السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2012-04-30

شموع لا تنطفئ


 شموع لا تنطفئ
ملتقى الأديب الراحل بختي بن عودة بوهران
شمعة احترقت وأوقدت شموعا لا تنطفئ

افتتحت أول أمس، بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة بوهران، الطبعة الثانية للملتقى الوطني الأدبي بختي بن عودة، تحت شعار ''وطن في القلب''، في الذكرى الـ 17 لاغتيال الإعلامي والأديب بختي بن عودة. ويعتبر الملتقى الأدبي الذي تنظمه كل من مديرية الثقافة بولاية وهران، بالتنسيق مع جمعية الجيل الثقافي وجمعية فن وإبداع، على مدار ثلاثة أيام، فرصة للاطلاع على أعمال الفقيد وكذا فتح جوانب من سيرته الذاتية. وشهد اليوم الأول، حضور شعراء وأدباء وأساتذة جامعيين، بالإضافة إلى أصدقائه وعائلته، الممثلة في والديه وابنته بختي اسمهان، التي قرأت قصيدة والدها ''مطارات''، التي نظمها بمطار روما سنة .1989 كما قدّم المشاركون شهادات عن بختي بن عودة الأديب والإنسان، حيث أجمعوا على حسن خلقه وتمرده في كتاباته، مؤكدين أنه الشمعة التي احترقت وأوقدت شموعا لا تنطفئ.

2012-04-28

جنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون

جنون

أن اخترع لك أصابع من زجاج تحدثني الآن  وأرّد عليها ....جنون أن أرسمك هنا أمامي لوحة بحثا عنك لأثمل من صورتها ......... ومن عجبي اني كلما التقيتك  ازداد نهمي ، وإن غبت لحظة تربّعت عروش الجنون على مقلتيّ وافتضحت  فصولها .....
جنون

أن أخنق براحتيّ رائحة امرأة على حواف ثوبك مرّت ..وعلى طرفي أصابعك جلست ، فلن تسلم مطلقا من عبور  مملكتي التي هي أنت في سكونها .
جنون

أن أتتبّع حركة الفراشات من حولك وكأنّك لست لــــــي ، والأمرّ أنيّ أرقبها من بعيد لأشلّ غزوها المصنوع من يرقات احتلالها

جنون

أن أعبر تاريخ حبّك حافية القدمين ، وامشي مغمضة العينين ، لتتبعني أشواقي وتلحق بظلك الخطوات في سيرها .

جنون
ان أبتسم ملء دموعي وأنتظر مجيئك بلهفة الطفل الذي يسكنني ..... فكم يروق لي هذا  الانتظار ، في ليلة غابت فيها أمطارها .

 جنون
أنا في ثوب امراة وسأظل ....مسكونة به و بك .... وستظل تجوب بداخلي كل الفراشات ، التي مرّت  بعطرها . باحتلالها ، فكلّهن أنا وأنا كلهنّ بمرورها .                                     خديجة ادريس

2012-04-27

الحياة ....كما أراها في عينيّ

الحياة جميلة في نظر البعض مناّ وتعيسة في نظر البعض الآخر من الناس ، لأنّ العين التي نرى بها جميعا تختلف وإن كانت في صورة واحدة ووظيفة واحدة . هناك بئر عميقة تسكن صدورنا وهي وحدها من يحدّد ما تدلى به الى خارج دواخلنا ....من دلاء ....تختلف مذاقاتها باختلاف مياه الجوف التي تختزل كلّ شيئ فينا .....مفضوحة هي أحلامنا حين نستودعها لأناس يستحقوّن هذه الأحلام وهذه الثقة ، وهناك من يثبط عزيمتنا كي لا تسبقه بخطوة ، بفكرة ، وحتى بابتسامة  ربما يسعده أن تظل ّ شفتيك مهجورتين ...لا تحطّ عليها عصافير الأمل والفرح ..... الحياة مدرسة للجميع وقلّما يتخرج منها من يستحق شهادات تقديرها ، وامتنانها ....لأنّ المشاعر تلعب دورا في تحقيق النجاح ....كما أنّ الأخلاق أيضا تلعب دورا .... ومهما اشتدّت رياح الصعوبات ، وكثرت في طريقنا أحجار الخصومات ، وانثنت في دواخلنا الرغبة في تجاوز عتبة الظلمات .... لابدّ لك من صديق يشبه الشّمعة ينير لك الطريق  وإن ذابت يداه لأجلك أنت ..... الحياة رحلة بحث عن صديق .....إن وجدته وجدت الحياة ....وصرت ترى بعينيه ، وتمشي برجليه ، وتتنفّس برئتيه ، وتبتسم بشفتيه ، وتمنح السعادة براحتيه . الحياة لا نهاية من البحث المستمرّ عن مناجم الفرح ، والحقيقة التي تستودعها أرضها ....لتكتشف في الاخير أنّ لكلّ شيئ معدن ......لا يبقى منها سوى الحقيقي ..... واما المزيّف فيذوب ويصدأ في منتصف الطريق ..... خديجة ادريس

حــــــــــــــــــكمة .... الأسبـــــــــــــــــــــوع

يقول الامام الشافعي _ رحمه الله _ :
إذا المرء  أفـــــشى  سرّه  بلســـــــانه ....  ولام عليه غيره فهو أحـــــــمق
إذا ضاق صدر المرؤ عن سرّ نفسه .... فصدر الذي يستودع السرّ أضيق

أقوال متفرّقة :

* إذا أردت أن تعلن ســـــــــرّا ،فاستودعه صدر امرأة .
 
* لا تلم غيــــــــــــــــرك على سرّ أفشته نفسك .

* سرّك دمك ، فلا تجرينّه في غير أوداجك .

* أحمق منك  الذي استأمنك على سرّه

* السرّ في نظر المرأة نوعان ، نوع تافه لا يستحق أن تحتفظ به ، ونوع آخر مهم جدا بحيث لا تستطيع أن تحتفظ به

2012-04-23

جلـــــــــــــــــــــــوس ... على جذع حلم

جلست على جذع أفكاره ، وراقبت نخلة أشعاره ، وألجمت دوار الشوق من بين أوراقه . جلست ما بينه وبين أصابعه وأمسكت يديه حين أوشك على كتابة أول حرف من حروف عشقه ، قلت له مبتسمة : أيّ امرأة هي من ستسير بين جنبات روحك ، سير إوزّة بيضا ء تهزّ  بذيلها ، وتداعب مياه البوح في مضاجعه . أمسكت يديه مجددا ، معلنة عن ميلاد لحظة اخرى لا تعترف برائحة الحبر ولا بحفيف مرسمه ... أيها الغاضب في وجه أحزاني ، دعني أجلس ... دعني أنصت لصوت تسكن الأشجار في حضرته .أيها الجميل في مقتله ... دعني أتلذ ّذ بسحر ما نثرت على وجنتيّ وباقي ملامحه ، سيدي كم يروق لي بين راحتيك القتل في مخدعه ....  خديجة ادريس

أفكار لبناء الثقة في النفس


أفكار لبناء الثقة في النفس

إن الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع إنسان حين ولد ، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل و التأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم..اكتسبوا كل ذرة فيها.
انعدام الثقة في النفس :
ماذا تعني كلمة نقص أو انعدام الثقة في النفس؟؟..أننا غالبا ما نردد هذه الكلمة أو نسمع الأشخاص المحيطين بنا يرد]ون إنهم يفتقرون إلى الثقة بالنفس؟!..
إن عدم الثقة بالنفس سلسلة مرتبطة ببعضها البعض تبدأ:
أولا: بانعدام الثقة بالنفس.
ثانيا: الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفك و سلبياتك.. وهو ما يؤدي إلى:
ثالثا: القلق بفعل هذا الإحساس و التفاعل معه.. بأن يصدر عنك سلوك و تصرف سيئ أو ضعيف ، وفي العادة لا يمت إلى شخصيتك و أسلوبك وهذا يؤدي إلى:
رابعا: الإحساس بالخجل من نفسك.. وهذا الإحساس يقودك مرة أخرى إلى نقطة البداية.. وهي انعدام الثقة بالنفس وهكذا تدمر حياتك بفعل هذا الإحساس السلبي اتجاه نفسك و قدراتك.. لكن هل قررت عزيزي القارئ التوقف عن جلد نفسك بتلك الأفكار السلبية،والتي تعتبر بمثابة موت بطيء لطاقاتك ودوافعك ؟ إذا اتخذت ذلك القرار بالتوقف عن إلام نفسك و تدميرها.. ابدأ بالخطوة الأولى:
تحديد مصدر المشكلة:
أين يكمن مصدر هذا الإحساس ؟؟ هل ذلك بسبب تعرضي لحادثة وأنا صغير كالإحراج أو الاستهزاء بقدراتي ومقارنتي بالآخرين ؟ هل السبب أنني فشلت في أداء شيء ما كالدراسة مثلا ؟أو أن أحد المدرسين أو رؤسائي في العمل قد وجه لي انتقادا بشكل جارح أمام زملائي؟هل للأقارب أو الأصدقاء دور في زيادة إحساسي بالألم؟ وهل مازال هذا التأثير قائم حتى الآن؟؟……أسئلة كثيرة حاول أن تسأل نفسك وتتوصل إلى الحل…كن صريحا مع نفسك .. ولا تحاول تحميل الآخرين أخطاءك، وذلك لكي تصل إلى الجذور الحقيقية للمشكلة لتستطيع حلها ،حاول ترتيب أفكارك استخدم ورقة وقلما واكتب كل الأشياء التي تعتقد أنها ساهمت في خلق مشكلة عدم الثقة لديك ، تعرف على الأسباب الرئيسية و الفرعية التي أدت إلى تفاقم المشكلة .
البحث عن حل:
بعد أن توصلت إلى مصدر المشكلة..أبدا في البحث عن حل .. بمجرد تحديدك للمشكلة تبدأ الحلول قي الظهور…اجلس في مكان هادئ وتحاور مع نفسك، حاول ترتيب أفكارك… ما الذي يجعلني أسيطر على مخاوفي و أستعيد ثقتي بنفسي ؟
إذا كان الأقارب أو الأصدقاء مثلا طرفا أو عاملا رئيسيا في فقدانك لثقتك ..حاول أن توقف إحساسك بالاضطهاد ليس لأنه توقف بل لأنه لا يفيدك في الوقت الحاضر بل يسهم في هدم ثقتك ويوقف قدرتك للمبادرة بالتخلص من عدم الثقة.
أقنع نفسك وردد:
·   من حقي أن أحصل على ثقة عالية بنفسي وبقدراتي .
·   من حقي أن أتخلص من هذا الجانب السلبي في حياتي.
ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك:
في البداية احرص على أن لا تتفوه بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك..فالثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب مهما أي أنك تخلق الفكرة سلبية كانت أم إيجابية وتغيرها وتشكلها وتسيرها حسب اعتقاداتك عن نفسك …لذلك تبنى عبارات وأفكار تشحنك
بالثقة وحاول زرعها في دماغك.
انظر إلى نفسك كشخص ناجح وواثق و استمع إلى حديث نفسك جيدا واحذف الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاول دائما إسعاد نفسك ..اعتبر الماضي بكل إحباطاته قد انتهى ..وأنت قادر على المسامحة اغفر لأهلك… لأقاربك لأصدقائك اغفر لكل من أساء إليك لأنك لست مسؤولا عن جهلهم وضعفهم الإنساني.
ابتعد كل البعد عن المقارنة أي لا تسمح لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارن نفسك بالأخرين…حتى لا تكسر ثقتك بقدرتك وتذكر إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شيء..فقط ركز على إبداعاتك وعلى ما تعرف أبرزه، وحاول تطوير هوايات الشخصية…وكنتيجة لذلك حاول أن تكون ما تريده أنت لا ما يريده الآخرون..ومن المهم جدا أن تقرأ عن الأشخاص الآخرين وكيف قادتهم قوة عزائهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا…اختر مثل أعلى لك وادرس حياته وأسلوبه في الحياة ولن تجد أفضل من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، مثلا في قدرة التحمل والصبر والجهاد من أجل هدف سام ونبيل وهو إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دينه.
بنك الذاكرة:
يقودنا النقص الزائد في الثقة بالنفس مباشرة إلى ذاكرة غير منتظمة فالعقل يشبه البنك كثيرا، إنك تودع يوميا أفكارا جديدة في بنكك العقلي وتنمو هذه الودائع وتكوِن ذاكرتك …حين تواجه مشكلة أو تحاول حل مشكلة ما فإنك في واقع الأمر تسأل بنك ذاكرتك: ما الذي أعرفه عن هذه القضية ؟.. ويزودك بنك ذاكرتك أوتوماتيكيا بمعلومات متفرقة تتصل بالموقف المطلوب ..بالتالي مخزون ذاكرتك هو المادة الخام لأفكارك الجديدة ..أي أنك عندما تواجه موقفا ما ..صعبا…فكر بالنجاح ،لا تفكر بالفشل استدعي الأفكار الإيجابية..المواقف التي حققت فيها نجاحا من قبل …لا تقل : قد أفشل كما فشلت في الموقف الفلاني..نعم أنا سأفشل…بذلك تتسلل الأفكار السلبية إلى بنكك …و تصبح جزء من المادة الخام لأفكارك . حين تدخل في منافسة مع آخر، قل : أنا كفء لأكون الأفضل، ولا تقل لست مؤهلا، اجعل فكرة (سأنجح)هي الفكرة الرئيسية السائدة في عملية تفكيرك . يهيئ التفكير بالنجاح عقلك ليعد خططا تنتج النجاح، وينتج التفكير بالفشل فهو يهيئ عقلك لوضع خطط تنتج الفشل. لذلك احرص على إيداع الأفكار الإيجابية فقط في بنك ذاكرتك،واحرص على أن تسحب من أفكارك الإيجابية ولا تسمح لأفكارك السلبية أن تتخذ مكانا في بنك ذاكرتك.
عوامل تزيد ثقتك بنفسك:
·   عندما نضع أهدافا وننفذها يزيد ثقتنا بنفسنا مهما كانت هذه الأهداف.. سواء على المستوى الشخصي.. أو على صعيد العمل.. مهما كانت صغيره تلك الأهداف.
·   اقبل تحمل المسؤولية.. فهي تجعلك تشعرك بأهميتك.. تقدم ولا تخف.. اقهر الخوف في كل مرة يظهر فيها.. افعل ما تخشاه يختفي الخوف.. كن إنسانا نشيطا.. اشغل نفسك بأشياء مختلفة..استخدم العمل لمعالجة خوفك.. تكتسب ثقة أكبر.
·   حدث نفسك حديثا إيجابيا..في صباح كل يوم وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة.. واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلم! فالكلام فيتامين بناء الثقة.. ولكن تمرن على الكلام أولا.
·   حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات.. كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسى مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.
·   اشغل نفسك بمساعدة الآخرين تذكر أن كل شخص آخر، هو إنسان مثلك تماما يمتلك نفس قدراتك ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك.
·   اهتم في مظهرك و لا تهمله.. ويظل المظهر هو أول ما يقع عليه نظر الآخرين.
·   لا تنسى.. الصلاة وقراءة القران الكريم يمد الإنسان بالطمأنينة والسكينة.. وتذهب الخوف من المستقبل.. تجعل الإنسان يعمل قدر استطاعته ثم يتوكل على الله.. في كل شيء.
للموضوع مراجع
بقلم عبد النور خبابة


2012-04-22

حلم ... طفل لم يتجاوز ...سنّ التحقيق

هذه رسالة طفل صغير لم تتجاوز أحلامه بعد عتبة المدرسة ، ولا طاولاتها ، ولارائحة طباشيرها .... فقط أجاب عن سؤال مطروح قلّما يجيب عنه الكبار بهذه الطريقة الجميلة . فقط كان السؤال : ماهو حلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمك ؟ وماذا تريد أن تصبح في المستقبل .أترككم مع هذه البراءة ، وماتمله من براعة .... يعجز اللسان عن وصفها ، وإدراك أن الطفل أيضا مدرسة نتعلّم منه ومعه وبه ....فادعوا له بتحقيق هذا الحلم ، وان يبارك الله فيه ، ويجعله إماما كما تمنى .... هذه الرسالة موثّقة من داخل قسم في مدرسة بتاريخ اليوم 22 أبريل 2012 من هذا اليوم على الساعة 14:20 
"أحب أن أكون إماما وعالما ، إذا لـــــــــــــــــــــــم أدرس قال لي أبي سأدخلك في مدرسة قرآنية ...فهذا يشعرني بالفرح لأن أبي يحب لي الخير وبسببي سيدخل والدي الجنة ، وأكون محبوبا إلى الله تعالى ....فيقول الله تعالى لجبريل : قل للملائكة أني أحب فلان فأحبوه ، وأكون محبوبا أيضا بين الناس ، و أكون دارسا أحكامه ، وأطبق كلام الله وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام ، وعندما سيسألني الله يوم القيامة لم أصبحت عالما ؟ فأقول له أصبحت عالما من أجلك ، وإن شاء الله تكون نيّتي صالحة ....."
                                                                                                                خديجة ادريس

2012-04-21

التعبير عن غضبك


الخطوة الأولى: عبر عنه بصراحة لمن أساءوا إليك:
بانتهاز اللحظة المناسبة و المكان المناسب لتنفرد بهم ومن النادر أن يكون التعبير عن غضبك لشخص أمام الآخرين مفيدا أو ملائما. أو عن طريقة كتابة رسالة.
الخطوة الثانية: تكلم أولا عن خوفك:
...
تعرف على سبب خوفك ومن ثم تحدث عنه قبل أن تدخل في موضوع الغضب, إذا وافتك الشجاعة لفعل ذلك فسوف تستفيد بعدة طرق:
*
ستبني بداخلك الثقة و الشخصية المتكاملة:
إذا اعترفت بكل من خوفك و غضبك, فأنت صادق تماما, وكامل الحضور, وتتصرف بطبيعتك الفعلية, وستطور شخصيتك من ناحية الصفات الأخلاقية و الزوجية التي تساعد على الشعور و التعرف بطبيعتك.
*
ستجعلك تشعر بشعور جيد تجاه نفسك و تجاه ما فعلت:
عندما تعبر عن كل من خوفك و غضبك ستشعر بالطاقة, وستشعر بأنك تمتلئ قوة مستمدة من أمانتك, ويعزز نمو شخصيتك.
*
ستجعل من السهل عليك التعبير عن غضبك:
الصراحة التامة و التواضع يأتيان بالاستجابة المتعاطفة معك.
الخطوة الثالثة: صف الإساءة:
هنا أنت تصف شعورك عما حدث و ليس شعورك ممن أغضبوك, ولذلك لا تناديهم بأسمائهم ولا تلومهم ولا توجه إليهم الاتهامات.
الخطوة الرابعة: أخبر من أغضبوك بما تريد منهم:
ربما سيكون أول شيء تريد منهم أن يفعلوه هو الاعتذار. الهدف هو أن تجعلهم يواجهون فشلهم في احترامك, وأن تجعلهم يأخذون على عاتقهم أمر التغيير, وكما هو مشروع لك فأنت تريد منهم أن يتوقفوا عن الإساءة لك.
عندما تسأل الآخرين أن يعاملوك باحترام, فأنت تطلب منهم أفضل ما عندهم بدون إنكار حريتهم, فأنت لا تقول لهم ما يجب أن يفعلوا, ولكن ما تريد منهم أن يفعلوه, وقد لا يعطوك ما تريد بالطبع, ولكن المهم بالنسبة لهم أن يعرفوا ما تريد منهم, العلاقات الصحيحة تتطلب منك أن تحترم الآخرين, و تتوقع من الآخرين أن يعاملوك باحترام في المقابل.


افترض أن الطريقة لم تنجح
البعض قد يرفض الاعتذار أو إعطائك أي إشارة إلى أنهم سوف يعاملوك باحترام في المستقبل. ولكن حتى لو لم يعتذروا فقد يتوقفون عن معاملتهم لك بطريقة غير محترمة, وهذا بالطبع هو واحد من أهم أهدافك.
البعض الآخر قد لا يقطعون علاقتهم معك ولكن قد يستخدموا أساليب متعددة ليبرروا سلوكهم, وقد لا يحاولوا إيجاد الأعذار لأنفسهم عن طريق توضيح إنك لا يجب أن نشعر بأنه قد أسئ لك: فهم لم يفعلوا ما قلت إنهم فعلوه, لقد أساءت الفهم, لم يدركوا ما أردت.
بعض الأشخاص يصبحون عدوانيين و يحاولوا تغيير الأدوار بأن يتهموك بالضعف أو الأنانية أو الخوف كما لو كنت أنت المشكلة, يمكنك أن تتفق معم أنك تعاني من مشكلة أو أنك أنت المشكلة, و لكن إذا أردت علاقة سليمة, يجب عليك أن تتمسك بإصرارك على أنهم يسيئون إليك وان الحق معك في أن يغيروا سلوكهم تجاهك.
إذا حدث و عالجت غضبك بصورة سيئة و تريد أن تعتذر, فقم بذلك على الفور و بصراحة بقدر ما تستطيع, أما إذا كنت مقتنعا بأنك قد عوملت بطريقة سيئة فلست بحاجة أبدا لان تحد من غضبك بالاعتذار عنه, الهدف من تقدير غضبك بالاتفاق مع كرامتك ومع قوته, لكي تغير أسلوب معاملة الأشخاص لك.
إذا أصروا على متابعة سلوكهم, فعلى الأقل, يمكنك تجنب المواقف التي تمنحهم الفرصة ليسيئوا إليك.
المدرب :خلدون الزبيدي
Email: zkhaldoun@yahoo.com