السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2013-09-29

أبواب جهنّم السّبع وأسمائها..؟



…………………………
اللهمّ احم رقابنا و رقاب أهلينا منها
البـــاب الأول:-
--------------------
يسمى جهنّم لآنه يجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم ، وهو أهون عذابا من غيره.
البــاب الثــاني:-
-----------------
ويسمى لظــى آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام
البــاب الثالث:-
---------------
يقال له سقر إنّما سمّي سقر لأنّه يأكل اللّحم دون العظم
البــاب الرابــع :-
--------------------
يقال له الحطمة تحطّم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشّرر إلى السّماء ثم تنزل فتحرق وجوههم وأيديهم فيبكون الدّمع حتّى ينفذ ثمّ يبكون الدّماء حتىّ تنفذ ثم يبكون القيح حتىّ ينفذ
البـــاب الخامس :-
---------------------
يقال له الجحيم انما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة ،الجمرة الواحدة اعظم من الدنيا
البــــــاب السّادس :-
---------------------------
يقال له السّعير سمّي هكذا لأنّه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب وفيه حيّات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال ، وفيه جبّ الحزن ليس في النّار عذاب أشدّ منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النّار حزنا شديداً .
البـــاب السّابع :-
---------------------
يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج أبدا وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النّار ، وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} ، وهو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة أيديهم إلى أعناقهم، مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن ، الزبانية وقوف على رؤسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان.
وأبواب النّار من حديد ..
فرشها :- الشّوك غشاوتها :- الظّلمة
أرضها :- نحاس ورصاص وزجاج أوقد عليها ألف عام حتى احمرّت وآلف عام حتى ابيضّت وآلف عام حتى اسودّت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله .
                اللّهم إنّا نستعيذ بك من النّار وعذابها 

2013-09-27

ما أكرم المرأة المسلمة


مراحل حياة الفتاة في الغرب وأوروبا :
1-تفرح بها أمها كثيرا ولكن لا يعرف أحد من أبوها!!!
2-تدخل الروضه وهي لاتعرف اسمه بعد 
3-تدخل المرحلة الابتدائية وهي لاتعرف عنه شيئا بعد
4-تدخل المرحلة المتوسطة وهي لا تسمع بوجوده أصلا 
5- تدخل مرحلة الثانويهة والمراهقة وهي على نفس الحالة من الانكار التّام لوجوده 
6-خلال كل هذه المراحل تتنقل أمها من رجل الى آخر محاولة الحصول على زوج قبل أن ينقضي قطار عمرها
7-عندما تبلغ الفتاة ال 18 سنة من عمرها تختار أحد الخيارين إما أن تستمر في العيش مع أمها وتدفع إيجار السكن !! أو تطرد من المنزل !!
8-غالبا تخرج من المنزل لأنها لا تزال طالبهة في الجامعة وترغب في السكن مع صديقها الحالي !!!
9-تضطر الى العمل في أي مجال مهما كان للحصول على المال ودفع رسوم الجامعة ورسوم سكنها مع صديقها (هذا في حال أنها استمرت مع صديق واحد )
10-تتعرض للتحرش يوميا وليس أمامها الاّ خيارين إما أن تنحرف أو تستمر في التنقل من سكن الى آخر ومن صديق الى آخر
11-تقوم بعض الشركات الغربية باستغلال الكثير من الفتيات لعمل أفلام إباحية 
12- تتعرّض الكثير من الفتيات للاغتصاب والقتل في الشارع مراحل حياة الفتاة المسلمه :
1-عندما تولد يفرح بها الأب والأم والجدّ والجدّة
2-تدخل جميع مراحل الدراسة وهي تعيش بسعادة في كنف أمها وأبيها
3-تنهي دراستها وتعيش في بيت أبيها وأمها معزّزة مكرّمة
4-يأتي اليها خطيب فيقوم الأب بالبحث عنه والسؤال عن أخلاقه
5-تتزوّج وتنجب وتتكرّر السّعادة مع ابنتها وتتكرّر نفس مراحل عمرها(ويقولون حقوق المرأة !!!!؟ ؟؟؟)(ويقولون منغلقة لأنها محافظة في ثيابها وسلوكها وتصون نفسها و مجتمعها من الفتنة *حجابك عفافك*
المرأهة في الاسلام كالجوهرة الثمينة ممنوعة اللّمس والخدش حتىّ بالكلمة والنّظر '

ﻓﺘﺎﺓ اﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺗﺸﺮﺡ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ



             ******************************
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺗﺪﺭﺱ ﺍﻵﻥ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﺸﺮﺡ ﻣﻌﻨﻲ ﻛﻠﻤﺔ " ﺍﻟﻠﻪ " ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ..
ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺘﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻃﺮﺡ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ/ ﻓﺨﺮﻱ ﻛﺘﺎﻧﻪ ﺳﺆﺍﻻ ﻋﻠﻰ ﻃﻼﺑﻪ :
ﻣﻦ ﻣﻨﻜﻢ ﻳﺤﺪﺛﻨﻲ ﻋﻦ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ " ﺍﻟـﻠـﻪ " ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯﻳﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ؟ ﻟﻢ ﻳﺮﻓﻊ ﺃﺣﺪ ﻳﺪﻩ ﻣﺎﻋﺪﺍ ﻓﺘﺎﺓ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺗﺪﻋﻰ "ﻫﻴﻠﻴﻦ " ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻴﺪ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺃﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﻧﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻟﺖ : ﺇﻥ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻮ ﺍﺳﻢ "ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﺂﻟﻴﺔ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻤﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻟﻬﺎ ﻧﻐﻤﺔ ﻣﺘﻔﺮﺩﺓ : ﻓﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﺺ ﺍﻟﺠﻮﻑ , ﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ ﻓـﻠﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻻ ﺗﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻟﺨﻠﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ .. ﺍﺫﻛﺮﻭﺍ ﺇﺧﻮﺗﻲ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻲ ﻗﺮﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻛﻠﻤﺔ "ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﺭﺍﻗﺒﻮﺍ ﻛﻴﻒ ﻧﻄﻘﺘﻤﻮﻫﺎ ..
ﻫﻞ ﺍﺳﺘﺨﺮﺟﺘﻢ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﺍﻟﺠﻮﻑ ؟ ﺃﻡ ﺃﻧﻜﻢ ﻟﻔﻈﺘﻤﻮﻫﺎ ﻭﻻ ﺣﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻜﻢ ﻭﺷﻔﺎﻫﻜﻢ ؟ ﻭﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺫﺍﻛﺮ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﺃﻱ ﺟﻠﻴﺲ ﻟﻦ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺬﻟﻚ !
ﻭﻣﻦ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻧﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻧﻘﺼﺖ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﻳﺒﻘﻰ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ !ﻭﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻳﺸﻜﻞ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﺧﻴﺮ "ﺍﻟﻠﻪُ " .. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺬﻓﻨﺎ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﺳﻤﻪ ﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻵﻳﺔ : ) ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﺎﺩﻋﻮﻩ ﺑﻬﺎ ( ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺬﻓﻨﺎ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻘﻴﺖ " ﻟﻪ " ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺪﻟﻮﻟﻬﺎ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ " ﻭﺇﻥ ﺣﺬﻓﺖ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﻘﻴﺖ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ " ﻫـُ " ﻭﺭﻏﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺒﻘﻰ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ : " ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ " .. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺬﻓﺖ ﺍﻟﻼﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻘﻴﺖ " ﺇﻟﻪ " ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟى ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ : " ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ " .. ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ . .
        

الأرقام تتحدث عن نفسها



هذه الحقائق سوف تصدمك فهل تستجيب؟
إن استجبت .. سيكون كنزك .. حيث يكون قلبك
الأرقام تتحدث عن نفسها:
عدد اليهود في العالم 14 مليونا.
عدد العرب والمسلمين في العالم 1.6 بليونا.
كل يهودي يقابله 114 من العرب والمسلمين.
لكن الـ 14 مليون يهودي أقوى من المليار و 600 مليون مسلم.
لماذا؟
الذين حرّكوا التاريخ وغيّروا اتجاهه كانوا من اليهود، منهم: آينشتاين وفرويد وكارل ماركس ..
على مدى القرن الماضي فاز 180 يهوديا بجائزة نوبل، مقابل (3) فقط من العرب والمسملين.
الشركات العالمية العملاقة كلها في أيدي اليهود ومنها: كوكا كولا 
ستاربكس – أمازون.كوم – جوجل – أوراكل – دل – باسكن روبنز – دنكن دونتس الخ ...
المثقفون والاقتصاديون والسياسيون الذين يرسمون خرائط العالم السياسية والاقتصادية من اليهود مثل: كسينجر – ألن جرينسبان – مادلين أولبرايت – يفجيني بريماكوف – ساركوزي - وغيرهم كثيرون.
الإعلاميون الذين يشكلون الرأي العام العالمي من اليهود: روبرت مردوخ – توماس فريدمان – باربرا وولترز – وولف بلتزر .. وكاثرين جراهام ..
لماذا هم أقوى؟
هل هم أذكى؟ .......... لا
هم يملكون القدرة على إنتاج المعرفة وصناعة العلم وإبداع ونشر الثقافة ..لأنهم يخططون ويقرأون
هم يقدرون ويوظفون الإدارة ..
نحن فقدنا القدرة على إنتاج المعرفة والإبداع .. ولا نقدر الإدارة حق قدرها
في العالمين العربي والإسلامي توجد 500 جامعة - وفي أمريكا 5750 جامعة ..
لم تدخل جامعة عربية أو إسلامية واحدة في قائمة أفضل 500 جامعة عالمية
في العالم العربي 2% فقط من السكان يدخلون الجامعة مقابل 40% في أوروبا وأمريكا.
في العالم العربي والإسلامي فقط 40% يتخطون المرحلة الابتدائية مقابل 98% في أوروبا وأمريكا
في الدول العربية هناك 230 عالما لكل مليون موطن .. وفي أميركا لديهم 5000 عالم لكل مليون مواطن.
في العالم العربي نصرف 0.2% (2 في الألف) على البحث مقابل 5% أو (50 في الألف) في الدول الغربية.

الخلاصة:
عالمنا العربي والإسلامي فاقد القدرة على إنتاج المعرفة .. لآنه لا
يستفيد من المعارف المتاحة له حاليا ..
في بريطانيا ينشر سنويا 2000 كتاب جديد لكل مليون بريطاني
في العالم العربي ينشر سنويا 17 كتابا جديدا لكل مليون عربي
فشل العالمان العربي والإسلامي في بث وتوليد وتخليق واستنباط ونشر المعرفة فقط 1% من صادرات الباكستان تقع في نطاق تكنولوجيا المعلومات المتطورة. فقط (2) في الألف من صادرات السعودية = تكنولوجيا متطورة فقط (3) في الألف من صادرات الكويت والمغرب والجزائر تكنولوجيا متطورة لكن .. 68% من صادرات سنغافوره تكنولوجيا متطورة، نعم .. و 36% من صادرات إسرائيل تكنولوجيا متطورة ..

المحصلة والنتيجة:
يفتقد العرب والمسلمون القدرة على وضع المعرفة موضع التطبيق ..
الأرقام تتحدث عن نفسها .. ونحن لا نسمع .. ولا نريد أن نسمع ..

قال أحد كبار اليهود:
اطمئنوا فإن العرب لا يقرؤون ....
و إذا قرؤوا لا يفهمون......
و إذا فهموا لا يطبقون!!!!!

لكن الوقت لم يفت بعد

2013-09-26

حكمة الأسبوع


لو رأيت الجميع ضدّك والألوان غير لونك ، والكل يمشي عكسك لا تتردّد ... امشي وراء قلبك وتمسّك بمبادئك ، ولا تأبه لهم حتّى وإن أصبحت وحيدا  ... لا تتردّد فالوحدة أفضل من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك ....
                         *   جبران خليل جبران   *

2013-09-25

ما يحتاجه المسلمون الآن


"إنَّ التّربية التي ننشدها- نحن المسلمين- ليست بدعًا من التّفكير الإنساني الرّاشد، إنَّها صياغة الأجيال في قوالب، تجعلها صالحة لخدمة الحقِّ، وأداء ضرائبه، واحتقار الدنيا يوم يكون الاستمساك بها مضيعة للإيمان ومغاضبة للرحمن."
لقد جرَّب المسلمون الانسلاخ عن دينهم، واطِّراح آدابه، وترك جهاده، فماذا جرَّ عليهم ذلك؟ حصد خضراءهم في الأندلس، فصفَّرت منهم بلاد، طالما ازدانت بهم، وعنت لهم، وما زال يرنُّ في أذني قول الشاعر:

قلتُ يومًا لدارِ قومٍ تفانَـــوْا: 
أينَ سكَّانُكِ العزازُ علينــا؟ 
فأجابَتْ هنا أقاموا قليـــــلًا 
ثمَّ ساروا ولستُ أعلمُ أينا!
أسمعت هذا النغم الحزين يروي في اقتضاب عُقبى اللهو واللعب، عقبى إضاعة الصلوات، واتباع الشهوات.. إنَّ عرب الأندلس لم يتحوَّلوا عن دارهم طائعين، ولكنَّهم خرجوا مطرودين.
أفلا يرعوي الأحفاد مما أصاب الأجداد؟
لقد قرأت أنباء مؤتمرات عربية وإسلامية كثيرة اجتمعت لعلاج مشكلة فلسطين، فكنت أدع الصحف جانبًا، ثم أهمس إلى نفسي: هناك خطوة تسبق كلَّ هذا، خطوة لا غنى عنها أبدًا:

"هي أن يدخل المسلمون في الإسلام.."

شفاعة ... الأصدقاء


إن أهل الجنّة إذا دخلوا الجنة ، ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا ، فإنهم يسألون عنهم رب العزة ويقولون : ” يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم“ .فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .وقال الحسن البصري - رحمه الله -: [استكثروا من الأصدقاء المؤمنين ، فإن لهم شفاعة يوم القيامة ] .
الصديق الوفي : هو من يمشي بك إلى الجنة …قال ابن الجوزي رحمه الله : إن لم تجدوني في الجنة بينكم ، فاسألوا عني فقولوا : ياربنا عبدك فلان كان يذكرنا بك !!! . ثم بكى رحمه الله رحمة واسعة .
وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنه، فاسألوا عني ، لعلي ذكرتكمؤ بالله ولو لمرة واحدة .- اللهم نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك

من درراﻹمام الشافعي رحمة الله ..

2013-09-24

لما تلقى عمر بن عبد العزيز خبر توليته (للخلافة)



انصدع قلبه من البكاء، وهو في الصف الأول، فأقامه العلماء على المنبر وهو يرتجف، ويرتعد، وأوقفوه أمام الناس، فأتى ليتحدث فما استطاع أن يتكلم من البكاء، قال لهم: بيعتكم بأعناقكم، لا أريد خلافتكم، فبكى الناس وقالوا: لا نريد إلا أنت، فاندفع يتحدث، فذكر الموت، وذكر لقاء الله، وذكر مصارع الغابرين، حتى بكى من بالمسجد. 
يقول رجاء بن حيوة:
"والله لقد كنت أنظر إلى جدران مسجد بني أمية ونحن نبكي، هل تبكي معنا !!"
ثم نزل، فقرّبوا له المَراكب والموكب كما كان يفعل بسلفه،
قال:
لا، إنما أنا رجل من المسلمين، غير أني أكثر المسلمين حِملاً وعبئاً ومسئولية أمام الله، قربوا لي بغلتي فحسب، فركب بغلته، وانطلق إلى البيت، فنزل من قصره، وتصدق بأثاثه ومتاعه على فقراء المسلمين.
نزل عمر بن عبد العزيز في غرفة في دمشق أمام الناس؛ ليكون قريبًا من المساكين والفقراء والأرامل، ثم استدعى زوجته فاطمة، بنت الخلفاء، أخت الخلفاء، زوجة الخليفة، فقال لها:
يا فاطمة، إني قد وليت أمر أمة محمد عليه الصلاة والسلام
– وتعلمون أن الخارطة التي كان يحكمها عمر، تمتد من السند شرقًا إلى الرباط غربًا، ومن تركستان شمالاً، إلى جنوب أفريقيا جنوبًا –
قال:
فإن كنت تريدين الله والدار الآخرة، فسلّمي حُليّك وذهبك إلى بيت المال، وإن كنت تريدين الدنيا، فتعالي أمتعك متاعاً حسنًا، واذهبي إلى بيت أبيك،
قالت:
لا والله، الحياة حياتُك، والموت موتُك، وسلّمت متاعها وحليّها وذهبها، فرفَعَه إلى ميزانية المسلمين.
ونام القيلولة في اليوم الأول، فأتاه ابنه الصالح عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز،
فقال:
يا أبتاه، تنام وقد وليت أمر أمة محمد،
فيهم الفقير والجائع والمسكين والأرملة، كلهم يسألونك يوم القيامة،
فبكى عمر .
ـــــــــــــــــــــ

أجمل .... ما قيل






"جاذبية القرآن"
* الذين يعيشون مع القرآن.. تلاوة وحفظاً.. ينفردون بخاصية رائعة ، فهم.. كلما استمالتهم الدنيا.. جذبهم القرآن إليه بلطف فعادوا تائبين..

* كم من الهموم انفرجت بسبب ركعة.. وكم من الأمراض شُفِيَت بسبب دعوة.. وكم من أمور تيسرت بسبب دمعة ..
بثوا شكواكم لخالقكم فإنه يجيب دعوة المضطرين..

* عبارة هزتني كثيرا:
نحن في امتحان ، وفي أي لحظة قد يتم سحب ورقتك وينتهي وقتك الذي خصصه الله لك ،
فضلا.. ركز في ورقتك واترك ورقة غيرك..

* كلنا للجنة عشاق
و من منا ليس لها بمشتاق..
فاعملوا لها
فإن الطريق شاق..
فتحملوا العناء
فمن سبقكم ذاق..
و لا تعجبوا
فإن إلى ربك المساق..
و إصبروا
فإن للحق مذاق..

* أسأل الله أن..
يجعل لنا في الجنة لقاء..

لا للمستحيل




---------------
  في إحدى الجامعات في كولومبيا حضر أحد الطلاب
محاضرة مادة الرياضيات ..وجلس في آخر القاعة ونام بهدوء ..
وفي نهاية المحاضرة استيقظ على أصوات الطلاب ..
ونظر إلى السبورة فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين ..
فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة وعندما رجع البيت بدء يفكر في حل هذه المسألتين ..
كانت المسألتين صعبة فذهب إلى مكتبة الجامعة وأخذ المراجع اللازمة ..
وبعد أربعة أيام استطاع أن يحل المسألة الأولى ..
وهو ناقم على الدكتور الذي أعطاهم هذا الواجب الصعب !!
وفي محاضرة الرياضيات اللاحقة استغرب أن الدكتور لم يطلب منهم الواجب ..
فذهب إليه وقال له : يا دكتور لقد استغرقت في حل المسألة الأولى أربعة أيام
وحللتها في أربعة أوراق ..
تعجب الدكتور وقال للطالب : ولكني لم أعطيكم أي واجب !!
والمسألتين التي كتبتهما على السبورة هي أمثلة كتبتها للطلاب
للمسائل التي عجز العلم عن حلها ..!!
ان هذه القناعة السلبية جعلت الكثير من العلماء لا يفكرون حتى في محاولة حل هذه المسالة ..
ولو كان هذا الطالب مستيقظا وسمع شرح الدكتور لما فكرفي حل المسألة ..
ولكن رب نومة نافعة ...
ومازالت هذه المسألة بورقاتها الأربعة معروضة في تلك الجامعة
في حياتنا توجد كثير من القناعات السلبية التي نجلعها شماعة للفشل ..
فكثيراً ما نسمع كلمة : مستحيل , صعب , لا أستطيع ...
وهذه ليس إلا قناعات سالبة ليس لها من الحقيقة شيء ..
والإنسان الجاد المتوكل على اللــه يستطيع التخلص منها بسهولة
..فلماذا لانكسر تلك القناعات السلبية بإرادة من حديد
نشق من خلالها طريقنا إلى القمة '''

وضحك علينا الثعلب !!!



يقول الإمام الشافعي
كنا في سفر بأرض اليمن ،
... فوضعنا الطعام للعشاء ،
فحضرت صلاة المغرب والطعام جاهز ، فتركنا الطعام وأقمنا الصلاة ،
وكان الطعام دجاجتين ،
فأتى ثعلب ونحن نصلي ،
وأخذ دجاجة وهرب ، فلما انتهينا من الصلاة ،
أسفنا على الدجاجة...وقلنا :
حرمنا طعامنا ، وبينما نحن كذلك إذ جاء الثعلب وفي فمه الدجاجة نراه من بعيد ،
فوضعها بعيدا عنا.. ووقف بعيدا عنها ، يقول : فهجمنا عليها ،
فهرب الثعلب... فلما وصلنا إليها..فإذا هي ليفة على شكل دجاجة وليست دجاجة ...
وبينما نحن نضحك على ذلك ، كان الثعلب قد ذهب وأخذ الدجاجة الثانية وهرب بها ...ف
ضحك علينا الثعلب...ونحن من كبار العلماء.

" الطفل و ظاهرة الصدى"




يحكى أن أحد الحكماء خرج مع ابنه خارج المدينة ليعرفه على التضاريس من حوله في جوٍ نقي .. بعيداً عن صخب المدينة وهمومها .. سلك الاثنان وادياً عميقاً تحيط به جبال شاهقة .. وأثناء سيرهما .. تعثر الطفل في مشيته .. سقط على ركبته.. صرخ الطفل على إثرها بصوتٍ مرتفع تعبيراً عن ألمه : آآآآه فإذا به يسمع من أقصى الوادي من يشاطره الألم بصوتٍ مماثل :آآآآه
نسي الطفل الألم وسارع في دهشةٍ سائلاً مصدر الصوت : ومن أنت؟؟
فإذا الجواب يرد عليه سؤاله : ومن أنت ؟؟
انزعج الطفل من هذا التحدي بالسؤال فرد عليه مؤكداً .. : بل أنا أسألك من أنت ؟
ومرة أخرى لا يكون الرد إلا بنفس الجفاء والحدة : بل أنا أسألك من أنت؟ فقد الطفل صوابه بعد أن استثارته المجابهة في الخطاب .. فصاح غاضباً " أنت جبان" فهل كان الجزاء إلا من جنس العمل ..وبنفس القوة يجيء الرد " أنت جبان " ...
أدرك الصغير عندها أنه بحاجة لأن يتعلم فصلاً جديداً في الحياة من أبيه الحكيم الذي وقف بجانبه دون أن يتدخل في المشهد الذي كان من إخراج ابنه .
قبل أن يتمادى في تقاذف الشتائم تملك الابن أعصابه وترك المجال لأبيه لإدارة الموقف حتى يتفرغ هو لفهم هذا الدرس ..
تعامل _الأب كعادته _ بحكمةٍ مع الحدث .. وطلب من ولده أن ينتبه للجواب هذه المرة وصاح في الوادي :
"إني أحترمك "
"كان الجواب من جنس العمل أيضاً .. فجاء بنفس نغمة الوقار " إني أحترمك " ..
عجب الابن من تغيّر لهجة المجيب .. ولكن الأب أكمل المساجلة قائلاً:
" كم أنت رائع "
فلم يقلّ الرد عن تلك العبارة الراقية " كم أنت رائع "
ذهل الطفل مما سمع ولكن لم يفهم سر التحول في الجواب ولذا صمت بعمق لينتظر تفسيراً من أبيه لهذه التجربة الفيزيائية ....
علّق الحكيم على الواقعة بهذه الحكمة :
" أي بني : نحن نسمي هذه الظاهرة الطبيعية في عالم الفيزياء (صدى ) .. لكنها في الواقع هي الحياة بعينها .. إن الحياة لا تعطيك إلا بقدر ما تعطيها .. ولا تحرمك إلا بمقدار ما تحرم نفسك منها ..
الحياة مرآة أعمالك وصدى أقوالك ..
إذا أردت أن يوقرك أحد فوقر غيرك ...
إذا أردت أن يرحمك أحد فارحم غيرك ..
وإذا أردت أن يسترك أحد فاستر غيرك ..
إذا أردت الناس أن يساعدوك فساعد غيرك ..
وإذا أردت الناس أن يستمعوا إليك ليفهموك فاستمع إليهم لتفهمهم أولاً .. لا تتوقع من الناس أن يصبروا عليك إلا إذا صبرت عليهم ابتداء .
أي بني .. هذه سنة الله التي تنطبق على شتى مجالات الحياة .. وهذا ناموس الكون الذي تجده في كافة تضاريس الحياة .. إنه صدى الحياة.. ستجد ما قدمت وستحصد ما زرعت...
فاحسن القول والعمل واجعله خالصا لوجه الله

2013-09-23

( منافع البلاء )


اقرأ بتأن واحفظها لترجع اليها كل وقت :


1- من توفيق الله للعبد أن يرزقه البصيره في قلبه فيرى أن أقدار الله فيه كلها خيرله .ويُوقن أن الله أرحم به من أمه وأبيه ..!!
2- كتب الله على نفسه أنه أرحم الراحمين ويلزم من هذا أن يكون كل مانزل عليك من الله فهو عين الرحمه بك وغاية المنفعه لك ..!!
3- أكثر الناس لهم رؤيه صحيحه للبلاء هم أهل الله فكلما كنت قريبا من الله أنار الله بصيرتك فرأيت مالايراه غيرك من الناس ..!!
4- قال الله ( ولَنبلُونّكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والأنفس والثمرات )
البلاء نازل لا محاله. ولكن السعيد من رضِي به
5- ليس بالضروره أن يكون البلاء بالحرمان ..! بل أعظم البلاء يكون بالعطاء ! قال الله ( ونبلوكم بالشر والخير فتنه ) يعني اختبار
6- أجمل العزاء في البلاء أن الله كتب على العسر أنه لايدوم وأن بعد الضيق فرَج تأمل كيف يطرد الفجر ظلام الليل !!
هذا قانون كوني على الخلق
7- أول ماينزل عليك البلاء مباشرةً .. ارفع بصرك إلى السماء .. وقل الحمد لله ..! وهذا من حُسن الادب مع الله
8- أول لحظات نزول البلاء سينظر الله إلى قلبك .. فإن علِم الله منك الرضى فسيُجازيك بأمرين يُهون عليك البلاء .. وسيُرضيك ..!!
9- الرضا عن الله في أقداره والرضا بالله ربّاً ومُدبّراً لأمور حياتك ..! هذا هو الشي الطبيعي فلاتنس أنك عبد .. وهو سيُدك .. فقل سمعا وطاعة !
10- وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون
11- تدري أن أكثر الناس توفيقاً عند نزول البلاء هو الذي يقول إنا لله وإنا إليه راجعون
حينها ستحل عليه صلاة الله ورحمته ورضاه إن الله مع الصابرين !!
12- وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ! هذه الايه تجعلني أبتسم في وجه القدَر ..! وأقول للبلاء مرحباً بك ..؟؟فأنت عطيّة الله
13- يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:
حينما يرى أهل العافيه أهل البلاء يوم القيامه مالهم من الأجور
لتمنّوا أن أجسادهم قُرّضت بمقاريض من حديد ..!!
14- الاحباط لايصنع لك حلّا والاكتئاب لا يحل لك المشكلات!
والحزن لايُرجع لك فقيداً !تعلّم أن تغرس في قلبك بذرة الصبر!
15- الواجب عند المصيبه أن تصبر ومعنى الصبر أن لا يتلفظ لسانك بالسخط وأن لا يكون قلبك في جزع أدري أنه صعب ولكن عاقبته عسل!
16- إذا رضيت عن الله سيكون البلاء لك عين الرحمه!إما أنك على ذنب لايمحوه منك كثرة العباده ولكن يمحوه اعتصار قلبك!
17- وقد يكتب الله لك المنزله العااااليه في الجنه ولكن أعمالك قليله ! فيبتليك .. حتى يُرقّييييك ..!
هذا عين الجود والعطاء
18- في حديث عن رسول الله
( مايصيب المسلم من وصب ولانصب ولا هم ولاحَزن
حتى الشوكه يُشاكها إلا كفّر الله بها عن خطاياه )!
19- يقول أنس.
إن من الذنوب ذنوباً لاتمحوها الصلاة والصدقه وإنما تمحوها الهمووم في طلب المعيشه!! حتى همومك تغسل من خطاياك
20- قد يكون البلاء في العطاء. وقد تكون العافيه بالحرمان ..!!تحتاج أن تُعيد برمجة حياتك
لأن الله يعلم وأنتم لاتعلمون !!
21- يقول الله ( إن مع العسر يُسرا )ياجماعه ربنا يقول ( مع ) وليس بعد أي مع العسر يسر ..!!
لاتحزن على ضيق رزقك ربك موجود فقط اطرق بابه !
22- دموعك عند الله غاليه واعتصار قلبك من الحزن لا يمر عند ربي مرور الكرام ..!ولكن يجعل الله لك الخير والاجر والثواب
تفاءل
23- مات زوجها فقالت
( اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها )
فقالت ومن خير من أبي سلمه؟؟فتزوجها سيد البشر محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم !
24- كتب الله في شريعته أن الصدقه تدفع البلاء وأن الدعاء يرفع البلاء!! فكيف تخوض معارك الحياة بلا هذه الاسلحه الثقيله ؟!
25- كان الصايغ إذا أصابته الحمى يقول أهلاً بعطيّة الله!وبن الزبير قُطعت يده فقال الحمدلله وهبتني أربع أطراف وأخذتَ طرفاً !
26- الوجه المُشرق في البلاء!أن الله لايبتلي إلا من يُٰحب!ألا يُغريك ويُسعدك محبة الله لك؟؟
27- قول ربي
( إنما يُوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )
في الحديث أي الله يحثو لهم الحسنات والاجور كالجبال
28- أنت مأمور أن تسأل الله العافيه ولكن إن نزل بك البلاء فكن على قدر من الايمان لاتخنع ..لاتخضع .. لاتيأس من رحمة الله

قصّة المعلّم والأمير



كان هناك ملك من الملوك الصالحين العادلين وكان له ولد صغير
أراد الملك أن يعلمه فأحضر له معلماً وأعطاه صلاحية كاملة فى تعامله مع ولده ، وذات مرة كان المعلم يعلم الأمير الصغير ثم..........
المعلم: هل وعيت الدرس يا غلام؟
الأمير (فى أدب) : أجل يا معلمى
المعلم(فجأة) : هوى على صدغ الأمير بصفعة هائلة ارتج لها كيانه
الأمير(فى أعماقه....مذهول ذهولا شديدا!!!...يتساءل في حيرة ): ماهذا!؟ ماذا حدث ، أى ذنب ارتكبته ليفعل بى هكذا!؟ ، لقد أجبت كل أسئلته إجابة تامة!!! ، لقد أديت واجبى جيداً!!!
ولكن الأمير من أدبه لم يسأل المعلم لم فعل ذلك ، بل تسائل فقط في قرارة نفسه.

...............­.............

وبعد ثلاثين عاماً من ذلك اليوم ، أصبح الأمير ملكاً خلفاً لأبيه ، وفى أول يوم من جلوسه على العرش ، تذكر ما فعله به معلمه من ظلم بدون جريرة ارتكبها ، فواتته الفرصة للإنتقام منه ، ثم..........
الملك(منادياً قائد حرسه) : أيها القائد
القائد : أمر مولاى
الملك : أرسل من حرسك من يحضر المعلم (فلان) حالاً
القائد : أمر مولاى
الملك : وأرسل أيضاً إلى السياف ليحضر حالا
القائد : أمر مولاى
وجاء المعلم وقد أصبح شيخاً طاعناً فى السن ، وجاء السياف وأمره الملك أن يكون على أهبة الإستعداد ، ثم تحدث الملك إلى معلمه قائلاً
الملك : أتدرى لما أحضرتك إلى هنا؟
المعلم(فى هدوء) : نعم يا مولاى
الملك : لم فعلت بى ما فعلت فى ذلك اليوم؟!!
المعلم (قائلاً فى حكمة) : ياااااه .... ثلاثون عاما لم تنسك تلك الصفعة .......... لقد أردت أن تذوق طعم الظلم و تعرف معناه عياناً ، فإذا ما أصبحت ملكاً أصبح معناه واضحاً فى حياتك فلا تظلم الناس أبداً
الملك(فى دهشة) : يالله ، ألذلك فعلت ما فعلت!!! ، اذهب فقد عفوت عنك و سأظل شاكراً لك طوال العمر ما فعلته بي

ما أصل عبارة (( Ladies First )) .. السيدات أولا


دعونا نتعرّف على قصة هذه العبارة الشهيرة ليديس فيرست
دائما تتردد هذه العبارة الشهيرة Ladies First السيدات أولاً...
على ألسنتنا و خاصة الرجال عندما يقدمون الجنس اللطيف لدخول أي مكان أو فعل أي شيء أخر مما يدخل السرور في قلب المرأة أو الفتاة لأن الطرف الأخر أظهر لها نوعا من الإحترام والتقدير ...
ولكن دعونا نتعرف على قصة هذه العبارة الشهيرة ونقف على أحداثها سوياً :

(( Ladies First ))
هذه العبارة لها قصة عجيبة حدثت في إيطاليا في القرن الثامن عشر ميلادي ومفادها انه كان هناك شاب من إحدى الأسر الغنية في إحدى مقاطعات إيطاليا وقع في حب فتاه من أسره أقل منه في المستوى المعيشي والطبقات التي ينتمون إليها اتفق الاثنان على الزواج ولكن الشاب لقي معارضة من قبل أسرته والتي أضطرت لتهديده بعدم مباركة هذا الزواج
كبرت الضغوط على الشاب وعلى الفتاة وقررا أن لا يفرقهما إلا الموت وبالفعل بعد أن كثرت الضغوط خافا أن يفترقا وقررا الإنتحار
وتوجها الى صخرة عالية جداً ومطلة على البحر عندها قررت لفتاه القفز اولاً ولكن الشاب منعها من القفز بحجة أنه لا يستطيع أن يراها تموت أمامه واتفقا على أن يقفز الشاب أولاً وبالفعل قفز الشاب وسقط ومات ،..
ولكن عندما رأت الفتاه هذا المنظر غيرت رأيها وغدرت بالشاب وعدلت عن مرافقته في الموت ورجعت إلى البلدة وتزوجت شخص آخر من طبقتها وخانت حبيبها الذي ضحى بنفسه من أجلها..
وعندما علم أهل القرية بذلك قرروا أن تكون النساء أول من يقومن بالأعمال.
وظهرت مقولة السيدات أولا Ladies First .

مختارات في منتهى الروعة

مختارات في منتهى الروعة
******************
1- أسعد أهل الأرض: من يعي أن الصلاة هي الصلة بالله وليست الحمل الذي نذهب لنرميه عن كاهلنا و نتمللّ !


2- كلما أحسنت ظنك، أحسن الله حالك..وكلما تمنيت / الخير لغيرك، جاءك ، الخير من حيث لا تحتسب. 

3- سئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة قال : من الرجل الضرير ؛ لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه. 

4- لكي...تعرف ما يفكر فيه الناس راقب ما يفعلونه ، لا ما يقولونه.

5- كان الصحابة يفعلون السُنة لأنها “سُــنة” ونحن نتركها لأنها ” سُــــنة ”!! 

6- الثقـَة مثـل الممحـآه تصبَـح أصغـر و أصغـر بَعـد كِل خَطـأ ، إلى أن تختفـي .

7- ما الفرق بين السخاء والجود والإيثار ؟ السخاء : إعطاء الأقل وإبقاء الأكثر ، والجود : إعطاء الأكثر وإبقاء الأقل ، والإيثار : إعطاء الكل من غير إبقاء شيء . 

8- مصاب بشلل رباعـي يسأل المفتي : عن كيفية الطهارة لصلاة قيام الليل إن لم يجد من يساعده ؟!! ، سمعتها فأيقنت أن المرض ( مرض القلـوب ). 

9- دموع المظلومين هي في أعينهم دموع . . ولكنها في يد الله صواعق يضرب بها الظالم.

11- من مراتب البر العالية بالوالدين أن لا تخبرهما بهمومك وأحزانك وآلامك ، إلا عند الضرورة ؛ لأنهما سيحزنان ويتألمان أضعاف ما تحزنه وتتألمه أنت .

12- لا تجعل الدعاء كالدواء ، لا تستعمله إلا عند المرض والمصيبة فقط ، بل اجعل الدعاء كالهواء ادع ربك في كل وقت [ في السراء والضراء ]

13- قيل لأعرابي : أتحسن الدعاء لربك ..؟ فقال : نعــم قيل : فادع فقــال: اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك ، فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك,, اللهم آآآآآآآمين


******************
1- أسعد أهل الأرض: من يعي أن الصلاة هي الصلة بالله وليست الحمل الذي نذهب لنرميه عن كاهلنا و نتمللّ !


2- كلما أحسنت ظنك، أحسن الله حالك..وكلما تمنيت / الخير لغيرك، جاءك ، الخير من حيث لا تحتسب.

3- سئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة قال : من الرجل الضرير ؛ لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه.

4- لكي...تعرف ما يفكر فيه الناس راقب ما يفعلونه ، لا ما يقولونه.

5- كان الصحابة يفعلون السُنة لأنها “سُــنة” ونحن نتركها لأنها ” سُــــنة ”!!

6- الثقـَة مثـل الممحـآه تصبَـح أصغـر و أصغـر بَعـد كِل خَطـأ ، إلى أن تختفـي .

7- ما الفرق بين السخاء والجود والإيثار ؟ السخاء : إعطاء الأقل وإبقاء الأكثر ، والجود : إعطاء الأكثر وإبقاء الأقل ، والإيثار : إعطاء الكل من غير إبقاء شيء .

8- مصاب بشلل رباعـي يسأل المفتي : عن كيفية الطهارة لصلاة قيام الليل إن لم يجد من يساعده ؟!! ، سمعتها فأيقنت أن المرض ( مرض القلـوب ).

9- دموع المظلومين هي في أعينهم دموع . . ولكنها في يد الله صواعق يضرب بها الظالم.

11- من مراتب البر العالية بالوالدين أن لا تخبرهما بهمومك وأحزانك وآلامك ، إلا عند الضرورة ؛ لأنهما سيحزنان ويتألمان أضعاف ما تحزنه وتتألمه أنت .

12- لا تجعل الدعاء كالدواء ، لا تستعمله إلا عند المرض والمصيبة فقط ، بل اجعل الدعاء كالهواء ادع ربك في كل وقت [ في السراء والضراء ]

13- قيل لأعرابي : أتحسن الدعاء لربك ..؟ فقال : نعــم قيل : فادع فقــال: اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك ، فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك,, اللهم آآآآآآآمين

لماذا قيل : لا يفتى ومالك في المدينة ؟؟


قصة جميلة ومؤثرة وفيها عبرة.
كلنا يعرف هذه القصة العجيبة عن تلك السيدة التي توفيت في المدينة المنورة والتي جيء لها بمغسّلة لتغسّلها ولما وضع الجثمان ليغسل فحينما صب الماء من المغسلة على جسد الميتة ذكرتها بسوء , وقالت : كثيرا ما زنى هذا الفرج فالتصقت يد المغسّلة بجسم الميّتة بحيث أصبحت لا تقوى على تحريك يدها فأغلقت الباب حتى لا يراها أحد وهي على هذه الحال ، وأهل الميّتة خارج الحجرة ينتظرون تكفين الجثة فقالوا لها :أنحضر الكفن. فقالت لهم: مهلا ، وكرّروا عليها القول فقالت: مهلا ، وبعد ذلك دخلت إحدى النساء فرأت ما رأت ...فأخذوا رأي العلماء نقطع يد المغسّلة لندفن الميّتة لأن دفن الميت أمر واجب ، وقال بعضهم بل نقطع قطعة من جسد الميّتة لنخلّص المغسّلة لأن الحيّ أولى من الميّت واحتدم الخلاف وكل هذا بسبب كلمة قيلت ولكنها كلمة ثقيلة ...قال فيها الرسول عيه الصلاة والسلام (إن قذف المحصنة يهدم عمل مئة سنة ) رواه الطبراني...
أما علماء المدينة فقالوا كيف نختلف وبيننا الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه، فذهبوا إليه وسألوه...
وإذا بالإمام يأتي على جناح السرعة وبينه وبين المغسلة والميتة باب ، وسألها من وراء حجاب وقال لها : ماذا قلت في حق الميتة؟ قالت المغسّلة: يا إمام رميتها بالزنا . فقال الإمام مالك رضي الله عنه: تدخل بعض النسوة على المغسّلة وتجلدها ثمانين جلدة مصداقا... لقوله تعالى : ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ).
فدخلت النساء وجلدن المرأة المغسّلة القاذفة وبعد تمام الثمانين رفعت يدها عن جسد الميّتة ومن هنا قيل لا يفتي ومالك في المدينة.
الشاهد في القصة : أن الله سبحانه وتعالى دافع عن الميت وأخذ حقها من الحي حتى نفذ فيها الحكم الشرعي لأن الله سبحانه تولى أمرها فهي بين يديه عز وجل وليس من شأن الأحياء التدخل في الخصوصية بين العبد وربه فقد يكون الله عفا عنها فكيف بك أيها الإنسان يوم ترى نفسك في خلوة مع الميت تغتابه تقذفه بأبشع الأوصاف وهو بين يدي الله .

2013-09-22

مبادىء الحوار الرّاقي




ربما البعض منّا لا يعرف أساسيات ومبادئ الحوار السليم والمثمر وأيضا كتاباتنا عفوية وتعبّر عن ما يجول بخاطرنا وفي أذهاننا دون قيود ، و قد تكون ردودنا حادة أو متعصّبة أو متشدّدة أو تحوّل دائرة الحوار عن الموضوع الأساسي وتتّجه به نحو مسار آخر لم يكن مقصودا به الحوار وربما قد يكون لدى البعض منا أفكارا نريد إيصالها للطرف الآخر أو ندافع عن قناعاتنا الشخصية ، ولكن لا نعرف كيف هي الطريقة المثلى لإيصال هذه الأفكار ، فمحاولة معرفة أساسيات الحوار الناجح الذي نبدأه ونحن أصدقاء ونخرج منه ونحن أيضا أصدقاء مشروع إنساني يقضي على الكثير من الأفكار المسبقة والحوارات التي تنتهي بشجارات حادّة وقد يطول أمدها إلى أجل غير مسمّى وربما يكون السبب تافها ، أو ألفاظ وكلمات لم تكن في موقعها الصّحيح وفي ظرفها الصّحيح أيضا ،  وبناءا على ذلك أتمنى من الجميع المشاركة وإضافة بعض الأساسيات التي يمكن الإستناد إليها قبل الدخول في حوار وكذلك أثناء إجراء الحوار وها هي بعض الأساسيات التي قد تساعدكم في ذلك 


1- لا تحاور الجاهل لأن الجاهل سيغلبك بجهله حتى لو كنت تملك علم الدنيا فإن الجاهل سيغلبك بقوة الجهل وبالتالي فإن أعلم أهل الأرض لو حاور كل علماء العالم لغلبهم ، أما لو حاور جاهلا فإن الجاهل سيغلبه لا محالة


2- يجب أن تعلم أخي القارىء أنّ الحوار ليس درسا تتعلّمه ولكنه درجهة من درجات التعليم بمعنى إذا فتح الحوار في شيئ لا أعرف عنه شيئا ماذا أفعل ؟ لدي بعض الخيارات :
1- فهل أدخل في الحوار
2- أو أستمع لهم ربما أفهم شيئا منهم وربما لا
3- أو أتعلم شيئا منهم ثم أقوم بالحوار بناءعلى ما تعلمته
أعتقد  أثناء الحوار الخيار الأفضل هو الخيار رقم 2 وهو الإستماع للمحاوريين فإذا أعجبك موضوع الحوار تبدأ بعدها بتعلم موضوع الحوار .

وبالتالي التعليم هو كنز أيّ محاور وأقصد بالتعليم أن يكون له علم غزير في مواضيع الحوار المقترحة وليس شرطا ان تكون حاملا لشهادة عليا حتّى تملك أساسيات الحوار والتأثير على الغير ، إذ عليك ان تتعلّم كيف تلج القلوب المستمعة لك بالمواضيع التي تجلب اهتمامهم وحبّهم ، فما يفضّله غيرنا يمكن أن يكون نقطة انطلاق لنا كي نأسرهم من أوّل كلمة نقولها مع ترك مساحة لهم للإفصاح عن أفكارهم وآرائهم من دون أن نقاطع أحدا ، أو نحرمه من فرصة الكلام بعد سماعه الطّويل لنا


3- الفهم والتأنّي شيئان مرتبطان ببعض ولا ينفصلان ومهمان جدا لنجاح الحوار مثلا انا عندي علم بموضوع الحوار لكني لم أفهم المغزى منه ، وبالتالي فإن ردي سيكون مبني على علم ولكنه غير مرتبط بشكل كبير  بالموضوع وذلك لعدم فهمي الواضح لموضوع الحوار ولكي أفهم محتويات الحوار يجب علي التأني في الرد لأن التأني هو أساس الفهم .
مثلا موضوع  عن فساد رجال الأعمال فنجد أن الموضع يتكلم عن الفساد في جزئية معينة وهو رجال الأعمال ولكن ربما نجد شخصا قرأ الموضوع فنجده درج إلى نوع آخر من أنواع الفساد " وليكن فساد سياسي " ونجد محاورا آخر تطرق  إلى دياناتهم وهكذا مع أن موضوع الحوار بدأ بعنوان فساد رجال الأعمال ولكنه أنتهى بشيء آخر . لأنّ لكلّ منطلقة ولكلّ باقته الفكرية المنتقاة ولكلّ وجهة نظر ، ولكلّ منهل خاص به ينهل به من العلوم والواقع والظّروف والتجارب وحتّى المشاكل الشخصية ..




4- الثقافة وأهميتها في الحوار من خلال معجمك الشخصي  ومدخّراتك المعلوماتية المكتسبة من القرءة الحرة فالثقافه هي الأخرى كنز من كنوز الحوار
5- عدم التعالي على المحاور الآخر... وعدم ترك فرصة له للكلام والتعبير عن آرائه ومبادئه ومعتقداته وأفكاره ففي النّهاية لكلّ واحد منّا وجهة نظر تختلف عن الىخر لذلك علينا أن نتقبّلها بكلّ صدر رحب وتفادي التّجاهل حين نلقي بدلونا ولا يهمنّا شيىء بعد ذلك فالتّعالي والتكبّر الفكري ذمّ لصاحبه وتصغير لقدره وإن كان مفكّرا بلسانه وعقله فالتواضع قد يرفعك وإن كنت بسيط الأفكار متقبّلا للآخرين مبتسما لطموعاتهم ويبقى الصمت  أحسن من الكلام في هذه الحالات
6. محاولة تقريب الأفكار ،، والبحث الصادق للأعذار ،، وعدم الشك في النوايا اطلاقاً




7- البعد كل البعد عن فكرة الإنتقام للذات والنفس ،، فالمحاور قد يكون على صواب فيما قاله وإن أغلق أذنيه في ما أحاول أن أقنعه به ،، أو أوصِلُه له .

8- عدم الفرار في حالة الخسارة ،، والإعتراف على الأقل بعدم الإقتناع وكفى



9 - يجب أن لا يتجاوز المتحاورون حدودهم فيعمدوا إلى الإثارة والاستفزاز والسخرية لأنهم بذلك ينزلقون  منزلقا خاطئا والمقصود من الحوار هوالاستفادة من الأفكار وليس تدمير الأشخاص

10- التركيز على فض الاشتباكات الفكرية " وذلك من خلال التوضيح المبني على الفهم " دون التعرض السلبي للأشخاص يتشويه أو تجهيل ، فلا خلاف مطلقاً بين الأشخاص المتحاورين وإنما بين أفكارهم ,والفكرة الحسنة تُمدح بغض النظر عن قائلها ,والفكرة الخطأ تُراجع دون تسفيه لقائلها أو التهكم منه ,فالنظر إلى الآخر من خلال ماقيل لا من قال .


11- اختلاف الآراء ينبغي ألا يؤدي إلى اختلاف القلوب والشحناء " دخلنا الحوار صديقين وسنخرج منه صديقين " وبالتالي يجب مجاهدة النفس على رحابة الصدر وأن لا يكون رد الفعل المقاطعة والهجران .



12- أخيراً استخدم أسلحة الإقناع مثل الإقناع بذكرقصة, الإقناع بالمقارنة والبدائل، الإقناع بالصورة الذهنية، الإقناع ببيان المزايا والعيوب والإقناع في البداية  بأهمّ الأشياء المؤثّرة يعني البدء بالأهم وبأسلوب المجاز " لكن كل أساليب الإقناع يجب أن تكون بدليل قاطع " .


كرم عبد ... وسخاء حرّ


خرج (( عمر بن عبيد الله )) يوما وكان من المشهورين بالكرم والسّخاء  وبينما هو في طريقه مر بحديقة ( بستان ) ورأى
غلاما مملوكا يجلس بجوار حائطها يتناول طعامه فاقترب كلب من الغلام , فأخذ الغلام يلقي الى الكلب بلقمة , ويأكل لقمة
(( وعمر )) ينظر إليه ويتعجب مما يفعل
 فسأله (( عمر )) أهذا الكلب كلبك ؟؟
قال الغلام : لا
قال ((عمر )) : فلما تطعمه مثل ما تأكل ؟؟
فرد الغلام : إني أستحي أن يراني أحد وأنا آكل دون أن يشاركني طعامي 
أُعجب (( عمر )) بالغلام , فسأله : هل أنت حر أم عبد ؟؟
فأجاب الغلام : بل أنا عبد عند أصحاب هذه الحديقة ,
فانصرف (( عمر )) ثم عاد بعد قليل ,
فقال للغلام : أبشر يافتى فقد أعتقك الله ! وهذه الحديقة أصبحت ملكاَ لك
قال الغلام بسعادة ورضا : أُشهدك أنني جعلت ثمارها لفقراء المدينة .
تعجب (( عمر )) وقال للغلام : عجبا لك ! أتفعل هذا مع فقرك وحاجتك إليها ؟؟
رد الغلام بثقة وإيمان : إني لأستحي من الله أن يجود عليّ بشيىء 
فابخل به !.

الحصان الطاّئر



----------------
حكم أحد الملوك على شخصين بالإعدام لجناية ارتكباها، وحدد موعد تنفيذ الحكم بعد شهر من تاريخ إصداره
وقد كان أحدهما مستسلما خانعا يائسا قد التصق بإحدى زوايا السجن باكيا منتظرا يوم الإعدام...
أما الآخر فكان ذكيا لماحا طفق يفكر في طريقة ما لعلها تنجيه أو على الأقل تبقيه حيا مدة أطول جلس في إحدى الليالي متأملا في السلطان وعن مزاجه وماذا يحب وماذا يكره
فتذكر مدى عشقه لحصان عنده حيث كان يمضي جل أوقاته مصاحبا لهذا الحصان وخطرت له فكرة خطيرة
فصرخ مناديا السجان طالبا مقابلة الملك لأمر خطير، وافق الملك على مقابلته وسأله عن هذا الأمر الخطير
قال له السجين إنه باستطاعته أن يعلم حصانه الطيران في خلال السنة بشرط تأجيل إعدامه لمدة سنة
وقد وافق الملك حيث تخيل نفسه راكبا على الحصان الطائر الوحيد في العالم
سمع السجين الآخر بالخبر وهو في قمة الدهشة قائلا له: أنت تعلم أن الخيل لا يطير فكيف تتجرأ على طرح مثل تلك الفكرة المجنونة؟!
قال له السجين الذكي أعلم ذلك ولكنني منحت نفسي أربعة فرص محتملة لنيل الحرية:
أولها أن يموت الملك خلال هذه السنة
وثانيها لربما أنا أموت وتبقى ميتة الفراش أعز من الإعدام
والثالثة أن الحصان قد يموت
والرابعة قد أستطيع أن أعلم الحصان الطيران!

((( في كل مشكلة تواجهك لا تيأس ولا تقنط وترضخ لحل وحيد..
أعمل عقلك واشحذ ذهنك وأوجد عشرات الحلول فلعل في أحدها يكون النجاح والتفوق جرب لن تخسر شيئا )))

طرائف اللغة العربيّة :


1- لا تُسمّى الحديقة حديقة إلا إن كان لها سور. فإن لم يكن لها سور فهي بستان.
2- لا تُسمَّى المائدة مائدة إلا إن كان عليها طعام. فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان.
3- لا تُسمّى الكأس كأسا إلا إن كان فيها شراب. فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح.
4- القطر بفتح القاف المطر. وبكسرها النحاس. وبضمها البلد أو الدائرة.
5- تقول هو عاطل عن العمل. وهذا خطأ فالعاطل هي المرأة التي لا حُلِيَّ لها. و الصواب أن تقول هو رجل باهل!!..
6- و تقول فلان عرضة للأمراض. بمعنى أنه يصاب بها كثيرا. وهذا عكس المعنى الصحيح تماما. فالذي هو عرضة للأمراض هو من لا يصاب بها أبدا.
7- الوجيف و الرجيف :كلاهم بمعنى زياده ضربات القلب إلا ان الوجيف بسبب الفرحه اما الرجيف بسبب الخوف ؟

2013-09-21

من أخلاق المجتمع المسلم





الخطبة الأولى  : 
 أمّا بعد  فيا أيّها المسلمون،أوصيكم ونفسي بتقوى الله عزّ وجلّ،فهي سببُ كلِّ سعادة ونجاح وطريقُ كلِّ فوزٍ وفلاح.معاشرَ المؤمنين،إنَّ المسلمين اليومَ تتقاذفُ بهم أمواجُ الفتَن،وتحيطُ بهم أسبابُ التفرُّق والشرور والإحن،يسعى الأعداءُ لتفريق صفوفهم،ويبذُلون كلَّ جهدٍ لبذرِ أسبابِ العداء بين أبنائهم،يفرَحون بخرقِ صفِّ المسلمين وتفريق كلِمتهم،ويسعَدون ببثِّ روح التباغُض في مجتمعاتهم وفُشوِّ الكراهيَّة بين شبابهم.وحينئذٍ فما أحوجَ المسلمين اليومَ للالتزام بالمنهجِ الذي تصفو به قلوبُهم،وتسلَم معه صدورُهم،وتُنشَر من خلاله مبادئُ المحبَّة والوئام في مجتمعاتهم.إنَّ المسلمين اليومَ بحاجةٍ لمراجعةِ منهَج المدرسةِ الأخلاقيّة العظمى،وفي ضرورةٍ لتحقيق مدرسةِ قواعدِ الفضائل العُليا.تلك المدرسةُ التي تضمَّنت المبادئَ الكبرى للمحبَّة والوئام والأصولَ العُظمى للخِصال الكِرام،إنه منهجُ مدرسةِ الإسلام التي حرصت على تأصيل أسبابِ المحبَّة بين المسلمين،وبذرِ قواعِد الأخوَّة والألفة بين المؤمنين،يقول ربّنا جلّ وعلا: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات:10]،ويقول نبيّناr:(وكونوا عبادَ الله إخوانا) ذلكم أنّ تلك المبادئَ الكريمة وهذه الفضائلَ العظيمة تقودُ الأمّةَ إلى كلّ خير، وتحقِّق لهم كلَّ منفَعة. مبادئ هي أساسُ استقامة مجتمعاتهم وسعادةِ حياتهم وتحقيق مصالحهم،ولهذا يقول الحكماء: "وكلُّ قومٍ إذا تحابّوا تواصَلوا، وإذا تواصَلوا تعاونوا،وإذا تعاونوا عمِلوا،وإذا عملوا عَمَّرُوا،وإذا عَمَّرُوا عُمِّرُوا وبُورك لهم".ولهذا ففي أفضلِ عصرٍ وأعظم دولة صلاحًا وازدهارًا يقول المولى جلّ وعلا في شأنِ الأنصار مع المهاجرين:وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [الحشر:9].ومن هذا المنطلقِ وجَّه نبيُّنا وسيِّدنا محمدٌr،وجَّه رسالتَه الخالدةَ لهذه الأمّة حيث يقول: ((لا تحاسَدوا، ولا تباغَضوا،ولا تدابَروا،وكونوا عبادَ الله إخوانًا.المسلمُ أخو المسلم؛لا يظلِمه ولا يخذله ولا يحقره.كلُّ المسلم على المسلم حرام:دمُه ومالُه وعرضه)متفق عليه.أمةَ الإسلام،وفي ظلِّ هذا المنهجِ العظيم يجب أن يعيشَ المسلم في مجتمعه،يزاولُ حياتَه،ويقومُ بنشاطاته،وهو مرتبطٌ بإخوانه المسلمين برابطةٍ هي أعظمُ الروابط،وآصِرة هي أوثقُ الأواصِر،يقول الحبيب المصطفىr:(المؤمنُ للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضًا)وشبَّك بين أصابعه.متفق عليه إخوةَ الإسلام،في ظلِّ منهج سيِّد البشرية وخير البرية يجبُ أن يعيشَ الفردُ المسلم متّصِفًا بصفاتٍ فُضلى متحلِّيًا بمعاني كبرى،قاعدتُها وأصلها الجامع أن يعيشَ في مجتمعه المسلم محِبًّا لإخوانه المسلمين ما يحبّ لنفسه،كارهًا لهم ما يكرَه لنفسِه،يقول:(لا يؤمِن أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبّ لنفسه)متفق عليه،ويقول موجِّهًا أمَّته بهذه الوثيقة الخالدة العظيمة:(وإنَّ أمَّتكم هذه جُعِلَ عافيتُها في أوَّلها،وسيصيبُ آخرَها بلاءٌ وأمورٌ تنكرونها،وتجيء فتنةٌ فيرقِّق بعضها بعضًا،وتجيء الفتنةُ فيقول المؤمن:هذه مهلكتي،ثم تنكشِف،وتجيء الفتنة فيقول المؤمن:هذه هذه،فمن أحبَّ أن يُدْخَلَ الجنةَ ويُزَحزَح عن النار فلتأتِه منيّتُه وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأتِ إلى الناسِ الذي يحبُّ أن يؤتى إليه) الحديث أخرجه الشيخان.قاعدةٌ نبويّة محمّدَّية تتضمَّن كلَّ المعاني الخيِّرة والمبادئ الطيبة والأخلاق الكريمة،قاعدةٌ يوجِّهها أكملُ الناس خُلُقًا وبِرًّا وفضلاً،تقتضي هذه القاعدةُ الثابتة على مرِّ الأزمان واختلاف الأحوال،تقتضي وتتضمَّن لزومَ الاتِّصاف والالتزام بمعاني الألفة والإخاءِ والرَّأفة والرحمة والرِّفقِ والعطف وحُسن العشرة والمعاملة والإيثار والمواساة وتفريج الكرُبات وقضاء الحاجات،وفي هذه المعاني السَّامية والفضائل العالية يقول حبيبُنا وسيّدنا عليه أفضل الصلاة والسلام واصفًا ما ينبغي أن يكونَ عليه المجتمعُ،يقول عليه الصلاة والسلام:(مثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمهم وتعاطفهم كمثل الجسد؛إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائُر الجسَد بالسَّهر والحمَّى)متفق عليه ويقول عليه الصلاة والسلام وهو الرحيمُ المشفق:(ومن كان في حاجةِ أخيه كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلمٍ كُربة فرَّج الله عنه كربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن سَتَر مسلمًا ستَره الله في الدّنيا والآخرة)) متفق عليه.قاعدةٌ نبويَّة تقضي بوجوبِ البُعد عن التحاسُد والتباغض في مجتمعات المسلمين،وتقضي بتحريمِ الإضرار والإيذاء للمؤمنين،يقول ربُّنا جل وعلا: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا [الأحزاب:58]،ونبيُّناr يقول: (لا تحاسَدوا،ولا تناجَشوا،ولا تباغَضوا،ولا تدابَروا،ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعض،وكونوا عبادَ الله إخوانًا. المسلم أخو المسلم؛لا يظلِمه ولا يخذله ولا يحقّره.بحسب امرئٍ من الشرّ أن يحقرَ أخاه المسلم.كلُّ المسلم على المسلم حرام: دمُهُ وماله وعرضه)رواه مسلم،ويقولrمؤصِّلاً قواعدَ المجتمع المسلم:(لا ضرَرَ ولا ضِرار) معاشرَ المسلمين،هذه ثوابتُنا الإسلاميّة، وتلك أصولُ بناء المجتمعاتِ المحمديَّة،أصولٌ تحارِب العبثَ بالأمن،وتصادِم الإضرارَ بالبلاد والعباد،وتمنَع الإفسادَ والفسادَ.ألاَ فليكُن كلُّ مسلمٍ ملتزِمًا بهذه المعاني السامية،متَّصِفًا بهذه التوجيهاتِ الكريمة،ليحيا في مجتمعه محِبًّا محبوبًا،رحيمًا مرحومًا،عندئذ يحيا حياةً طيّبة ويعيش عيشة مرضيّة،فربُّنا جلّ وعلا يقول: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمْ اللَّهُ [التوبة:71]،ونبيّنا يقول:(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمِنوا،ولا تؤمِنوا حتى تحابّوا،أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟! أفشوا السلام بينكم)رواه مسلم.بارك الله لي ولكم في القرآن،ونفعنا بما في السنّة والبيان،أقول هذا القولَ،وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كلّ ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية : الحمد لله وليِّ الصالحين،وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له ربُّ العالمين، وأشهد أنَّ سيّدنا ونبيّنا محمّدًا عبده ورسوله سيّد الأنبياء والمرسلين، اللهمّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أمّا بعد: فيا أيها المؤمنون، أوصيكم ونفسي بتقوى الله عزّ وجلّ،فهي وصيَّةُ الله جلّ وعلا للأولين والآخرين.
عباد الله، إنَّ أعداءَ هذا الدّين لا يألون في الفساد والإفساد لأهل الإسلام، فهم في عملٍ دؤوب لزرع روحِ التباغُض بين المسلمين، وبذرِ أسباب التدابُر بين المؤمنين. وإنَّ الواجبَ على المسلمين في كلِّ مكان وقد أصَّل لهم دينُهم طرقَ الخيرات وأسبابَ الفلاح والمسرَّات أن يثبُتُوا على وصايا هذا الدين كالجبال الراسيات، وأن يُلزِموا أنفسَهم بتلك التوجيهاتِ المباركات. وواجبٌ على المسلمين أن يكونوا يدًا واحدةً لتحقيقِ المنافعِ الخيِّرة والمصالح المرجوَّة، وأن يحذَر الجميع أسبابَ التدابرُ والتباغض وطرقَ التنازع والتفرُّق؛ حتى يسلمَ للناسِ دينهم، وتسلمَ لهم دنياهم، ويعيشوا في ظلِّ أمن وأمان ورغدٍ ورَخاء.ثم إنَّ الله جلَّ وعلا أمرنا بأمرٍ عظيم تزكو به حياتُنا وتسعَد به أُخرانا، ألا وهو الصلاةُ والسلام على النبيّ الكريم.اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على سيّدنا ونبيّنا محمّد، وارض اللهمَّ عن الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين...
 

    ************************************


من أخلاق المجتمع المسلم عبد النور خبابة مسجد الإمام الغزالي الزعامشة حسناوة                         20/09/2013