السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2013-05-09

"" مهارات التّعامل مع الناّس ""



"" مهارات التّعامل مع الناس ""

* 
حسّن العلاقة مع الله تجعل لك القبول في الأرض، و يحبك الناس
النّاس يحبون من يناديهم بأحب الأسماء إليهم، و جعلهم يشعرون بأهميتهم
  * 
كن صادقا في سلامك على الآخرين
 * 
إذا اقترب منك شخص لا تعرفه ،ولكنك تتذكر شكله فأظهر على الأقل انك لم تنسه
 * 
المصافحة مع ابتسامه لطيفة تزيد المودة  
 * 
احترم أهداف الآخرين
 * 
كن صريحا
 * 
على العاقل أن يجعل الناس طبقتين متباينتين نو يلبس لهم لباسين مختلفين : فطبقة من العامة يلبس لهم انقباضا و تحفظا من كل كلمة و خطوة و طبقة من الخاصة يخلع عندهم لباس التشدد و يلبس لباس الأنس و اللطف و البذل و المفاوضة
 * 
لنعدد الصفات الطيبة في كل إنسان نلقاه
  * 
لنكن كريمين في مديحنا، و احترامنا للناس فسوف يذكرونها حتى بعد أن ننساها نحن
  * 
لا تتكلم للناس عمّا تحب بل كلمهم عما يحبون
  * 
أظهر اهتماما حقيقا بمن حولك
 * 
ابتسم...ثم ابتسم...ثم ابتسم
 * 
لكي تصبح محدثا بارعا كن مستمعا جيدا ، و شجع محدثك على الكلام عن نفسه ووجه إليه أسئلة تظن أنه يسر بالإجابة عنها
  * 
إذا أردت ان تترك أثرا طيبا في نفس من تقابله فأصغ باهتمام،ولا تحصر همّتك في الكلام الذي ستقوله
  * 
إذا أردت أن تفتح لك قلوب الناس فتكلّم فيما يسرّهم
  * 
اجعل الشخص الآخر يحسّ بأهميته ( بالثناء المخلص عليه ) ، و إذا حدثت رجلا عن نفسه فإنه سينصت لك ساعات
  * 
لا تقل لأحد أنه مخطئ
  * 
إذا كنت مخطئا فسلّم بخطئك
  * 
توسّل بالّرفق و اللّين ودع الغضب و العنف
  * 
عندما تناقش أحدا لا تبدأ بالأشياء التي تختلف معه عليها  ،بل ابدأ بتأكيد الأشياء التي تتفقان عليها
 
* ((( حاول ان ترى الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر ))) * 
  * 
ضع أمام الناس فرصة التحدي و المنافسة الشريفة لإثبات جدارتهم
 
قبل توجيه النقد لأحد ابدأ بالثناء على أمر جيد يتحلى به
  * 
ألفت النظر إلى الأخطاء بشكل غير مباشر
  * 
تكلم عن اخطائك قبل ان تنتقد الشخص الآخر
  * 
قدم اقتراحات مهذبة ولا تصدر أوامر صريحة فلا احد يحب ان يتلقى الأوامر
  * 
لا تهن الشخص الآخر و انت تنصحه أو تنتقدة دعة يحتفظ بماء وجهه
  * 
امتدح اقل إجادة بدلا من انتقاد اصغر خطاء
  * 
أجعل الغلطة التي تريد اصلاحها تبدو ميسورة التصحيح ، و اجعل العمل الذي تريد أن ينجز سهلا هينا
  * 
لا تخلق النكد
  * 
عوّد نفسك على ألاّ تتدخل في ما لا يعنيك
  * 
تجنب انتقاد الناس قدر المستطاع
 * 
درّب نفسك على تعابير الوجه للتفاعل مع الناس
  * 
كن سمحا ،و اقبل البشرى و العذر و إن كان أقل مما تريد
  * 
لا تفتش عن الأخطاء الخفيّة
  * 
كن قنوعا
  * 
إذا أخطأت.... فأعترف بخطئك و لا تكابر
  * 
عامل الناس بمختلف طباعهم
  * 
لا تكن متصديا لكل شي مدقّقا على كل أحد في الصغيرة و الكبيرة
  * 
ليس الذكاء و الفطنة أن تستطيع اللّوم و إنما تتجنبه
  * 
استعمل العبارات اللّطيفة في النصح
  * 
استفسر عن الخطأ ،و تأكد منه قبل النصيحة
  * 
حتى لو أخطأ النّاس اثن عليهم ، و أشعرهم بقيمتهم
  * 
لا تكثر التشكّي فيملّ منك الناس
  * 
إذا قدمت نصيحة أو مشورة لأحد و لم يقبلها منك فلا تغضب ،ولا تصنّف اسمه  ضمن قائمة الأعداء
 * 
لا تتجرّأ ( لا تكن جريء ) على الناس كثيرا 
 * 
إذا استطعت أن تقضي حاجات الناس فأفعل
  * 
إذا لم تستطيع أن تقضي حوائجهم فأعتذر من البداية حتى لا تعتذر في النهاية فالإعتذار في البداية خيرا من اخلاف الوعد
  * 
كن متواضعا
  * 
لا تهتمّ بصغائر الأمور فكلّ الأمور صغائر
  * 
كن صدوقا ،ولا تكذب لتقنع الآخرين 
 ((( 
لنعفو عن الآخرين )))
  * 
كن كريما
  * 
قدم هدية ما بين فترة و أخرى
  * 
قابل الإساءة بالإحسان ولا تجعل بينك و بين الناس عداوات 


 * كن واسع الصدر عند وجود خلاف
حاول أن تتعرف على طبيعة الشخص و نفسيته قبل أن تتكلم معه
* إذا أحسست أن احد ضاق صدره مما تفعله فطيب صدره بكلمات ولا تدعه
 * ((( دع قلوب الناس عليك صافية دائما ))) 
 * إذا كنت على الحق فلا تتنازل عنه مهما حدث..فهذا يجعل الناس يثقون في طرحك و فكرتك
* إذا أخطئت فأعترف بخطئك
  * امدح الآخرين بما فيهم من خير
* إذا أردت أن تتكلم بأمر قد يستنكره السامعون فأبدا بمقدمة تبين فيها عذرك
 * كن لطيفا عند أول لقاء
* تعلم أن تنصت   
* أقبل بوجهك على من يحدثك
* انتبه أن يستثيرك كل أحد وكن كالجبل .. لا يحرّكه شيء
* عند النقاش فلا تسارع بالاعتراض بل إذا أردت أن تقنع محدثك بوجهة نظرك.. فابدأ بسؤاله أسئلة يكون جوابها نعم
* كن رفيقا أثناء إقناع خصمك بما تريد
* شجع الناس على الخير
* استخدم لغة الجسد
 * ((( من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه علية فإن من خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره ومن خفيت عليه عيب نفسه و محاسن غيرة فلن يقلع عن عيبه الذي لا يعرف ولا ينال محاسن غيره التي لا يبصرها أبدا )))
* ليعرف الناس فيما يعرفون من أخلاقك أنك لا تعاجل بالثواب و العقاب فإن ذلك أدوم لخوف الخائف و رجاء الراجي
  * (((  اِعلم أن كرامتك لا تطيق العامة كلها فتوخُ بها أهل الفضل , و أن قلبك لا يتسع لكل شي ففرغه للمهم )))
* إذا سمعت من صاحبك كلاما أو رأيت منه رأيا يعجبك فلا تنتحله تزينا به عند الناس و اكتف من التزين بأن تجتني الصواب إذا سمعته و تنسبه إلى صاحبه
* لا تخلط بالجد هزلا ولا بالهزل جدا فإنك إن خلطت بالجد هزلا سخفته و إذا خلطت بالهزل جدا كدرته
 * إذا رأت صاحبك مع عدوك فلا تغضب
* استحي الحياء كله من أن تخبر صاحبك أنك عالم و أنه جاهل مصرحا أو معرضا
 *(((((((  ليعرف أخوانك أنك تفعل مالا تقول أكثر من أن تقول مالا تفعل ))))))))
  * (((( لتكن غايتك فيما بينك و بين عدوك العدل و فيما بينك و يبن صديقك الرضا ))))
 * إذا اعتذر منك أحد فقابله بوجه مشرق ولسان طلق
 * لا تكن حسودا
 * لا تجالس أحد بغير طريقته فإنك إن أردت لقاء الجاهل بالعلم و العيي بالبيان لم تزد على أن تضيع عملك و تؤذي جليسك بحملك عليه ثقل مالا يعرف ( تعطيه معلومات ولا يعلم ماذا تقول )
 * احذر من اضحاك القوم بحديث أنت تكذب فيه
 * اترك الحديث عن النفس على سبيل المفاخرة
* لنراع مشاعر الآخرين
 * لا تكثر من الأسئلة المحرجة
 * لا تحرص على إبداء رأيك في كل صغيرة و كبيرة
 * لا تتحدث عند من لا يرغب
 * اختر الحديث المناسب للمقام
 * تجنب تكرار الحديث
 * تجنب التعالي على السامعين
 * لا تبادر في اكمال الحديث عن المتحدث
 * لا تقم عن المتحدث قبل أن ينهي حديثة
* لا تبادر إلى تكذيب المتحدث
 * لا تنشر الأخبار قبل أن تتثبت منها و من جدوى نشرها
 ابتعد عن تفخيم نفسك بـ ( نحن , ورأينا ...) 
* لا تتبع عثرات غيرك
 * لا تظهر الملالة من جليسك
لا يكن في المزاح قذف ولا غيبه ولا انهماك بما يسقط الحشيمه ويقلل الهيبة
 * ((( لا تكثر من المزاح بحيث يغلب بحيث يغلب عليك و يصبح صفة مميزة لك فتسقط هيبتك و يتطاول عليك الهازلون )))
 * احفظ السر ولا تفشه
* احرص على ما يجذب بينك و بين الناس المودة
* لنجدد العلاقة ولا نقطعها ولا نمل منها
* لا تستمع واشيا أو نماما
* إذا اُرسلت إليك رساله فرد جوابها
 * ((( عليك تشجيع السلوك الطيب في الناس و تنميته ))) 
* لا تتحدث بأكثر من مستوى السامعين
* الناس يكرهون النصيحة في العلن كما يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام الناس
 * الناس لا يحبون أن تقال الأوامر لهم مباشره
 * الناس يكرهون الإنسان الذي ينظر إلى عيوبهم و يترك حسناتهم
 * لننظر إلى الأمور بعين الرضا
 * لا تنس من قدم لك معروفا
 ((( الناس يبغضون من لا ينسى زلاتهم ولا يزال يذكر بها و يمن على من عفا عنه )))
 * النّاس يكرهون دائما من ينسب الفضل لنفسه ،و إذا حدث فشل أو أخطأ ألقى التبعة على الآخرين ،و إذا حدث نجاح نسبه إلى نفسه
 * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي يهتم بهم ،و الذي يهتم بما يفكرون و بما يشغل أذهانهم
 * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي ينصت إلى أحاديثهم ،وينظر إليهم ،و يلخص ما يقولون ،و يناقشهم فيه
 * النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي يقضي حاجتهم، و يقدّم إليهم الهدايا
* النّاس يحبّون ذلك الإنسان الذي يدخل عليهم السّرور
  *(((  النّاس في حاجة إلى من يعرف ما يشغل بالهم ،و ما هي اهتماماتهم )))
 * النّاس يحبّون من يشجّعهم ليتحدّثوا و يعبّروا عمّا في أنفسهم
* النّاس يحبّون البعد عن الجدل
 * إذا أردنا أن تكون علاقتنا حسنه مع إنسان ما فلنبحث عن الأشياء الحسنه فيه
* يرفض النّاس الذّل ولكنّهم لا يكرهون الخدمة ،و العمل
 * النّاس يحبّون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم
 * النّاس يحبّون التّشجيع ،و يحبّون من يشكرهم
 * النّاس يحبّون الذي يصحّح أخطائهم دون تجريح لمشاعرهم
* قبل الإجابة عن سؤال شخص ما ،أو تعليقه ،أو اقتراحه عليك بإعادة صياغته بعبارتك الخاصة كي تبين فهمك الكامل لما قاله
 * في أوقات التوتر ،و الصراع ليكن كلامك عبارة عن جمل خبرية لا أسئله
* انظر إلى عيني الشّخص الآخر ،و ابعث بإشارات مفادها الاستمرار في الكلام
* علامة النّصح للنّاس أن تحب لم ما تحبّ لنفسك من طاعة الله تعالى ،وأن تكره لنفسك معصية الله تعالى
* من علامات التواضع ألا يدعوك أحد إلى حقّ إلا قبلته ولا ترى أحدا من المسلين إلا رأيت نفسك دونه
 * لا تفرح بسقطة غيرك فإنك لا تدري ما يحدث الزمان بك
 * من غض بصرة عن عيوب الناس غضوا ابصارهم عنه
* إذا أردت السلامة و التخلّص من النّاس فعليك أن تعطيهم من مالك ولا
 تأخد من مالهم ،و أن تقضي حقوقهم ،ولا تطالبهم بقضاء حقوقك ،و تصبر على أذاهم ولا تؤذيهم
 * اسأل النّاس النّقد النّزيه الصّريح لأخطائك
 * أكرّر عليك ابتسم ... ابتسم ... ابتسم
 * لكي تجذب النّاس إلى وجهة نظرك لا تجادل ... و اعلم أن أفضل السّبل لكسب الجدال هو أن تتجنّبه
* أقم علاقات صادقة مع الجميع ، و حافظ على ثقة و احترام و تقدير الآخرين
 * كلما كان الخطأ كبيرا كان الاعنتاء بتصحيحه أشد
 لنفرّق بين المخطئ المتعمد ،والمخطئ الجاهل
 * لنفرّق بين المخطئ اجتهادا ، و المخطئ تقصيرا
 * إرادة المخطئ الخيّر لا تمنع من الإنكار عليه
  * (((  إحذر من أن يؤدي تصحيح الخطأ إلى خطأ أعظم منه
* لنفرّق بين صاحب الخطأ المستتر به ،و المجاهر
 * عدم تضخيم الخطأ ،و الهدوء في معالجته
 إعطاء الوقت الكافي لتصحيح الخطأ و عدم العجلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق