السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2018-06-03

من مآثر شهر القرآن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نظارة‏‏‏‏











خطبة الجمعة : من مآثر شهر القرآن 
المسجد العتيق اولاد لعياضي عبد النور خبابة
الحمدُ للهِ الذي اختصَّ شهرَ رمضانَ بفضيلةِ الصيامِ من بينِ سائرِ الشهور، وفتحَ فيه أبوابَ الجِنانِ لكلِّ مُوحِّدٍ شَكُور، وأغلقَ فيه أبوابَ النيرانِ وأعدَّها لكلِّ مُشرِكٍ كَفُورٍ، وسلْسَلَ فيه مَرَدَةَ الشياطينِ فكُلٌّ منهم مُسَلْسَلٌ مأسور، واستَعْبَدَ فيه خُلاصةً ارتضاهُم لخدمتهِ فنَصَبُوا الأقدامَ وأنصَبُوا الأبدانَ وهَجَرُوا التوانيَ والفُتور، ﴿ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ﴾ [فاطر: 29، 30]، فسبحانَ من قَسَمَ عطاءَه بين عبادهِ فهذا مقبولٌ وهذا مردودٌ وهذا مجبورٌ وهذا مكسور، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا الله وحده لا شريكَ له على رَغْمِ أنفِ كُلِّ مُشركٍ كفور، وأشهدُ أن محمداً عبدُه ورسولُه أتقى مَن صلَّى وصامَ وتهجَّدَ وقامَ وامتثلَ المأمور، اللهمَّ صلِّ وسلِّم حبيبكَ ورسولِكَ محمدٍ وعلى آله وأصحابه الذين هُم للاهتداءِ نجومٌ وللظُّلَمِ بُدور.أمّا بعد: فاتّقوا الله عبادَ الله، واعلموا أنّ الاستمساكَ بالتّقوى خير مطيّة ومنجاة، وبلوغُها لدى البرَرَة أفضل أمنية مرتجاة، هي زادُ الرّوح وقوت القلوب، وبها يستجلَب المرغوب ويؤمَن المرهوب وتستدفَع الخطوب، وهي خير ما يبلّغ لرضا علاّم الغيوب.أيّها المسلمون، في غمرةِ المادّيات وامتزاج الشّبهات بالشّهوات تُجِمّ النفوس في رحلتها إلى الله والدار الآخرة، ويعتَوِرها الفتور، وتتخلّلها الرتَابة والقصور، ولحكمةٍ بالغةٍ خصَّ الباري جلّت حكمته هذه الأمّة بمواسمَ للطاعات وأزمنةٍ للقربات وفرَص للخير سانحات، مَن اهتبلها وأمضى فيها راحلةَ جسدِه نال الفوزَ والسّعادة، بَلْه مرضاةَ ربّه وزيادَة، ومن تغافل عنها ولَهَا تصرَّم حبل يقينِه ووَهى، والنّاس في ذلك بين تقيٍّ مرحوم وشقيٍّ محروم.إخوةَ الإيمان، ومن أجلِّ هذه الأزمنةِ المباركة ما منّ الله جلّ وعلا عليكم ببلوغِه وموافاتِه وأنتم ترفُلون فِي ثيابٍ من الخيرِ ضافِية وحياةٍ آمنة صافية، إنّه شهر القرآن والفُرقان، شهرُ الصيام والقيام، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ [البقرة:185].ها أنتم أولاءِ تتضرّعون أريجَ أيّامه العاطرة وتُحيون لياليَه الزُّهرَ الغامرة، شهرٌ مبارك أغرّ، هو روضة بالخيرِ عناء، ومورِد بالبرّ والهدى معطاء، ومشعَل بالمكرُمات والهبات لألاء. في رمضان قلوبٌ أنِست بجنب الرّحيم الغفّار، وألسنةٌ لهجت بالتّوبة والدعاء والحمد والاستغفار، نفوسٌ سعِدت بالتّلاوة والتسبيح وتألّقت بالتهجُّد والتراويح، دأبُها الخضوع والخشوع، ومقلٌ أسهدَها التّفريط فأرسلت أحرَّ الدّموع، كلُّ ذلك طاعةً لله وابتغاءً لمراضيه، ولَكَم يُغبَط الموفَّقون على تذوّقهم حلاوةَ الطّاعة في رمضانَ وغيره، وتحليقِهم بجناحَي الرّغبة والرّهبة في كلّ أوقاتهم وحالاتهم، ولن يقدرَ قدرَ هذا الشّهر المبارك ويدرِك أسرارَه إلا من أنار الله بصيرتَه وأيقظَ حسَّه وزكّى نفسه، فيا لله هل يستقلّ بوصفِ هذا الضيفِ الكريم المبارك أفصحُ لسان أو يترجِم عن أفضالِه وخيراته أساطينُ البيان؟! كلاّ.معاشرَ المسلمين، إنّ شهر رمضان ليمثِّل جامعةً شمّاء للخير والبرّ ومدرسةً فيحاء للحِلم والصّبر ومنارةً قعسَاء للإيمانِ والتّقوى، وسُلّمًا لتآلف الأمّة وتعاطفِها وتماسكِها واتّحادها، يزكّي الأرواحَ ويحدوها إلى بلادِ الأفراح، ويسُلّ سخائمَ النّفوس وأمراض القلوب، ويربّي الإراداتِ الواهنةَ على الحَزم والتّصميم، وذلك بالتحرّر من الشّهوات والانعتاق من الاسترسال في الرّغبات والملذّات، وتلك هي الحكمة العظيمةُ من تذييل آيةِ الصوم بالومضة الرائعة من وَمضَات الأسلوبِ القرآنيّ البديع في قولِه سبحانَه: لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183]، أي أنّ ثمرةَ جوع البطون وظمَأ الهواجر هي التّقوى، وكفى بها عُروةً وثقى.أيّها الإخوة الصّائمون، وممّا ينِدّ فيه الفهمُ لدى بعض الصّائمين هداهم الله ـ وهو يخالِف حكمةَ الصّوم ويجافِي أصلَ مشروعيّته ـ قصورُ فهمِهم لهذه الشعيرةِ العظيمة وحصرُها في الإمساكِ عن الطّعام والشراب والمفطِّرات الحسّيّة، مسترسِلين في اقتراف الآثام، سائمِين جوارحَهم في مراتِع الغيبة والنّميمة والبغيِ والبهتان والشائعاتِ والأراجيف والذنوب والعِصيان، ومن كان هذا شأنَه في أوقات أحوجَ ما تكون النفوس فيها إلى التّزكية الروحيّة والتصفية النفسيّة والتزوّد إلى الدّار الآخرة فليس لله حاجةٌ في أن يدعَ طعامه وشرابه، كما صحّ بذلك الخير عن سيّد البشر عليه الصلاة والسّلام عند البخاريّ وغيره.معاشرَ الصائمين، ها هي العشرُ الأُوَل من رمضان قد تصرَّمت، وعشره الثانيةُ عشرُ المغفرة قد ازدَلفت لساحتِنا وتشوّفت، وفئامٌ من أبناءِ الأمّة لا يزالون في غفلتِهم سادرين، وعن الخيراتِ والقرُبات محجِمين غيرَ مبادرين، بل إنّ الشهرَ ـ يا عبادَ الله ـ أوشك أن ينتصِف، وكثير من الناس من نفسِه لم ينتصِف.إنّ النفس لتأسى وتلتاع حين تَرى أقوامًا لا سيّما من الشّباب والفتياتِ يقطِّعون النهارَ بالنّوم ملءَ الأجفان والأحداق، ويبدِّدون اللّيالي بذرعِ الطّرقات والأسواق، مطلقين الأبصارَ والأسماعَ فيما حرّم الله. عجبًا لهؤلاء، أينَ آثار الصومُ الظاهرة والباطنة؟! أين دور الرّقابة الأسريّة والرعاية الأبوية؟! أما آن للقلوبِ الغافلة أن تلينَ في شهر القرآن ولزواجر القرآن؟! أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ [الحديد:16]، وَيْكأنَّ غُثائية الأمّةِ قد استمرَؤوا مخازيَ بعض الفضائيّات وسعارها وصغارها في شهر البطولات والعفّةِ والعزّة والكرامات، فلم يبالوا بذلك باله، ويحَهم إن لم يتوبوا إلى الله ويؤوبوا إلى فقهِ حِكَم الصّيام ولذّة المناجاة في التهجّد والقيام، لمُتبَّرٌ ما هم فيه من فكرٍ منهزِم وسلوكٍ منخرم، والله المستعان.فيا بغاةَ الخير هَلمّوا وأقبِلوا، ويا بغاةَ الشرّ كفّوا وأقصِروا، لا بدَّ وقد تفاقمتِ الشرور جرّاء العولمةِ والانفتاح مِن العناية بالثّوابت والتمسّك بالأصول وإعزازِ جانبِ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهو طوق النّجاة وصمام الأمان لما يرهَق المجتمعاتِ من قَتَرة وأحزان.أمّةَ القرآن، ومِن مآثر هذا الشّهر الغفيرة ذلكم الارتباط الوثيقُ بين رمضانَ والقرآن؛ حيث انبثق نور القرآن في ليلةٍ من ليالي هذا الشهر الكريم، رفيعةِ الذّكر عظيمة القدر، هي خيرٌ من ألف شهر. في هذه الليلة السَّنية اتّصل نور السماء بالأرض وأُنزِل القرآن المعجزةُ الخالدة على قلبِ محمّد قَدْ جَاءَكُمْ مِنْ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ [المائدة:15]، لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ [الأنبياء:10] أي: فخرُكم وشرفكم، كيف لا وهو الملاذ عند الفِتن والمنقِذ من المصائب والمِحَن؟! لقد أحيَى الله بهذا القرآن مواتَ الأمم، وأنقذَ عقائدَها وأخلاقَها من مهاوي العَدم، حرَّر العقل الإنسانيَّ من قيود الأوهام، وأطلقه باحثًا بنورِ العلمِ في الأكوان، سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ [فصلت:53].فلا عَجَب ـ عبادَ الله ـ أن تألّقت أرقى مدنيّة عرفتها الإنسانيّة وأروع حضارةٍ عرفها التاريخ، حضارةِ العدل والفضائل والصّدق والسلامِ وأعلى المكارم، والتي لن تتحقّق لأرقى الأمم حضارةً وثقافة إلاّ إذا اقتبست من أصوله وسارت على شعاعِ هديه ونوره. ولئن جال الغيور بالنّظر في أحوالِ المسلمين اليومَ وما لفّها من التنازع والاختلافِ والتردِّي في سراديب الذّلَّة والضّعف والمهانة لعلم يقينًا أنّ مردَّ ذلك كلّه إلى هجر القرآن ونبذِ العمل بأحكامه وآدابه والتّجافي عن التّحاكمِ والردِّ إليه.فاتّقوا الله يا أمّة القرآن، وتواردوا على كتاب ربّكم شعوبًا ودوَلاً، شبابًا وشِيبًا، رجالاً ونساءً، علماءَ وعامّة، تلاوة وتدبّرًا، تعلّمًا وتفقُّهًا، عملاً وتخلّقًا، ملتمِسين فيه الشّفاءَ لأدوائكم والكبحَ لأهوائكم، واقفين على مواطنِ الهداية التي اهتدى وسعِد بها أسلافكم، ويومئِذ تستعيدون مجدَكم الغابرَ التّليد وعزَّكم المشرِق العتيد، وتستردّون بإذن الله قدسَكم الفقيدة وأراضيَكم السليبة، خرّج الإمام مسلم في صحيحه أنّ رسولَ الله قال: ((إنّ الله يرفع بهذا الكتابِ أقوامًا ويضَع به آخرين) ولهذا ضربَ السلف الصّالح رحمهم الله أروعَ النماذج في العناية بالقرآن في شهرِ القرآن وختمِه كثيرًا فيه، يقول الإمام الزهري رحمه الله: "إذا دخَل رمضان إنّما هو شهر تلاوةِ القرآن وإطعامِ الطعام"، ولمّا دخل رمضان ترك الإمام مالكٌ رحمه الله مجالسَ الحديث والفقه، وأقبل على القرآن. ألا ما أحوجَ الخلفَ للسّير على منهج السلف ليتحقّق لهم صلاح الحال والمآل.
الخطبة الثانية: أمّة الصيامِ والقيام، ونعطِف بكم ـ يا رعاكم الله ـ إلى التّذكير بيومٍ أغرَّ من أيّام هذه الأمّة الخوالِد، تحقّق فيه نصرٌ مؤزَّر وفتح مبين، غيّر وجهَ التأريخ وغدا غرّةً في جبين أمّة الإسلام وبطولاتها، إنّه يوم الفرقان الذي فرّق الله فيه بين الحقّ والباطل، يومَ التقى الجمعان: جمع التّوحيد والإيمان وجمع الكفر والأوثان، في السابعَ عشَر من رمضان، فانتصَر المسلمون في غزوة بدرٍ الكبرى وهم قلّة، وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ [آل عمران:123] على جيش الكفر العرَمرَم، فكان في هذه الغزوةِ التأريخية من مواقعَ للعِبَر ومكامِن للعظات للمدّكر ما يجِب أن نستلهمَه ونستبصرَه، سيّما وقد أحدقت بنا الفتنُ وادلهمّت وتسوّرتنا المِحَن وعمَّت، ونجَمت لوثاتٌ فكريَّة مارقةٌ عن المِلّة والجمَاعة، وما تداعَى على أمَّتنا من شُذّاذ الآفاقِ وضِئضِئيهم في خرقٍ سافر للعهود والمواثيق، يترجِم عن ذلك بجلاء صلفُهم السّافر على ثرى فلسطينَ المجاهِدة تقتيلاً وتشريدًا، وهم بذلك يقدِّمون للعالَم بأسره رسالةً مسطّرة بأحرفٍ سوداء كالِحة ومِدادٍ قاتِمة أنّهم أربابُ الإرهابِ الدّوليَ بلا منازع وأعداءُ السّلام العالميّ، أمّة الإسلام، مِن مواقفِ التأمّل والاعتبار في أُولى مواقفِ العزّة والانتصار أنّ شهر رمضان شهرُ الجدّ والمصابرة والفتوحاتِ والمثابَرة، وقوّةُ الإيمان وصحّة المعتَقد فوقَ العَدَد والعُدد، كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:249]. ومِن ذلك أنّ نصرَ الله لا يُستجلَب إلاّ بنصرةِ دينِه، إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد:7].


عرض مزيد من التفاعلات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق