السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آخر أخبار قناة العربية

آخر موضوعات المدونة

2012-02-29

حوار قصير بين يهودي وفلسطيني


جحا والقمر


نظر جحا ليلة في بئر،فرأى خيال القمر في الماء،فقال:مسكين هذا القمر!ترى كيف سقط في البئر؟
سأحاول أن أخلصه من ورطته.ربط جحا دلوا بحبل وأنزلها الى البئر وأخذ يحركها في الماء ليعلق القمر بها ويخرجها غير أن الدلو علقت بحجر فظن جحا أن القمر هو الذي علق بالدلو وأعاقها عن الصعود.
أخذ جحا يشد الحبل بكل قوته،فأفلتت الدلو وسقط جحا على ظهره.
وعندها رأى جحا القمر في السماء فقال:لقد تكسرت أضلاعي ولكنني أنقذت القمر المسكين.

قصة القانون لا يحمي المغفلين ....؟




دائما مانسمع مابين الحين والأخر مثال يقال ( القانون لا يحمي المغفلين).
وقصة المقولة هذه فيها من العجب مصحوبة بالذكاء والمكر والدهاء في نفس الوقت؟؟؟

يحكى انه كان يوجد رجل أمريكي الجنسية يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وكان يعاني من الفقرالشديد هو وعائلته,,,,,,,,,, فحالته كانت ترثى لها من شدة الفقر التي كانا عليه هو وعائلته وفي يوم من الأيام خطرت عليه فكره جهنمية...........؟؟؟؟؟؟

ولكن ماهي الفكرة ...؟؟؟

فكرة " تبعده من الفقر التي عانى منه..

فكرة" تغير حاله ويصبح من حال الى حال..

فكرة" تغير مجرى حياته ..

فكرة" تثبت للانسان ان العقل حقا هو المدبر والمخطط ..

فكرة" تثبت ان هذا الرجل يمتلك عقل جبار لا في صناعة صاروخ وليس الصعود على سطح القمر...... بل فكرة بسيطه هو اطلاق بعض الكلمات الجهنمية وتوظيفها في المكان المناسب....؟؟؟

فقد قرر ان يعلن في الصحف الامريكيه عن اعلان ........ ولكن اي اعلان هذا....؟؟ اعلان يبعده عن الفقر ويحول مسيرته من فقر الى غناء وثراء ...
حقاااااا..... فقد اعلن اعلانه (الجهنمي).... في الصحف....

(
أن أردت أن تكون ثريا فأرسل فقط دولار واحد فقط على صندوق بريد رقم :............ وسوف تكون ثريا )

فبدأ الملايين من الناس يتوافدون ويرسلون دولار واحد على صندوق بريده ,, للحصول لعل وعسى على الثراء خصوصا ان دولار واحد غير مكلف على الشخص الواحد,,,,,, ولكن دهاء عقل الرجل الفذ, في ان يكون الحصول على الثراء في دولار واحد فقط جعل العملية سهلة و تسير كما يريد.....وبعد زمن حصل الداهيه على مبتغاه
,
فحصد الملايين من الدولارات من المرسلين فاصبح من اكبر الاثرياء..
وبعدها أنزل اعلان اخر بعد حصولة على الملايين....

فكتب عنوان " هكذا تصبح ثريا " فشرح به كيفية الحصول على الملايين من خلال ارسال كل واحد دولار........................الخ
وفي نهاية شرحه قال :هكذا تصبح ثريا........................!!

وبعد الاعلان.. رفع الناس الاحتجاج عليه ورفعوا قضية عليه في المحاكم , ولكن كان رد المحكمة عليهم فيه نوع من الاستهزاء في المقولة الشهيرة التي تنصف ذلك الرجل صاحب العقلية الفذة (القانون لا يحمي المغفلين) ..

قصة اختراع الكرواسان


تعود لأيام الدولة العثمانية حيث كانت الخلافة الإسلامية تجاهد في سبيل الله

وتغزو بلاد الكفار ، حتى وصلت دول أوروبا

وتوقف الجهاد على أسوار فيينا - النمسا حالياً -

حيث استعصى على الجيش العثماني المسلم اختراق قلاع وأسوار

فيينا القوية ففكر المجاهدون بأن يحفروا نفقاً من تحت الأسوار ليلاً

وفي ليلة من الليالي ، حين اقترب الحفر من أسوار المدينة

صادف أن كان خباز المدينة مستيقظاً في وقت متأخر ليجهز الخبز

قبل الفجر فانتبه لأصوات تصدر من باطن الأرض

فشك في الأمر وانطلق إلى حاكم المدينة وأعوانه

حيث كان الجميع يعلمون أن المسلمين يحاولون دخول البلدة

فانطلق الحاكم مع الخبراء لمصدر الصوت

وتيقنوا من أن المسلمين يقومون بالحفر ومحاولة دخول المدينة

فتربصوا بهم وألحقوا بالجيش المسلم هزيمة قاسية

واحتفل أهل فيينا بهذه المناسبة وتم تكريم الخباز

وأراد الخباز حينها أن يُخَلِّد صنيعه

فاستأذن من الحاكم أن يقوم بصنع خبزة على شكل (هلال)

وكان الهلال شعار الدولة العثمانية آنذاك

فأراد الخباز أن يتذكروا دائما هزيمة المسلمين

كلما قضموا وأكلوا الهلال المصنوع من العجين

وقام بتسمية هذه الخبزة بالهلال - الكرواسان

ومنذ ذلك الوقت انتشر الكرواسان في أنحاء أوروبا

يُذَكِّر الجميع بهزيمة المسلمين وتوقف الجهاد أمام مجهود رجل خباز

إهتم لأمر دينه وقومه

[ على فكرة ]

هذه القصة موجودة ضمن مقرر دراسي لطلاب الابتدائية في النمسا

انظروا كيف يعلمون الأطفال قصة الكرواسان والعداوة للمسلمين !!

ويعترضون على مقرراتنا الدراسية ويطالبون بتغييرها

وانظر كيف يكون للطعام ثقافة وأهداف

وليس مجرد طعام وشراب يلقى في الأفواه

ولا أقصد من هذه المشاركة تحريم أكل الكرواسان

ولكني أردت أن ألفت انتباهكم إلى عمق الدلالات العقائدية في أمور قد

نعتبرها بسيطة فمتى نتعلم من هذه الدروس ؟!

حقيقة الدنيا



يحكى ان فتى قال لأبيه اريد الزواج من فتاة رأيتها وقد أعجبنى جمالها وسحر عيونها رد عليه وهو فرح ومسرور وقال اين هذه الفتاة حتى أخطبها لك يا بني فلما ذهبا ورأى الاب هذه الفتاة أعجب بها وقال لابنه اسمع يا بني هذه الفتاة ليست من مستواك وانت لا تصلح لها هذه يستأهلها رجل له خبرة في الحياة وتعتمد عليه مثلي اندهش الولد من كلام ابيه وقال له كلا بل انا سأتزوجها يا أبي وليس انت تخاصما وذهبا لمركز الشرطة ليحلوا لهم المشكلة وعندما قصا للضابط قصتهما
قال لهم حضروا الفتاة لكي نسألها من تريد الولد أم الاب ولما رآها الضابط انبهر من حسنها وفتنته وقال لهم هذه لا تصلح لكما بل تصلح لشخص مرموق في البلد مثلي وتخاصم الثلاثة
وذهبوا الي الوزير وعندما رآها الوزير قال هذه لا يتزوجها
إلا الوزراء مثلي وايضا تخاصموا عليها حتى وصل الامر الي امير البلدة وعندما حضروا 
قال انا سأحل لكم المشكلة
احضروا الفتاة فلما رآها الاميرقال بل هذه لا يتزوجها
إلا أمير مثلي وتجادلوا جميعا ثم قالت الفتاة انا عندي الحل!!
سوف اركض وانتم تركضون خلفي والذي يمسكني اولا
انا من نصيبه ويتزوجني وفعلا ركضت وركض الخمسة خلفها الشاب والأب والضابط والوزير والامير وفجأة
وهم يركضون خلفها سقط الخمسة في حفرة عميقة ثم نظرت إليهم الفتاة من أعلى وقالت: هل عرفتم من انا؟
انا الدنيا !!!

انا التي يجري خلفي جميع الناس ويتسابقون للحصول علي ويلهون عن دينهم في الحاق بي حتى يقع في القبر ولم يفوز بي

هل عرفتم حقيقة الدنيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الانسان وتغير الشخصية


الانسان وتغير الشخصية


حينما تحاول تغييراشياء تراه فى شخصية معينة قد تكون هذه الشخصيه اخوك او صديقك او امك او ابيك او زوجك او زوجتك وتضع كل الملاحظات على هذه الشخصيه وتبدأ التغيير تفاجأ امور تقف امامك كمثل عدم قبول الشخصية للتغير اوعدم تقبل الامور التى تعرضها عليها او بمعنى اخر تهاودك بمعنى انها بالفعل تنوى التغيير وتجد انها غير ما تظن تماما هل هذه الشخصية تحكم عليها بأنها مريضة ام انها لا تقبل التغيير منك وتريده من اخر ام ان هذه الشخصيه لا تسمح لاحد ان يغيرها وتقبل على ان تكون على تلك الحاله وعلى افتراض اخى القارئ انها تقبل ان تكون على حالتها بدون تغيير ما الحكم حينما تكون هذه الشخصية لا اقول اخوك او اختك او صديقك ما الحكم اذا كانت هذه الشخصية الزوجة او الزوج قبل الزواج فهم كل منهما كما نقول ان ذلك يكون فى فترة الخطوبه وبعد الزواج ترى او يرى الزوج او الزوجة بعد الامور فى بعضهما ويستطيع كل منهما التغيير فيتفاجؤ بعدم القبول .بعض علماء الفلسفة يقولون أن الفرد في تفاعل مستمر مع الشروط والظروف التي تحيط به: فهو يأخذ منها ويتحمل آثارها من جهة، وهو يحدث فيها نوعاً من الفعل من جهة ثانية. انه كثيراً ما يواجه ظروفه بنجاح ويتكيف معها تكيفاً مناسباً، وكثيراً ما يفشل في مواجهتها بما يلزم، وقد يطول فشله، وقد يصبح تكيفه معها غير مناسب وغير مرض مازلنا مع الزوج او الزوجة حينما ترى عدم القبول هل يتصور لها ان هذه المعيشه لا تصلح ام اننا نرى فى هذا كما ذكرت منذ قليل قول بعض الفلاسفة ان فعلا الفرض فى تفاعل مع الظروف المحيطة به لقد نظر الخطاب الفلسفي إلى الإنسان كشخص، أي باعتباره ذاتا تتميز بمجموعة من الخصائص من أبرزها: الوعي، الإرادة، الحرية والمسؤولية كثوابت تمثل ما هو جوهري وما يشكل ماهية الشخص وحقيقته التي لا تتغير مع الزمن. أما الشخصية فاعتبرت مجرد مظهر خارجي عن تلك الحقيقة الثابتة والأصيلة.
ومع مجيء العلوم الإنسانية ستصبح الشخصية ليس مجرد معطى مباشر موجود في الواقع الذاتي أو الموضوعي للأفراد، وإنما اعتبرت بناءا نظريا أو نموذجا علميا يبنيه العالم ويحاول من خلاله تحديد طبيعة الإنسان وتسليط الضوء على سلوكا ته وعلاقاته مع الآخرين.
لقد اهتمت الفلسفة إذن بالإنسان كذات وأكدت على حقيقته كوعي وكإرادة حرة ومسؤولة ،
أما العلوم الإنسانية فاهتمت به كموضوع ووضعت مجموعة من النماذج والبنى النظرية لتفسير شخصيته ؛ فهل تعبر هذه النماذج عن حقيقة الإنسان كشخص أم أن الإنسان صعب اختزاله في قوالب و نماذج جامدة ؟ ثم هل تلك البنى والنماذج نسبية أم مطلقة ، ثابتة أم متغيرة ؟ بعد ما لاحظنا شخصية الانسان من منظور فلسفى ومنظور انسانى اقول لمن تفاجئ بعدم التغير من الزوج او يفاجئ بعدم التغير من الزوجة ان الانسان بطبيعته محاط بظروف تحكمه الا انه قابل للتغير بما يملك من ارادة ومسؤلية وحرية اذن نسطيع تغيير اى انسان اذافهمنا انه قابل للتغيير ولكن كل منا يسعى بطرق مختلفه فلكى نغير الشخصية لابد اولا ان نفهمها حتى تسطيع ان تعرف اهم الاشياء التى تساعدك على ان تقوم بتغيير هذه الشخصيه وهل من الممكن ان تقبل هذه الشخصية التغيير ام لا واذا لم تقبل ماهى الطرق الاخرى لذلك ؟ 


بقلم الأستاذة: لوزة عبد الغني حسنة

2012-02-26

الديك المزعج


الديك المزعج

هي قصة الفيلسوف الألماني (كانت ) الذي كان كثير الانزعاج
من صوت ديك جاره وكان هذا الديك يصيح ويقطع على الفيلسوف أفكاره فلما ضاق به بعث خادمه ليشتريه ويذبحه ويطعمه من لحمه ودعا إلى ذلك صديقاً له وقعدا ينتظران الغداء ويحدثه عن هذا الديك وما كان يلقى منه من إزعاج وما وجد بعده من لذة وراحة حتى أصبح يفكر في أمان ويشتغل بهدوء فلم يقلقه صوته ولم يزعجه صياحه
ودخل الخادم بالطعام وقال معتذراً إن الجار أبى أن يبيع ديكه فاشترى غيره من السوق , فانتبه ( كانت ) فإذا الديك لايزال يصيح !!!!
هذا الفيلسوف قد شقي بهذا الديك لأنه كان يصيح وسعد به وهو لايزال يصيح ما تبدل الواقع ما تبدلت إلا نفسه فنفسه هي التي أشقته وليس الديك ونفسه هي التي أسعدته وليس غياب الديك
مازالت السعادة في أيدينا لماذا نطلبها من غيرنا ؟؟؟ وما دامت قريبة منا فلماذا نبعدها عنا ؟؟؟
إننا نريد أن نذبح الديك لنستريح من صوته ولو ذبحناه لوجدنا مكانه ألف ديك لأن الأرض مملوءة بالديكة
فلماذا لا نرفع الديكة من رؤوسنا إذا لم يمكن أن نرفعها من الأرض ؟؟؟
لماذا لا نسد آذاننا عنها إذا لم نقدر أن نسد أفواهها عنا ؟؟؟؟
لماذا لا تصرف حسَّك عن كل مكروه ؟؟؟
لماذا لا نقوي نفوسنا حتى نتخذ منها سوراً دون الآلام ؟؟؟
كلٌّ يبكي ماضيه ويحن إليه فلماذا لا نفكر في الحاضر قبل أن يصبح ماضياً ؟؟؟..

التواضع وذم الكبر خطبة

خطبة الجمعة          التواضع وذم الكبر          عبد النور خبابة

أما بعد: أيها المسلمون، من الأمراض الاجتماعية الخطيرة التي راجت بضاعتها وقامت سوقها وسرت في المجتمعات كسريان النار في الهشيم داء عضال، ومرض وبيل وشر مستطير، ما فشا في مجتمع إلا صدّع بنيانه وقوّض أركانه وقاده إلى الدمار والبوار، وما وقع فيه شخص إلا زعزع حياته وأورده موارد السوء والهلاك وجعله في أسفل السافلين، وإن بدا في نفسه أنه رفيع الجانب مهاب من الناس، ذلكم ـ يا معاشر المسلمين ـ هو داء التكبر والعظمة ومرض التعالي والعجب.
عباد الله، التكبر سبب للعناء والشقاء، وموجب للحرمان من رحمة الله تعالى ورضوانه، على ما فيه من التعالي على الخلق والحق، مما يسبب خراب المجتمع إذا فشا فيه، وأصحابُ التكبّر من أهمّ وسائل الهدم في كيان المجتمعات، ولا يزالون يتكبرون ويبحثون عن الأسباب الجالبة لهذا الداء المفسد حتى يخفضهم الله تعالى، فلا يبالي بهم في أي أوديته هلكوا. وهل كفر إبليس بربه وأُخرِج من الجنة وطُرِد عن الرحمة وحَقّت عليه اللعنة إلا بتكبّره وعناده وإعجابه بنفسه؟! وهل كَفَر من كَفَر وطَغَى من طَغَى إلا بتكبّرهم على الله تعالى وإعجابهم بما هم عليه من نعمة وصحة؟! عن سلمة بن الأكوع قال: قال رسول الله r:(لا يزال الرجل يذهب بنفسه ـ أي: يرتفع ويتكبر ـ حتى يُكتب في الجبّارين، فيصيبه ما أصابهم). قال شيخ الإسلام رحمه الله:"التكبر شرّ من الشرك، فإنّ المتكبر يتكبّر على عبادة الله تعالى، والمشرك يعبد الله وغيره، ولذلك جعل الله النار دار المتكبرين، فقال عز من قائل: "ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِين" وأخبر أن أهل الكبر والتجبر هم الذين طبع الله على قلوبهم فاتبعوا أهواءهم: "كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّار". قال الله تعالى: "وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً"، أي: لا تمش في الأرض متبخترًا كمشية الجبارين، فإنك لن تخرق الأرض بمشيك عليها وشدة وطئك، ومهما شمخت بأنفك عاليًا فلن تبلغ الجبال ارتفاعًا.أيها المسلمون، التكبر خصلة ذميمة تفسد المجتمع الإنساني، وتورث الحرمان الإلهي، وتجلب الشقاء النفسي، وأسبابه في الجملة ترجع إلى شعور المتكبر المغرور بالاستعلاء الذاتي على أقرانه والرغبة في الامتياز على الآخرين والانتفاخ والتعالي عليهم والاستغناء عنهم، إضافة إلى الشعور بالنقص الداخلي مما يدعوه إلى تكميله على حسب نظره القاصر بالتكبر الخارجي، ولذلك كله فإن المتكبرين من أجبن الناس إطلاقًا، ومن أكثرهم جهلاً وأبعدهم عن صفات الشجاعة والمروءة والرجولة، ورحم الله من قال:
كبرًا علينا وجبنًا عن عدوكم     لبئست الخلتان: الكبر والجبن
ومن أهم أسباب التكبر وأخطرها تزكية النفس وحب الظهور وحكاية الأحوال للغير على وجه المفاخرة  والتكاثر والتفاخر بالنسب والأصل والقبيلة أو الوظيفة والمرتبة، قال رسول الله r: ((يقول الله تعالى: العز إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني فيهما عذبته)). قال الله تعالى: "وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ"، أي: لا تمل خدك وتعرض به عن الناس تكبرًا عليهم، ولا تمش في الأرض متبخترًا معجبًا بنفسك، فإن هذا مما يبغضه الله. عباد الله، وأقبح حالات التكبر أن يتكبر الفتى من غير سبب يدعوه للتكبر، فهذا من أشر الناس منزلة عند الله يوم القيامة، قال المصطفى r:(ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر) أي:فقير مستكبر.ألا ما أقل حظ المتكبرين، وما أعظم خسرانهم المبين، فقد خسروا بتكبرهم الإيمان والأعمال الصالحة، وخسروا ما أعده الله للمتواضعين من الثواب والنعيم، وخسروا محبة الناس أجمعين، فالناس جبلوا على محبة المتواضعين ومقت المتكبرين، ومن أظهر من الناس تعظيمهم ومحبتهم فذلك نفاق وخداع لمصالح معينة يذهب بانقضائها. عباد الله، علام يتكبر الناس والجميع من تراب؟‍! وعلام يتجبر المتجبّرون والموت مصرعهم؟!‍ وبماذا يتعالى بعض الناس على بعض والقبور بعد هذه الدار منازلهم؟!‍ كيف يتكبر الإنسان وهو مخلوق ضعيف فقير ناقص من كل وجه؟! فأوله نطفة مذرة، وآخره جيفة قذرة، وبين جنبيه يحمل العذرة.إن الواجب على المسلم أن يتواضع لعباد الله، ويلين لهم جانبه، ويحب لهم الخير والنصح في كل حالة من أحوالهم، يحترم كبيرهم، ويحنو على صغيرهم، ويوقر عالمهم، ويحفظ لكل ذي مكانَة منزلته. فقد تكاثرت نصوص الكتاب والسنة في الأمر بالتواضع للحق والخلق والثناء على المتواضعين وذكر ثوابهم في العاجل والآجل، فالعبودية لله وحده وطاعته في أمره ونهيه كل ذلك خضوع وانقياد للصواب والحق، فإن أعظم الحقوق على العباد حق الله تعالى عليهم أن يعبدوه وحده لا يشركون به شيئًا، فمن خضع لهذا الحق في أصول الدين وفروعه فهو المتواضع الخاضع لله، ومن أعرض عنه وعارضه فهو المتكبر،"وَمَنْ يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا" قال الله تعالى:"وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ"، وعن عياض بن حمار أن رسول الله rقال:(إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد) وعن أبي هريرة أن رسول الله rقال:(وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله)    تواضع تكن كالنجم لاح لناظر     على صفحات الماء وهو رفيع
            ولا تك كالدخان يعلـو بنفسه     إلى طبقات الجو وهو وضيع
أيها المسلمون، إن التواضع خلق الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام ووصف المؤمنين المتقين، يزيد الشريف شرفًا، ويرفع للوضيع ذكرًا وقدرًا حتى يبلغه مقامات الأولياء والأصفياء، ما وُصِل إلى المنازل العالية إلا بتقوى الله تعالى والتواضع، ولا أدركت الأخلاق الجميلة إلا بالانقياد للحق وتعظيم حقوق الخلق، فكم حصل للمتواضع من مودة وصفاء، وكم تم له من محبة وثناء، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله. وأفضل الناس ـ عباد الله ـ من تواضع عن رِفْعة، وزهد عن قُدرة، وأنصف عن قوة. قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "التواضع أن يُخضِع الرجل نفسه للرجل وينقاد له، ولا يرى لنفسه قيمة، فمن رأى لنفسه قيمة فليس له في التواضع نصيب".
تواضع إذا ما نلت فِي الناس رِفْعة  فإن رفيع القوم من يتواضع
روى أهل السير أنه كان عند عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوم ذات ليلة ، فغُشي سراجه، فقام إليه فأصلحه، فقالوا: يا أمير المؤمنين، ألا نكفيك؟ قال: "وما ضرّني قمتُ وأنا عمر بن عبد العزيز، ورجعتُ وأنا عمر بن عبد العزيز". الله أكبر يا عباد الله! هكذا فهِم المتقون التواضع فطبقوه واقعًا ملموسًا في حياتهم، فعاشوا أصفياء، وماتوا سعداء، لم يعرف التكبر رواجًا عندهم، وقد كانوا يملكون أسبابه ووسائله ودواعيه. وهذا لا ينافي أن يكون للمؤمن هيبة يحفظ بها قدره، ويصون بها عرضه والسعيد من جمع بين التواضع والهيبة، فلم يتكبر على عباد الله، ولم يفقد نفسه هيبتها. وهكذا كان السلف رحمهم الله. فقد كان عمر بن الخطاب والذي بلغ من تواضعه أنه كان يتناوب مع خادمه على الركوب على دابة واحدة حين ذهب إلى فلسطين فاتحًا وهو أمير المؤمنين، ولما جاء دوره ليمشي صادف ذلك ساعة الوصول إلى بيت المقدس، وكان في استقباله القساوسة والرهبان، فأبى الخادم أن يركب، لكنّ عمر أصر على عدالة القسمة بينه وبين خادمه، ودخل عمر فلسطين وهو يقود زمام الناقة وعليها خادمه، فما زاده ذلك في أعين القوم إلا إجلالاً وإكبارًا، حتى سُمِع نشيجهم وبكاؤهم لعدل الإسلام ورحمته وتواضع أبنائه. ومع ذلك فقد كان rذا هيبة ووقار، حتى قال عبد الله بن عباس:(مكثت سنة كاملة وأنا أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن آية من كتاب الله فلا أستطيع أن أسأله هيبة له)."وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا"، قال الله تعالى: "تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ"  أقول ما تسمعون...
أما بعد: فاتقوا الله عباد الله، وليكن لكم في رسول الله rأسوة حسنة، فقد كان شديد التواضع مع علو قدره ورفعة منزلته r، تقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله rيخصف نعله، ويرقع ثوبه، ويحلب الشاة لأهله، ويعلف البعير، ويأكل مع الخادم، ويجالس المسكين، ويمشي مع الأرملة واليتيم في حاجتهما.وعند البخاري من حديث أنس بن مالك قال: إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله rفتنطلق به حيث شاءت حتى يقضي لها حاجتها.وكان rيبدأ من لقيه بالسلام، ويجيب دعوة من دعاه ولو إلى شيء يسير، وكان rهيّن المؤونة، لين الخلق، كريم الطبع، جميل المعاشرة، طلق الوجه، متواضعًا من غير ذلّة، جوادًا من غير سرف، رقيق القلب، رحيمًا بكل مسلم، خافضًا جناحه لكل مؤمن، يعود المريض، ويشهد الجنازة، ويركب الحمار، وكان يوم بني قريظة على حمار مخطوم بحبل من ليف عليه إكاف من ليف. ودخل عليه رجل وهو يرتعد خوفًا من هيبته فقال له:(هوّن عليك؛ فإني لست بملِك، وإنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة). حتى وصفه الله تعالى بقوله: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" قال الله تعالى عنه: "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ" وهكذا كان صحابته من بعده رضي الله عنهم وأرضاهم، أذلة على المؤمنين، أعزة على الكافرين، رحماء بينهم. فما بال أقوام لا يساوون عند الله موطئ قدمه rولا موطئ قدم أحد من أصحابه يتكبرون على عباد الله، ويتكلفون الشطط في المعاملة مع الناس، ويرون الناس في أعينهم كأنهم القذى؟! أيها المسلمون، إن التكبر من الخصال الذميمة والخلال الممقوتة، متوعَّد عليه بالعذاب الشديد من العزيز الحميد، فإن المتكبرين يحشرون يوم القيامة كالنمل ـ أضعف الحشرات ـ يطؤهم الناس بأقدامهم كما صح بذلك الخبر عن المعصوم r، وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله r:(لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) فقال رجل: يا رسول الله، إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنة! فقال رسول الله r:(إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس)، أي: إن التكبر إنما هو رد الحق على قائله واحتقار الناس.فاتقوا الله عباد الله، واحذروا من الكبر، وتواضعوا لله تعالى ثم لعباده تفوزوا وتفلحوا. وصلوا وسلموا ـ رحمكم الله ـ على البشير النذير والسراج المنير...                             الدعاء
بقلم عبد النور خبابة


2012-02-25

خذ العبرة من الحصان


خذ العبرة من الحصان
عندما ترى أن الأبواب موصدة أمامك عندما يختفي عنك ضوء الأمل وتجد نفسك وحيدا أمام متاعب الحياة، ربما ستلهمك هذه القصة وتعيد ينابيع الأمل إليك.  
 خذ العبرة من الحصان
وقع حصان أحد المزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة، وأجهش الحيوان بالبكاء الشديد من الألم من أثر السقوط واستمر هكذا لعدة ساعات كان المزارع خلالها يبحث الموقف ويفكر كيف سيستعيد الحصان؟
ولم يستغرق الأمر طويلاً كي يُقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزًا وأن تكلفة استخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخر، هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأي شكل. وهكذا، نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر كي يحل مشكلتين في آن واحد؛ التخلص من البئر الجاف ودفن الحصان. وبدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر.
في بادئ الأمر، أدرك الحصان حقيقة ما يجري حيث أخذ في الصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة. وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحصان فجأة، وبعد عدد قليل من الجواريف، نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لما رآه، فقد وجد الحصان مشغولاً بهز ظهره !كلما سقطت عليه الأتربة فيرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة لأعلى.
وهكذا استمر الحال، الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان فيهز ظهره فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى. وبعد الفترة اللازمة لملء البئر، اقترب الحصان من سطح الأرض حيث قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى سطح الأرض بسلام.

وبالمثل، تلقي الحياة بأوجاعها وأثقالها عليك، فلكي تكون حصينا، عليك بمثل ما فعل الحصان حتى تتغلب عليها، فكل مشكلة تقابلنا هي بمثابة عقبة وحجر عثرة في طريق حياتنا، فلا تقلق، لقد تعلمت للتو كيف تنجو من أعمق آبار المشاكل بأن تنفض هذه المشاكل عن ظهرك وترتفع بذلك خطوة واحدة لأعلى، تذكر بأن لكل مشكلة حل وبأن مصاعب الحياة ستغذوا مجرد ذكريات.

السعادة لمن يبحث عنها


السعادة لمن يبحث عنها 
الحمد لله مبدع الاكوان 
خلق الانسان فى احسن صورة له الحمد على نعمه التى لا تحصى وله الفضل على ان جعلنا مسلمين ثم اما بعد السعادة شئ يبحث عنه الجميع ولكن بصور مختلفه فنجد من يقول ان السعادة فى المال فالمال مصدر السعادة فى نظرهم وحينما سألت بعض الناس فى ذلك قال بالمال ييسر لى كل شئ اقول لمن يقولون ان المال هو مصدر السعادةأليس المال يبعث المشاكل والهموم حينما يكثر وعلى العكس عند قلته؟اذن فصاحب المال ليس بالضرورة ان يكون سعيدا وجه اخر من الناس يقول السعادة فى الصحة حينما تكون صحتنا فى احسن حال نكون سعداء اقول سؤال هل هناك صحة كامله وعلى فرض ان صحتنا جيدة وهذا من فضل الله ألم تشعرون بصداع اوتعب نتيجة ارهاق البدن او نتيجة ضغوط الحياه اذن الصحة تصبح ناقصةوحيث لا يوجد شئ كامل فى الحياه لان الكمال لله واحده اذن نحن ما زلنا نبحث عن السعادةراى عجبت له تقول احدى السيدات ارى ان السعادة فى السفر حينما نخرج ونسافر ونتمتع طيب حينما ينتهى سفرك ماذا ستشعرين تقول هاهى سعادة جزئيه اذن ليس السفر هو السعادة انت تحيرينا الم توجد السعادة فى هذه الاشياء انتظرى باقى اشياء يظن الكثير من الناس ان السعادة فيها
تقول احدى الفتيات سعادتنا فى ان ندرس ونتعلم ونقرأ الكثير من الكتب واخرى تقول السعادة فى الزواج وتربية الاولاد اقول أليس فى الزواج مشاكل اليس فيه اولاد اليس تكثر مشاكلهم اذن السعادة ليست فى الزواج وانا لا اقول حتى لا يظن البعض ذلك ان الزواج ليس ضرورى ونعمة من نعم الله ولكن الجدال نحو السعادة مازلنا نبحث ونبحث عن السعادة الحقيقيه ولعدم الاطالة عليكم ساقول لكم ان السعادة الحقيقية قد وجدتها فى الايمان ولكن لضعف ايماننا دائما لا نراها فهل انت ايمانك حقيقيا لن يشعر الانسان بالأطمئنان الا اذا كان ايمانه حقيقيا فاذا كان ايمانك حقيقيا فلا تبحثى عن السعادة فى الدنيا لانها ليست هى الدار والمسكن السعيد بل هى ارض الامتحان والاختبار فالاخرة هى المسكن والدار فاعملى فى هذه الدنيا واجتهدى وخذى بالاسباب فلحظة السعادة الحقيقية فى نظرى هى لحظة موت الانسان وخروج روحه من جسده حينما تأتيه الملائكه وتبشره بقولها له (يأيتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضية مرضيه فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى) 

بقلم الأستاذة : لوزة رمضان عبد الغنى حسنة

2012-02-24

حكمة الأسبوع

لا تبحث عن ماض كان من القدر ...
ولا تعاقب من خان وغدر ...
ولا تلاحق من تركك وهجر ...
ولا يغرنك من كان شكله كالقمر ...
وسامح ولا تجعل قلبك كالحجر ...
... ...
واغفر زلة صاحبك فهو من البشر ...
واحفظ سرك واجعله مثل عمق البحر ...
ولا تندم واجعل من ندمك دروسا وعبر ...
كن صاحب عزيمة وارداه ...
ولا تتساقط مثل ورق الشجر