السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2015-01-31

الاستعانة بالصلاة

( البقرة :45) ( يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر و الصلاة ) لقد فتح الله عز وجل في هذه الآية العظيمة أفاقاً واسعة للإنسان لكي يستعين على جميع ما يتعرض له يصيبه من البلاء والمصائب والفتن والهموم والأوجاع ....., وكذلك استجلاب ما تهفوا له نفسه و تتشوق إليه من طلب مرضاة الله عز وجل والتقلب في واحات عبادته و طاعته فتضمنت هذه الآية الكريمة جلب الخير و دفع الشر , و هذه غاية عظيمة وهدف تسعى البشرية له فعلم الله عز وجل ضعفها ، فارشد المؤمن إلى أن \"يتصل بالقوة الكبرى يستمد منها العون حين يتجاوز الجهد قواه المحدود حينما يثقل عليه جهد الاستقامة على الطريق بين دفع الشهوات وإغراء المطامع وحينما تثقل عليه مجاهدة الطغيان والفساد وهي عنيفة , حينما يطول به الطريق وتبلغ به الشقة في عمره المحدود ثم ينظر فإذا هو لم يبلغ شيئاً وقد أوشك المغيب ولم ينل شيئاً و شمس العمر تميل للغروب , وحينما يجد الشر نافشاً و الخير ضاوياً , و لا يجد شعاع في الأفق و معلم في الطريق هنا تبدوا قيمة الصلاة , أنها الصلة المباشر بين الإنسان الفاني و القوة الباقية .. \"
و لكن ما هي الصلاة التي امرنا الله عز وجل بالاستعانة بها على أمور ديننا ونيانا ؟
إنها الصلاة التي حافظ عليها صاحبها كما قال عز وجل في صفات
المؤمنين ( المؤمنون : 9 ) ( والذين على صلواتهم يحافظون ) . فهم يحافظون على شروطها وأركانها وواجباتها وسننها و مستحباتها يحافظون على رواتبها و نوافلها حريصون عليها أشد من حرص البخيل على ماله .
ثم هم مع المحافظة عليها مستمرون على ذلك مداومون عليه كما قال عز وجل ( المعارج : 23) ( والذين هم على صلاتهم دائمون ) فلا ينقطع عن الصلاة بحال من الأحوال ، فليس من أولئك الذين يحافظون عليها إذا كانوا مستيقظين ، فإذا ناموا ضيعوها أو تهاونوا فيها , ولا أولئك الذين يفرقون بين الصيف و الشتاء أو السفر و الحضر , أو الاجتماع و الخلوة ، بل هو محافظ عليها مداوم على أدائها و إقامتها في جميع أحواله ، فهي قرة عينه و حياة قلبه , مصاحبة له في جميع تقلبات حياته ، يعلم أن ربه معظم لها ، رافع لقدرها , قد هدد المتهاونين فيها فما بالك بالمنقطعين عنها ؟! يعلم أن ربه جل وعلا يقول في سورة ( إبراهيم : 2 ) ( وويل للكافرين )
ويقول في سورة (فصلت : 6) ( وويل للمشركين ) ويقول في سورة
( الماعون : 4) ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) فهدد المتهاونين فيها كما هدد الكفار و المشركين ، فأي تعظيم بعد هذا التعظيم ؟! وهناك أمور يتأكد عندها
 أهمية الاستعانة بالصلاة منها : أ‌) عند حلول الفتن و اختلاط الأمور ، وفي خضم الشدائد و الأهوال ، فحين يتعرض المؤمنون للبلاء في دينهم و أنفسهم ، في أموالهم أو أعراضهم ، فحينئذ يتأكد عليهم الفرار إلى الله عز وجل ،والاستعانة به ، وأعظم ما يتم به هذا الفرار هو الاستعانة بالصلاة التي هي صلة بين العبد و ربه .
ومن الأمثلة على هذا , ما أرشد الله عز وجل بني إسرائيل إليه لما أشتد عليهم البلاء من قبل فرعون وزبانيته فقال ( يونس : 87 ) ( و أوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين ) .
قال ابن كثير رحمه الله عند هذه الآية ( وكان هذا - والله أعلم - لما اشتد بهم البلاء من قبل فرعون وقومه وضيقوا عليهم ، أمروا بكثرة الصلاة) وتأمل تعقيب الله عز وجل على هذا الأمر فقال ( وبشر المؤمنين ) فإذا فعلوا هذا الأمر فليبشروا حينئذ بالنصر والتمكين , و أنهم قد تمسكوا بالحبل الذي يعصمهم الله عز وجل به من الفتن والبلاء ، ففي هذه الآية توجيه رباني لكل من تعرض للأذى و البلاء أن يستعين بالصلاة ويكثر منها .
وقد سار على هذا النهج الأنبياء صلوات الله عليهم ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم \" لم يكذب إبراهيم عليه السلام إلا ثلاث كذبات \" فذكرها إلى أن قال \" بينما هو ذات يوم وسارة إذا أتى على جبار من الجبابرة فقيل له : إن هاهنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس فأرسل إليه فسأله عنها : من هذه ؟ قال : أختي , فأتى ساره قال : يا ساره ليس على وجه الأرض مؤمن غيري و غيرك , و إن هذا سألني عنك فأخبرته أنك أختي فلا تكذبيني , فأرسل إليها فلما دخلت عليه ذهب يتناولها فأًخذ ، فقال لها : ادعي الله لي و لا أضرك , فدعت الله فاطلق ,ثم تناولها الثانية فأُخذ مثلها أو أشد فقال : أدعي الله لي و لا أضرك فدعت الله فاطلق .
فدعا بعض حجبته فقال : إنكم لم تأتوني بإنسان إنما أتيتموني بشيطان فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلي ...\" وفي رواية لمسلم \" فأرسل إليها فأتي بها فقام إبراهيم عليه السلام يصلي ... \"
فدل على أن مجرد ذهابها فزع عليه الصلاة والسلام إلى الصلاة حتى عادت و بشرته أن الله قد كف يد الظالم ، فتأمل استعانته بالصلاة على هذا الأمر الجلل أن تدرك مدى تعظيم أنبياء الله عز وجل لشأن هذه الصلاة وتعلقهم بها ومعرفتهم بأثرها لهذا قال ابن حجر في فوائد هذا الحديث ( وفيه أن من نابه أمر مهم من الكرب ينبغي له أن يفزع إلى الصلاة ) وقد كان هذا هو دأب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة )
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( ولقد رأيتنا ليلة البدر ما منا إلا نائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلى شجرة و يدعو حتى أصبح) وكذلك فعل في غزوة الأحزاب , ولما كسفت الشمس قام النبي صلى الله عليه وسلم فزعاً يجر رداءه ، وصلى بالناس صلاة الكسوف إلى غير ذلك من الأمثلة و المقصود التنبيه عليها والتذكير بأهميتها .
و خلال نظرة سريعة فاحصة في أحوالنا اليوم نجد غياب مثل هذه المعاني السامية التي تنبع من خلال الفهم الصحيح لحقائق هذا الدين العظيم . و استبدالها بالفرار إلى النشرات الإخبارية و التحليلات السياسية ومطالعة الصور التي تعرض الأشلاء و الدماء و السجون والحروب ....., وعدم تخطي هذه المرحلة إلى ما بعدها من السعي و العمل , ودعنا نتخيل أن مليار مسلم فزعوا إلى الله عز وجل وفروا إليه ليرفع عنهم البلاء وينصرهم على عدوهم فهل تقوم لعدوهم قائمة ؟! فالأمر يحتاج إلى صدق مع الله عز وجل واستغاثة به ولجوء إليه عند ذلك ليكون النصر تحقيقاً لا تعليقاً وقد وضح الله هذه الحقيقة في كلمتين ( الأنفال :9 ) ( إذْ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم )
2ـ الاستعانة بالصلاة للقيام بأعباء الدعوة و تحمل تبعاتها التي من أهم شروطها تزكية النفس و تطهيرها , فكلما ضعفت الصلة بالله عز وجل كلما ضعف الداعية عن تحمل أعباء الدعوة وكلما قويت الصلة بالله عز وجل كلما كان أقدر وأقوى .
ولهذا أرشد الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة إلى الصلاة الليل لتكون الزاد الذي يمده بالصبر والاحتمال ، و الاستمرار في تبليغ هذه الدعوة حيث قال تعالى ( المزمل: 1) ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا ...) .
وهذا نبي الله شعيب – عليه السلام - قد لاحظ قومه اهتمامه بالصلاة و تعظيمه لها حتى قالوا (هود : 87) ( أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ....) كما أن الداعية يجب أن يتميز بابتعاده عن الفحشاء والمنكر واجتناب كل ما يشين ويعيب , والصلاة من أعظم ما يعينه على هذه الأمر بشهادة رب العالمين حيث يقول ( العنكبوت : 45 ) ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )
وكذلك تعتبر الصلاة أفضل ما يستعين به الداعية على مراجعته لكتاب الله وحفظه والارتباط به و معه ، خاصة عند تزاحم الأعمال وضيق الوقت, لانشغال الداعية بالأعمال المتعدية فما أحراه حينئذ أن يسلك الجادة .. ويجعل الصلاة زاداً يتزود به في دعوته إلى الله عز وجل .
3 ـ الاستعانة بالصلاة على مغفرة الذنوب فالله عز وجل يقول (هود : 114) ( أقم الصلاة طرفي النهار و زلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات )
قال ابن سعدي – رحمه الله – ( فهذه الصلوات الخمس وما الحق بها من التطوعات من أكبر الحسنات , وهي مع أنها حسنات تقرب إلى الله و توجب الثواب , فإنها تذهب السيئات وتمحوها ) وكثرت الأحاديث التي تدل على مغفرة الذنوب بالصلاة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( أرأيتم لو أن نهر بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شئ ؟ قالوا لا يبقى من درنه شئ قال :\" الصلوات الخمس يمحوا الله بهن الخطايا ) وفي صحيح مسلم \" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر \" .
إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي تدل على مغفرة الذنوب بالصلاة , أفلا يكون هذا حافزا إلى الاهتمام بها لتكون الصلاة خير معين لنا على ذونبنا وأخطائنا .
4 ـ الاستعانة بالصلاة على أداء شكر الله عز وجل كما جاء في سورة الكوثر حيث يقول الله عز وجل ( إنا أعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر ) .
والمعنى فاجعل صلاتك كلها لربك خالصاً دون ما سواه من الأنداد والآلهة , وكذلك نحرك أجعله له دون الأوثان شكراً له على ما أعطاك من الكرامة و الخير الذي لاكفء له وخصك به و الله عز وجل يقول ( سبأ : 13 ) ( أعملوا آل داوود شكرا ) . و معلوم أن الصلاة خير الأعمال كما قال عليه الصلاة و السلام  ( وأعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ) .
وحين بشرت الملائكة مريم عليها السلام بقولها (آل عمران :42) ( يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ) أرشدتها إلى شكر هذه النعمة العظيمة فقالت ( يا مريم اقنتي لربك و أسجدي وأركعي مع الراكعين ) فلما خصت الملائكة الصلاة من بين سائر العبادات دل ذلك على أهميتها حيث أنها لو عملت عملاً أخر يقوم مقام الشكر افضل من الصلاة لنبهت عليه, وإذا أردت أن تعرف مدى محبة الملائكة للصلاة فاقرأ قوله تعالى( آل عمران :39) ( فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب )
ولما كانت الصلاة بهذه المنزلة العظيمة , وكان أداؤها من أعظم الأعمال التي يتم بها الشكر لله عز وجل كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر منها \" وكان يقوم الليل حتى تتورم قدماه فقيل تفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك و ما تأخر ؟! فقال \" أفلا أكون عبداً شكورا\".
قال ابن حجر \" وفيه مشروعية الصلاة للشكر\" فما أحوج العبد الفقير إلى الله عز وجل ليكون من أولئك الذين وعدهم الله بالمـــزيــــــــــــــــد ( إبراهيم:7) ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) وليكون من ذلك القليـل ( سبأ : 13 ) ( و قليلٌ من عبادي الشكور )
قال ابن القيم \" وقلة أهله في العالمين تدل على أنهم هم خواصه \" .
5 ـ الاستعانة بالصلاة على ما يستقبله العبد من الأهوال و الكروب يوم القيامة قال تعالى ( النور : 36 ) ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب و الأبصار ..) .
فحشد الله عز وجل هذه الآيات بذكر أماكن الصلاة وواجباتها و إقامتها ثم بين أن هذه الأعمال المذكورة في الآية أعظم ما يدفع به العبد أهوال ذلك اليوم و كروبه .
ولما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم السبعة الذين يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله ذكر منهم \" ورجل قلبه معلق في المساجد \" .
و قال عليه الصلاة و السلام \" بشر المشائين في الظلم و بالنور التام يوم القيامة \"
إلى غير ذلك من النصوص الدالة على أهمية الصلاة .
وعلى العموم فالصلاة خير الأعمال , و أنفعها للعبد . ونفعها لصحابها يتناول الحاضر والماضي و المستقبل وكما أن نفعها على مستوى الأمة و على مستوى الفرد فلا جرم أن يكون دعاء الخليل عليه السلام ( إبراهيم ) (ربي إجعلني مقيـم الصلاة ومن ذريتي ربنا و تقبل دعاء ) كما أنها من أخر الكلمات التي نطقت بها شفتا نبينا عليه الصلاة والسلام \" الصلاة .... الصلاة وما ملكت أيمانكم \"
فكان لزاماً على كل مؤمن أن يدرك أهمية الصلاة في حياته لأنه يجد هذا منثوراً في كتاب ربه جل و علا , و سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فحري بها أن تتصدر قائمة الأولويات في كل يوم من حياته بعد الشهادتين , و ما ضعف المسلمون اليوم و تردت حالهم إلا بسبب ضعف ارتباطهم بربهم جل و علا كما قال سبحانه ( الأنفال : 53 ) (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
نسأل الله عز وجل العلم النافع و العمل الصالح و صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه و سلم

المحبــة

يحكى أن .. رجلاً اجتاز على حجرة نخاس ( تاجر الرقيق ) فرأى فيها جارية مستحسنة فتعلقت بقلبه ، فلم يقدر أن يتجاوز الموضع وكان تحته فرس يساوى مائة دينار وعليه أثواب جميلة وهو مقلد بسيف محلى بالذهب وبين يديه مملوك أسود . فتقدم إلى صاحبها وطلب منه بيعها فقال له : لاشك أنك أحببت جاريتى والمحب يبذل كل ما يملك فى طلب محبوبه . ولا
أبيعها إلا بجميع ما تملك يدك فى هذه الساعة . فنزل عن فرسه وخلع جميع ما عليه من الثياب واستعار قميصاً من النخاس وسلم الجميع إليه مع المملوك الذى كان بين يديه وأخذ الجارية ومضى إلى بيته حافياً مكشوف الرأس .
لما بذل الثمن .. أخذ الثمن .. عرف ما طلب .. فهان عليه ما بذل .. الصادق المحب .. لا يقف مع غير محبوبه .
فإذا سمعت قول الحق  سبحانه وتعالى ]  وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [  فسألت ما ثمنها ..؟!
قال الله  عز وجل ]   إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ [  .
سلم النفس والمال .. وقد صارت لك .. وإذا قلت أريدُ وجهه   سبحانه وتعالى وقد لمح قلبى باب القرب ورأى المحبين داخلين فيه وخارجين منه وعليهم خلع الملك فما ثمن الدخول ..؟! قلنا له : ابذل نفسك  واترك شهواتك ولذاتك  ودع النفس والهوى والطبع ودع الشهوات الدنيوية والأخروية ودع الكل واتركهم وراء ظهرك ثم ادخل فإنك تـرى مالا عين رأت ولا أذن سمعـت  ولا خطـر على قلب بشر ] قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ[ .
لم يرض الله  عز وجل لها ثمناً ، دون بذل النفس ، حينئذٍ تأخر البطالون وقام المحبون ينظرون أيهم يصلح أن يكون ثمناً فدارت السلعة بينهم فوقعت فى يد)  أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ (  ، ولما كثر المدعون للمحبة طولبوا بإقامة البيئة الصحيحة ، فتنوع المدعون فى الشهود ، فقيل : لا تقبل هذه الدعوى إلا ببينة )  قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (  ، فتأخر الخلق كلهم وثبت أتباع الحبيب  صلى الله عليه وسلم  ( فى أفعاله .. وأقواله .. وأخلاقه ) فطولبوا بعدالة البينة بتزكية ) يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ (   ، ) إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ .
فلما عرفوا عظمة المشتري .. وفضل الثمن .. وجلالة من جرى على يديه عقد البيع ..  ورأوا من أعظم الغبن أن يبيعوها لغيره .. فلما تم العقد .. قيل لهم :  قد صارت نفوسكم وأموالكم لنا رددناها عليكم وأوفر ما كانت وأضعافها معاً ) وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ  ( .
المحب الصادق فى محبته يسلم إليه نفسه وماله ويترك اختياره فيه وفى غيره لا تتهمه فى تصرفه لا تستعجله .. لا تبخله .. يحلو عنده كل ما يصدر إليه منه لا تكمل لك محبتك إياه حتى يخرج الخلق من قلبك . من العرش إلى الثرى .
هذا القلب .. إذا عرف الله   عز وجل أحبه وقرب منه يستوحش من الخلق والكون يستوحش من أكله وشربه ولباسه ونكاحه .. لا يقيده سوى أمر الشرع .. يتقيد بالأمر والنهى ..
إذا غُرست شجرة المحبة فى القلب وسُقيت بماء الإخلاص ومتابعة الحبيب  صلى الله عليه وسلم  .. أثمرت أنواع الثمار وآتت أكلها كل حين بإذن ربها ، أصلها ثابت فى قرار القلب وفرعها متصل بسدرة المنتهى .
·   أنواع المحبة النافعة :
1) محبة الله  عز وجل .
2) محبة فى الله  عز وجل .
3) محبة ما يعين على طاعة الله  عز وجل .
    فمن المحبة النافعة محبة الزوجة لإعفاف نفسه وأهله فلا تطمح نفسه  إلى غيرها ولا تطمح نفسها إلى غيره .
وكلما كانت محبة الزوجين أتم وأقوى تحقق المقصود من قوله تعالى  ] وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [ ([9]) وقوله تعالى ] يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [ فلا عيب على الرجل فى محبته لأهله إلا إذا شغله ذلك عن محبة ما هو أنفع له من محبة الله ورسوله وزاحم حب الله عز وجل وحب رسوله   صلى الله عليه وسلم  .
فإن كل محبة زاحمت محبة الله عز وجل ورسوله   صلى الله عليه وسلم  بحيث تضعفها فهى مذمومة وإن أعانت على محبة الله ورسوله وكانت من أسباب قوتها فهى محمودة .
ولذلك كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يحب الشراب البارد الحلو ويحب الحلوى والعسل ويحب الخيل وكان أحب الثياب إليه القميص وكان يحب الدباء فهذه المحبة لا تزاحم محبة الله بل قد تجمع الهَّم والقلب على التفرغ لمحبة الله تعالى فهذه محبة طبيعية تتبع نية صاحبها ومقصده بفعل ما يحبه فإن نوى به القوة على أمر الله تعالى وطاعته كان قربة وإن فعل ذلك بحكم الطبع والهوى والميل المجرد لم يُثب ولم يعاقب .
·   شروط المحبة ( المحبوب الأعلى .. الله جل جلاله ) :
1) موافقة المحبوب فيما يحبه ويرضاه .
2) يكره ما يكرهه المحبوب ويسخطه .
3) محبة أحبابه وبغض أعدائه .
4) موالاة من والاه ومعاداة من عاداه .
5) أن تهب كلَّـك لمن أحببت .
6) إيثار المحبوب على جميع المصحوب .
7) أن يمحى من القلب ما سوى المحبوب .
8) استقلال الكثير فى نفسك واستكثار القليل من حبيبك .
9) استكثار القليل من جنايتك واستقلال الكثير من طاعتك .
10)  إقامة العتاب على الدوام ( أى معاتبة النفس على التقصير ) .
11)  الميل الدائم بالقلب الهائم .
12)  أن لا تؤثر على المحبوب غيره وأن لا يتول أمورك غيره .
13)  سفر القلب فى طلب المحبوب ولهج اللسان بذكره ، فمن أحب شيئـاً أكثر من ذكره .
14)  القيام بنصرته والسير على طريقه .
·   الأسباب الجالبة لمحبة الله  سبحانه وتعالى :
1)    قراءة القرآن بالتدبر .
2)    التقرب إلى الله  سبحانه وتعالى بالنوافل .
3)    دوام ذكره على كل حال .
4)    إيثار محابه على محابك .
5) مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ( المعرفة ) .
6)    مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمه الظاهرة والباطنة .
7)    انكسار القلب بين يدى الله  سبحانه وتعالى .
8)    مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمار كلامهم .
9)    مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله  عز وجل .
10)  الخلوة به وقت النزول الإلهى لمناجاته وتلاوة كلامه ثم ختم ذلك بالاستغفار وقت السحر
·   دليل المحبة :
علامة حبك الأعظم للمحب الأعلى الله جل جلاله حينما تترك كل محبوب من أجله سبحانه وتعالى وذلك يظهر حين تترك نفقة لأهل بيتك ثم تخرج وتترك مسكنك الذى ترتضيه وفيه زوجتك وأولادك وتترك بلدتك التى فيها إخوانك وعشيرتك وأصدقاءك وتُخلِف وراءك تجارتك أو مصنعك أو مزرعتك التى تخشى كسادها وتخرج فى سبيل الله   عز وجل ]   إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ  [  مع صحبة صالحة فى بيئة صالحة فى بيت من بيوت الله  عز وجل لتنطلق من خلاله بالدعوة إلى الله  عز وجل ولإعلاء كلمته ، فإن دل ذلك فإنما يدل على محبتك لله   عز وجل  أكثر من محبتك للثمانية التى ذكرها  الله جل جلاله فى قوله تعالى]   قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [ ثم تعود بقلب سليم وهمة عالية بما معك من نور العلم والإيمان لتقيم عمل الدعوة فى أهلك وإخوانك وعشيرتك وتفعل ذلك وإن حدث النقص فى دنياك فإنه يجب تحمل المضار الدنيوية ليبقى الدين سليماً عزيزاً منصوراً ، فإنه إذا وقع التعارض بين مصلحة واحدة من مصالح الدين وبين جميع مهمات الدنيا وجب على المسلم ترجيح الدين على الدنيا وإلا وقعت عليه العقوبة من الله تعالى فى دنياه وأخراه .
وأنت تقدم مصلحة دينك على دنياك ، فتكون خير خلف لخير سلف  ( صحابة رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ) فقد ضربوا أروع الأمثلة فى التفانى فى حب الله ورسوله وترك لذات الدنيا الفانية .

قصّة ثعلبة رضي الله عنه خادم النّبي


كان ثعلبة رضي الله عنه_ يخدم النبي في جميع شؤونه ،
وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة لہٌ فمر بباب رجل من الأنصارفرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها فأخذته الرهبة
وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع فلم يعد الى النبي
ودخل جبالا بين مكة والمدينة ومكث فيها قرابة أربعين يوماً
.. ... ... ... ... ... ... ..
. فنزل جبريل على النبي وقال : يا محمد ، إن ربك يقرئك السلام
ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي .
فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي : انطلقا فأتياني بثعلبة
ولما رجعا به قالا هو ذا يا رسول الله ؟
فقال له : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟
قال : ذنبي يا رسول الله
قال : أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا ؟
قال : بلى يا رسول الله .
قال : قل (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) .
قال : ذنبي أعظم
قال رسول الله : بل كلام الله أعظم ثم أمره بالانصراف إلى منزله
فمر من ثعلبة ثمانية أيام
فقال رسول الله : فقوموا بنا اليه ، ودخل عليه الرسول
فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه
من على حجر النبي
فقال له : لمَ أزلت رأسك عن حجري ؟
فقال : لأنه ملآن بالذنوب .
قال رسول الله ما تشتكي ؟
قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي .
قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟
قال : مغفرة ربي ،
فنزل جبريل فقال : يا محمد إن ربك يقرؤك السلام ويقول لك
لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة فأعلمه النبي بذلك ،
فصاح صيحة بعدها مات على أثرها
فأمر النبي بغسله وكفنه فلما صلى عليه الرسول جعل يمشي على أطراف أنامله
فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله : يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك ؟
قال الرسول : والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الأرض
من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييع ثعلبه
{ ربنا آتنا في الدنـيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار

احذر صغائر الأمور ... تستحق القراءة.....

 تستحق القراءة.
- سبب بسيط يؤدي لبطلان الوضوء :
من يضع قدمہ ه تحت الصنبور ويقوم بتحريكها دون ان يدلكهاا فيدخل بذلك في وعيد النبي عليه الصلاة والسلام : [ ويل للأعقاب من النار ]
=•••=•••=•••=•••=•••=
1- عندما ينطق بالأذان
فلا تحركو ألسنتكم إلا بالدعاء لأن من يتحدث لحظة الأذان فإن الملاائكة تلعنه حتى ينتهي المؤذن انشر فغيرك لا يعلم..
=•••=•••=•••=•••=•••=
2- وهل تعلم اين توضع ذنوبك وأنت في صلاتك ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن العبد إذا قام يصلي أتى بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه ) يامن تتعجل في الركوع والسجود اطل سجودك وركوعك بقدر ماتستطيع لتتساقط عنك الذنوب فلا تفوت هذا الأجر
=•••=•••=•••=•••=•••=
3- ماتت امرأة صالحة
فكانوا كلما زاروا قبرها وجدوا رائحة تراب القبر ( ورداً ) فقال زوجها إنها كانت لاتترك قراءة سورة الملك قبل نومها فهنيئا لمن جعل قراءتها عادة له فإحرص عليها لأنها تنجيك من عذآب القبر 
=•••=•••=•••=•••=•••=
4- هل تعلِم :
عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلآة يصبح بينك وبين الجنة الموت فقط
تذكير : لا تكتم علماً خيراً تجزى
=•••=•••=•••=•••=•••=
5- هل تعرف من هم السقارون؟! إنهم هم من يقولون :
ألعن أمك ، ألعن وجهك ، ألعن ...
قال صلى الله عليه وسلّم :- ( لا تزال الأمة على شريعة حسنة مالم يظهر فيهم السّقّآرون )
- قالوا وما السقّآرون ؟ قال : ( نُشء يَكونون آخر الزمان تحيّتهم إذا تلاقُوا التَلاعُن )
- رواه أبو داوود -
وهو حال شبابنا وبناتنا الآن :
- هلا الله يلعن وجهك
- يلعن أمك
- الله يلعنك وينك؟
ويروى فِي صحيح مسلم ايضاً ..
عن أبي الدرداء رضيَ اللّه عنه قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :- ( لا يَكُونُ اللَّعَّانُونَ شُفَعاءَ وَلا شُهَدَاءَ يَوْمَ القِيامَةِ )
فهل نعلنها توبة من الآن !؟
=•••=•••=•••=•••=•••=
"رب كلمة لايلقي لها الإنسان بالاً تهوي
به في النار سبعين خريفا "

اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة


جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون

حكمة الأسبوع



تضع المرأة يدها على فمها وهي تبكي
و يضع الرجل يده على عينه وهو يبكي
كأن كل واحد منهم عرَف من أين تكثر ذنوبه .

حياتي أهم


يحكى أن غابة تعرضت لحريق كبير ، فهربت الحيوانات خارجها ومن تلك الحيوانات كانت أفعى تحاول الزحف بأسرع ما يمكنها لعل وعسى نجت من النار.. وأثناء هروبها وحال خروجها من الغابة مرهقة مصابة بالعطش نظرت فوجدت فأراً.
في تلك اللحظة خشي الفأر على نفسه منها ، فأراد الهرب فنادته وقال : ” لا تهرب أيها الفأر ، فإنني نجوت الآن ولن أقتلك بعد هذا الخوف الذي رأيته”.
توقف الفأر وقال لها : ” لم أفهم”.
قالت له : ” أنا عطشى وأريد أن أكون صديقتك منذ الآن ، فقط اسقني الماء”.
قال لها الفأر الحقيني.
مشى الفأر ومن خلفه الأفعى تزحف متعبة ومصابة بالعطش … حتى وصلا إلى بيت كان قد أعده وتعب عليه لفترة طويلة فدخل وخرج ومعه بعض الماء ليسقيها منه.
شربت الأفعى حتى ارتوت .. ثم قالت له : ” أريد النوم ، هل من مكان هادىء؟”
فأجاب الفأر الطيب ” ادخلي إلى بيتي فهو معد بعناية”.
دخلت الأفعى ونامت واستيقظت بعد ساعات مستعيدة عافيتها كاملة فنظرت إلى الفأر فوجدته في البيت وقالت ” اسمع ، أنا أعقد اتفاقا معك على أن أعيش هنا فلا نعتدي على بعضنا ونعيش براحة وأمن وسلام”.
أجاب الفأر متردداً ” نعم .. نعم .. أنا موافق”.
بعد دقائق وبعد أن جالت الأفعى في بيتها الجديد حسب ما وصفته ، قال لها الفأر أنا ذاهب لإحضار بعض الطعام فقالت له : ” لا تتأخر!”
وصل الفأر باب بيته وعندها التفت إلى الأفعى وقال ” وداعاً إلى الأبد مبارك عليك بيتي ، حياتي أهم”.
فنادته الأفعى ” لماذا تشك بي؟”.
فأجابها ” هذا اتفاق بين قوي وضعيف ، ليس لي فيه حول ولا قوة بل إنني وافقت عليه خوفاً على حياتي والآن أنجو بها”.
الحكمة : ليست كل الاتفاقيات تضمن حقوقنا ، ويجب أن نكون أذكياء فإن كان الاتفاق لا يحمينا علينا الهرب إلى اتفاق أخر يحمينا أو مكان يضمن حقنا.

حكمة رجل عجوز



كان رجل عجوز يشتكي من الألم والاجهاد في نهاية كل يوم..
فسأله صديقه: ولماذا كل هذا الألم الذي تشكو منه؟
-فأجابه العجوز: يوجد عندي بازان –(هو نوع من الصقور) علي كل يوم أن أروضهما
وكذلك أرنبان يلزم أن أحرسهما من الجري خارجا
وصقران علي أن أقودهما وأدربهما
وحية علي أن أحاصرها 
وأسد علي أن أحفظه دائما مقيدا في قفص حديدي 
ومريض علي أن أعتني به وأخدمه.
-قال الصديق: ما هذا كله؟ لا بد و أنك تمزح ؟  لا يوجد إنسان يراعي كل هاته الأشياء مرة واحدة.
قال الشيخ أنا لا أمازحك فما أقوله هو الحقيقة المحزنة...!!
1:إن البازين هما عيناي وعلي أن أحرسهما باجتهاد ونشاط،
2: والأرنبين هما قدماي وعلي أن أحفظهما من السير إلى الحرام 
3: والصقرين هما يداي وعلي أن أدربهما على العمل حتى تمداني بما أحتاج وبما يحتاج إليه إخواني
4: والحية هي لساني الذي علي أن ألجمه باستمرار حتى لا ينطق بكلام معيب 
5:والأسد هو قلبي فأنا معه في حرب مستمرة كي لا تخرج منه أمور شريرة.. 
6:وأخيرا الرجل المريض فهو جسدي كله الذي يحتاج دائما إلى يقظتي وعنايتي وانتباهي.. 
إن هذا العمل اليومي هو الذي يستنفد عافيتي.. 
من أعظم الأشياء  أ ن تضبط نفسك ولا تدع أي شخص
آخر  يدفعك لعمل لا تريده ، ولا تدع أيا من نزواتك تقهرعزيمتك  وتسيطر عليك فتفقد السيطرة على نفسك وتودي بك الى مالا يحمد عقباه

2015-01-30

هل تعلم له سميا

 ♡الله♡
الله إسم لم يطلق إلا على الله ( هل تعلم له سميا ) .
الله الأصل في أسماء الله وصفاته ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) .
الله أول إسم في أول آية من كتاب الله ( بسم الله الرحمن الرحيم )
الله تضمن كلمة الشهادة التي تنقل من الكفر إلى الإيمان ( لا إله الإ الله محمد رسول الله ) .
الله اسم عظيم وكريم .
* عندما يحار العقل أمام معجزة ربانية يصرخ صرخة داخلية ياالله
* عندما تعجب النفس بجمال كوني ومنظر جميل رائع تصرخ من أعماقها ياالله .
* عندما نرى الجمال بكل صورة ، جمال الصورة وجمال الخَلق والخُلق يسعد اللسان بقول يا الله .
* عندما تضيق النفس وتداهمنا الأحزان والهموم والأوهام نرددها بإنشراح صدر ياالله .
* عندما يضيق الطريق وتظلم الدنيا أمام حلم أو أمنية أو رغبة نرى أن تحقيقها سعادة لنا نقول ياالله .
* عندما نسير في دروب الحياة المليئة بالشهوات والشبهات والمشكلات نبحث عن عون من الله .
* عندما نقترف المعاصي ونتخبط في الأثام ويضيق الصدر ويصبح العيش ضنكاً والدنيا نكداً نلهج بطلب العفو من الله .
* عندما تداهمنا الأمراض ويعتل الجسم وتضعف القوى ونبحث عن العلاج نطلب الشفاء من الله .
* عندما يداهمنا خريف العمر وتتساقط أوراق العمر ويحدودب الظهر ويضعف العقل نردد ياالــله .
* عندما يقترب منا الموت ونرى ملك الموت وهو ينزع الروح ونطلب الثبات نقول يااللــه .
وكثيرة هي الأحداث والصور التي نعيشها ، وكثيرة هي الأمور التي نريدها وكثيرة هي الأماني التي نريدها وكثيرة هي المصائب التي نقع فيها ، في هذه الدنيا التي أتعبت أنفسا وأرهقت عقولا وأفنت أجسادا .
هي دار كدح ونصب وعناء و العاقل من يلتجيء دوما ويرتبط بعلاقته القوية مع رب السماء .
الله لايريد منا طعاما فهو يطعمنا .
الله لايريد منا شرابا فهو يسقينا .
الله لايريد منا رزقا فهو يرزقنا .
الله لايريد منا ملكا فهو مالك الملك .
الله لايريد منا إلا التوحيد .
نعبده لانشرك به ، نقدسه لانجعل له شريكا ، ندعوه بلاوسيط ، نتضرع إليه بخشوع وبكاء ، نذل هذه النفس الأمارة بالسوء له سبــحانه .
نؤمن أنه إله وأنه رب وأن له أسماء وصفات نعلم ماأخبرنا بها وما لم يخبرنا لانعلمه ولكن نؤمن به بلا تشبيه ولا تعطيل ولاتكييف .
نؤمن برسله عليهم الصلاة والسلام والكتب السماوية والملائكة واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره .

حقيقة‬

صورة ‏أترك أثراً قبل الرحيل‏.

#‏حقيقة‬

ثلاثة أشياء لا تعود : الكلمة إذا خرجت، والزمن إذا مضى، والثقة إذا ضاعت.
#حقيقة
الحياة مثل السوق الكبير، تتجول فيه وتأخذ ما يطيب لك من المعروض، ولكن تذكر بأن الحساب أمامك وستدفع ثمن كل شيء أخذته !
#حقيقة
بر الوالدين قصة تكتبها أنت، ويرويها لك أبناؤك !
#حقيقة
عندما يتربى المجتمع على العيب قبل الحرام، لا تتعجب من رجل لا يصلي ويأمر زوجته بالستر !
#حقيقة
من الأدب أن لا تسأل أحداً عن شيء يخفيه عنك، فإن لم يكن ظاهراً لك فهو غالبا لا يخصك.
#حقيقة
الموت لن ينتظر استقامتك، استقم وانتظر الموت !
#حقيقة
الجاهل ليس من يجهل القراءة والكتابة، الجاهل من يعرف اتجاه القبلة ولا يصلي !
#حقيقة
سبب عدم حضور الأشخاص لبعض المناسبات لا يكون لانطوائهم، غالبا يكون لعدم تحملهم المشاعر الزائفة التي يتظاهر بها أغلب الحاضرين.
#حقيقة
الصداقة أشبه بالكتاب، تحتاج لثوانٍ معدودة لحرقه، لكنك تحتاج سنين لكتابته !
#حقيقة
ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ "حسبي الله ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ" ؟
أﻱ أﻧﻪ ﻧﻘﻞ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻘﻀﻴته ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ الى السماء !
#حقيقة
البعض يؤمن بأن العين حق، أكثر من إيمانه بأن الله خير الحافظين.
#حقيقة
من أشد أنواع الظلم الاجتماعي؛ هو بحث الأهل عن زوجة صالحة لابنهم السيئ !
#حقيقة
لا يتألم في الشتاء سوى الفقراء؛ فتصدقوا !
#حقيقة
الأبكم يتمنى أن يرتل كتاب الله، والأصم يتمنى أن يسمعه، والأعمى يتمنى أن يراه .. ونحن أهلكتنا هواتفنا

قصة سيدنا سليمان مع ملك الموت

ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ عليه ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺄﻫﺐ ﻟﺤﻀﻮﺭ ﺣﻔﻞ ﺯﻓﺎﻑ ﺍﺑﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﺘﻪ ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻻ ﺗﺬﻫﺐ ﻓﺈﻧﻨﻲ ﻣﻜﻠﻒ ﺑﻘﺒﺾ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺣﺮﺟﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻟﻌﺮﺱ ﺳﻴﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺄﺗﻢ ﻓﻠﻢ ﻳﺬﻫﺐ،
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻗﺎﺑﻠﻪ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻣﻌﺎﺗﺒﺎً ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻓﻠﻢ ﻳﺤَﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺟﻮﺍﺑﺎً ﻟﻜﻨﻪ ﻋﺎﺗﺐ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻨﺖ ﺫﺍﻫﺒﺎً ﻓﻌﻼً ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃُﻣﺮﺕ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺟﻊ ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﺃﻥ ﻋﺠﻮﺯﺍً ﻓﻘﻴﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺱ.. ﺭﺁﻫﺎ ﺍﻷﺏ ﻓﺬﻫﺐ ﻟﻴﺴﺄﻟﻬﺎ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺟﺎﺋﻌﺔ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺣﻀﺮ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻚ ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻄﻌﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﺑﻞ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻣﻠﻜﺎً.. ﻓﺪﻋﺖ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻟﻠﻌﺮﻳﺲ ﺑﻄﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ..
  ﻓﺎﺩﻋﻮﺍ .. ﻭﺗﺼﺪﻗﻮﺍ 
ﻗُﻞ ﻟﻠﺬﻱ ﺃﺣﺼﻰ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦَ ﻣُﻔﺎﺧِﺮﺍ ،،، ﻳﺎﺻﺎﺡ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕِ ﻟﻜﻨﻪُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤَﺮﺀ ﻛﻴﻒَ ﻳﻌﻴﺸُﻬﺎ ،،،،، ﻓﻲ ﻳَﻘﻈﺔٍ ﺃﻡ ﻓي ﻋﻤﻴﻖ سباتِ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ : ﺇﺫﺍ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻌﺼﻔﻮﺭ ﻳﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺔ ﻣﺎﺀ ﻓﻼ ﺗﻤﺮ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ 'ﻟﺘﺨﻴﻔﻪ' ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺁﻟﻠﮧ , ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﺆﻣﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻳﻮﻡ ﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﺤﻨﺎﺟﺮ .. ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﺮﺿﺘﻚ ﻗﻄﺔ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﺘﺠﻨﺐ ﺃﻥ ﺗﺼﺪﻣﻬﺎ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺁﻟﻠﮧ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻚ ﺁﻟﻠﮧ ﻣﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ .. ﻭﺍﺫﺍ ﻫﻤﻤﺖ ﺑﺈﻟﻘﺎﺀ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻧﻴﺘﻚ ﺃﻥ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺁﻟﻠﮧ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻚ ﺁﻟﻠﮧ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﺤﺘﺴﺐ ..

أفضل مايهم المسلمين في يوم الجمعة

أفضل مايهم المسلمين في يوم الجمعة
الأول :الرسول قال أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعه
فيه فإن صلاتكم معروضة علي وقال من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا
الثاني :لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر ، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى
الثالث : هناك ساعة استجابة
تنتظرك فاحرص ألا تضيعها وادعو لكل المسلمين
📌الجمعة أحكام وآداب
أخي المسلم: يجب على كل مسلم أن يعظم هذا اليوم ويغتنم فضائله وذلك بالتقرب إلى الله تعالى فيه بأنواع القربات والعبادات، فإن للجمعة أحكاماً وآداباً ينبغي أن يتحلى بها كل مسلم.
قال ابن القيم: ( وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختص بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفة ) [زاد المعاد:1/375].
فانظر - يا أخي - كم جمعة مرت عليك مرور الكرام، دون أن تعيرها أدنى اهتمام، بل إن كثيراً من الناس ينتظر هذا اليوم ليقوم بمعصية الله عز وجل فيه بأنواع المعاصي والمخالفات.
ومن تلك الأحكام والأداب:
1- يستحب أن يقرأ الأمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين، كما كان النبي يفعل، ولا يقتصر على بعضهما كما يفعل بعض الأئمة..
2- ويستحب أن يكثر الإنسان في هذا اليوم من الصلاة على النبي ، لحديث أوس بن أوس رضي الله عنه، عن النبي قال: { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ } [أحمد وأصحاب السنن وصححه النووي وحسنه المنذري].
3- صلاة الجمعة فرض على كل ذكر حر مكلف مسلم مستوطن ببناء، فلا تجب الجمعة على مسافر سفر قصر، ولا على عبد وامرأة، ومن حضرها منهم أجزأته. وتسقط الجمعة بسبب بعض الأعذار كالمرض والخوف [الشرح الممتع:5/7- 24].
4- الاغتسال يوم الجمعة من هدي النبي لقوله عليه الصلاة والسلام: { إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل } [متفق عليه].
5- التطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب من آداب المسلم في يوم الجمعة، فعن أبي أيوب قال: سمعت رسول الله يقول: { من اغتسل يوم الجمعة، ومس من طيب إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد، ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارة لما بينهما } [أحمد وصححه ابن خزيمة]. وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { غسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه } [مسلم].
6- ويستحب التبكير إلى صلاة الجمعة، وهذه سنة كادت تموت، فرحم الله من أحياها.
عن أبي هريرة عن النبي قال: { إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد، فيكتبون الأول فالأول، فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا يسمعون الذكر } [متفق عليه].
من فضائل يوم الجمعة
1- أنه خير الأيام.فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال: { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [مسلم].
2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونا ختم الله على قلبه كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم.
3- أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه - وقال بيده يقللها } [متفق عليه].
قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: ( وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة:
الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي قال: { هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة } [مسلم]. والقول الثاني أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين ) [زاد المعاد:1/390،389].
4- أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم: ( والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور ) وفي حديث كعب: (... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام ) [موقوف صحيح وله حكم الرفع].
5- أنه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لأوليائه المؤمنين في الجنة، فعن أنس بن مالك في قوله عز وجل: ولدينا مزيد [ق:35] قال: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).
6- أنه يوم عيد متكرر كل أسبوع، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل... } الحديث [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].
7- أنه يوم تكفر فيه السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } [البخاري].
8- أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها لحديث أوس بن أوس قال: قال رسول الله : { من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة، وقيامها، وذلك على الله يسير } [أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن خزيمة].
الله أكبر كل خطوة إلى الجمعة تعدل صيام سنة وقيامها؟.
فأين السابقون إلى تلك الهبات، أين المتعرضون لتلك النفحات ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم [الحديد:21].
9- أن جهنم تسجر - أي تحمى - كل يوم من أيام الأسبوع إلا يوم الجمعة، وذلك تشريفاً لهذا اليوم العظيم. [أنظر: زاد المعاد:1/387].
10- أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر }
[أحمد والترمذي وصححه الألباني].

الثقة بالنفس أساس السّعادة



الثقة بالنفس أساس السّعادة
لا بد للمرء أن يكون واثقاً من نفسه... هذا هو السر...
"حتى عندما كنت أعيش في ملجأ الأيتام ، وحتى عندما كنت أهيم على وجهي في الشوارع والأزقة باحثاً عن لقمة خبز أملأ بها معدتي الجائعة... حتى في هذه الظروف القاسية كنت أعتبر نفسي أعظم ممثل في العالم... كنت أشعر بالحماس الشديد يملأ صدري لمجرد أنني أثق في نفسي... ولولا هذه الثقة لكنت قد ذهبت مع النفايات إلى بالوعة الفشل..."
شارلي شابلن
عندما تنهار ثقة المرء  بنفسه ، تنهار حياته كلها ..!
لا عجب في ذلك ، فما قيمة الحياة عندما نعيشها بنفوس مهترئة ،  فكلمة ثناء واحدة قد تعيدها من جديد أو تفنيها ..
(ثق بنفسك، وستعرف بعدها كيف تعيش...)
هذه كانت إجابة الأديب الألماني جوته لمن سأله عن العيش الكريم ، والحياة الناجحة .. وتالله لقد أصاب وأحسن ..
فالثقة بالنفس هي كلمة السر للنجاح في الحياة .وكم من طاقات أهدرت ، ومواهب ماتت ، وأفكار تبخرت ، لعدم ثقة أصحابها بانفسهم وبما يملكون من قدرات.
والمتتبع لحياة العظماء من البشر سيرى جليا كيف أن ثقتهم بأنفسهم كانت هي البوابة التي عبروها كي يكتبوا أسماءهم في سجل المجد .. ودفاتر التاريخ .
الثقة بالنفس تُكتسب وتتطور ولا تولد مع المرء ، فاشحذ هذه الطاقة من الثبات والقوة والعزيمة  ولا تجلس منتظرا  يدا مجهولة  تساعدك على النّهوض  ، بادر في وقفتك وسر قدما علّ خطواتك السّاعية تكلّل بالتوفيق فقط لا تتوقّف ولا تعد أدراجك ولا تندم على خطوة مشيتها نحو حلمكفالحياة تستحقّ ان تعيشها كما تريد أنت ، وليس كما يريده فشلك وإحباطك  وسكونك الذي لا يثمر شيئا غير الألم والنّدم فلا تستهلك طاقاتك الكامنة في الانتظار ، والتامّل ، والتّرقب فقط فلن يلد لك الجدران بابا نحو عالم تتخيّله
معنى الثقة بالنفس : الثقة بالنفس هي إيمان المرء بمعتقداته ، وأفكاره ، وقدراته .
والواثق من نفسه يلاقي الحياة بصدر مليء بالعزيمة ، والإباء .
لا يعترف في قاموسه بكلمة فشل ، بل يسميها محاولة غير موفقة تتبعها أخرى أكثر وعيا.

مفاتيح تجلب لك السعادة.. في الحياة


مفاتيح تجلب لك السعادة.. في الحياة
وافق معظمنا على أن الحياة هي مجرد رحلة قد تكون بالنسبة للبعض سعيدة. نختلف عن بعضنا البعض ولكننا نشترك في كثير من الأشياء وربما أكثر مما تظن. فنحن جميعاً نضحك، نتألم، نقترف أخطاءً ونحلم.
إن تحويل رحلة الحياة إلى رحلة مليئة بالسعادة هي عملية تبدأ بأهداف الحياة ولكنها لا تنتهي بها. فالأهداف تدلنا على وجهتنا ولكنها لاتجيبنا عن تساؤلاتنا لماذا نتجه هناك بالدرجة الأولى
وتاليا نورد بعضاً من المفاتيح الرئيسية لتحقيق حياة سعيدة. 
· قم بمشاهدة شروق الشمس.
· بادر بإلقاء التحية على غيرك.
· عش بأقل من دخلك.
· عامل الآخرين كما تحب أن يعاملونك.
· لا تجعل لليأس طريقاً على نفسك فالمعجزات تحدث في بعض الأحيان.
· تذكر اسم شخص ما.
· لا تسعى من أجل الأشياء بل من أجل الحكمة والشجاعة.
· كن قاسي العقل ولكن طيب القلب.
· كن ألطف مما يجب.
· لا تنسى أن حاجة الإنسان العاطفية هي شعوره بالتقدير.
· حافظ على عهودك.
· أظهر سرورك حتى لو لم تكن تشعر به.
· تذكر أن النجاح الذي تحرزه في وقت قصير يحتاج عادة إلى 15 سنة.
· اترك كل شيء أفصل مما وجدته.
· تذكر أن الرابحين يفعلون ما لا يفعله الخاسرون.
مفاتيح السعادة فى الحياة
· لا تهدر فرصة تقول فيها لشخص ما أنك تحبه.
· احتفظ ببعض الأشياء لنفسك ولا تروج للخراب بإيذاء من تحبهم.
قواعد السعادة السبع
لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك
لا تقلق أبدا
عش في بساطة مهما علا شأنك
حرمت ابتسم ولو القلب يقطر دما
لا تقطع دعاءك لأخيك
توقع خيرا مهما كثر البلاء
أعطي كثيرا و لوبظهر الغيب

لماذا اختار الله سبحانه وتعالى الغراب ليعلّم قابيل كيف يدفن أخاه؟؟

 
لماذا اختار الله سبحانه وتعالى الغراب ليعلّم قابيل كيف يدفن أخاه؟؟
=====================================
ورد ذكر الغراب في القرآن الكريم في سورة المائدة :
قال تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ (27 ) لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنْ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ (31)
تثبت هذه الآيات الكريمة الآتـي :
أن أول جريمة قتل نفس بشرية كانت بين ابني أدم (الأخوين قابيل وهابيل) حينما قتل قابيل أخاه هابيل والسبب هو إبليس وحسده وحقده وكرهه لآدم وذريته أعاذنا الله وإياكم من شر إبليس وأن الله عز وجل بعث غراباً ليعلم بني آدم دفن موتاهم ولم يبعث طائرا آخر. اذن دور الغراب في هذه القصة هو تعليم الإنسان كيف يدفن موتاه
 فلماذا اختاره الله سبحانة من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للأنسان ؟؟!!
أثبتت الدراسات العلمية : أن الغــراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطــــلاق ..! ويعلل ذلك بكونه  يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة. ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانة وتعالى
ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها
* فجريمة اغتصاب طعام الفراخ الصغار: العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزا عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها.
*وجريمة اغتصاب العش أو هدمه : تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.
* وجريمة الإعتداء على أنثى غراب آخر : تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضرباً بمناقيرها حتى الموت.
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة, تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد, ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة , وتبدأ محاكمته فينكس رأسه , ويخفض جناحه , ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه. فإذا صدر الحكم بالإعدام وثبت فإن جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقاً بمناقيرها الحادة حتى يموت, وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبراً يتواءم مع حجم جسده ليضعه فيه أي الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراماً لحرمة الموت وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض .. أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم
الغراب في العلم الحديث: أثبت العلماء المختصون بدراسة علم سلوك الحيوانات والطيور في أبحاثهم أن الغراب من بين سائر الحيوانات والطيور الذي يقوم بدفن موتاه.
سبحان الله وتبارك الخالق (من آيات الإعجاز العلمي للحيوانات في القرآن الكريم)

2015-01-22

ثمانية أعجبتني حتى أبكتني


ثمانية أعجبتني حتى أبكتني
سأل أحد العلماء تلميذه :
منذُ متى صحبتني ؟
فقال التلميذ : منذُ ثلاثٍ وثلاثين سنة.
فقال العالم :
فما تعلمت منّي في هذه المدّة ؟
قال التلميذ : ثمانيَ مسائل.
قال العالم : إنّا لله وإنّا إليه راجعون .
، ذهب عمري معك ولم تتعلّم إلا ثماني مسائل فقط !
قال التلميذ : لم أتعلم غيرها ولا أحبّ أن أكذب عليك .
فقال العالم : هات ما عندك لأسمع .
قال التلميذ:
الأولى : أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلّ واحد يتخذ صاحباً ، فإذا ذهب إلى قبره فارقه صاحبُه ، فصاحبتُ الحسنات فإذا دخلتُ القبر دخلتْ معي .
الثانية : أني نظرت في قول الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنّة هي المأوى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .
الثالثة : أني نظرت إلى الخلْق فرأيت أنّ كلّ من لديه شيئا ذا قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى :"ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيءٌ له قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.
الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم " فعملتُ في التقوى حتى أكونَ عند الله كريماً.
الخامسة : أني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون على نعيم الدنيا فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فعلمتُ أن القسمة من عند الله فتركتُ الحسد  .
السادسة : أني نظرتُ إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم بعضا ويقاتل بعضهم بعضاً ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا " فتركتُ عداوة الخلق وتفرغتُ لعداوة الشيطان وحده .
السابعة: أني نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كل واحد منهم يُكابد نفسه ويُذلّها في طلب الرزق حتى أنّه قد يدخل فيما لا يحلّ له فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمتُ أنّي واحدٌ من هذه الدوابّ ، فاشتغلتُ بما لله عليّ وتركتُ ما ليَ عنده .
الثامنة : أنّي نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كلّ مخلوق منهم متوكّلاً على مخلوق مثله ؛ هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه " فتركتُ التوكّل على المخلوق واجتهدتُ في التوكّل على الله الخالق
ً

كلام يوزن بماء الذهب


كلام يوزن بماء الذهب لابن القيم وملخص لواقع الأمة الآن
قال ابن القيم رحمه الله :
وتأمل حكمته ـ تعالى ـ في أن جعل ملوك العباد وأمرائهم وولاتهم من جنس أعمالهم، بل كأن أعمالهم ظهرت في صور ولاتهم وملوكهم:
- فإن استقاموا؛ استقامت ملوكهم.
- وإن عدلوا؛ عدلت عليهم.
- وإن جاروا؛ جارت ملوكهم وولاتهم.
- وإن ظهر فيهم المكر والخديعة؛ فولاتهم كذلك.
- وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها؛ منعت ملوكهم وولاتهم مالهم عندهم من الحق، وبخلوا بها عليهم.
- وإن أخذوا ممن يستضعفونه ما لا يستحقونه في معاملتهم؛ أخذت منهم الملوك ما لا يستحقونه،، وكل ما يستخرجونه من الضعيف يستخرجه الملوك منهم بالقوة،
وليس في الحكمة الإلهية أن يولَّى على الأشرار الفجار إلا من يكون من جنسهم.
وَلَمَّا كان الصدر الأول خيار القرون وأبرها؛ كانت ولاتهم كذلك، فلما شابوا شيبت لهم الولاة، فحكمة الله تأبى أن يولِّي علينا في مثل هذه الأزمان مثل معاوية، وعمر بن عبد العزيز، فضلاً عن مثل أبى بكر وعمر، بل ولاتنا على قدرنا، وولاة من قبلنا على قدرهم، وكلا الأمرين موجب الحكمة ومقتضاها.

يقظة الفجر مع ريح الصبا

يقظة الفجر مع ريح الصبا
قال تعالى : (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً)(الإسراء:78)
يرغب القرآن بالنوم المبكر و الاستيقاظ منذ الفجر و قد روي عن النبي عليه الصلاة و السلام أنه قال : بورك لأمتي في بكورها " و قال : " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما عليها " ، و تحقيقاً لذلك ، أمر عليه الصلاة و السلام بعدم الزيارات بعد العشاء بقوله : " لا تجتمعوا بعد صلاة العشاء إلا لطلب العلم ."
أما الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان بيقظة الفجر فهي كثيرة منها :
1 ـ تكون أعلى نسبة لغاز الأوزون (O3) في الجو عند الفجر ، و تقل تدريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس ، و لهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ، ومنشط للعمل الفكري و العضلي ،  بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية و العضلية  في الصباح الباكر ، و يستشعر الإنسان عندما يستنشق نسيم الفجر الجميل المسمى بريح الصبا ، لذة و نشوة لا شبيه لها في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل .
2 ـ إن أشعة الشمس عند شروقها قريبة إلى اللون الأحمر ،و معروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب ، و الباعث على اليقظة و الحركة ، كما أن نسبة الأشعة فوق البنفسجية تكون أكبر ما يمكن عند الشروق ، و هي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين د .
3 ـ الاستيقاظ الباكر يقطع النوم الطويل ، وقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة و على وتيرة واحدة يتعرض للإصابة بأمراض القلب و خاصة مرض العصيدة الشرياني الذي يأهب لهجمات خناق الصدر لأن النوم ما هو إلا سكون مطلق ، فإذا دام طويلاً أدى ذلك لترسب المواد الدهنية على جدران الأوعية الشريانية الإكليلية القلبية ، ولعل الوقاية من عامل من عوامل الأمراض الوعائية ، هي إحدى الفوائد التي يجنيها المؤمنون الذين يستيقظون في أعماق الليل متقربين من خالقهم بالدعاء و الصلاة ، قال تعالى في سورة الفرقان : (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً) الفرقان : 64 . و قال تعالى مرغباً في التهجد في سورة المزمل : (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً) المزمل : 6 .
و ناشئة الليل هي القيام بعد النوم .
4 ـ من الثابت علمياً أن أعلى نسبة للكورتزون في الدم هي وقت الصباح حيث تبلغ (7 ـ 22 ) مكروغرام / 100 مل بلاسما ، و من المعروف أن الكورتزون هو المادة السحرية التي تزيد فعاليات الجسم بالطاقة اللازمة له .
و إذا ما أضفنا هذه الفوائد إلى تلك التي بيناها في الحديث عن الصلاة و الوضوء نجد أن المسلم الملتزم بتعاليم القرآن ، هو إنسان فريد بالفعل ، حيث يستيقظ باكراً و يستقبل اليوم الجديد بجد و نشاط و يباشر أعماله اليومية في الساعات الأولى من النهار ، حيث تكون إمكاناته الذهنية و النفسية و العضلية في أعلى مستوى ، مما يؤدي إلى مضاعفة الإنتاج ، كل ذلك في عالم ملؤه الصفاء و السرور و الانشراح و لو تصورنا أن ذلك الإلزام أخذ طابعاً جماعياً فسيغدو المجتمع المسلم ، مجتمعاً مميزاً فريداً و أهم ما يميزه هو أن الحياة تدب فيه منذ الفجر .
المرجع: موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑك ... لن يخذلك

‏ﻟﻤﺎ ﺩﻋﺎ ﻧﻮﺡ ﺭﺑﻪ :" ﺃﻧﻲ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﻓﺎﻧﺘﺼﺮ"،
ﻟﻢ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﻐﺮﻕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻷ‌ﺟﻠﻪ
،ﻭﺃﻥ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺳﻴﻔﻨﻮﻥ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ..
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ.
ﺟﺎﻉ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺻﺮﺍﺧﻪ ﻳﻤﻸ‌ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻻ‌ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺑﻪ، ﺁﺳﻴﺎ . . ﺍﻟﻤﺮﺍﺿﻊ . . ﺍﻟﺤﺮس. .ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻷ‌ﺟﻞ ﻗﻠﺐ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻣﺸﺘﺎﻗﺔ ﻟﻮﻟﺪﻫﺎ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻟﻄﻔﺎً ﻣﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻭﻹ‌ﺑﻨﻬﺎ 
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑك

ﺃﻃﺒﻘﺖ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﻧﺲ . . ﻭﺍﺷﺘﺪﺕ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ . . ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻋﺘﺬﺭ ﻭﻧﺎﺩى
( ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ) ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭ نجيناه ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻢ..
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ..

ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺳﻞ ﺻﺎﻋﻘﺔ ﺗﺨﻠﻊ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﺠﻦ . . ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻓﺘﺘﺼﺪّﻉ . . ﺑﻞ ﺃﺭﺳﻞ ﺭﺅﻳﺎ ﺗﺘﺴﻠﻞ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﺨﻴﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺋﻢ..
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ..

ﻣﺴﺘﻠﻖٍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﻩ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﺣﺰﻳﻨﺎً ﻣﺎﺗﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻋﻤﻪ . . ﻭﺍﺷﺘﺪﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ . .ﻓﻴﺄﻣﺮ ﺭﺑﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﺝ ﺑﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺮﻓﻌﻪ ﻟﻠﺴﻤﺎﺀ . . ﻓﻴﺴﻠﻴﻪ ﺑﻠﻘﺎﺀ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﻳﺨﻔﻒ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ

ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ ﺛﻖ ﺑﺮﺑﻚ.

ﻭﺍﺭﻓﻊ ﺃﻛﻒ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭﺍﻟﺘﻀﺮﻉ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻓﻮﻕ ﺳﺒﻊ ﺳﻤﺎﻭﺍﺕ ﺭﺏ ﺣﻜﻴﻢ ﻛﺮﻳﻢ

ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﺿﺎﻗﺖ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﺗﺴﻌﺖ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻜﻴﻒ ﻧﻴﺄﺱ
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺯﺩﻧﺎ ﺑﻚ ﺛﻘﺔ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻚ..‏
    
ﻟﻤﺎ ﺩﻋﺎ ﻧﻮﺡ ﺭﺑﻪ :" ﺃﻧﻲ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﻓﺎﻧﺘﺼﺮ"، ﻟﻢ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﻐﺮﻕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻷ‌ﺟﻠﻪ ،ﻭﺃﻥ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺳﻴﻔﻨﻮﻥ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ..
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ.
ﺟﺎﻉ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺻﺮﺍﺧﻪ ﻳﻤﻸ‌ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻻ‌ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺑﻪ، ﺁﺳﻴﺎ . . ﺍﻟﻤﺮﺍﺿﻊ . . ﺍﻟﺤﺮس. .ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻷ‌ﺟﻞ ﻗﻠﺐ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻣﺸﺘﺎﻗﺔ ﻟﻮﻟﺪﻫﺎ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻟﻄﻔﺎً ﻣﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻭﻹ‌ﺑﻨﻬﺎ
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑك
ﺃﻃﺒﻘﺖ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﻧﺲ . . ﻭﺍﺷﺘﺪﺕ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ . . ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻋﺘﺬﺭ ﻭﻧﺎﺩى ( ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ) ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭ نجيناه ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻢ..
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ..
ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺳﻞ ﺻﺎﻋﻘﺔ ﺗﺨﻠﻊ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﺠﻦ . . ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻓﺘﺘﺼﺪّﻉ . . ﺑﻞ ﺃﺭﺳﻞ ﺭﺅﻳﺎ ﺗﺘﺴﻠﻞ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﺨﻴﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺋﻢ..
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ..
ﻣﺴﺘﻠﻖٍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﻩ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﺣﺰﻳﻨﺎً ﻣﺎﺗﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻋﻤﻪ . . ﻭﺍﺷﺘﺪﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ . .ﻓﻴﺄﻣﺮ ﺭﺑﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﺝ ﺑﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺮﻓﻌﻪ ﻟﻠﺴﻤﺎﺀ . . ﻓﻴﺴﻠﻴﻪ ﺑﻠﻘﺎﺀ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﻳﺨﻔﻒ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ
ﻓَﺜِﻖ ﺑﺮﺑﻚ ﺛﻖ ﺑﺮﺑﻚ.
ﻭﺍﺭﻓﻊ ﺃﻛﻒ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭﺍﻟﺘﻀﺮﻉ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻓﻮﻕ ﺳﺒﻊ ﺳﻤﺎﻭﺍﺕ ﺭﺏ ﺣﻜﻴﻢ ﻛﺮﻳﻢ
ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﺿﺎﻗﺖ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﺗﺴﻌﺖ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻜﻴﻒ ﻧﻴﺄﺱ
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺯﺩﻧﺎ ﺑﻚ ﺛﻘﺔ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻚ..

2015-01-20

سر السعادة

 يحكى أن أحد التجار أرسل ابنه لكي يتعلم سر السعادة لدى أحكم رجل في العالم.. مشي الفتى أربعين يوما حتى وصل إلى قصر جميل على قمة جبل.. و فيه يسكن الحكيم الذي يسعي إليه.. و عندما وصل وجد في قصر الحكيم جمعا كبيرا من الناس.. انتظر الشاب ساعتين ليصله  الدور.. أنصت الحكيم بانتباه إلى الشاب ثم قال له: الوقت لا يتسع الآن و طلب منه أن يقوم بجولة داخل القصر و يعود لمقابلته بعد ساعتين.. و أضاف الحكيم و هو يقدم للفتى ملعقة صغيرة فيها نقطتين من الزيت: امسك بهذه الملعقة في يدك طوال جولتك و حاذر أن ينسكب منها الزيت. أخذ الفتى يصعد سلالم القصر و يهبط مثبتا عينيه على الملعقة.. ثم رجع لمقابلة الحكيم الذي سأله: هل رأيت السجاد الفارسي في غرفة الطعام؟.. الحديقة الجميلة؟.. و هل استوقفتك المجلدات الجميلة في مكتبتي؟.. ارتبك الفتى و اعترف له بأنه لم ير شيئا، فقد كان همه الأول ألا يسكب نقطتي الزيت من الملعقة.. فقال الحكيم: ارجع وتعرف علي معالم القصر.. فلا يمكنك أن تعتمد على شخص لا يعرف البيت الذي يسكن فيه.. عاد الفتى يتجول في القصر منتبها إلى الروائع الفنية المعلقة على الجدران.. شاهد الحديقة و الزهور الجميلة.. و عندما رجع إلى الحكيم قص عليه بالتفصيل ما رأى.. فسأله الحكيم: و لكن أين قطرتي الزيت اللتان عهدت بهما إليك؟.. نظر الفتى إلى الملعقة فلاحظ أنهما انسكبتا.. فقال له الحكيم:
تلك هي النصيحة التي أستطيع أن أسديها إليك سر السعادة هو أن ترى روائع الدنيا و تستمتع بها دون أن تسكب أبدا  الزيت.
فهم الفتى مغزى القصة فالسعادة هي حاصل ضرب التوازن بين الأشياء، و قطرتا الزيت هما الستر والصحة.. فهما التوليفة الناجحة ضد التعاسة.

2015-01-16

ماء زمزم واهميته الروحية والجسدية ( رائع جدا )

‏ماء زمزم واهميته الروحية والجسدية ( رائع جدا )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) . أخرجه الامام أحمد ( رقم 14892 ) ، وابن ماجه ( رقم 3062 ) .
ــ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً : ( زمزم طعام طعم وشفاء سقم ) رواه مسلم ، والبزار 3929.
ــ لمحة تاريخية عن بئر زمزم: 
بئر زمزم فجرها جبريل عليه السلام بأمر من الله سبحانه وتعالى تكريماً لأم إسماعيل ورضيعها اللذين تركهما نبي الله إبراهيم عليه السلام بواد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم ، وعندما هم بالانصراف فزعت هذه السيدة الصالحة من قفر المكان ، وخلوه من الماء والنبت والسكان .
فجرت وراء زوجها تسائله : إلى من تكلنا ؟ إلى من تتركنا في هذا المكان القفر؟
قال ابراهيم عليه السلام : إلى الله عز وجل ،
قالت : قد رضيت بالله عز وجل ، ثم سألته بثقتها فيه ، ويقينها بأنه نبي مرسل : الله أمرك بهذا ؟
فأجاب ابراهيم عليه السلام : بنعم واستمر في سيره ، حتى غاب عن زوجته وولده فاستقبل بوجهه البيت ودعا الله بهؤلاء الدعوات ورفع يديه ، فقال : رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) .
وقفلت أم إسماعيل راجعة وهي تقول : إذاً فلن يضيعنا ، ورداً على هذا الإيمان العميق بالله ، واليقين الصادق بقدرته ورحمته ، ومعيته أكرمها ربنا تبارك وتعالى بتفجير هذه البئر المباركة بغير حول منها ولا قوة ...!
ــ وخروج بئر وسط صخور نارية ومتحولة شدية التبلور، مصمطة ، لا مسامية فيها ، ولا نفاذية لها في العادة ، أمر ملفت للنظر، والذي هو أكبر من ذلك وأكثر أن تظل هذه البئر تتدفق بالماء الزلال على مدى أكثر من ثلاثة آلاف سنة على الرغم من طمرها وحفرها عدة مرات على فترات ويبلغ معدل تدفقها اليوم ما بين 11، 18,5 لتراً في الثانية فهي بئر مباركة ، فجرت بمعجزة ، كرامة لسيدنا إبراهيم ، وزوجته ، وولده عليهم جميعاً من الله السلام .
ــ مصادر ماء زمزم : ولم يعرف مصدر المياه المتدفقة إلى بئر زمزم إلا بعد حفر الأنفاق حول مكة المكرمة ، حين لاحظ العاملون تدفق المياه بغزارة في تلك الأنفاق من تشققات شعرية دقيقة ، تمتد لمسافات هائلة بعيداً عن مكة المكرمة وفي جميع الاتجاهات من حولها ، وهذا يؤكد قول المصطفى صلى الله عليه وسلم بأنها نتجت عن طرقة شديدة ، وصفها بقوله الشريف : هي : ( هزمة جبريل ، وسقيا الله إسماعيل ) ، والهزمة في اللغة الطرقة الشديد .
وبئر زمزم هي إحدى المعجزات المادية الملموسة الدالة على كرامة المكان ، وعلى مكانة كل من سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إسماعيل ، وأمه الصديقة هاجر عند رب العالمين وسيدنا إبراهيم عليه السلام هو خليل الرحمن وأبو الأنبياء ، وسيدنا إسماعيل هو الذبيح المفتدى بفضل من الله سبحانه وتعالى والذي عاون أباه في رفع قواعد الكعبة : المشرفة وانطلاقاً من كرامة المكان ، وعميق إيمان المكرمين فيه ، كان شرف ماء زمزم الذي وصفه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله : ( ماء زمزم لما شرب له ) ، وبقوله : ( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام طعم ، وشفاء سقم ) الطبراني في الكبير .
ــ مكان بئر زمزم : يقع هذا البئر فهو خلف مقام إبراهيم عليه السلام وكان عليه من قبل بناء يسمي ( بيت بئر زمزم ) وكان فوق هذا البئر مقام الإمام الشافعي ، الذي أزيل عند التوسعة السعودية الأولى ، وكانت بئر زمزم قبل العهد السعودي عبارة عن بئر مستديرة الفوهة عليها قطعة من المرمر على قدر سعة الفوهة ، ويحيط بالبئر من أعلى سياج ( درابزين ) من حديد لمنع السقوط فيها ، وفوقه شبكة من حديد وقد تم تركيب مضخة لرفع مياه زمزم سنة 1373 هـ ، وتم إنشاء بناية لسقيا زمزم أمام البئر ( سنة 1374 هـ. )
وفي العصر الحديث : أُعيدَ بناء زمزم من جديد بعيدًا عن مكانها الأصلي ؛ نظرًا لأن المبنى القديم بالقرب من الكعبة يعوق الطواف لكثرة أعداد الحجيج ، وقد تم توصيل مياه زمزم إلى مكانها الجديد من الجزء الشرقي من الحرم عن طريق ( مواتير ) رفع ومواسير، كما تم تخصيص مكان للرجال وآخر للنساء ، وأخيرًا فرغم مرور آلاف السنين على بئر زمزم ؛ فقد بقي ماؤها للنقاء والطهارة والشفاء حتى بات ماؤها يسقى ساكني مكة وما حولها والمدينة ، كما يسقي الحجاج والعمار، ويحمل منها الناس إلى بلادهم ، وهي آية لا تزال حاضرة بين أيدينا تحتاج إلى تفكير وادّكار .
ــ أسماء ماءزمزم :
زمزم حرمية ، همزة جبريل ، مروية طيبة ، سالمة ، برة وعصمة ، ميمونة مضمونة ، مباركة ، عونة ، عافية ، سيدة ، طعام طعم ، نافعة مؤنسة ، بشرى ، شفاء سقم ، صافية ، مغذية ، طاهرة .
ــ واليكم بعض الأحاديث والأخبار عن الصحابة والسلف الصالح والعلماء العاملين في شرب ماء زمزم لقضاء الحاجات بإذن الله تعالى :
أولا : حديث : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
وهو حديث حسن ، ومنه يفيد أن من شرب ماء زمزم لشيء أو بنية شيء يحصل إن شاء الله مع اليقين وآداب الشرب والدعاء.
ثانيا : شربه للاستشفاء : 
وهذا ثابت للحديث الصحيح في زمزم إنها ( طعام طعم وشفاء سقم ) وقد رواه مسلم من حديث أبي ذر ورواه البيهقي في السنن الكبرى وغيرهما .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ماء زمزم لما شرب له . فإن شربته تستشفى به شفاك الله ، وإن شربته مستعيذاً عاذك الله ، و إن شربته ليقطع ظمأك قطعه . أخرجه البيهقي وغيره .
وقد ورد كثير من الأخبار في الاستشفاء بماء زمزم مما يصعب حصره ونذكر بعضه :
1 ـ قال عبد الله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي ص ، فيضعها على فيه يقبلها . وأحسب أني رأيته يضعها على عينه ، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به .
ورأيته أخذ قصعة النبي ص ، فغسلها في حب الماء ، ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به ، ويمسح به يديه ووجهه . ( سير أعلام النبلاء للذهبي 11/212. ( 
2ـ أحمد بن عبد الله الشريفي الفراش بحرم مكة زادها الله شرفا : ذكر ابن حجر في توضيح المشتبه ( 5/ 184 ) عنه انه عمي ، فشرب ماء زمزم للشفاء من العمى فشفي. 
ثالثا : ذكر بعض من شرب ماء زمزم بنية غير الاستشفاء ، اعتمداً على حديث : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
قال الإمام النووي في تهذيب الأسماء - ( ج 3 / ص 450 ) .
وجاء : ( ماء زمزم لما شرب له ) . معناه من شربه لحاجة نالها ، وقد جربه العلماء والصالحون لحاجات أخروية ودنيوية ، فنالوها بحمد الله تعالى ، وفضله .
وذكر بعضهم مع ذكر المصدر الذي نقل منه : 
1ـ قال عمر بن الخطاب : ( اللهم إني أشربه لظمأ يوم القيامة ) . ذكره ابن عيينة ، تاريخ دمشق - ( ج 45 / ص 308 ) .
2 ـ وكان ابن عباس إذا شرب ماء زمزم قال : ( اللهم أسألك علما نافعاً ، ورزقاً واسعاً ، وشفاء من كل داء . ( المستدرك على الصحيحين للحاكم - ( ج 4 / ص 285 ) .
3 ـ عن ابن المبارك إذا شرب ماء زمزم قال : ( اللهم هذا لعطش يوم القيامة . ثم شربه ) . قال الحسن بن عرفة : فما رأيت أكثر شرباً من يومئذ . تاريخ دمشق - ( ج 32 / ص 438 ) .
4 ـ واشتهر عن الشافعي الإمام : ( أنه شرب ماء زمزم للرمي ، فكان يصيب من كل عشرة تسعة . ( قال الحافظ ابن حجر. ملحق بكتاب ( سائد بكداش فضائل ماء زمزم ص271 ) .
5 ـ ورد عن ابي حنيفة رحمه الله تعالى : انه شربه للعلم والفقاهة فكان أفقه زمانه..
6 ـ الخطيب البغدادي الإمام الرحلة المحدث المؤرخ صاحب تاريخ بغداد والكفاية في علوم الحديث وغيرهما : وكان يقول : شربت ماء زمزم ثلاث مرات وسألت الله عز وجل ثلاث حاجاتٍ آخذاً بقول النبي ص ماء زمزم لما شرب له .
فالحاجة الأولى : أن أحدث بتاريخ بغداد .
والثانية : أن أملي الحديث بجامع المنصور.
والثالثة : أن أدفن إذا مت عند قبر بشر الحافي. ( ذكر ذلك ابن عساكر والذهبي وغيرهما . ( 
7 ـ قال الحافظ أبو حازم العبدوى سمعت الحاكم يقول : ( شربت ماء زمزم وسألت الله أن يرزقنى حسن التصنيف ) . مناقب الشافعي والإصابة وتهذيب التهذيب وغيرها وغير ذلك .
8 ـ قال السيوطي : وحكى عن شيخ الإسلام أبي الفضل بن حجر أنه قال : ( شربت ماء زمزم لأصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ ) . قال السيوطي : فبلغها وزاد عليها . طبقات الحفاظ - ( ج 1 / ص 109 ) .
9 ـ قال ابن القيم عن ماء زمزم : وَقَدْ جَرّبْتُ أَنَا وَغَيْرِي مِنْ الاسْتِشْفَاءِ بِمَاءِ زَمْزَمَ أُمُورًا عَجِيبَةً ، وَاسْتَشْفَيْتُ بِهِ مِنْ عِدّةِ أَمْرَاضٍ فَبَرَأْت بِإِذْنِ اللّهِ ، وَشَاهَدْتُ مَنْ يَتَغَذّى بِهِ الأَيّامَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَرِيبًا مِنْ نِصْفِ الشّهْرِ أَوْ أَكْثَرَ وَلا يَجِدُ جُوعًا ، وَيَطُوفُ مَعَ النّاسِ كَأَحَدِهِمْ ، وَأَخْبَرَنِي أَنّهُ رُبّمَا بَقِيَ عَلَيْهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَكَانَ لَهُ قُوّةً يُجَامِعُ بِهَا أَهْلَهُ وَيَصُومُ وَيَطُوفُ مِرَارًا . اهـ . 
10 ـ وذَكَر ابن حجر أن الدِّينَوَرِيُّ فِي الْمُجَالَسَةِ مِنْ طَرِيقِ الْحُمَيْدِيِّ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ ابْنِ عُيَيْنَةَ فَجَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثْتنَا عَنْ مَاءِ زَمْزَمَ صَحِيحٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنِّي شَرِبْته الآنَ لِتُحَدِّثَنِي مِائَةَ حَدِيثٍ ، فَقَالَ : اجْلِسْ ، فَحَدَّثَهُ مِائَةَ حَدِيثٍ . 
11ـ سئل ابن خزيمة : من أين أُوتيت العِلم ؟ فقال : قال رسول الله :" ماء زمزم لِمَا شُرب له ", وإني لَمَّا شَربتُ سألت الله علما نافعا .
قال ابن مفلح : وَأَمَّا مَاءُ زَمْزَمَ فَمَاءٌ شَرِيفٌ مُبَارَكٌ . أَشْرَفُ الْمِيَاهِ وَأَجَلُّهَا عِنْدَ النَّاسِ ، وَهُوَ لِمَا شُرِبَ لَهُ . اهـ .
ـوقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الوضوءبه وجعل الاكثار من شربه والتضلع منه علامة الايمان وبراءة من النفاق يقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان آية ما بيننا وبين المنافقين انهم لا يتضلعون من زمزم ) .
ــ ما هي الكيفية الصحيحة الواردة في صفة شرب ماء زمزم :
عن ابن عباس انه جاءه رجل فقال : من أين جئت ؟ قال من زمزم .
قال : فشربت منها كما ينبغي ؟
قال : فكيف أشرب ؟
قال : إذا شربت منها فاستقبل القبلة واذكر اسم الله ؟ وتنفس ثلاثاً من زمزم ، وتضلع منها فإذا فرغت فاحمد الله تعالى .
والتضلع من ماء زمزم هو : الإكثار والامتلاء شبعاً ورياً .
ــ اما طريقة التضلع فهي : ( فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفة زمزم فأمر بدلو فنزعت له من البئر فوضعها على شفة البئر ثم وضع يده من تحت عراقي الدلو ( أي الخشبة المعروضة على فم الدلو ) ثم قال : بسم الله ثم كرع فيها فأطال ثم أطال فرفع رأسه فقال : الحمد لله ثم عاد فقال : بسم الله ثم كرع فيها فأطال . وهو دون الأول ثم رفع رأسه فقال : الحمد لله ثم كرع فيها فقال : بسم الله فأطال وهو دون الثاني ثم رفع رأسه فقال : الحمد لله . ثم قال : علامة ما بيننا وبين المنافقين : لم يشربوا منها قط حتى يتضلعوا ) .
ـ المواد الكيميائية والصفات التي يحويها ماء زمزم : أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على ماء بئر زمزم أنه ماء متميز في صفاته الطبيعية والكيميائية ، فهي ماء غازي عسر ، غني بالعناصر والمركبات الكيميائية النافعة التي تقدر بحوالي ( 2000 ) ملليجرام بكل لتر ، بينما لا تزيد نسبة الأملاح في مياه آبار مكة وآبار الأودية المجاورة عن 260 ملليجرام بكل لتر ، مما يوحي ببعد مصادرها عن المصادر المائية حول مكة المكرمة ، وبتميزها عنها في محتواها الكيميائية وصفاتها الطبيعة .
وهو البئر الوحيد في العالم الذي لم ينضب مما جعل العلماء يستغربون لذلك بل زاد استغرابهم وتعجبهم نظافه البئر تماماً من الطحالب التي توجد بكثره في المياه ولكن بئر زمزم خالي تماما من الأوساخ والطحالب .
ما هي العناصر الكيميائية في ماء زمزم : يمكن تقسيمها إلى أيونات موجبة وهي بحسب وفرتها تشمل :
1 ـ أيونات كل من الصوديوم ( حوالي 250 ملليجرام / لتر ) .
2 ـ الكالسيوم) حوالي 200 ملليجرام / لتر ) .
3 ـ البوتاسيوم ( حوالي 120 ملليجرام / لتر ) .
4 ـ المغنسيوم ( حوالي 50 ملليجرام / لتر ) .
5 ـ أيونات سالبة وتشمل أيونات كل من الكبريتات ( حوالي 372 ملليجرام / لتر ) .
6 ـ البيكربونات ( حوالي 366 ملليجرام / لتر ) .
7 ـ النترات ( حوالي 273/ لتر ) .
8 ـ الفوسفات ( حوالي 0.25 ملليجرام / لتر ) .
9 ـ والنشادر ( حوالي 6 ملليجرام / لتر ) .
وكل مركب من هذه المركبات الكيميائية له دوره المهم في النشاط الحيوي لخلايا جسم الإنسان ، وفي تعويض الناقص منها في داخل تلك الخلايا ، ومن الثابت أن هناك علاقة وطيدة بين اختلال التركيب الكيميائي لجسم الإنسان والعديد من الأمراض .
ومن المعروف أن المياه المعدنية الصالحة وغير الصالحة للشرب قد استعملت منذ قرون عديدة في الاستشفاء من عدد من الأمراض من مثل أمراض الروماتيزم ، ودورها في ذلك هو في الغالب دور تنشيطي للدورة الدموية ، أو دور تعويضي لنقص بعض العناصر في جسم المريض .
والمياه المعدنية الصالحة للشرب ثبت دورها في علاج أعداد غير قليلة من الأمراض من مثل حموضة المعدة ، عسر الهضم ، أمراض شرايين القلب التاجية ( الذبحة الصدرية أو جلطة الشريان التاجي ) وغيرها ، أما المياه المعدنية غير الصالحة للشرب فتفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية ، والروماتيزمية ، والتهاب العضلات والمفاصل وغيرها .
ــ وقد ثبت بالتحاليل العلمية من مختلف انحاء العالم : أن كلا من ماء زمزم ، والصخور والتربة المحيطة بها ، خالية تماماً من أية ميكروبات حتى من تلك التي توجد عادة في كل تربة وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً من مئات السنين ، وأنها دائماً ما كانت توفي بالكميات المطلوبة من المياه للحجاج ، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها .. وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها .. كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار، مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات ...
ــ وقد اثبتت الابحاث العلميةأن ماء زمزم هو ماء قلوي ، والماء القلوي مواصفاته هي :
1 ـ الماء القلوي عبارة عن ماء طبيعي له مواصفات خاصة تجعل الدم أكثر انسياباً وامتصاصاً وتغلغلاً في خلايا وأنسجة الجسم بحيث يصل إلى الأماكن التي لم يصل إليها من قبل بحيث ينقل إليها الغذاء والأكسيجين الفائق الكمية إلى جميع خلايا الجسم بطريقة أسرع ، كما أنه يقوم بإذابة ومعادلة المخلفات بطريقة أقوى ويقذفها إلى خارج الجسم بطريقة أسرع أيضاً .
و يقوم الماء القلوي بتقوية جهاز المناعة في جسمك لما يحتويه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة حتي يتمكن من التصدي بشكل أنسب وأسرع للتحديات الكثيرة التي يواجهها بشكل يومي .
عند شرب الماء القلوي فإننا بذلك نرفع درجة قلوية الدم إلى ( 7,4 ) وهذا يجعل الدم قادراً على اصطياد ومعادلة الفضلات الحمضية السامة المتراكمة في خلايا وأنسجة أجسامنا والناتجة كمخلفات لعملية إنتاج الطاقة التي تقوم بها 35 بليون خلية على مدار الثانية ، منذ تكويننا حتى رحيلنا من هذه الدنيا ، وهذا يعني أيضاً إزالة أحد الأسباب الرئيسية للأمراض , خاصة الفتاكة منها. 
2 ـ يحتوي علي معادن قلوية مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم ، وكونها عالية القلوية , فإنها أسرع امتصاصاً بواسطة خلايا الجسم ، وأكثر قدرة على اصطياد الفضلات الحمضية السامة السابحة في الدم وخلايا وأنسجة الجسم بحيث تعادلها وتقذفها إلى خارج الجسم عن طريق الكلى .
3 ـ احتواء الماء القلوي علي كمية هائلة من الأكسيجين على هيئة ثابتة يصل مقدارها إلى 200 ضعف الأكسجين الموجود في المياه الأخرى ، وهذه الكمية الهائلة من الأكسيجين تجعل الإنسان أكثر طاقة ويشعر بنشاط زائد وراحة أكثر في النوم. 
وإذا بقيت خلايا جسم الإنسان محرومة من الأكسجين الكافي لمدة طويلة من الزمن أي بمعنى آخر أصبحت خلايا جسم الإنسان في وسط حمضي ) يعني قليل الأكسجين ) لمدة طويلة من الزمن فإن الخلايا السرطانية تبدأ في الظهور والترعرع ،أما إذا توفر الأكسجين في خلايا الجسم بكميات كافية فإنها ستكون في وسط ( قلوي ) وهو غير ملائم مطلقا لنمو الخلايا السرطانية , !! ولو وجدت فإنها ستموت فيه وتذوب وتتحلل ويقذف بها خارج جسم الإنسان .
وقد حاز الدكتور الألماني أتو ووربورغ على جائزة نوبل في الطب في سنة 1923م لاكتشافه أن الخلية السرطانية تنمو وتترعرع في وسط قليل الأكسجين في خلايا جسم الإنسان .
4 ـ احتواء الماء القلوي علي كمية هائلة من مضادات الأكسدة ( الإلكترونات ) الأمر الذي يجعله قادراً على معادلة الجزيئات الحرة وتحويلها إلى أكسيجين عادي يستفيد منه الجسم ، وبذلك تتوقف مهاجمة وتلف ما يقرب من مائة ألف خلية سليمة يوميًا وهذا بالتالي يعزز جهاز المناعة ويجعل الجسم أقل عرضة للأمراض ويبطئ الشيخوخة المبكرة .
ومن فضل الله على الانسان أن هذا الماء موجود بوفرة في الطبيعة حيث أن مياه الينابيع الطبيعية التي لم تعبث بها يد البشر ، وكذلك بعض مياه الآبار تتماثل مواصفاتها تماماً مع مواصفات الماء القلوي المتأين من ناحية أنها قلوية وليس بها معادن حمضية وخفيفة كما أنها غنية بالأكسجين ومضادات الأكسدة .
وأفضل ماء يحمل هذه المواصفات هو ماء زمزم .
فسبحان الذي أمر جبريل عليه السلام بشق بئر زمزم فكانت هذه البئر المباركة ، وسبحان الذي أمر الماء بالتدفق إليها عبر شقوق شعرية دقيقة ، تتحرك إلى البئر من مسافات طويلة ، وسبحان الذي علم خاتم أنبيائه ورسله بحقيقة ذلك كله ، فصاغه في عدد من أحاديثه الشريفة التي بقيت شاهدة له صلى الله عليه وسلم بالنبوة وبالرسالة .
ــ حالات مرضية شفاها الله بماء زمزم :
ــ قال ابن القيم) : وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أموراً عجيبة واستشفيت به من عدة أمراض ، فبرأت بإذن الله ، وشاهدت من يتغذى بها الأيام ذوات العدد قريباً من نصف الشهر أو أكثر ولا يجد جوعاً ) . وما حكاه ابن القيم يدل عليه ما رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه أنه أقام ثلاثين ما بين يوم وليلة ليس له طعام إلا ماء زمزم فسمن ، حتى تكسرت عكن بطنه ، وما يجد جوعاً ، فلما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنها مباركة ، إنها طعام طعم ) .
ــ وروى البخاري عنعائشة رضي الله عنهما قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل ماء زمزم في الأداوي والقرب ، وكان يصب منه على المرضى ويسقيهم ) . وقيل : إنه علاج للحمى لقوله صلى الله عليه وسلم : ( هي الحمى من فيح جهنم، فبردوها بماء زمزم ) . رواه البخاري .
ــ ذكر الأزرقي عنالضحاك بن مزاحم قال : ( ماء زمزم مذهب للصداع ) .
ــ وهناك سيدةمغربية ألفت كتاباً عنوانه : ( فلا تنس الله ) ذكرت فيها أنها أصيبت بالسرطان وقال لها الأطباء : لا علاج لهذا السرطان ، فلما سافرت إلى مكة داومت على شرب ماء زمزم أياماً ثم قالت : وجدت الكريات الحمراء التي كانت تشوه جسدي قد اختفت نهائياً بفضل الله تعالى .
ــ إخراج حصاة بدون جراحة: فيروي صاحب هذه الحكاية فيقول لقد أصبت منذ سنوات بحصاة في الحالب , وقرر الأطباء استحالة إخراجها إلا بعملية جراحية , ولكنني أجلت إجراء العلمية مرتين .. ثم قررت أن أؤدي عمرة , وأسأل الله أن يمن علي بنعمة الشفاء وإخراج هذه الحصاة بدون جراحة ؟ 
و سافرت الى مكة , وأديت العمرة وشربت من ماء زمزم , وقبلت الحجر الأسود ، ثم صليت ركعتين قبل خروجي من الحرم , فأحسست بشيء يخزه في الحالب ، فأسرعت إلى دورة المياه , فإذا بالمعجزة تحدث , وتخرج الحصاة الكبيرة , وأشفى دون أن أخل غرفة العمليات . والحمد لله .
ــ يسرية شفيت من قرحة قرمزيةفي عينها اليسرى بعد استعمالها ماء زمزم : ان السيدة الفاضلة يسرية عبد الرحمن حراز أصيبت منذ سنوات بقرحة قرمزية في عينها اليسرى نتج عنها صداع نصفي لا يفارقها ليل نهار , ولا تهدئ منه المسكنات .. كما أنها كادت تفقد الرؤية تماما بالعين المصابة لوجود غشاوة بيضاء عليها .. وذهبت إلى أحد كبار أطباء العيون فأكد أنه لا سبيل إلى وقف الصداع إلا باعطائها حقنة تقضي عليه , وفي نفس الوقت تقضي على العين المصابة فلا ترى إلى الأبد .
وفزعت السيدة يسرية لهذا النبأ القاسي ، ولكنها كانت واثقة برحمة الله تعالى ومطمئنة إلى أنه سيهيئ لها أسباب الشفاء رغم جزم الطب والأطباء بتضاؤل الأمل في ذلك .. ففكرت في أداء عمرة , كي تتمكن من التماس الشفاء مباشرة من الله عند بيته المحرم ، وجاءت إلى مكة وطافت بالكعبة , ولم يكن عدد الطائفين كبيرا وقتئذ , مما أتاح لها كما تقول أن تقبل الحجر الأسود , وتمس عينها المريضة به .. ثم اتجهت إلى ماء زمزم لتملأ كوبا منه وتغسل به عينها .. وبعد ذلك أتمت السعي وعادت إلى الفندق الذي تنزل به فوجئت بعد عودتها إلى الفندق أن عينها المريضة أصبحت سليمة تماماً , وأن أعراض القرحة القرمزية توارت ولم يعد لها أثر يذكر .
ــ هنديأعمى يسترد بصره أمام الكعبة : استعاد مواطن هندي بصره أمام الكعبة المشرفة بعد أربعة أعوام من إصابته بالعمى وسط تهليل وتكبير من الطائفين ببيت الله الحرام ، وقال المواطن الهندي إنه لجأ للحرم الشريف بعدما فقد الأطباء والمعالجون الامل في شفائه . والحالات التي شفاها الله ببركة ماء زمزم لا تعد ولا تحصى .
ــ هل يجوز التبرك بماء زمزمبغير الشرب كأن يغتسل به طالبا البركة أم أن بركته خاصة بالشرب فقط ؟
الحمد لله ثبت في صحيح مسلم )رقم2473 ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء زمزم ) : إنها مباركة إنها طعام طعم ) زاد الطيالسي ( 1/364 ) والبيهقي ) 5/147 ) . ( وشفاء سقم ( .
وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال ) : ماء زمزم لما شرب له ). 
فظاهر الحديث الصحيح وهو الحديث الأول أن ما فيه من الشفاء لا يختص بالشرب فقط ؛ لأن قوله : ( وشفاء سقم ( مطلق ، وإن كان سبب الحديث قصة أبي ذر عندما مكث أياماً لا طعام له ولا شراب إلا ماء زمزم .
فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
ويشبه هذا قوله تعالى في العسل : ﴿ يَخْرُجُ مِنبُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ ) . سورة النحل69 .
وقد علم بالتجربة أن ما في العسل من شفاء لا يختص بشربه ، ويشهد لعدم اختصاص ما في زمزم من البركة ، والشفاء بشربه ما ثبت في صحيح البخاري عن أبي جمرة الضبعي قال : كنت أجالس ابن عباس بمكة ، فأخذتني الحمى ، فقال : أبردها عنك بماء زمزم ؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء ) أو قال ( بماء زمزم ( .
فتبين أنه يشرع الاستشفاء بماء زمزم شرباً ، واغتسالاً ، ولا سيما للحمى .
وقد جاء عن الإمام أحمد في رواية ابنه عبد الله ( ص447 ) قال : ورأيته غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به ، ويمسح به يديه ووجهه. 
ــ هليكون الضيافة بماء زمزمله نفس أثر الشفاء إذا نقل خارج مكة أوالسعودية :
ــ كان ابن عباس إذا نزل به ضيف اتحفه من ماء زمزم .
ــ سأل حبيب بن أبي ثابت عطاء بن أبي رباح عن حمل ماء زمزم خارج مكة ؟ قال : قد حمله رسول الله ، وحمله الحسن والحسين .
ــ ومما يدل على ذلك ما رواه البخاري عن عائشة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحمل ماء زمزم في الأداوي والقرب .
ــ وقال الشيخ عبدالرشيد إبراهيم صاحب الرحلة المشهورة (عالم الإسلام ) وهو تركي الأصل ، روسي الجنسية ، أنه بقى معه ماء زمزم اثنتي عشرة سنة فلم يفسد ولم يتغير في زجاجاته وأنه جربه لعلاج أمراض المثانة والعيون فنجح فيها بحمد الله تعالى .
........................................ .............................‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) . أخرجه الامام أحمد ( رقم 14892 ) ، وابن ماجه ( رقم 3062 )
ــ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً : ( زمزم طعام طعم وشفاء سقم ) رواه مسلم ، والبزار 3929.
ــ لمحة تاريخية عن بئر زمزم:
بئر زمزم فجرها جبريل عليه السلام بأمر من الله سبحانه وتعالى تكريماً لأم إسماعيل ورضيعها اللذين تركهما نبي الله إبراهيم عليه السلام بواد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم ، وعندما هم بالانصراف فزعت هذه السيدة الصالحة من قفر المكان ، وخلوه من الماء والنبت والسكان .
فجرت وراء زوجها تسائله : إلى من تكلنا ؟ إلى من تتركنا في هذا المكان القفر؟
قال ابراهيم عليه السلام : إلى الله عز وجل ،
قالت : قد رضيت بالله عز وجل ، ثم سألته بثقتها فيه ، ويقينها بأنه نبي مرسل : الله أمرك بهذا ؟
فأجاب ابراهيم عليه السلام : بنعم واستمر في سيره ، حتى غاب عن زوجته وولده فاستقبل بوجهه البيت ودعا الله بهؤلاء الدعوات ورفع يديه ، فقال : رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) .
وقفلت أم إسماعيل راجعة وهي تقول : إذاً فلن يضيعنا ، ورداً على هذا الإيمان العميق بالله ، واليقين الصادق بقدرته ورحمته ، ومعيته أكرمها ربنا تبارك وتعالى بتفجير هذه البئر المباركة بغير حول منها ولا قوة ...!
ــ وخروج بئر وسط صخور نارية ومتحولة شدية التبلور، مصمطة ، لا مسامية فيها ، ولا نفاذية لها في العادة ، أمر ملفت للنظر، والذي هو أكبر من ذلك وأكثر أن تظل هذه البئر تتدفق بالماء الزلال على مدى أكثر من ثلاثة آلاف سنة على الرغم من طمرها وحفرها عدة مرات على فترات ويبلغ معدل تدفقها اليوم ما بين 11، 18,5 لتراً في الثانية فهي بئر مباركة ، فجرت بمعجزة ، كرامة لسيدنا إبراهيم ، وزوجته ، وولده عليهم جميعاً من الله السلام .
ــ مصادر ماء زمزم : ولم يعرف مصدر المياه المتدفقة إلى بئر زمزم إلا بعد حفر الأنفاق حول مكة المكرمة ، حين لاحظ العاملون تدفق المياه بغزارة في تلك الأنفاق من تشققات شعرية دقيقة ، تمتد لمسافات هائلة بعيداً عن مكة المكرمة وفي جميع الاتجاهات من حولها ، وهذا يؤكد قول المصطفى صلى الله عليه وسلم بأنها نتجت عن طرقة شديدة ، وصفها بقوله الشريف : هي : ( هزمة جبريل ، وسقيا الله إسماعيل ) ، والهزمة في اللغة الطرقة الشديد .
وبئر زمزم هي إحدى المعجزات المادية الملموسة الدالة على كرامة المكان ، وعلى مكانة كل من سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إسماعيل ، وأمه الصديقة هاجر عند رب العالمين وسيدنا إبراهيم عليه السلام هو خليل الرحمن وأبو الأنبياء ، وسيدنا إسماعيل هو الذبيح المفتدى بفضل من الله سبحانه وتعالى والذي عاون أباه في رفع قواعد الكعبة : المشرفة وانطلاقاً من كرامة المكان ، وعميق إيمان المكرمين فيه ، كان شرف ماء زمزم الذي وصفه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله : ( ماء زمزم لما شرب له ) ، وبقوله : ( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام طعم ، وشفاء سقم ) الطبراني في الكبير .
ــ مكان بئر زمزم : يقع هذا البئر فهو خلف مقام إبراهيم عليه السلام وكان عليه من قبل بناء يسمي ( بيت بئر زمزم ) وكان فوق هذا البئر مقام الإمام الشافعي ، الذي أزيل عند التوسعة السعودية الأولى ، وكانت بئر زمزم قبل العهد السعودي عبارة عن بئر مستديرة الفوهة عليها قطعة من المرمر على قدر سعة الفوهة ، ويحيط بالبئر من أعلى سياج ( درابزين ) من حديد لمنع السقوط فيها ، وفوقه شبكة من حديد وقد تم تركيب مضخة لرفع مياه زمزم سنة 1373 هـ ، وتم إنشاء بناية لسقيا زمزم أمام البئر ( سنة 1374 هـ. )
وفي العصر الحديث : أُعيدَ بناء زمزم من جديد بعيدًا عن مكانها الأصلي ؛ نظرًا لأن المبنى القديم بالقرب من الكعبة يعوق الطواف لكثرة أعداد الحجيج ، وقد تم توصيل مياه زمزم إلى مكانها الجديد من الجزء الشرقي من الحرم عن طريق ( مواتير ) رفع ومواسير، كما تم تخصيص مكان للرجال وآخر للنساء ، وأخيرًا فرغم مرور آلاف السنين على بئر زمزم ؛ فقد بقي ماؤها للنقاء والطهارة والشفاء حتى بات ماؤها يسقى ساكني مكة وما حولها والمدينة ، كما يسقي الحجاج والعمار، ويحمل منها الناس إلى بلادهم ، وهي آية لا تزال حاضرة بين أيدينا تحتاج إلى تفكير وادّكار .
ــ أسماء ماءزمزم :
زمزم حرمية ، همزة جبريل ، مروية طيبة ، سالمة ، برة وعصمة ، ميمونة مضمونة ، مباركة ، عونة ، عافية ، سيدة ، طعام طعم ، نافعة مؤنسة ، بشرى ، شفاء سقم ، صافية ، مغذية ، طاهرة .
ــ واليكم بعض الأحاديث والأخبار عن الصحابة والسلف الصالح والعلماء العاملين في شرب ماء زمزم لقضاء الحاجات بإذن الله تعالى :
أولا : حديث : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
وهو حديث حسن ، ومنه يفيد أن من شرب ماء زمزم لشيء أو بنية شيء يحصل إن شاء الله مع اليقين وآداب الشرب والدعاء.
ثانيا : شربه للاستشفاء :
وهذا ثابت للحديث الصحيح في زمزم إنها ( طعام طعم وشفاء سقم ) وقد رواه مسلم من حديث أبي ذر ورواه البيهقي في السنن الكبرى وغيرهما .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ماء زمزم لما شرب له . فإن شربته تستشفى به شفاك الله ، وإن شربته مستعيذاً عاذك الله ، و إن شربته ليقطع ظمأك قطعه . أخرجه البيهقي وغيره .
وقد ورد كثير من الأخبار في الاستشفاء بماء زمزم مما يصعب حصره ونذكر بعضه :
1 ـ قال عبد الله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي ص ، فيضعها على فيه يقبلها . وأحسب أني رأيته يضعها على عينه ، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به .
ورأيته أخذ قصعة النبي ص ، فغسلها في حب الماء ، ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به ، ويمسح به يديه ووجهه . ( سير أعلام النبلاء للذهبي 11/212. (
أحمد بن عبد الله الشريفي الفراش بحرم مكة زادها الله شرفا : ذكر ابن حجر في توضيح المشتبه ( 5/ 184 ) عنه انه عمي ، فشرب ماء زمزم للشفاء من العمى فشفي.
ثالثا : ذكر بعض من شرب ماء زمزم بنية غير الاستشفاء ، اعتمداً على حديث : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
قال الإمام النووي في تهذيب الأسماء - ( ج 3 / ص 450 ) .
وجاء : ( ماء زمزم لما شرب له ) . معناه من شربه لحاجة نالها ، وقد جربه العلماء والصالحون لحاجات أخروية ودنيوية ، فنالوها بحمد الله تعالى ، وفضله .
وذكر بعضهم مع ذكر المصدر الذي نقل منه :
قال عمر بن الخطاب : ( اللهم إني أشربه لظمأ يوم القيامة ) . ذكره ابن عيينة ، تاريخ دمشق - ( ج 45 / ص 308 ) .
2 ـ وكان ابن عباس إذا شرب ماء زمزم قال : ( اللهم أسألك علما نافعاً ، ورزقاً واسعاً ، وشفاء من كل داء . ( المستدرك على الصحيحين للحاكم - ( ج 4 / ص 285 ) .
3 ـ عن ابن المبارك إذا شرب ماء زمزم قال : ( اللهم هذا لعطش يوم القيامة . ثم شربه ) . قال الحسن بن عرفة : فما رأيت أكثر شرباً من يومئذ . تاريخ دمشق - ( ج 32 / ص 438 ) .
4 ـ واشتهر عن الشافعي الإمام : ( أنه شرب ماء زمزم للرمي ، فكان يصيب من كل عشرة تسعة . ( قال الحافظ ابن حجر. ملحق بكتاب ( سائد بكداش فضائل ماء زمزم ص271 ) .
5 ـ ورد عن ابي حنيفة رحمه الله تعالى : انه شربه للعلم والفقاهة فكان أفقه زمانه..
6 ـ الخطيب البغدادي الإمام الرحلة المحدث المؤرخ صاحب تاريخ بغداد والكفاية في علوم الحديث وغيرهما : وكان يقول : شربت ماء زمزم ثلاث مرات وسألت الله عز وجل ثلاث حاجاتٍ آخذاً بقول النبي ص ماء زمزم لما شرب له .
فالحاجة الأولى : أن أحدث بتاريخ بغداد .
والثانية : أن أملي الحديث بجامع المنصور.
والثالثة : أن أدفن إذا مت عند قبر بشر الحافي. ( ذكر ذلك ابن عساكر والذهبي وغيرهما . (
7 ـ قال الحافظ أبو حازم العبدوى سمعت الحاكم يقول : ( شربت ماء زمزم وسألت الله أن يرزقنى حسن التصنيف ) . مناقب الشافعي والإصابة وتهذيب التهذيب وغيرها وغير ذلك .
8 ـ قال السيوطي : وحكى عن شيخ الإسلام أبي الفضل بن حجر أنه قال : ( شربت ماء زمزم لأصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ ) . قال السيوطي : فبلغها وزاد عليها . طبقات الحفاظ - ( ج 1 / ص 109 ) .
9 ـ قال ابن القيم عن ماء زمزم : وَقَدْ جَرّبْتُ أَنَا وَغَيْرِي مِنْ الاسْتِشْفَاءِ بِمَاءِ زَمْزَمَ أُمُورًا عَجِيبَةً ، وَاسْتَشْفَيْتُ بِهِ مِنْ عِدّةِ أَمْرَاضٍ فَبَرَأْت بِإِذْنِ اللّهِ ، وَشَاهَدْتُ مَنْ يَتَغَذّى بِهِ الأَيّامَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَرِيبًا مِنْ نِصْفِ الشّهْرِ أَوْ أَكْثَرَ وَلا يَجِدُ جُوعًا ، وَيَطُوفُ مَعَ النّاسِ كَأَحَدِهِمْ ، وَأَخْبَرَنِي أَنّهُ رُبّمَا بَقِيَ عَلَيْهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَكَانَ لَهُ قُوّةً يُجَامِعُ بِهَا أَهْلَهُ وَيَصُومُ وَيَطُوفُ مِرَارًا . اهـ .
10 ـ وذَكَر ابن حجر أن الدِّينَوَرِيُّ فِي الْمُجَالَسَةِ مِنْ طَرِيقِ الْحُمَيْدِيِّ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ ابْنِ عُيَيْنَةَ فَجَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثْتنَا عَنْ مَاءِ زَمْزَمَ صَحِيحٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنِّي شَرِبْته الآنَ لِتُحَدِّثَنِي مِائَةَ حَدِيثٍ ، فَقَالَ : اجْلِسْ ، فَحَدَّثَهُ مِائَةَ حَدِيثٍ .
11ـ سئل ابن خزيمة : من أين أُوتيت العِلم ؟ فقال : قال رسول الله :" ماء زمزم لِمَا شُرب له ", وإني لَمَّا شَربتُ سألت الله علما نافعا
قال ابن مفلح : وَأَمَّا مَاءُ زَمْزَمَ فَمَاءٌ شَرِيفٌ مُبَارَكٌ . أَشْرَفُ الْمِيَاهِ وَأَجَلُّهَا عِنْدَ النَّاسِ ، وَهُوَ لِمَا شُرِبَ لَهُ . اهـ .
ـوقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الوضوءبه وجعل الاكثار من شربه والتضلع منه علامة الايمان وبراءة من النفاق يقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان آية ما بيننا وبين المنافقين انهم لا يتضلعون من زمزم ) .
ــ ما هي الكيفية الصحيحة الواردة في صفة شرب ماء زمزم :
عن ابن عباس انه جاءه رجل فقال : من أين جئت ؟ قال من زمزم قال : فشربت منها كما ينبغي ؟
قال : فكيف أشرب ؟
قال : إذا شربت منها فاستقبل القبلة واذكر اسم الله ؟ وتنفس ثلاثاً من زمزم ، وتضلع منها فإذا فرغت فاحمد الله تعالى .
والتضلع من ماء زمزم هو : الإكثار والامتلاء شبعاً ورياً .
ــ اما طريقة التضلع فهي : ( فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفة زمزم فأمر بدلو فنزعت له من البئر فوضعها على شفة البئر ثم وضع يده من تحت عراقي الدلو ( أي الخشبة المعروضة على فم الدلو ) ثم قال : بسم الله ثم كرع فيها فأطال ثم أطال فرفع رأسه فقال : الحمد لله ثم عاد فقال : بسم الله ثم كرع فيها فأطال . وهو دون الأول ثم رفع رأسه فقال : الحمد لله ثم كرع فيها فقال : بسم الله فأطال وهو دون الثاني ثم رفع رأسه فقال : الحمد لله . ثم قال : علامة ما بيننا وبين المنافقين : لم يشربوا منها قط حتى يتضلعوا ) .
ـ المواد الكيميائية والصفات التي يحويها ماء زمزم : أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على ماء بئر زمزم أنه ماء متميز في صفاته الطبيعية والكيميائية ، فهي ماء غازي عسر ، غني بالعناصر والمركبات الكيميائية النافعة التي تقدر بحوالي ( 2000 ) ملليجرام بكل لتر ، بينما لا تزيد نسبة الأملاح في مياه آبار مكة وآبار الأودية المجاورة عن 260 ملليجرام بكل لتر ، مما يوحي ببعد مصادرها عن المصادر المائية حول مكة المكرمة ، وبتميزها عنها في محتواها الكيميائية وصفاتها الطبيعة .
وهو البئر الوحيد في العالم الذي لم ينضب مما جعل العلماء يستغربون لذلك بل زاد استغرابهم وتعجبهم نظافة البئر تماماً من الطحالب التي توجد بكثره في المياه ولكن بئر زمزم خالي تماما من الأوساخ والطحالب .
ما هي العناصر الكيميائية في ماء زمزم : يمكن تقسيمها إلى أيونات موجبة وهي بحسب وفرتها تشمل :
1 ـ أيونات كل من الصوديوم ( حوالي 250 ملليجرام / لتر ) .
2 ـ الكالسيوم) حوالي 200 ملليجرام / لتر ) .
3 ـ البوتاسيوم ( حوالي 120 ملليجرام / لتر ) .
4 ـ المغنسيوم ( حوالي 50 ملليجرام / لتر ) .
5 ـ أيونات سالبة وتشمل أيونات كل من الكبريتات ( حوالي 372 ملليجرام / لتر ) .
6 ـ البيكربونات ( حوالي 366 ملليجرام / لتر ) .
7 ـ النترات ( حوالي 273/ لتر ) .
8 ـ الفوسفات ( حوالي 0.25 ملليجرام / لتر ) .
9 ـ والنشادر ( حوالي 6 ملليجرام / لتر ) .
وكل مركب من هذه المركبات الكيميائية له دوره المهم في النشاط الحيوي لخلايا جسم الإنسان ، وفي تعويض الناقص منها في داخل تلك الخلايا ، ومن الثابت أن هناك علاقة وطيدة بين اختلال التركيب الكيميائي لجسم الإنسان والعديد من الأمراض .
ومن المعروف أن المياه المعدنية الصالحة وغير الصالحة للشرب قد استعملت منذ قرون عديدة في الاستشفاء من عدد من الأمراض من مثل أمراض الروماتيزم ، ودورها في ذلك هو في الغالب دور تنشيطي للدورة الدموية ، أو دور تعويضي لنقص بعض العناصر في جسم المريض .
والمياه المعدنية الصالحة للشرب ثبت دورها في علاج أعداد غير قليلة من الأمراض من مثل حموضة المعدة ، عسر الهضم ، أمراض شرايين القلب التاجية ( الذبحة الصدرية أو جلطة الشريان التاجي ) وغيرها ، أما المياه المعدنية غير الصالحة للشرب فتفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية ، والروماتيزمية ، والتهاب العضلات والمفاصل وغيرها .
ــ وقد ثبت بالتحاليل العلمية من مختلف انحاء العالم : أن كلا من ماء زمزم ، والصخور والتربة المحيطة بها ، خالية تماماً من أية ميكروبات حتى من تلك التي توجد عادة في كل تربة وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً من مئات السنين ، وأنها دائماً ما كانت توفي بالكميات المطلوبة من المياه للحجاج ، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها .. وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها .. كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار، مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات ...
ــ وقد اثبتت الابحاث العلميةأن ماء زمزم هو ماء قلوي ، والماء القلوي مواصفاته هي :
1 ـ الماء القلوي عبارة عن ماء طبيعي له مواصفات خاصة تجعل الدم أكثر انسياباً وامتصاصاً وتغلغلاً في خلايا وأنسجة الجسم بحيث يصل إلى الأماكن التي لم يصل إليها من قبل بحيث ينقل إليها الغذاء والأكسيجين الفائق الكمية إلى جميع خلايا الجسم بطريقة أسرع ، كما أنه يقوم بإذابة ومعادلة المخلفات بطريقة أقوى ويقذفها إلى خارج الجسم بطريقة أسرع أيضاً .
و يقوم الماء القلوي بتقوية جهاز المناعة في جسمك لما يحتويه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة حتي يتمكن من التصدي بشكل أنسب وأسرع للتحديات الكثيرة التي يواجهها بشكل يومي .
عند شرب الماء القلوي فإننا بذلك نرفع درجة قلوية الدم إلى ( 7,4 ) وهذا يجعل الدم قادراً على اصطياد ومعادلة الفضلات الحمضية السامة المتراكمة في خلايا وأنسجة أجسامنا والناتجة كمخلفات لعملية إنتاج الطاقة التي تقوم بها 35 بليون خلية على مدار الثانية ، منذ تكويننا حتى رحيلنا من هذه الدنيا ، وهذا يعني أيضاً إزالة أحد الأسباب الرئيسية للأمراض , خاصة الفتاكة منها.
2 ـ يحتوي علي معادن قلوية مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم ، وكونها عالية القلوية , فإنها أسرع امتصاصاً بواسطة خلايا الجسم ، وأكثر قدرة على اصطياد الفضلات الحمضية السامة السابحة في الدم وخلايا وأنسجة الجسم بحيث تعادلها وتقذفها إلى خارج الجسم عن طريق الكلى .
3 ـ احتواء الماء القلوي علي كمية هائلة من الأكسيجين على هيئة ثابتة يصل مقدارها إلى 200 ضعف الأكسجين الموجود في المياه الأخرى ، وهذه الكمية الهائلة من الأكسيجين تجعل الإنسان أكثر طاقة ويشعر بنشاط زائد وراحة أكثر في النوم.
وإذا بقيت خلايا جسم الإنسان محرومة من الأكسجين الكافي لمدة طويلة من الزمن أي بمعنى آخر أصبحت خلايا جسم الإنسان في وسط حمضي ) يعني قليل الأكسجين ) لمدة طويلة من الزمن فإن الخلايا السرطانية تبدأ في الظهور والترعرع ،أما إذا توفر الأكسجين في خلايا الجسم بكميات كافية فإنها ستكون في وسط ( قلوي ) وهو غير ملائم مطلقا لنمو الخلايا السرطانية , !! ولو وجدت فإنها ستموت فيه وتذوب وتتحلل ويقذف بها خارج جسم الإنسان .
وقد حاز الدكتور الألماني أتو ووربورغ على جائزة نوبل في الطب في سنة 1923م لاكتشافه أن الخلية السرطانية تنمو وتترعرع في وسط قليل الأكسجين في خلايا جسم الإنسان .
4 ـ احتواء الماء القلوي علي كمية هائلة من مضادات الأكسدة ( الإلكترونات ) الأمر الذي يجعله قادراً على معادلة الجزيئات الحرة وتحويلها إلى أكسيجين عادي يستفيد منه الجسم ، وبذلك تتوقف مهاجمة وتلف ما يقرب من مائة ألف خلية سليمة يوميًا وهذا بالتالي يعزز جهاز المناعة ويجعل الجسم أقل عرضة للأمراض ويبطئ الشيخوخة المبكرة .
ومن فضل الله على الانسان أن هذا الماء موجود بوفرة في الطبيعة حيث أن مياه الينابيع الطبيعية التي لم تعبث بها يد البشر ، وكذلك بعض مياه الآبار تتماثل مواصفاتها تماماً مع مواصفات الماء القلوي المتأين من ناحية أنها قلوية وليس بها معادن حمضية وخفيفة كما أنها غنية بالأكسجين ومضادات الأكسدة .
وأفضل ماء يحمل هذه المواصفات هو ماء زمزم .
فسبحان الذي أمر جبريل عليه السلام بشق بئر زمزم فكانت هذه البئر المباركة ، وسبحان الذي أمر الماء بالتدفق إليها عبر شقوق شعرية دقيقة ، تتحرك إلى البئر من مسافات طويلة ، وسبحان الذي علم خاتم أنبيائه ورسله بحقيقة ذلك كله ، فصاغه في عدد من أحاديثه الشريفة التي بقيت شاهدة له صلى الله عليه وسلم بالنبوة وبالرسالة .