"" مهارات التّعامل مع الناس ""
* حسّن العلاقة مع الله تجعل لك القبول في الأرض، و يحبك الناس
النّاس يحبون من يناديهم بأحب الأسماء إليهم، و جعلهم يشعرون بأهميتهم
* كن صادقا في سلامك على الآخرين
* إذا اقترب منك شخص لا تعرفه ،ولكنك تتذكر شكله فأظهر على الأقل انك لم تنسه
* المصافحة مع ابتسامه لطيفة تزيد المودة
* احترم أهداف الآخرين
* كن صريحا
* على العاقل أن يجعل الناس طبقتين متباينتين نو يلبس لهم لباسين مختلفين : فطبقة من العامة يلبس لهم انقباضا و تحفظا من كل كلمة و خطوة و طبقة من الخاصة يخلع عندهم لباس التشدد و يلبس لباس الأنس و اللطف و البذل و المفاوضة
* لنعدد الصفات الطيبة في كل إنسان نلقاه
* لنكن كريمين في مديحنا، و احترامنا للناس فسوف يذكرونها حتى بعد أن ننساها نحن
* لا تتكلم للناس عمّا تحب بل كلمهم عما يحبون
* أظهر اهتماما حقيقا بمن حولك
* ابتسم...ثم ابتسم...ثم ابتسم
* لكي تصبح محدثا بارعا كن مستمعا جيدا ، و شجع محدثك على الكلام عن نفسه ووجه إليه أسئلة تظن أنه يسر بالإجابة عنها
* إذا أردت ان تترك أثرا طيبا في نفس من تقابله فأصغ باهتمام،ولا تحصر همّتك في الكلام الذي ستقوله
* إذا أردت أن تفتح لك قلوب الناس فتكلّم فيما يسرّهم
* اجعل الشخص الآخر يحسّ بأهميته ( بالثناء المخلص عليه ) ، و إذا حدثت رجلا عن نفسه فإنه سينصت لك ساعات
* لا تقل لأحد أنه مخطئ
* إذا كنت مخطئا فسلّم بخطئك
* توسّل بالّرفق و اللّين ودع الغضب و العنف
* عندما تناقش أحدا لا تبدأ بالأشياء التي تختلف معه عليها ،بل ابدأ بتأكيد الأشياء التي تتفقان عليها
* ((( حاول ان ترى الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر ))) *
* ضع أمام الناس فرصة التحدي و المنافسة الشريفة لإثبات جدارتهم
قبل توجيه النقد لأحد ابدأ بالثناء على أمر جيد يتحلى به
* ألفت النظر إلى الأخطاء بشكل غير مباشر
* تكلم عن اخطائك قبل ان تنتقد الشخص الآخر
* قدم اقتراحات مهذبة ولا تصدر أوامر صريحة فلا احد يحب ان يتلقى الأوامر
* لا تهن الشخص الآخر و انت تنصحه أو تنتقدة دعة يحتفظ بماء وجهه
* امتدح اقل إجادة بدلا من انتقاد اصغر خطاء
* أجعل الغلطة التي تريد اصلاحها تبدو ميسورة التصحيح ، و اجعل العمل الذي تريد أن ينجز سهلا هينا
* لا تخلق النكد
* عوّد نفسك على ألاّ تتدخل في ما لا يعنيك
* تجنب انتقاد الناس قدر المستطاع
* درّب نفسك على تعابير الوجه للتفاعل مع الناس
* كن سمحا ،و اقبل البشرى و العذر و إن كان أقل مما تريد
* لا تفتش عن الأخطاء الخفيّة
* كن قنوعا
* إذا أخطأت.... فأعترف بخطئك و لا تكابر
* عامل الناس بمختلف طباعهم
* لا تكن متصديا لكل شي مدقّقا على كل أحد في الصغيرة و الكبيرة
* ليس الذكاء و الفطنة أن تستطيع اللّوم و إنما تتجنبه
* استعمل العبارات اللّطيفة في النصح
* استفسر عن الخطأ ،و تأكد منه قبل النصيحة
* حتى لو أخطأ النّاس اثن عليهم ، و أشعرهم بقيمتهم
* لا تكثر التشكّي فيملّ منك الناس
* إذا قدمت نصيحة أو مشورة لأحد و لم يقبلها منك فلا تغضب ،ولا تصنّف اسمه ضمن قائمة الأعداء
* لا تتجرّأ ( لا تكن جريء ) على الناس كثيرا
* إذا استطعت أن تقضي حاجات الناس فأفعل
* إذا لم تستطيع أن تقضي حوائجهم فأعتذر من البداية حتى لا تعتذر في النهاية فالإعتذار في البداية خيرا من اخلاف الوعد
* كن متواضعا
* لا تهتمّ بصغائر الأمور فكلّ الأمور صغائر
* كن صدوقا ،ولا تكذب لتقنع الآخرين
((( لنعفو عن الآخرين )))
* كن كريما
* قدم هدية ما بين فترة و أخرى
* قابل الإساءة بالإحسان ولا تجعل بينك و بين الناس عداوات
* كن واسع الصدر عند وجود خلاف
حاول أن تتعرف على طبيعة الشخص و نفسيته قبل أن تتكلم معه
* إذا أحسست أن احد ضاق صدره مما تفعله فطيب صدره بكلمات ولا تدعه * ((( دع قلوب الناس عليك صافية دائما ))) * إذا كنت على الحق فلا تتنازل عنه مهما حدث..فهذا يجعل الناس يثقون في طرحك و فكرتك * إذا أخطئت فأعترف بخطئك * امدح الآخرين بما فيهم من خير * إذا أردت أن تتكلم بأمر قد يستنكره السامعون فأبدا بمقدمة تبين فيها عذرك * كن لطيفا عند أول لقاء * تعلم أن تنصت * أقبل بوجهك على من يحدثك * انتبه أن يستثيرك كل أحد وكن كالجبل .. لا يحرّكه شيء * عند النقاش فلا تسارع بالاعتراض بل إذا أردت أن تقنع محدثك بوجهة نظرك.. فابدأ بسؤاله أسئلة يكون جوابها نعم * كن رفيقا أثناء إقناع خصمك بما تريد * شجع الناس على الخير * استخدم لغة الجسد * ((( من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه علية فإن من خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره ومن خفيت عليه عيب نفسه و محاسن غيرة فلن يقلع عن عيبه الذي لا يعرف ولا ينال محاسن غيره التي لا يبصرها أبدا ))) * ليعرف الناس فيما يعرفون من أخلاقك أنك لا تعاجل بالثواب و العقاب فإن ذلك أدوم لخوف الخائف و رجاء الراجي * ((( اِعلم أن كرامتك لا تطيق العامة كلها فتوخُ بها أهل الفضل , و أن قلبك لا يتسع لكل شي ففرغه للمهم ))) * إذا سمعت من صاحبك كلاما أو رأيت منه رأيا يعجبك فلا تنتحله تزينا به عند الناس و اكتف من التزين بأن تجتني الصواب إذا سمعته و تنسبه إلى صاحبه * لا تخلط بالجد هزلا ولا بالهزل جدا فإنك إن خلطت بالجد هزلا سخفته و إذا خلطت بالهزل جدا كدرته * إذا رأت صاحبك مع عدوك فلا تغضب * استحي الحياء كله من أن تخبر صاحبك أنك عالم و أنه جاهل مصرحا أو معرضا *((((((( ليعرف أخوانك أنك تفعل مالا تقول أكثر من أن تقول مالا تفعل )))))))) * (((( لتكن غايتك فيما بينك و بين عدوك العدل و فيما بينك و يبن صديقك الرضا )))) * إذا اعتذر منك أحد فقابله بوجه مشرق ولسان طلق * لا تكن حسودا * لا تجالس أحد بغير طريقته فإنك إن أردت لقاء الجاهل بالعلم و العيي بالبيان لم تزد على أن تضيع عملك و تؤذي جليسك بحملك عليه ثقل مالا يعرف ( تعطيه معلومات ولا يعلم ماذا تقول ) * احذر من اضحاك القوم بحديث أنت تكذب فيه * اترك الحديث عن النفس على سبيل المفاخرة * لنراع مشاعر الآخرين * لا تكثر من الأسئلة المحرجة * لا تحرص على إبداء رأيك في كل صغيرة و كبيرة * لا تتحدث عند من لا يرغب * اختر الحديث المناسب للمقام * تجنب تكرار الحديث * تجنب التعالي على السامعين * لا تبادر في اكمال الحديث عن المتحدث * لا تقم عن المتحدث قبل أن ينهي حديثة * لا تبادر إلى تكذيب المتحدث * لا تنشر الأخبار قبل أن تتثبت منها و من جدوى نشرها * ابتعد عن تفخيم نفسك بـ ( نحن , ورأينا ...) * لا تتبع عثرات غيرك * لا تظهر الملالة من جليسك * لا يكن في المزاح قذف ولا غيبه ولا انهماك بما يسقط الحشيمه ويقلل الهيبة * ((( لا تكثر من المزاح بحيث يغلب بحيث يغلب عليك و يصبح صفة مميزة لك فتسقط هيبتك و يتطاول عليك الهازلون ))) * احفظ السر ولا تفشه * احرص على ما يجذب بينك و بين الناس المودة * لنجدد العلاقة ولا نقطعها ولا نمل منها * لا تستمع واشيا أو نماما * إذا اُرسلت إليك رساله فرد جوابها * ((( عليك تشجيع السلوك الطيب في الناس و تنميته ))) * لا تتحدث بأكثر من مستوى السامعين * الناس يكرهون النصيحة في العلن كما يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام الناس * الناس لا يحبون أن تقال الأوامر لهم مباشره * الناس يكرهون الإنسان الذي ينظر إلى عيوبهم و يترك حسناتهم * لننظر إلى الأمور بعين الرضا * لا تنس من قدم لك معروفا * ((( الناس يبغضون من لا ينسى زلاتهم ولا يزال يذكر بها و يمن على من عفا عنه ))) * النّاس يكرهون دائما من ينسب الفضل لنفسه ،و إذا حدث فشل أو أخطأ ألقى التبعة على الآخرين ،و إذا حدث نجاح نسبه إلى نفسه * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي يهتم بهم ،و الذي يهتم بما يفكرون و بما يشغل أذهانهم * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي ينصت إلى أحاديثهم ،وينظر إليهم ،و يلخص ما يقولون ،و يناقشهم فيه * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي يقضي حاجتهم، و يقدّم إليهم الهدايا * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي يدخل عليهم السّرور *((( النّاس في حاجة إلى من يعرف ما يشغل بالهم ،و ما هي اهتماماتهم ))) * النّاس يحبّون من يشجّعهم ليتحدّثوا و يعبّروا عمّا في أنفسهم * النّاس يحبّون البعد عن الجدل * إذا أردنا أن تكون علاقتنا حسنه مع إنسان ما فلنبحث عن الأشياء الحسنه فيه * يرفض النّاس الذّل ولكنّهم لا يكرهون الخدمة ،و العمل * النّاس يحبّون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم * النّاس يحبّون التّشجيع ،و يحبّون من يشكرهم * النّاس يحبّون الذي يصحّح أخطائهم دون تجريح لمشاعرهم * قبل الإجابة عن سؤال شخص ما ،أو تعليقه ،أو اقتراحه عليك بإعادة صياغته بعبارتك الخاصة كي تبين فهمك الكامل لما قاله * في أوقات التوتر ،و الصراع ليكن كلامك عبارة عن جمل خبرية لا أسئله * انظر إلى عيني الشّخص الآخر ،و ابعث بإشارات مفادها الاستمرار في الكلام * علامة النّصح للنّاس أن تحب لم ما تحبّ لنفسك من طاعة الله تعالى ،وأن تكره لنفسك معصية الله تعالى * من علامات التواضع ألا يدعوك أحد إلى حقّ إلا قبلته ولا ترى أحدا من المسلين إلا رأيت نفسك دونه * لا تفرح بسقطة غيرك فإنك لا تدري ما يحدث الزمان بك * من غض بصرة عن عيوب الناس غضوا ابصارهم عنه * إذا أردت السلامة و التخلّص من النّاس فعليك أن تعطيهم من مالك ولا
تأخد من مالهم ،و أن تقضي حقوقهم ،ولا تطالبهم بقضاء حقوقك ،و تصبر على أذاهم ولا تؤذيهم
* اسأل النّاس النّقد النّزيه الصّريح لأخطائك * أكرّر عليك ابتسم ... ابتسم ... ابتسم * لكي تجذب النّاس إلى وجهة نظرك لا تجادل ... و اعلم أن أفضل السّبل لكسب الجدال هو أن تتجنّبه * أقم علاقات صادقة مع الجميع ، و حافظ على ثقة و احترام و تقدير الآخرين * كلما كان الخطأ كبيرا كان الاعنتاء بتصحيحه أشد * لنفرّق بين المخطئ المتعمد ،والمخطئ الجاهل * لنفرّق بين المخطئ اجتهادا ، و المخطئ تقصيرا * إرادة المخطئ الخيّر لا تمنع من الإنكار عليه * ((( إحذر من أن يؤدي تصحيح الخطأ إلى خطأ أعظم منه * لنفرّق بين صاحب الخطأ المستتر به ،و المجاهر * عدم تضخيم الخطأ ،و الهدوء في معالجته * إعطاء الوقت الكافي لتصحيح الخطأ و عدم العجلة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق