السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2012-09-08

كيف تعدّ إبنك لدخول مدرسي جديد وناجح




انتهت العطلة الصيفية سريعا ، وقد أخذنا الحصة الاوفر من الراحة واللعب والسفر والاستمتاع بالوقت مع العائلة والأصدقاء ، وها هو الغد اقترب ليكون يوما للنشاط والاستعداد للدراسة ، وهذه جملة من النصائح والارشادات موجّهة لكلّ الآباء والامّهات ... لتوجيه أبنائهم  ... وإعدادهم لدخول مدرسي جديد وموفّق ...مليئ بالنجاحات والانجازات ...
1-  بداية روتين جديد 
لا تنسى ان ابنك قد تعوّد على حياة الاجازة والنوم الطويل ، لذلك يجب أن تمنحه فرصة للتعوّد على الروتين الجديد .
قبل بدء اليوم الاول من الدراسة عوّده على النوم والاستيقاظ باكرا .

2- ركز على الإيجابيات 
العودة الى المدرسة بعد الاجازة صعبة بالنسبة للطفل ، كما هي صعبة على أي بالغ أيضا ، حاول عندما تتحدث معه انتركّز على الامور الايجابية في المدرسة ، حتى يتحمّس اكثر أمثلة أصدقاء جدد ، مدرسين جدد ، والنشاطات المدرسية الجديدة والمختلفة .
3- تسوّق للمدرسة باكرا 
من الأفضل اعطاء مثال جيد لأبنائك ، وذلك بالتسوّق والتجهيز للمدرسة مبكّرا ، تاكد من ان جميع اللوازم المدرسية لهم أسبوعين قبل بدء الدراسة  بحيث تعطيهم انطباع حول اهمية الوقت والتخطيط ، واهمية العام الدراسي الجديد ، بالاعداد الجيد له من كل الجوانب النفسية والاجتماعية والنفسية .
4- رتّب الحقيبة المدرسية بامان 
معظم الطلاب يضعون جميع الكتب في الحقيبة بشكل عشوائي ، تجعل حملها من الامور الصعبة الشاقة كبداية غير موفقة لاول يوم جديد للدراسة . بحيث يتوجب على الحقيبة ألا يتعدّى وزنها الحجم المعقول ، لذلك يتوجب عليك تعليم ابنك كيفية الالتزام بالجدول المدرسي عند حمل الكتب .

5- تاكد من سلامة وصحة التغذية
في المدارس التي تتطلب من الطالب احضار وجباته الغذائية معه ، فعليك ان تشرف بنفسك على اعداد وجبة كاملة وصحية ، وحاول التقليل من الذهون والمشروبات الغازية ، والتركيز على الوجبات الغنية بالحديد والفيتامينات المختلفة ، أما في المدارس التي تشرف بنفسها على اعداد الوجبات للطلاب ، فيمكنك من التاكد من سلامة وصحة الغذاء بمراجعة إدارة المدرسة .
لا تنسى أن مسألة تثقيف ابنك صحيّا من المهام  الأساسية للأسرة .
6- كن مستعدا
راجع كتب ومناهج أبنائك ، وتأكد من انك على اتصال بالمدرسين لمعرفة الخطة الدراسية ، حتى تكون مستعدا لتدريس ابنك .
علّم ابنك أهمية القراءة ، وركّز على انه ليس من الضروري أن يطلب منه المدرس قراءة درس معين ، بل يمكنه في أي وقت قراءة الدرس والاستذكار منه .
خصّص وقتا للقراءة مع أبنائك لمطالعة الكتب المختلفة ، ولا تعتمد بشكل كلّي على المدرسة فللأسرة دور مهم أيضا .

7- ركّز على اهمية وقت ومكان المذاكرة وحل الواجبات المدرسية 
من الأفضل تخصيص مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن التلفاز ، وغيره من المغريات التي تشغل ابنك عن التركيز ، وضع توقيت معين يتعوّد عليه ابنك ليجلس فيه ويحلّ كل واجباته بهدوء ودون تشويش خارجي ، وتاكد ايضا من حلّ أبنائك لواجباتهم وفروضهم المنزلية قبل السماح لهم بالذهاب للعب او مشاهدة البرامج التلفزيونية .
8 - استمع لابنك
تحدّث مع ابنك واسمع لما يقوله مثلا كيف كان يومه ، وما هي المشاكل التي تواجهه ، من المهمّ جدا للآباء والامّهات توطيد العلاقة مع أبنائهم ، وجعلهم يتحدّثون بتلقائية عن يومهم كيف مضى ، وحتى استشارتهم في أمورهم المدرسية وحتى المنزلية .
9- تعرّف على أصدقاء ابنك 
يجب عليك معرفة من يصاحب ابنك و التعرّف عليه شخصيا ، فمن المهم جدا ان تتأكّد من ان أصدقاء ابنك يتمتعون بقدر من الخلق والدين .... حاول ان تعلّم ابنك كيف يختار صديقه المناسب .
10- تأكّد من أن ابنك مستعدّ ليومه الدراسي الجديد
تأكّد من أن النوم المبكّر هي العادة الأساسية لابنك سواء كان في الأيام الدراسية ، او عطلة نهاية الأسبوع ، وتاكد أيضا من ضرورة تجهيز ملابسه المدرسية مبكّرا وكذلك كل ادواته المدرسية قبل النوم ليكون الاستعداد جيدا .... ولتفّر على نفسك الوقت والجهد ....
واهم شيئ الاستمرارية في العمل بكل النصائح والتوجيهات ..... حتى تمرّ السنة بخير وتحصل على نتائج مرضية جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق