جنِّب
ولدك قرين السوء، كما تجنِّبه المرض المعدي، وابدأ ذلك منذ طفولته، وإلا استشرى
الداء، ولم ينفع الدواء.
· القسوة في تربية الولد تحمله
على التمرد، والدلال في تربيته يعلِّمه الانحلال، وفي أحضان كليهما تنمو الجريمة.
· الولد كالمهر إذا أعطي كل ما
يريد نشأ حروناً يصعب قياده، وإذا منع كل ما يريد نشأ شرساً يكره كل ما حوله، فكن
حكيماً في منعه وعطائه. وإياك وتدليله باسم الحب له؛ فذلك أقتل شيء لسعادتك
وسعادته.
· يحبون الصبيان ويكرهون البنات،
أما أنا فرأيت في أكثر من عرفت، بناتهم أسعد لهم من صبيانهم.
·
عوِّد ولدك على الاعتماد على نفسه ولو كنت غنيًّا، فإذا أصبح قادراً على
الكسب وهو غير طالب علم فحذار أن تطعمه على مائدتك، أو تسكنه في بيتك، أو تسدِّد
نفقاته من جيبك. فإنك تقتل فيه روح الكفاح في سبيل العيش، وقد رأيت من هؤلاء كثير.
·
إذا يئس الولد من عطف أبيه عليه نشأ عاقاً، وإذا طمع في عطفه عليه نشأ
كسولاً، وخير الآباء من لم يؤيس ولده من حنانه، ولم يطمعه في الاعتماد على إحسانه.
·
إفراطك في القسوة على ولدك، يقطعه عنك، وإفراطك في تدليله يقطعك عنه، فكن
حكيماً وإلا أفلت من يدك الزمام.
·
لأن ترى ولدك يقاسي متاعب الحياة وهو يعمل لها، خير من تراه غارقاً في
النعيم وهو يعتمد عليك.
·
إياك أن تترك لأولادك ثروة إذا كانوا فاسدين، فإنهم يُتْلِفُون في أيام ما
جمعته في أعوام، ثم هم يشوِّهون سمعتك، ويثلمون شرفك، ويسلمونك إلى من هو سريع
الحساب.
·
ولد صالح يدعو لك، ويذكرك الناس به بكل خير، أبقى لك من ولد ينساك ويسيء
إليك بما يسيء في الحياة من سلوك، أولادك قطع من كبدك، أتراك تريد أن تصاب بكبدك
بما يسبِّب لك الأسقام والآلام، أم تريده صحيحاً معافى؟.
·
لو أن كل أب خصص جزءاً من يومه لرعاية ولده لما تعب الآباء في أبنائهم
كثيراً.
·
الأب الجاهل يفرح بجمال صورة ولده، ولا يبالي بقبح أخلاقه، والأب العاقل
يفرح بجمال أخلاق ولده ولو كان من أقبح الناس.
·
الأب العظيم من يحاول أن يجعل ولده أعظم منه، والأب العاقل من يحاول أن
يجعل ولده مثله، ولا أتصور أن أباً يحاول أن يجعل ولده أقل منه.
·
فرحة الأب بولادة ولده، تذهب بها غصته بسوء نشأته، فمن استطاع أن تتمَّ له
فرحتا الولادة والنشأة فقد فرح بولادته مرتين.
·
حين يخلفك ولد صالح تولد عند موتك، وحين يخلفك ولد سيِّئ تموت ميتتين.
·
اللهم لولا ما خلقت فينا من غريزة الأبوة، ووعدتنا من عظيم الأجر، لكانت
ولادتنا للأولاد وشقاؤنا في سبيلهم سفهاً من الرأي، لا يصير إليه عاقل.
·
لا ينسى الأب شقاءه في سبيل ولده، إلا أن يراه بارًّا مستقيماً، ولا يجعله
نادماً على ولادته وتعبه فيه، إلا أن يراه عاقًّا منحرفاً.
·
جهاد الآباء في ميدان التريبة، أشق من جهاد الأبطال في ميدان الحروب.
·
أكثر ما يعيق الأب عن تربية ولده كما يريد هو تقدم السن، فباكر ما استطعت
إلى الزواج.
·
إلى الله نشكو! ما نبذله من جهد على أولادنا في البيوت تذهب به المدارس
والشوارع.
·
الولد مفطور على حبِّ التقليد. وأحب شيء إليه أن يقلِّد أباه ثم أمه، فانظر
كيف يراك في البيت معه ومع أمه، وكيف يراك في المعاملة معه ومع الناس.
·
من أدخل الشَّر إلى بيته فقد دعا زوجته وأولاده ليشاركوه فيه، ولو زعم أن
يقصيهم عنه.
·
قال أب مسيء لولده السيئ: ألا تخجل مني؟ تسيء إليَّ وقد ربيتك؟
فقال له
ولده: أولى بك أن تخجل من ربك، تسيء إليه وقد خلقك وأنعم عليك.
قال الأب:
ولكن ربي غفور رحيم.
قال
الابن: أولى بك أن تكون معي غفوراً رحيماً.
قال الأب:
ولكن رحمة الله تدخلني الجنة، ورحمتي لك تدخلك النار.
قال
الابن: لو عنيت بي وأنا صغير لاستغنيت برحمة الله عن رحمتك.
قال الأب:
ألا تعود إلى طاعتي؟.
قال
الابن: هيهات! حتى تعود أنت إلى طاعة الله.
قال الأب:
فلا تسئ إليَّ بين الناس.
قال
الابن: يداك أوكتا، وفوك نفخ.
· يولد الولد معه طباعه، فأبواه
لا يستطيعان تبديلها ولكن يستطيعان تهذيبها، أما أخلاقه فهي بنت البيئة والتربية،
وهنا يؤدي الوالدان دورهما الكبير في سعادته أو شقائه.
· الابن يتأثر بالأب أكثر، والبنت
تتأثر بالأم أكثر، والأمهات الجاهلات طريقهن في التربية: الشتيمة والدعاء بالموت
والهلاك، والآباء الجاهلون طريقهم في التربية: الضرب والاحتقار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق