السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2015-08-29

علامات جزم المضارع

صورة ‏قلم يكتب‏.


علامات جزم المضارع :
الكلام في اللغة العربية ثلاثة أقسام؛ وهي الحرف والاسم والفعل. فالإسم هو ما دخل عليه (ال) التعريف أو أداة النداء وقد يكون علماً، وله قواعده. أما الفعل فهو: حدث مقترن بزمن فقد يكون ماضياً أو مضارعاً أو أمراً. والحرف هو ما لا يظهر معناه كاملاً إلا مع غيره من الألفاظ.
والحروف أنواع؛ فهناك حروف الجر مثل: ( من/ الى / عن/ على وغيرها)، وهي تدخل على الأسماء فقط. وهناك حروف العطف وهي: ( أو / ثم / و/ ف) ، وهي تدخل على الأفعال والأسماء . وهناك حروف الجزم وحروف النصب وهما يدخلان على الفعل المضارع، وحروف الجزم هي: ( لم / لا الناهية / لام الأمر/ لما) وهي تجزم الفعل المضارع، وتجزم فعلاً واحداً . الفعل المضارع هو حدث مقترن بالزمن الحاضر أو المستقبل، ويبدأ بحروف " نأتي " الزائدة، وهو إما معرباً او مبنياً، والأصل فيه أن يكون معرباً أي مرفوعاً بالضمة ، فإذا سبق بحرف جزم أصبح مجزوماً بالسكون، مثل : ( لم يدرسْ الولد البارحة ).
أما إن كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة وهي : (يفعلون , تفعلون, تفعلان , يفعلان , تفعلين) تصبح علامة جزمه حذف النون من آخره ، مثل: ( لا تأكلا الحلوى المكشوفة) . وإن كان فعلاً مضارعاً معتل الآخر فإن علامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والتعويض عنها بحركة مشابهة على الحرف الأخير. وحروف العلة ( ا , و, ى,ي) مثل: ( لم يعِ الطالب الدرس ) . والفعل هو (وعى) مضارعه ( يعي) وهو معتل الآخر بالياء.
ولكل حرف من حروف الجزم معنى يميزه ؛ ف ( لم) تفيد النفي. (لمّا) تفيد النفي – أيضاً - لكنها نفي مستمر . و(لام الامر) تفيد طلب الفعل، أما ( لا الناهية) تفيد النهي. ويجب التميز بين ( لا الناهية) و(لا النافية) حيث الأولى حرف جزم ، أما الثانية حرف نفي تنفي حدوث الفعل المضارع، لكنها لا تؤثر على إعرابه، مثل: ( لا تنم متأخراً ) فهي لا ناهية. أما ( لا أنام متأخراً) هذه لا نافية.
ومن الأمثلة على حروف الجزم: ( ولا تمش في الارض مرحاً)، (لم أذهب إلى الرحلة )، ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ). وهناك أدوات الشرط الجازمة هي – أيضاَ- تدخل على الفعل المضارع وتجزمه. وهي : ( إن/ كيفما/ من/ ما/ متى/ أيان/ أينما/ أي/ حيثما/ مهما/ أنى). ومثال على أدوات الشرط الجازمة: ( إن تزرعا خيراَ تحصداه ) .
وأدوات الشرط الجازمة تجزم فعلين وهما؛ فعل الشرط وجواب الشرط. مثل: (كيفما تعامل الناس يعاملوك)، ( أينما تكن أكن). ولكل منها معنى خاص . (إن) تفيد الشرط . (من) حرف يستخدم للعاقل. أما (ما) يستخدم لغير العاقل، وكذلك (مهما) تستخدم لغير العاقل. و(متى ) و(ايان) و(انّى) تفيد عموم الزمان . وقد تضمر " لا" مع إن فتصبح ( إلاّ) مثل قول الله تعالى : ( إلا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق