السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2019-04-09

أهمية استغلال الوقت

أهمية استغلال الوقت
أهمية إدارة الوقت 
يوجد عدّة أسباب تجعل إدارة الوقت مهمة، ومنها ما يأتي:
الوقت محدود: يُعدّ الوقت مورداً خاصاً جداً، حيث لا يمكن حفظه لوقتٍ لاحق أو تخزينه، ويحصل جميع الأشخاص على نفس الوقت كل يوم، وإذا لم يستطع الشخص استغلال وقته بحكمة فإنّه لن يحصل عليه مرةً أخرى. 
الوقت نادر: يشعر معظم الأشخاص بأنّ عليهم فعل الكثير وليس لديهم الوقت الكافي لذلك، ويلقي اللوم في ذلك على عدم وجود الوقت بما في ذلك: 
عدم ممارسة التمارين الرياضية، وضعف التمويل، والتوتر الشديد، والعلاقات السيئة، وعدم تحقيق الأهداف، وتساعد إدارة الوقت على استغلال الوقت بشكلٍ أفضل.
 حاجة الوقت لتحقيق الأهداف: حيث يحتاج الشخص إلى الوقت للقيام بأيّ عمل، وإنّ انتظار الحصول على وقت فراغ أمر فاشل ولن يحدث، ويجب تعلم تخصيص وقت للأشياء المهمة حتّى لو كان الوقت قصيراً.
 إنجاز المزيد بجهدٍ أقل: عندما يستغل الشخص وقته بشكلٍ منتج يمكن تحقيق المزيد من الأهداف بوقتٍ أقل، حيث إنّ تقليل الوقت والجهد الضائعين يمنح وقتاً أكثر على مدار اليوم، ويسمح بممارسة مجموعة واسعة من الأنشطة على مدار اليوم. 
توفر الكثير من الخيارات: يتوفر في هذا العصر العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قضاء الوقت، ويحتاج ذلك إلى وضع خطة لاتخاذ خيارات ذكية. 
تحسين قوة اتخاذ القرار عندما لا يكون هناك الكثير من الوقت لاتخاذ القرار يمكن للشخص أن يشعر بالاضطراب وأن يأخذ القرار دون التفكير في كلّ الخيارات، وهذا يؤدي إلى إضعاف عملية صنع القرار، أمّا في حالة إدارة الوقت بفاعلية يمكن القضاء على التوتر والشعور بالهدوء وعدم التسرع في اتخاذ القرار والتفكير في كلّ الخيارات، وبالتالي اتخاذ قرارٍ جيد.
مزايا تنظيم الوقت
 توجد بعض المزايا لإدارة وتنظيم الوقت منها:
 تقليل تجنب المهمات المطلوبة. الحد من التوتر والقلق. تخفيف الضغط. 
الشعور أكثر بالسيطرة على المهام. 
الرضا عن النفس وزيادة الثقة بها. توفير المزيد من الوقت. زيادة الدافع والحافز للعمل. 
الشعور بالرضا من خلال الحرص على فعل الأمور الهامة في الحياة. 
فوائد إدارة الوقت 
توجد عدة فوائد يمكن الحصول عليها من خلال إدارة الوقت وهي: تحقيق التوازن: يسمح تنظيم الوقت بإنشاء توازن صحي بين العمل والبيت. تحقيق المزيد من الإنجازات في وقت أقل: 
يمكن إنجاز المزيد من الأعمال المختلفة في فترات زمنية قصيرة ومجهود أقل، ويتم ذلك من خلال تحديد الأولويات وتطبيقها في الوقت المحدد والمتاح لها لإتمامها، حيث أن توفير ساعة لعمل شيء ما يساعد في زيادة الانتاجية فيه على مدى الساعات القادمة. التخلص من التردد: في العادة تأخذ القرارات الكبرى الكثير من الوقت كما يمكن أن يضيع بعض الوقت على القرارات الصغيرة أيضاً، لذا يفضل تحديد قائمة المهام والوقت المتوقع لها.
 تحقيق الأهداف بصورة سريعة: قد يكون لدى الشخص أهداف ليحققها ولكنه ودون إدراك منه لأهمية تنظيم الوقت قد يقوم بإفلاتها عبر الزمن، أو بقائها مؤجلة على الرف لأجل غير مسمى. زيادة الثقة: يمكن أن يساعد حسن إدارة الوقت على تحسين الثقة بالنفس وتوفير الوقت للإعتناء بها، كما تساعد على الشعور بإنجاز المهام المختلفة والتحفيز على إنجاز المزيد منها. 
الحصول على الطاقة لتحقيق المزيد: يوفر تنظيم الوقت الحصول على فترات لبناء المهارات الجديدة لتحسين جودة العمل، أو تجربة هواية جديدة وذلك للحصول على المزيد من الطاقة الداعمة للإنجاز.
 توفر الوقت لفعل الأشياء المحببة: يمكن لتنظيم الوقت توفير أكبر مقدار منه لإنجاز الأمور المحببة للنفس مثل النوم، والاهتمام بالنظافة الشخصية، والحصول على بعض المتعة.
 فوائد تنظيم الوقت للطلاب 
توجد مجموعة من فوائد تنظيم الوقت للطلاب والأكاديميين، ومنها ما يأتي:
 الالتزام بالمواعيد النهائية: يساعد تنظيم الوقت على الالتزام بالمواعيد النهائية للمشاريع. الالتزام بالمواعيد النهائية الأكاديمية المهمة: وذلك من خلال الالتزام بالمواعيد التي تتعلق بالمجموعات المختلفة أو التسجيل أو الحصول على الأوراق الهامة. 
توفر وقتٍ كافٍ لفعل النشاطات المختلفة: يتوافر الوقت اللازم للطالب من أجل أن يقوم بالنشاطات المختلفة المهمة مثل تناول الطعام، النوم، ممارسة الرياضة وغيرها. 
توفر وقت للاسترخاء والاستمتاع بالوقت: يمكن أن يتوافر الوقت ليقوم الطالب بالتسكع مع الأصدقاء مع قليل من الاسترخاء دون التفكير بمتطلبات الدراسة أو تجهيز ومتابعة الأوراق المختلفة. التدرب على مهارات تنظيم الوقت: يمكن أن يدرك الطالب أهمية الوقت ويكتسب مهارة تنظيمه من خلال محاولة تطبيق ذلك في أيام الدراسة ليصبح نمطاً دائماً بعد تخرجه، وليعمل على تغيير حياته للأفضل باستمرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق