السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2018-03-07

" مشكلات الميراث وانعكاساتها السّلبية على التّماسك الأسري والاجتماعي"

الملتقى الوطني " مشكلات الميراث وانعكاساتها السّلبية على التّماسك الأسري والاجتماعي"

23)- 24( فيفري 2018 بالمركز الثقافي الإسلامي : مولود قاسم نايت بلقاسم ولاية بجاية
إنّ الأسرة معجزة الإنسان في الأرض آياتها سموّ النّفس وإجلال الحبّ ، وبرّ الفضيلة غير أنّ الذّنيا لا تحكّم العاطفة دائما في نيل مطالبها فتتجنّى على الإنسانية ، وتتعدّى رحمة الواجب ، وتتخطّى حدود الطّاعة حين تكثر المطامع ويصبح للمال الطّريق الأقصر للجنّة ، ولنعيم القلب وقوى النّفس حتّى لو كان ذلك على حساب صلة القرابة ودم الأخوة التي جمعت البشر في رحم واحد .
أناس انفصلوا عن إنسانيّتهم ، وانحطّوا إلى أسفل المراتب في صراعاتهم المتفجّرة التي تعجّل بموت الحقوق التي شرّعها الله سبحانه وتعالى نتيجة لعدم الالتزام بالثّوابت الشّرعية التي نظّمت الحياة وجعلتها عادلة ، كاملة بالإيمان والحبّ والفكر الذي يعلو بمعانيه الجميلة دون أن يزيغ.
ولعلّ مشكلات الميراث من القضايا التي طالما سمعنا عنها قصصا تتدفّق منها الجراح كالطّعن على الجسد الذي يتفجّر دون أن يبرأ مخلّفا بيوتا مهدّمة ، وأرحاما مهجورة ، وتواصل منقطع بين أواخر نور وأوائل ظلمة لا نرى في رمادهما غير السّواد والتّفكك ، والانشقاق ، والتّناحر ، والتّنافر الذي يفسد المجتمع ويجعله في كفّ الشّمس حين تغرب .
وقد كان لي من الشّرف أعظمه أن أمطرت ببعض سحابي على هذه الأرض الطيّبة التي جمعتنا لنطفئ الجمر المتّقد ، ونخلق مزاجا للتّآلف ، فكان كالشّعاع لقاؤهم ، كحفيف أوراق الشّجر يجعلون من البعد قربا ، ومن الاختلاف اتّفاقا ، ومن الغموض وضوحا ، ومن كلّ شيء شمعة متوقّدة تشتعل بقاصف من كلماتهم الهادئة فكانت البداية المباركة يوم الجمعة 23 فيفري 2018
الجلسة العلمية الأولى للملتقى الوطني: "مشكلات الميراث وانعكاساتها السلبية على التماسك الأسري والاجتماعي".من إعداد الدكتورة دهينة نصيرة جامعة الجزائر، المحامية: فاطمة الزهراء بن براهم ،الدكتور سعيد بويزري عضو المجلس الإسلامي الأعلى، الدكتور: سعيد قاضي جامعة تيزي وزو، الدكتور: موسى بن سعيد جامعة برج بوعريريج. حيث ترأّست الجلسة العلمية الدّكتورة قروفة زبيدة التي قادت هذا القبس النّوراني بمجذاف كلّه حكمة ووقار ومدارك لابدّ من المرور ببحرها لتفادي كلّ هذا الألم الذي يحدث بين الأسر وتناحرها الوجع .
المداخلة الأولى : مدخل مفاهيمي لعلم الميراث للدكتور موسى بن سعيد من جامعة المسيلة حيث أفاض كثيرا في هذا المدخل الذي كان لا بدّ من الانطلاق من ساحله لمعرفة أغواره العميقة حيث كان ملمّا بكلّ ما يخصّ هذا العلم كبداية للانطلاق في شعاب أخرى للموضوع الشّامل لهذا الملتقى .
المداخلة الثّانية : نظام التّوريث الإسلامي ومقاصده للدّكتورة نصيرة دهينة من جامعة الجزائر حيث تألّقت هي الأخرى بما جادت به دفاترها وكتبها وسطورها التي خطّت بما يكفي لقراءة هذا النّظام عن قرب شديد واستخلاص عميق لمقاصده .
المداخلة الثّالثة : تقنين فقه الميراث في البلدان العربية للدكتور سليمان ولد خسال من جامعة المدية حيث كان أنيقا في معارفه ، آخذا بكلّ الجوانب التي من شأنها استقطار بعض المقاهيم التي لابدّ من الوصول إليها عقلا وفكرا وإحساسا وواقعا .
المداخلة الرابعة : آليات قانونية وعملية للأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم محامية حيث استفدنا من خبرتها في هذا الميدان ، شاكرين لها تلك العدسة الدّقيقة التي وجّهتها صوب ما التقطته من تجارب وأمثلة حيّة بلغتها القانونية والعملية الحكيمة نظرا لمعاشتها لمثل هذه الحالات
وقد اختتمت هذه الجلسة بمناقشة لما ورد سابقا من معان ومفاهيم ومقاصد للدّكاترة الكرام للإفادة أكثر وجعل المفاهيم قريبة إلى الأذهان الحاضرة
فعاليات اليوم الثاني من الملتقى 24 فيفري 2018
الجلسة العلمية الثانية للملتقى الوطني: "مشكلات الميراث وانعكاساتها السلبية على التماسك الأسري والاجتماعي".من إعداد الدكتورة:إقروفة زبيدة جامعة بجاية، الأستاذ الدكتور: سليمان ولد خسال،الدكتور: عبد الحفيظ بكيس جامعة برج بوعريريج، ،الأستاذ الدكتور: داود عبد القادر جامعة وهران. حيث ترأس هذه الجلسة القيّمة الدّكتور : معمر داود من جامعة عنابة حيث كانت المداخلة الأولى من إعداد وتقديم الدكتور عبد الحفيظ بكيس من جامعة برج بوعريريج والتي كان عنوانها : الضغوط الدولية لمنظومة العولمة من أجل التّخلّص من قضايا الميراث . وأغتنم الفرصة لأشكره على انكشاف معدنه الطيّب ، وخلقه النّوراني ، وصحبته السّارة ، وعطائه الّلا محدود فأهداني راحة الرّجوع إلى الدّيار خاتما الرّحلة التي جمعتنا بكتاب قيّم من نبع أفكاره عليه إمضاء كمسك العنبر سيظلّ كالذّكرى قائما في قلبي .
المداخلة الثّانية : "العولمة والاتفاقيات الدّولية وأثرها على أحكام الميراث" للدكتور عبد القادر بن داود جامعة وهران تلك الشّعلة المتواضعة التي سعدت كثيرا بصحبتها كالحقيقة السّهلة الواضحة التي لا يستطيع أحد الذّوبان في ملحها غير قلّة قليلة كأمثالهم .
المداخلة الثّالثة : الميراث في قانون الأسرة الجزائريّ إشكالات وإغفالات للدكتور ة قروفة زبيدة من جامعة بجاية وختامها كان بمناقشة ثريّة لما تمّ طرحه مسبقا 
الجلسة العلمية الثالثة للملتقى الوطني: "مشكلات الميراث وانعكاساتها السلبية على التماسك الأسري والاجتماعي". من تنشيط الأستاذة : شرشور كريمة بجاية ، الأستاذ: يوسف دحماني بجاية ، حيث قاد زورق الإبحار إلى هذه العوالم الأسرية العميقة الدكتور لخضر حداد من جامعة الجزائر 
المداخلة الأولى :.الإشكالات التّطبيقية لأحكام الميراث للأستاذ فريد ساجي موثّق من ولاية بجاية والأستاذة كريمة شرشور باحثة. شاكرا لهما ما قدّماه من جهد فكري وحضور كلّه عزيمة وإشراق .
وكالعادة لابدّ في الأخير من مناقشة لما ورد آنفا ليتمّ بعدها الإعلان عن فترة الاستراحة التي دامت ربع ساعة 
الجلسة العلمية الرابعة للملتقى الوطني: "مشكلات الميراث وانعكاساتها السلبية على التماسك الأسري والاجتماعي". من تقديم الأستاذ الدكتور: بشير قادرة جامعة باتنة ، الدكتور: فريد تريكي بجاية، الأستاذ: خبابة عبد النور جامعة قسنطينة، الأستاذ: دادة بشير عنابة، الأستاذ الدكتور: موسى اسماعيل جامعة الجزائر.
حيث قاد غمارهذه الجلسة الأستاذ بشير دادة.
المداخلة الأولى : واقع توزيع الميراث في الجزائر للدكتور موسى اسماعيل من جامعة الجزائر .
المداخلة الثّانية : عدم الالتزام بأحكام المواريث الشّرعية ( الأسباب ، الآثار ، العلاج ) للأستاذ بشير قادرة جامعة باتنة الذي كان مميّزا بمداخلته التي تحسب له كثيرا
المداخلة الثّالثة : التّنسيق الأسري بين عوامل البناء ومعاول الهدم ( مشكلات الميراث أنمودجا ) للأستاذ عبد النور خبابة جامعة قسنطينة الضّعيف اماكم دائما .
المداخلة الرابعة : واقع التوريث في الأسرة الجزائرية للدكتور : فريد تريكي من جامعة عنابة .
تليها مناقشة لما تمّ طرحه مسبقا من السّادة المحاضرين .
لتختتم الجلسة في الأخير بتقديم قراءة شاملة وتوصيات بخصوص ما تمّ عرضه قصد الوصول إلى حلول من شأنها التقليل من ظاهرة التّقاتل حول الميراث والتّركة التي شتّتت القلوب وجعلتها متنافرة كأنّ الدّم الواحد ما اجتمع يوما في رحم واحد .
بقلم عبد النور خبابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق