافقة النّبي عليه الصّلاة و السّلام في الجنّة و ما أعظمه من جزاء .
 و قد نهى الله سبحانه و تعالى عن أكل مال اليتيم بل و عدّه رسول الله عليه الصّلاة و السّلام من كبائر الذنوب ، و قد علمنا أنّ الكبائر هي كلّ عملٍ ربطه الله بالوعيد و العقاب ، و قد جعل الله سبحانه من مصارف الزّكاة إنفاق المال على اليتامى و المساكين . 
و المجتمع المتراحم هو المجتمع الذي يرحم اليتيم و الصّغير و ذي الحاجة و تسود فيه معاني التّكافل و التوادّ و التّراحم في ظلّ أحكام الشّريعة و توجيهاتها الرّبانيّة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم كهاتين - وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى-)
 العلم أساس نهضة الأُمم وتقدُمها ورفعتها، وبالعلم تُدرك الأمور وتتفتح العقول ويرقى الأشخص بتصرفاتهم، والعلم مطلب أساسي في الدين الإسلامي ويكفي أن " إقرأ" كانت أول كلمة نَزَلَت على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في الغار. 
وعند العلم بأن اليتيم لا حول له ولا قوة في هذة الدُنيا وأن أحدنا قد يكون مكانه لولا لُطف الله تعالى بنا، وأن أجر حُسن التعامل معه وتربيته عظيم عند الله، وعند الشعور ولو للحظة بأن أبناءنا قد يكونون في أي لحظة يُغافلنا فيها الموت مكان هذا اليتيم، سنعرف ونحس بشعور هذا اليتيم وحُرقة قلبه التي لا شك فيها، ويكفي شعوره بأن كل من حوله من الأطفال يملك أماً وأباً وأنه محروم ليس لشخصه وإنما هي حكمة الله سبحانه وتعالى. 
بعض الأطفال لا يعي ولا يعرف أن الله سبحانه وتعالى دائما يختار للشخص الأفضل، وكثيرٌ منهم من هو ناقم على هذه الدنيا التي لا يملك فيها أباً أو أماً أو كلاهما ولا يستطيع أن ينطق بهذه الكلمة تجاه أحد، لا وحتى لا يستطيع أن يطلُب من أحد أن يأتيه بأي شيء من حاجياته، كم هو قاسٍ هذا الشعور، والأقسى من ذلك أن نُدرِكَ هذا الشعور ولا نحرك ساكناً تجاه الأيتام. 
نبدأ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولولا أن الفضل والأجر الكبير لمن يرعى الأيتام لما كان رفيق الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة، فهناك الكثير من الأعمال الخيرة التي تتقدم أحب الأعمال الى الله كالصلاة على وقتها وبر الوالدين والجهاد في سبيل الله ولكل منها أجره، ولكن لم يقُل عليه الصلاة والسلام عن صاحبها أنه رفيقاً له في الجنة. 
طُرق التعامل مع اليتيم 
كثيرة وهدفها واحد وهو أن لا يشعُر أنه يتيم، ومنها: التعامل معه كما يتعامل الشخص مع أبناءِه ويعتبرهُ أحدُهم بل أفضلُهم وأقربهُم الى قلبِه وذلك إن كان كافلاً له بشكل رسمي. 
النفقةُ علية كما يُنفق على أبناءه. حُسن تربيتهِ وتأديبة وتعليمة. توفير المسكن الكريم له والمأكل والملبس بل وإن كان في ضيق من العيش مراعاته أفضل من مراعاتهِ لأبناءِه. 
عدم ذكر والديه أمامهُ او تذكيرُه بهم بأي شكل من الأشكال. عدم أذيته نفسياً تحت أي ظرف من الظروف حتى وإن أخطأ فلا يجب توبيخة أو تذكيرة بالماضي أو وصفه أنه عديم التربية أو إنسان بدون أهل أو لقيط. 
مراعاة ومراقبة الله عز وجل في جميع التصرفات وطريقة التعامل معه وإرشاد الأشخاص المحيطين بعدم أذيته نفسياً. 
تزويجة وتعليمة في الكبر عندما يُصبح شاباً أو فتاةً ناضجةً. زيارته بشكل دوري و توفير الدعم المادي والمعنوي له في المناسبات إن لم يكن مكفولاً وكان يقطُن في دار لرعاية الأيتام أو كان يتيم الأب. 
إدراجُة بالمجتمع بشكل عادي وطبيعي وعدم إشعارُه بأي شكل من الأشكال بأنه يتيم وذلك لأن هذه الصفة لم يكتسبها بإرادته. 
إن حُسن التعامل مع الأيتام يورث الرقة في القلب واللين وحُب المساكين، وقد كان هذا دُعاء أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام وهو حُب المساكين. 
ومما جاء من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الخلق عيال الله وأحبُهم الى الله أنفعُهم لعياله).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق