السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2013-10-24

حقائق من عالم الحيوان..


                    ----------------------------
حقائق منتشرة حول الحيوانات، يؤمن غالبية البشر بصحتها رغم أنها ليست كذلك.. مع وجود أكثر من 8 مليون نوع من الحيوانات التي تسكن كوكبنا، فمن الطبيعي أن تنتشر الكثير من المعلومات الخاطئة حول تلك الكائنات، والتي تحولت بعد ذلك إلى حقائق مؤكدة على الرغم من أنها خاطئة.. 
- الخفافيش لا تستطيع الرؤية..
ارتبط اسم الخفاش بالظلام والليل دائماً، فيعتقد غالبية كبيرة من البشر أن هذه الحيوانات عمياء، ولكنه أمر خاطئ تماماً، فالخفافيش بإمكانها الرؤية ولكن حاسة الإبصار عندها أقل من باقي الحواس الأخرى مثل السمع والشم، كما أنها تقوم بإرسال الموجات لتحديد مدى بعدها عن الأجسام أثناء الطيران، وهو ما يجعلها أكثر قدرة على تفادى المخاطر حتى بدون الحاجة للبصر.
- الفيل هو الحيوان الوحيد الذى لا يمكنه القفز..
قد يكون الفيل لا يتمتع بالرشاقة المطلوبة للقفز لمسافة عالية، ولكنه ليس الوحيد في هذا الأمر بالطبع، فهناك عدد ضخم من الحيوانات الأخرى التى لا يمكنها القفز أيضاً مثل وحيد القرن والزرافة والبطريق وفرس النهر.
- السمكة الذهبية ذاكرتها لا تتعدى ثلاث ثوانى..
يقال أن السمكة الذهبية تمتلك ذاكرة قصيرة جداً لا تتخطى ثلاث ثوانى، ولكن الحقيقة أن ذاكرتها تصل إلى ثلاثة أشهر كاملة، كما يمكنها تعلم الكثير من الأمور مثل التفرقة بين الألوان وتذكر الطرق التي مرت بها، بالإضافة لقدرتها على الرؤية بوضوح تام في الظلام الدامس.
- أمهات الطيور ترفض اقتراب البشر من صغارها..
ينتشر هذا الأمر بين البشر بطريقة غريبة على الرغم من إنه غير صحيح، فأمهات الطيور تخاف على صغارها بالفعل، ولكن إن قام شخص بنقل الطائر الصغير من عشه لبعض الوقت وإعادته مرة أخرى، لن تعرف الأم بما حدث، ولن تبحث عن الشخص الذى قام بلمس طفلها وتحاول أذيته، فحاسة الشم ضعيفة نوعاً ما لدى تلك الكائنات، ولا يمكنها التعرف على ما حدث إلا إذا تعرض الطائر الصغير لاضطرابات قوية أو أذى جسدي.
- الدولفين صديق الإنسان..
الدلافين بطبيعتها تحاول إنقاذ أي كائن حى يتعرض لأزمة، وليس البشر فقط ، لذلك لا تكن متأكداً بأن الدلافين ودودة للبشر فقط ، فوجود الدلافين بجوار سفينة ضخمة يعود لسبب أنها تتمكن من السباحة بشكل أسهل اعتماداً على الأمواج التي يصنعها القارب، مما يجعلها تبذل مجهوداً بدنياً أقل، ولكن الأمر لا علاقة له إطلاقاً بحبها للبشر، وتتبع أثرهم.
- البقرة لها أربع معدات..
الحقيقة أن معدة البقرة مقسمة إلى أربعة تجويفات.. ولذا تبدو كأنها مكونة من أربع معدات صغيرة. والسبب فى ذلك أن الأبقار وكذلك الخراف، والماعز، والجمال، والغزال، والبقر الوحشى، تعرف بما يسمى الحيوانات المجترة (أو المجترات).. وهذا يعنى أنها تبلع طعامها مباشرة ثم تسترجعه إلى أفواهها لتمضغه ثم تعيده إلى المعدة.. ووجود معدة كبيرة مقسمة إلى أربعة تجويفات يعد نوعاً من التكيف مع خاصية الاجترار.. حيث يمكنها دفع كمية كبيرة من الطعام إلى تجاويف المعدة ثم استرجاعها مرة أخرى.
- أخطر الثعابين وأضخمها..
أخطر الثعابين هو ثعبان "الكوبرا"، ويعتبر أطول الثعابين السامة، وسمه شديد المفعول، وهو بطبيعته ميال للهجوم، ولدغتة يمكنها أن تقضى على حياة إنسان فى أقل من ساعة.
أما أضخم الثعابين فهو ثعبان "الأناكوندا"، الذى يعيش فى أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من ضخامته البالغة - حيث يصل طوله أحياناً إلى تسعة إمتار- فإنه قليل الخطورة بالنسبة لثعبان الكوبرا.

وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً

سبحـــــــــــان الخالق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق