السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2017-06-10

آيات الرحمن فى صيام رمضان :

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

يعتقد كثير من الناس أن للصيام تأثيراً سلبياً على صحتهم،وهذا غير صحيح فالصيام الإسلامي له فؤائده المحققة..فهو شفاء وعلاج...
__ أوجه الإعجاز العلمي في الصيام :
1- الصوم يعالج أمراض الجهاز الهضمى حيث يعالج الصيام الأمراض المزمنة مثل تشنج القولون والاضطرابات الهضمية..
2- يؤكد العلماء أن أفضل علاج لتراكم السموم فى الجسم هو الصيام حيث أن بعض هذه السموم لا يمكن إزالة آثارها إلا بالصيام.. فيعمل الصوم على تخليص وتنظيف الخلايا من التلوث والسموم المتراكمة فيها خلال شهور السنة..وذلك عن طريق تدمير الخلايا الضعيفة وتوليد خلايا قوية وسليمة
3- عدم تناول الماء لحوالى 10 إلى 12 ساعة يوميا يفيد الكلى فى كثير من الأحيان حيث يزيد تركيز سوائل الجسم محدثا جفافا بسيطا يحتمله الجسم لوجود مخزون كاف فيعطى بذلك الكلى استراحة مؤقتة للتخلص من الفضلات.. هذا بدوره يؤدى إلى انخفاض بسيط فى ضغط الدم يحتمله الشخص العادى ومفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم..
4- كما تقل نسبة الماء فى الدم أثناء الصيام تقل نسبته فى الجلد
وهو ما يفيد فى علاج الأمراض الجلدية حيث يؤدى إلى زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية
و تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية و تناقص نسبة التخمر الذى يسبب دمامل وبثورا مستمرة لانخفاض إفرازات الأمعاء للسموم أثناء الصيام..
5- الصيام يزيد تركيز الدم وبالتالى يحدث انخفاض فى معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم ومنها السائل المائى للعين المسؤول عن حفظ العين فسيولوجيا فينخفض ضغط العين الداخلى وهو ما يقلل من حدة بعض أمراض العين الخطيرة مثل الجلوكوما (الماء الأزرق) وتندر حدوث مضاعفات أمراض الشبكية..
6- الصوم يزيد تركيز أملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم وينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم فيمنع الترسبات الكلسية المسببة للحصى والأكياس الدهنية والأورام فى بدايتها..
7- أكدت مئات الأبحاث العلمية أن الصوم يساعد على تنظيم عمل القلب وعلاج أمراضه واضطراباته وهناك أبحاث تؤكد أن الصوم يقى من تصلب الشرايين واحتشاء العضلة القلبية فالشخص الذى يمارس الصيام بانتظام يكون قلبه أكثر نشاطا وانتظاما فى عمله..
8- تؤكد دراسة علمية جديدة أن التغذية الصحية والصوم من وقت لآخر يعد منشطا للدماغ وأن الصوم يجعل خلايا الدماغ تعمل بكفاءة أكبر..
9- الصيام يحسن أداء أجهزة الجسم بشكل كامل و يجبر الجسم على استهلاك جزء من الشحوم المخزنة فيه فتنخفض نسبة الكوليسترول فى الدم التى تعتبر المسئول الأول عن السكتات الدماغية لذا يندر حدوثها أثناء الصوم..
10- ويعالج آلام العمود الفقرى والعظام وبخاصة إذا قام الصائم برياضة المشى إلى المساجد..
11- من آخر الاكتشافات العلمية أن الصوم يمنع انقسام الخلايا السرطانية وفى مقارنة قام بها العلماء تبين لهم أن الصوم أكثر فاعلية من العلاج الكيميائى ويعتبرون هذه النتيجة تمثل فتحا علميا كبيرا فى علاج كل أنواع السرطان
وسبحان الله الذى أعطانا علاجا مجانيا وهو الصوم..
"وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ " البقرة 184
12- الصيام سبب رئيسى لطول العمر
أثبتت أبحاث علماء غير مسلمين
أن الأشخاص الذين يصومون بانتظام ولفترات محددة خلال السنة يعيشون أكثر من أؤلئك الذين لا يصومون أبدا
وسبحان الله الذى فرض علينا الصيام
13- يعتبر الصوم السلاح رقم واحد فى الطب الوقائى
ويقول العلماء إن ما يقدمه لك الدواء فى سنوات قد يقدمه لك الصيام فى أيام وبدون آثار جانبية سلبية
ومن هنا ندرك لماذا اعتبر النبى صلى الله عليه وسلم أن الصوم هو وقاية وستر
فقال : "الصوم جنة" رواه مسلم
................................
فسبحان من يشرع لنا كل ما فيه الخير لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق