السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2013-03-28

كيف أُنظّم وقتي؟





كيف أُنظّم وقتي؟

إذا كنت تنظم وقتك ولكن ليس على الوجه الأمثل..أو  كنت لا تنظم وقتك على الإطلاق، هيا بنا نتعلم كيف ننظم الوقت، ولكن أولا دَعْنا نجيب على بعض الأسئلة التي تدور بذهنك حول هذا الموضوع...
كيف أعرف مدى استفادتي من وقتي؟ وكيف أعرف العوامل المبددة لوقتي؟ 

سجل يومياً لمدة أسبوع الأعمال التي قمت بها وكم أخذت من الوقت، وأكتب حتى الأمور البسيطة. صمّم جدول لكل يوم، وقسمه إلى عدد ساعات يومك (تقريباً 16 ساعة)، وقسم الساعات إلى أعمال ومقدار الوقت المهدر من كل عمل. عليك بتحليل الجدول. ابحث في عوامل إضاعة الوقت وأزِلها، ثم نظّم وقتك بشكل أفضل

أنا مشغول ولا يوجد لدي وقت للتنظيم! 
كان هناك حطاباً يجتهد في قطع شجرة ولكن فأسه لم يكن حاداً لأنه لا يشحذه، مر عليه شخص وقال له: لماذا لا تشحذ فأسك؟ قال الحطاب: ألا ترى أنني مشغول في عملي؟! من يقول بأنه لا وقت لديه لتنظيم وقته فهو كالحطاب! فشحذ الفأس سيساعده على قطع الشجرة بسرعة وبذل مجهود أقل في القطع، كذلك تنظيم الوقت؛ يساعدك على إتمام أعمالك بشكل أسرع وبمجهود أقل. 

أود أن أنظم وقتي لكن الآخرين لا يسمحون لي بذلك! 
من السهل إلقاء اللائمة على الآخرين أو الظروف، لكنك المسؤول الوحيد عن وقتك، أنت الذي تسمح للآخرين بأن يجعلوك أداة لإنهاء أعمالهم، اعتذر للآخرين بلباقة وحزم، وابدأ في تنظيم وقتك حسب أولوياتك وستجد النتيجة الباهرة. 

ألن أفقد بتنظيمي للوقت تلقائيتي والعفوية وأصبح كالآلة؟ 
لا أبداً، تنظيم الوقت لا يعني أن تصبح آلة تنفذ الأعمال المخطط لها فقط، إن تنظيم الوقت يجب أن يكون مرناً حتى لا تصبح كالآلة، فمهما حاولنا أن نتوقع كيفية تنظيم أوقاتنا فستأتينا أمور وأشياء لم نكن نتوقعها، هنا علينا أن نفكر في الأمر، هل الذي خططت له أهم أم هذا الأمر الذي طرأ مؤخراً؟ تختلف الإجابة على هذا السؤال بإختلاف أهمية ما خططت له. 

سأفقد أوقات الراحة والترفيه إذا نظمت وقتي! 

تنظيم الوقت عادة شخصية ترتبط بالشخص نفسه، فهو الذي يحدد أوقات الجد وأوقات الترفيه، والتنظيم يهدف لتحقيق الإنجازات وتقليل الضغوط وكذلك توفير وقت ليطور نفسه ويمارس هواياته. فمثلاً، تود قضاء وقت مع العائلة في رحلة، حدد لها موعداً وقم بالإعداد المسبق لهذه الرحلة وكيِف أعمالك وارتباطاتك لكي لا تضيع عليك وقت الرحلة. 

لا أستطيع الإستمرار في التنظيم لظروف تمر بي، فماذا أفعل؟ 
هذا شيء طبيعي، في الأجازات مثلاً، هل نحتاج لتنظيم الوقت أم لإستغلال الوقت؟ أنا بحاجة لإستغلال وقت الفراغ في الأجازة لصالح تنمية مهاراتي ومعلوماتي أو للترفيه عن نفسي، وبهذا قد لا أحتاج إلى الجدولة والتنظيم، لذلك لا تقلق إن مرت بك ظروف تجبرك على عدم التنظيم. 

لا أحتاج لكتابة أهدافي أو التخطيط على الورق، فأنا أعرف ماذا علي أن أعمل. 
لا توجد ذاكرة كاملة أبداً، تنسى كثيراً بعض التفاصيل الضرورية والأعمال المهمة والمواعيد كذلك، عليك أن تدون أفكارك وأهدافك وتنظم وقتك على الورق، وبهذا ستكسب عدة أمور: 
أولاً: لن يكون هناك عذر اسمه نسيت! لا مجال للنسيان إذا كان كل شيء مدون 
ثانياً: ستؤدي المهام بتركيز أكبر لأن عقلك الآن مستعد للتركيز على مهمة واحدة فقط. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق